University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Indexation 150
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 150 (23)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
CBR التأهيل المرتكز على المجتمع |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
سليمان أسعد عبادي, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط. 1 |
| Editeur : |
دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر |
| Année de publication : |
2021 |
| Importance : |
283 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون، جداول |
| Format : |
24 سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-6784-38-3 |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: ص. 270-281 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
Psychologie
|
| Mots-clés : |
؛ الإعاقةCBR التأهيل المجتمعي |
| Index. décimale : |
150 |
| Résumé : |
يتناول المؤلف موضوع التأهيل المرتكز على المجتمع من خلال تقسيم الموضوع إلى ثلاث فصول، حيث تطرق إلى الفصل الأول مشكلة الدراسة والدراسات السابقة إلى جانب الأهمية والأهداف دون أن يغفل عن المفاهيم المتعلقة بالدراسة.
الفصل الثاني قام بعرض نموذج التأهيل المرتكز على المجتمع في حين أن الفصل الثالث تناول التجارب العربي والأجنبية في هذا المجال كالتجربة المصرية والأردنية...إلخ. |
CBR التأهيل المرتكز على المجتمع [texte imprimé] / سليمان أسعد عبادي, Auteur . - ط. 1 . - دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2021 . - 283 ص. : غلاف ملون، جداول ; 24 سم. ISBN : 978-977-6784-38-3 بيبليوغرافيا: ص. 270-281 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
Psychologie
|
| Mots-clés : |
؛ الإعاقةCBR التأهيل المجتمعي |
| Index. décimale : |
150 |
| Résumé : |
يتناول المؤلف موضوع التأهيل المرتكز على المجتمع من خلال تقسيم الموضوع إلى ثلاث فصول، حيث تطرق إلى الفصل الأول مشكلة الدراسة والدراسات السابقة إلى جانب الأهمية والأهداف دون أن يغفل عن المفاهيم المتعلقة بالدراسة.
الفصل الثاني قام بعرض نموذج التأهيل المرتكز على المجتمع في حين أن الفصل الثالث تناول التجارب العربي والأجنبية في هذا المجال كالتجربة المصرية والأردنية...إلخ. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
(INTRODUCTION à LA PSYCHOPEDAGOGIE)مدخل الى علم النفس التربوي |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
سعيد زيان, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط. 2 |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2018 |
| Importance : |
ص..132 |
| Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
| Format : |
21 سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-0-1631-2 |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:ص.ص.125. 130 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
Psychologie
|
| Mots-clés : |
علم النفس التربوي، أسس انمو، مبادئ النمو، النظريات النفسية، نظرية التحليل النفسي،التعلم، خصائص التعلم، نظريات التعلم، الذكاء |
| Index. décimale : |
150 |
| Résumé : |
نتطرق من خلال هذا الكتاب الى مختلف الجوانب النظرية و التطبيقية لعلم النفس التربوي. وبطريقة مبسطة نحاول الإلمام بماهية هذا العلم و الميادين المختلفة التي يقوم بدراستها والمعارف التي يستند عليها لشرح وتفسير الآليات المتعلقة بعمليتي التعليم والتعلم. كما نبرز الخدمات الهامة التي يقدمها استنادا على البحوث العلمية التي تم التوصل اليها في مختلف ميادين علم النفس. ونبين أهمية الاستعانة بهذا العلم من خلال معرفة مكونات شخصية المتعلم في جوانبها الجسمية والذهنية والانفعالية والسلوكية بهدف تحقيق الاستثمار في العنصر البشري الذي يعتبر أساس التربية المستدامة. إلى جانب التطرق إلى الأساليب التربوية التطبيقية بغية التقليل من نسب الرسوب والتسرب من المدارس. كما نبين دور الاخصائي النفسي المدرسي وضرورة الاستعانة به على مستوى المدارس بهدف التقليص من اضطرابات التعلم التي يذهب ضحيتها عدد كبير من تلاميذتنا في مختلف أطوار التعليم، في غياب التشخيص الملائم لصعوبات التعلم التي غالبا ما تؤدي الى الفشل المدرسي.
