University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur قحطان العبدلي
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
إدارة التسويق |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
العلاق بشير عباس, Auteur ; قحطان العبدلي, Auteur |
| Editeur : |
دار زهران للنشر والتوزيع الأردن |
| Année de publication : |
1999 |
| Importance : |
404 ص |
| Présentation : |
غلاف مصور وملون |
| Format : |
24 سم |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا : 401ص- 404ص |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Mots-clés : |
العلوم التطبيقية ؛ التسويق |
| Index. décimale : |
330.10.38 |
| Résumé : |
إن المنهج المتبع في هذا الكتاب هو المنهج الإداري في دراسة التسويق، حيث سيكون تركيزنا على تطبيق وظائف ال‘دارة من تخطيط وتنظيم وتنسيق وتوجيه ورقابة على الأنشطة التسويقية المختلفة. ولهذا السبب بالذات فقد أفرذ المؤلف فصلا كاملا لكل من هذه الوظائف المهمة ، باعتبارها تمثل الية العمل التسويقي الإداري والإستراتيجي. وبما أن عملية اتخاذ القرارات تشكل جوهر عملية أدارة التسويق، فقد كرس لها فصلا كاملا تناول فيه كل حيثيات العملية علاوة على تركيز الضوء على ابرز اليات وأدوات اتخاذ القرارات التسويقية. وقد تضمن الكتب فصلا كاملا للحديث عن الاستراتيجيات التسويقية ذات الصلة المباشرة بالمزيج التسويقي. والذي يتألف من السلعة والسعر والمكان والترويج. وفي فصل منفصل أيضا تحدثنا عن نظم المعلومات وبحوث التسويق، وهي من الأدوات الفاعلة التي يلجأ إليها مدير التسويق. بل هو يعتمد عليها في عملية رسم استرتتيجيات المزيج واتخاذ القرارات التسويقية. أما موضوع التنبؤ، والذي يخدم عملية اتخاذ القرارات التسويقية الصائبة فقد احتل هو الاخر فصلا مستقلا لنفس اعتبارات الأهمية. ولأن التسويق نشاط إبداعي لا يعرف الحدود الجغرافية الضيقة، بل هو يسعى إلى الأنتشار خارج حدوده التقليدية بحكم ديناميكية ورغبة القائمين عليه في كسب السمعة الدولية، وتوزيع الفائض في الأنتاج عن السوق المحلي ، واستغلال الطاقة المتاحة، فقد ارتأ المؤلف إلى تكريس فصل كامل للحديث عن التسويق الدولي. وقد جاء هذا الكتاب في أدارة التسويق ، من حيث تغطيته للمفردات انفة الذكر، متوافقا ومنسجما مع المفردات المعتمدة لتدريس مادة التسويق، في جميع الجامعات والمعاهد العربية علاوة على أن محتويات الكتاب تتطابق مع المنهجية العلمية المتبعة في معظم المؤلفات الأجنبية التي تتناول إدارة التسويق كمساق من مساقات التسويق. |
إدارة التسويق [texte imprimé] / العلاق بشير عباس, Auteur ; قحطان العبدلي, Auteur . - دار زهران للنشر والتوزيع الأردن, 1999 . - 404 ص : غلاف مصور وملون ; 24 سم. بيبليوغرافيا : 401ص- 404ص Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Mots-clés : |
العلوم التطبيقية ؛ التسويق |
| Index. décimale : |
330.10.38 |
| Résumé : |
إن المنهج المتبع في هذا الكتاب هو المنهج الإداري في دراسة التسويق، حيث سيكون تركيزنا على تطبيق وظائف ال‘دارة من تخطيط وتنظيم وتنسيق وتوجيه ورقابة على الأنشطة التسويقية المختلفة. ولهذا السبب بالذات فقد أفرذ المؤلف فصلا كاملا لكل من هذه الوظائف المهمة ، باعتبارها تمثل الية العمل التسويقي الإداري والإستراتيجي. وبما أن عملية اتخاذ القرارات تشكل جوهر عملية أدارة التسويق، فقد كرس لها فصلا كاملا تناول فيه كل حيثيات العملية علاوة على تركيز الضوء على ابرز اليات وأدوات اتخاذ القرارات التسويقية. وقد تضمن الكتب فصلا كاملا للحديث عن الاستراتيجيات التسويقية ذات الصلة المباشرة بالمزيج التسويقي. والذي يتألف من السلعة والسعر والمكان والترويج. وفي فصل منفصل أيضا تحدثنا عن نظم المعلومات وبحوث التسويق، وهي من الأدوات الفاعلة التي يلجأ إليها مدير التسويق. بل هو يعتمد عليها في عملية رسم استرتتيجيات المزيج واتخاذ القرارات التسويقية. أما موضوع التنبؤ، والذي يخدم عملية اتخاذ القرارات التسويقية الصائبة فقد احتل هو الاخر فصلا مستقلا لنفس اعتبارات الأهمية. ولأن التسويق نشاط إبداعي لا يعرف الحدود الجغرافية الضيقة، بل هو يسعى إلى الأنتشار خارج حدوده التقليدية بحكم ديناميكية ورغبة القائمين عليه في كسب السمعة الدولية، وتوزيع الفائض في الأنتاج عن السوق المحلي ، واستغلال الطاقة المتاحة، فقد ارتأ المؤلف إلى تكريس فصل كامل للحديث عن التسويق الدولي. وقد جاء هذا الكتاب في أدارة التسويق ، من حيث تغطيته للمفردات انفة الذكر، متوافقا ومنسجما مع المفردات المعتمدة لتدريس مادة التسويق، في جميع الجامعات والمعاهد العربية علاوة على أن محتويات الكتاب تتطابق مع المنهجية العلمية المتبعة في معظم المؤلفات الأجنبية التي تتناول إدارة التسويق كمساق من مساقات التسويق. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(4)

