University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة

| Titre : |
جدلية الفعل القرائي عند علماء التراث : دراسة دلالية حول النص القرآني |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عرابي أحمد, Auteur |
| Editeur : |
بن عكنون [الجزائر] : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2010 |
| Importance : |
203 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
22 سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-0-1307-6 |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: ص. 185-201 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
اللغة العربية
|
| Mots-clés : |
الخطاب القرآني -- الفقه النص القرآني مقصدية الخطاب |
| Index. décimale : |
410 |
| Résumé : |
يتطرق المؤلف في هذا الكتاب إلى الفعل القرائي على مستوى عملية التلقي عند علماء التراث ويربط بين مقصدية النص ومقروئيته المتعددة، والتي تشكل أساسا للعلاقة بين المنطوق اللغوي للنص وبين المعنى الذي يفيده، ولكن هذه المقصدية لا تبدأ من القراءة البسيطة السطحية بل إنّ عملية التواصل بين القارئ وصاحب النص والتي يقوم فيها النص بدور أساسي تتم عن طريق دوال كثيرة منها الروابط الثقافية التي تربط بين المتأمل والخطاب، وهنا تكمن شفرة الرسالة التي تصاحب عملية بث المرسل لخطابه إلى المرسل إليه الأمر الذي يؤدي إلى تنوع وتعدد الفعل القرائي للمقروء الواحد لدى علماء التراث بصفتهم قراء وتم ذلك على أساس الجدلية أي القراءة والقراءة المخالفة. |
جدلية الفعل القرائي عند علماء التراث : دراسة دلالية حول النص القرآني [texte imprimé] / عرابي أحمد, Auteur . - بن عكنون [الجزائر] : ديوان المطبوعات الجامعية, 2010 . - 203 ص. : غلاف ملون ; 22 سم. ISBN : 978-9961-0-1307-6 ببليوغرافيا: ص. 185-201 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
اللغة العربية
|
| Mots-clés : |
الخطاب القرآني -- الفقه النص القرآني مقصدية الخطاب |
| Index. décimale : |
410 |
| Résumé : |
يتطرق المؤلف في هذا الكتاب إلى الفعل القرائي على مستوى عملية التلقي عند علماء التراث ويربط بين مقصدية النص ومقروئيته المتعددة، والتي تشكل أساسا للعلاقة بين المنطوق اللغوي للنص وبين المعنى الذي يفيده، ولكن هذه المقصدية لا تبدأ من القراءة البسيطة السطحية بل إنّ عملية التواصل بين القارئ وصاحب النص والتي يقوم فيها النص بدور أساسي تتم عن طريق دوال كثيرة منها الروابط الثقافية التي تربط بين المتأمل والخطاب، وهنا تكمن شفرة الرسالة التي تصاحب عملية بث المرسل لخطابه إلى المرسل إليه الأمر الذي يؤدي إلى تنوع وتعدد الفعل القرائي للمقروء الواحد لدى علماء التراث بصفتهم قراء وتم ذلك على أساس الجدلية أي القراءة والقراءة المخالفة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(4)