|
(INTRODUCTION à LA PSYCHOPEDAGOGIE)مدخل الى علم النفس التربوي [texte imprimé] / سعيد زيان, Auteur . - ط. 2 . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2018 . - ص..132 : غلاف ملون ومصور ; 21 سم. ISBN : 978-9961-0-1631-2 ببليوغرافيا:ص.ص.125. 130 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
Psychologie
|
| Mots-clés : |
علم النفس التربوي، أسس انمو، مبادئ النمو، النظريات النفسية، نظرية التحليل النفسي،التعلم، خصائص التعلم، نظريات التعلم، الذكاء |
| Index. décimale : |
150 |
| Résumé : |
نتطرق من خلال هذا الكتاب الى مختلف الجوانب النظرية و التطبيقية لعلم النفس التربوي. وبطريقة مبسطة نحاول الإلمام بماهية هذا العلم و الميادين المختلفة التي يقوم بدراستها والمعارف التي يستند عليها لشرح وتفسير الآليات المتعلقة بعمليتي التعليم والتعلم. كما نبرز الخدمات الهامة التي يقدمها استنادا على البحوث العلمية التي تم التوصل اليها في مختلف ميادين علم النفس. ونبين أهمية الاستعانة بهذا العلم من خلال معرفة مكونات شخصية المتعلم في جوانبها الجسمية والذهنية والانفعالية والسلوكية بهدف تحقيق الاستثمار في العنصر البشري الذي يعتبر أساس التربية المستدامة. إلى جانب التطرق إلى الأساليب التربوية التطبيقية بغية التقليل من نسب الرسوب والتسرب من المدارس. كما نبين دور الاخصائي النفسي المدرسي وضرورة الاستعانة به على مستوى المدارس بهدف التقليص من اضطرابات التعلم التي يذهب ضحيتها عدد كبير من تلاميذتنا في مختلف أطوار التعليم، في غياب التشخيص الملائم لصعوبات التعلم التي غالبا ما تؤدي الى الفشل المدرسي.
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)

| Titre : |
استراتيجيات مواجهة ضغوط أحداث الحياة وعلاقتها بالصحة النفسية والجسدية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
ايت حمودة حكيمة, Auteur ; طيبي الحاج, Auteur ; ايت حمودة دهية, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2018 |
| Importance : |
ص.264 |
| Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
| Format : |
22 سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-0-2080-7 |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:ص.ص.219. 230 ، ملاحق |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
Psychologie
|
| Mots-clés : |
المواجهة؛ استراتيجيات؛ ضغوط أحداث الحياة؛ الصحة النفسية؛ الصحة الجسدية؛ النظريات |
| Index. décimale : |
150 |
| Résumé : |
يسعى هذا الكتاب الى تقديم عرض واف عن مختلف التناوالت النظرية لمفهوم المواجهة، إتبعناه بالتعرض الى مختلف التصنيفات إلستراتيجيات المواجهة، ثم إبراز وظائفها وفعاليتها والعوامل المؤثرة فيها، وتطرقنا في الفصل الخامس من هذا الكتاب لموضوع اإلستراتيجيات المختلفة في عالقتها باضطرابات الصحة النفسية و الجسدية وعززنا ما سبق بعرض أهم التناوالت أو النظريات النفسية المبرزة لدور كل من استراتيجيات المواجهة وبعض متغيرات الشخصية في التعامل مع الضغوط النفسية ختمنا هذا العمل - بعون هللا - بتخصيص فصل سابع أوردنا فيه مختلف طرق قياس استراتيجيات المواجهة و التي بلغت حدود الخمسة عشر طريقة و مقياسا، كما ألحقنا عملنا هذا بأبرز إستبيانات و مقاييس طرق أو أساليب المواجهة للعديد من العلماء والباحثين الذين خاضوا في هذا الموضوع . وكان غرضنا من هذا اإلنجاز إثراء المكتبة الجامعية بمرجع يستفيد به الطلبة الباحثون في إنجاز بحوثهم الجامعية المتخصصة. ونأمل أن نكون قد وفقنا في جمع وترجمة معلومات علمية أو مادة دسمة وثرية من أمهات المراجع المنجزة في هذا الشأن، علها تكون إضافة للدراسات المتخصصة في الموضوع تفيد الباحثين واألساتذة والطلبة .
