University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة

| Titre : |
أسئلة الفكر وفضاءات السرد : دراسات نظرية وتطبيقية في الرواية العربية المعاصرة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
محمد صالح الشنطي, Auteur |
| Editeur : |
مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع (الأردن) |
| Année de publication : |
2013 |
| Importance : |
ص.469 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-33-331-7 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
السرد؛ السرد الروائي؛ ؛ الرواية العربية |
| Index. décimale : |
809.190 |
| Résumé : |
شهد السرد العربي طفرة هائلة في جمالياته ورؤاه، وتعددت إشكالاته وقضاياه، عقدت المؤتمرات الخاصة بالسرد وكتبت الدراسات والبحوث، بدا وكأن السرد ديوان العرب، ولم يك ذلك ترفاً ولا عبثاً، فالسرد ينطوي على عنصرين رئيسين : الأول ملحمي من شأنه أن يستوعب المتغيرات المعاصرة بوتيرتها المتصاعدة، موثقاً حراك المجتمعات وتشكّل القيم الجديدة فيها ورصد نبض ثقافتها وفكرها وتعقب آثار الأزمات والفجائع والانتكاسات والتطورات والتصدعات وانهيار العوازل بين أربعة أنحاء الأرض، والآخر درامي ينطوي على حرارة الصراعات وتشقق الذات المأزومة، والانهيارات المتتابعة أمام الصدمات العنيفة المباغتة، وترصد حالة الفوضى والتأزم الناجمة عن التحديات التي تواجه المجتمعات والأفراد، فالسرد فضاء متسع رحب، وجمالياته غير قابلة للقولية والتقعيد، بل مفتوحة على أفق التجريب، وهو ساحة تلتقي في رحابها الأنواع الأدبية كلها، بل وغير الأدبية أيضاً كالتقنيات السينمائية والفنون التشكيلية متصالحة مع المسألة الأجناسية، تفض إشكالات النوع وتتصالح مع الفنون وتستضيفها دون حساسية أو تبعات عاصفة». |
أسئلة الفكر وفضاءات السرد : دراسات نظرية وتطبيقية في الرواية العربية المعاصرة [texte imprimé] / محمد صالح الشنطي, Auteur . - مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع (الأردن), 2013 . - ص.469 : غلاف ملون ; 24.سم. ISBN : 978-9957-33-331-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
السرد؛ السرد الروائي؛ ؛ الرواية العربية |
| Index. décimale : |
809.190 |
| Résumé : |
شهد السرد العربي طفرة هائلة في جمالياته ورؤاه، وتعددت إشكالاته وقضاياه، عقدت المؤتمرات الخاصة بالسرد وكتبت الدراسات والبحوث، بدا وكأن السرد ديوان العرب، ولم يك ذلك ترفاً ولا عبثاً، فالسرد ينطوي على عنصرين رئيسين : الأول ملحمي من شأنه أن يستوعب المتغيرات المعاصرة بوتيرتها المتصاعدة، موثقاً حراك المجتمعات وتشكّل القيم الجديدة فيها ورصد نبض ثقافتها وفكرها وتعقب آثار الأزمات والفجائع والانتكاسات والتطورات والتصدعات وانهيار العوازل بين أربعة أنحاء الأرض، والآخر درامي ينطوي على حرارة الصراعات وتشقق الذات المأزومة، والانهيارات المتتابعة أمام الصدمات العنيفة المباغتة، وترصد حالة الفوضى والتأزم الناجمة عن التحديات التي تواجه المجتمعات والأفراد، فالسرد فضاء متسع رحب، وجمالياته غير قابلة للقولية والتقعيد، بل مفتوحة على أفق التجريب، وهو ساحة تلتقي في رحابها الأنواع الأدبية كلها، بل وغير الأدبية أيضاً كالتقنيات السينمائية والفنون التشكيلية متصالحة مع المسألة الأجناسية، تفض إشكالات النوع وتتصالح مع الفنون وتستضيفها دون حساسية أو تبعات عاصفة». |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)