| Titre : |
التسويق : أساسيات ومبادئ |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
قحطان العبدلي, Auteur ; العلاق بشير عباس, Auteur |
| Editeur : |
دار زهران للنشر والتوزيع الأردن |
| Année de publication : |
1999 |
| Importance : |
304ص |
| Présentation : |
غلاف مصور وملون |
| Format : |
24 سم |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: 347ص - 304ص |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Mots-clés : |
التسويق |
| Index. décimale : |
330.10.35 |
| Résumé : |
تناول المؤلف في الفصل الأول مدخلا كمفدمة في علم التسويق كمفهوم وإدارة وتطور ، وفي الفصل الثاني تحدثنا عن البيئة التسويقية اول الالداخلية والخارجية، وكذلك أفرد المؤلف فصلا عن الأسواق ودراستها وتقسيماتها والإستراتيجيات المرتبطة بها. وفي الفصل الرابع تناولنا المستهلك من خلل دراسة لسلوكه وتصرفاته بإعتباره الغاية والوسيلة للعملية التسويقية. وبما أن عناصر المزيج التسويقي هي الأساس لكل الأنشطة التسويقية، فقد تناولناها في الفصول الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع( السلع والخدمات، التسعير ، قنوات التوزيع والتوزيع المادي ، والترويج) |
| Note de contenu : |
تناول المؤلف في الفصل الأول مدخلا كمفدمة في علم التسويق كمفهوم وإدارة وتطور ، وفي الفصل الثاني تحدثنا عن البيئة التسويقية اول الالداخلية والخارجية، وكذلك أفرد المؤلف فصلا عن الأسواق ودراستها وتقسيماتها والإستراتيجيات المرتبطة بها. وفي الفصل الرابع تناولنا المستهلك من خلل دراسة لسلوكه وتصرفاته بإعتباره الغاية والوسيلة للعملية التسويقية. وبما أن عناصر المزيج التسويقي هي الأساس لكل الأنشطة التسويقية، فقد تناولناها في الفصول الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع( السلع والخدمات، التسعير ، قنوات التوزيع والتوزيع المادي ، والترويج) |
التسويق : أساسيات ومبادئ [texte imprimé] / قحطان العبدلي, Auteur ; العلاق بشير عباس, Auteur . - دار زهران للنشر والتوزيع الأردن, 1999 . - 304ص : غلاف مصور وملون ; 24 سم. بيبليوغرافيا: 347ص - 304ص Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Mots-clés : |
التسويق |
| Index. décimale : |
330.10.35 |
| Résumé : |
تناول المؤلف في الفصل الأول مدخلا كمفدمة في علم التسويق كمفهوم وإدارة وتطور ، وفي الفصل الثاني تحدثنا عن البيئة التسويقية اول الالداخلية والخارجية، وكذلك أفرد المؤلف فصلا عن الأسواق ودراستها وتقسيماتها والإستراتيجيات المرتبطة بها. وفي الفصل الرابع تناولنا المستهلك من خلل دراسة لسلوكه وتصرفاته بإعتباره الغاية والوسيلة للعملية التسويقية. وبما أن عناصر المزيج التسويقي هي الأساس لكل الأنشطة التسويقية، فقد تناولناها في الفصول الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع( السلع والخدمات، التسعير ، قنوات التوزيع والتوزيع المادي ، والترويج) |
| Note de contenu : |
تناول المؤلف في الفصل الأول مدخلا كمفدمة في علم التسويق كمفهوم وإدارة وتطور ، وفي الفصل الثاني تحدثنا عن البيئة التسويقية اول الالداخلية والخارجية، وكذلك أفرد المؤلف فصلا عن الأسواق ودراستها وتقسيماتها والإستراتيجيات المرتبطة بها. وفي الفصل الرابع تناولنا المستهلك من خلل دراسة لسلوكه وتصرفاته بإعتباره الغاية والوسيلة للعملية التسويقية. وبما أن عناصر المزيج التسويقي هي الأساس لكل الأنشطة التسويقية، فقد تناولناها في الفصول الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع( السلع والخدمات، التسعير ، قنوات التوزيع والتوزيع المادي ، والترويج) |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)