|
استراتيجيات مواجهة ضغوط أحداث الحياة وعلاقتها بالصحة النفسية والجسدية [texte imprimé] / ايت حمودة حكيمة, Auteur ; طيبي الحاج, Auteur ; ايت حمودة دهية, Auteur . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2018 . - ص.264 : غلاف ملون ومصور ; 22 سم. ISBN : 978-9961-0-2080-7 ببليوغرافيا:ص.ص.219. 230 ، ملاحق Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
Psychologie
|
| Mots-clés : |
المواجهة؛ استراتيجيات؛ ضغوط أحداث الحياة؛ الصحة النفسية؛ الصحة الجسدية؛ النظريات |
| Index. décimale : |
150 |
| Résumé : |
يسعى هذا الكتاب الى تقديم عرض واف عن مختلف التناوالت النظرية لمفهوم المواجهة، إتبعناه بالتعرض الى مختلف التصنيفات إلستراتيجيات المواجهة، ثم إبراز وظائفها وفعاليتها والعوامل المؤثرة فيها، وتطرقنا في الفصل الخامس من هذا الكتاب لموضوع اإلستراتيجيات المختلفة في عالقتها باضطرابات الصحة النفسية و الجسدية وعززنا ما سبق بعرض أهم التناوالت أو النظريات النفسية المبرزة لدور كل من استراتيجيات المواجهة وبعض متغيرات الشخصية في التعامل مع الضغوط النفسية ختمنا هذا العمل - بعون هللا - بتخصيص فصل سابع أوردنا فيه مختلف طرق قياس استراتيجيات المواجهة و التي بلغت حدود الخمسة عشر طريقة و مقياسا، كما ألحقنا عملنا هذا بأبرز إستبيانات و مقاييس طرق أو أساليب المواجهة للعديد من العلماء والباحثين الذين خاضوا في هذا الموضوع . وكان غرضنا من هذا اإلنجاز إثراء المكتبة الجامعية بمرجع يستفيد به الطلبة الباحثون في إنجاز بحوثهم الجامعية المتخصصة. ونأمل أن نكون قد وفقنا في جمع وترجمة معلومات علمية أو مادة دسمة وثرية من أمهات المراجع المنجزة في هذا الشأن، علها تكون إضافة للدراسات المتخصصة في الموضوع تفيد الباحثين واألساتذة والطلبة .
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)

| Titre : |
أسس حماية العقل بين الشريعة وعلم النفس |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بختي العربي, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط. 2 |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2019 |
| Importance : |
ص.375 |
| Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
| Format : |
سم.22 |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-0-1482-0 |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: ص.ص.368 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
Psychologie
|
| Mots-clés : |
العقل، حماية القدرات، العمليات العقلية، حماية العقل |
| Index. décimale : |
150 |
| Résumé : |
هذا الكتاب يدرس أسس حماية العقل من كل ما يضرّ به في ضوء الشريعة وعلم النفس. باعتبار أن العقل هبة من الله، ونعمة منه أسبغها على عباده، وفضّلهم بها على كثير ممن خلق تفضيلا. وقد سمي بهذا الإسم لأنه نور في القلب يعرف الحق والباطل، وقوة تدرك بها النفس الاعتقاد والعلوم والمعارف، وتميز الحسن عن القبيح، فترتدّ عن هواها فيصلح تصرفها وتسعد. انه الملكة التي تعقل اللسان فلا ينطق بغير تفكير. كما أنه آلة التمييز والفهم والعلم والضبط ومناط التكليف، وشرط أهلية التصرفات كلها، فهو المؤثر في حياة الناس وأفعالهم. فإذا فقده المرء فإنه يفقد القدرة المدركة للعواقب وحقائق الأمور والأشياء، الممكّنة من التمييز بين الأشياء الحسنة والقبيحة إنه بفقده يفقد كل الشيء، ويصبح كالحيوان الأعجم. |
أسس حماية العقل بين الشريعة وعلم النفس [texte imprimé] / بختي العربي, Auteur . - ط. 2 . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2019 . - ص.375 : غلاف ملون ومصور ; سم.22. ISBN : 978-9961-0-1482-0 ببليوغرافيا: ص.ص.368 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
Psychologie
|
| Mots-clés : |
العقل، حماية القدرات، العمليات العقلية، حماية العقل |
| Index. décimale : |
150 |
| Résumé : |
هذا الكتاب يدرس أسس حماية العقل من كل ما يضرّ به في ضوء الشريعة وعلم النفس. باعتبار أن العقل هبة من الله، ونعمة منه أسبغها على عباده، وفضّلهم بها على كثير ممن خلق تفضيلا. وقد سمي بهذا الإسم لأنه نور في القلب يعرف الحق والباطل، وقوة تدرك بها النفس الاعتقاد والعلوم والمعارف، وتميز الحسن عن القبيح، فترتدّ عن هواها فيصلح تصرفها وتسعد. انه الملكة التي تعقل اللسان فلا ينطق بغير تفكير. كما أنه آلة التمييز والفهم والعلم والضبط ومناط التكليف، وشرط أهلية التصرفات كلها، فهو المؤثر في حياة الناس وأفعالهم. فإذا فقده المرء فإنه يفقد القدرة المدركة للعواقب وحقائق الأمور والأشياء، الممكّنة من التمييز بين الأشياء الحسنة والقبيحة إنه بفقده يفقد كل الشيء، ويصبح كالحيوان الأعجم. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
الأسس المعرفية لعملية حل المشكلات |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
ركزة سميرة, Auteur ; ذيب فهيمة, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2017 |
| Importance : |
128 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-0-1982-5 |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: ص.ص. 123-128 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
Psychologie
|
| Mots-clés : |
التفكير المركب؛ التركيز؛ القدرة المعرفية |
| Index. décimale : |
150 |
| Résumé : |
يعتبر حل المشكلات إحدى استراتيجيات التفكير المركب وهي تختلف عن مهارة اتخاذ القرار و تهتم هذه الإستراتجية بثلاث عناصر رئيسية المعرفة السابقة و البعد الانفعالي الحداثة أو الجدة وللإستراتيجية خطوات عامة يمكن استخدامها في حل المشكلات بطريقة فعالة و منضمة .وان كانت متضمنة لها فحل المشكلة يتوقف على نوعية القرار الذي ينهي هذه المشكلة و كثيرا ما يقضي الناس أزمنة كبيرة في حل الكلمات المتقاطعة أو تكميل الصور أو لعب الشطرنج وخلال الحياة اليومية يواجه الناس كثير من المشكلات التي تتنوع تنوعا هائلا من حيث الصعوبة و درجة الأهمية و العمليات العقلية .المستخدمة وما تستثيره المشكلة من نشاط عقلي معرفي و تمثل استراتيجيات حل المشكلات نمطا هاما من الاستراتجيات المعرفية وهي تعد نوعا ما من المهارات العقلية التي من خلالها ينضم الفرد عملياته المعرفية في معالجة الموقف المشكل و محدداته و خاصة تلك المشكلات الجديدة على الفرد يتناول هذا الكتاب حل المشكلات من حيث الماهية الاتجاهات التي درست حل .المشكلات و الاستراتيجيات التي يستعملها الناس لحل المشكلات المختلفة. |
الأسس المعرفية لعملية حل المشكلات [texte imprimé] / ركزة سميرة, Auteur ; ذيب فهيمة, Auteur . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2017 . - 128 ص. : غلاف ملون ومصور. ISBN : 978-9961-0-1982-5 ببليوغرافيا: ص.ص. 123-128 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
Psychologie
|
| Mots-clés : |
التفكير المركب؛ التركيز؛ القدرة المعرفية |
| Index. décimale : |
150 |
| Résumé : |
يعتبر حل المشكلات إحدى استراتيجيات التفكير المركب وهي تختلف عن مهارة اتخاذ القرار و تهتم هذه الإستراتجية بثلاث عناصر رئيسية المعرفة السابقة و البعد الانفعالي الحداثة أو الجدة وللإستراتيجية خطوات عامة يمكن استخدامها في حل المشكلات بطريقة فعالة و منضمة .وان كانت متضمنة لها فحل المشكلة يتوقف على نوعية القرار الذي ينهي هذه المشكلة و كثيرا ما يقضي الناس أزمنة كبيرة في حل الكلمات المتقاطعة أو تكميل الصور أو لعب الشطرنج وخلال الحياة اليومية يواجه الناس كثير من المشكلات التي تتنوع تنوعا هائلا من حيث الصعوبة و درجة الأهمية و العمليات العقلية .المستخدمة وما تستثيره المشكلة من نشاط عقلي معرفي و تمثل استراتيجيات حل المشكلات نمطا هاما من الاستراتجيات المعرفية وهي تعد نوعا ما من المهارات العقلية التي من خلالها ينضم الفرد عملياته المعرفية في معالجة الموقف المشكل و محدداته و خاصة تلك المشكلات الجديدة على الفرد يتناول هذا الكتاب حل المشكلات من حيث الماهية الاتجاهات التي درست حل .المشكلات و الاستراتيجيات التي يستعملها الناس لحل المشكلات المختلفة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink