University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur مولوج محمد أمين
Documents disponibles écrits par cet auteur (5)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
المصطلح الصوتي عند كمال بشر |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
مناعي حياة, Auteur ; ويضاح أمينة, Auteur ; مولوج محمد أمين, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2018-2019 |
| Importance : |
100 ص. |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
علم الأصوات؛ المصطلح الصوتي--كمال بشر |
| Index. décimale : |
410.028/M |
| Résumé : |
المصطلح الصوتي هو وليد المصطلح اللغوي العام في الحقل الواسع والشامل لكل معارف اللغة العربية من صرف ونحو ،وبلاغة وعروض، وهو إفراز دقيق وتصنيف خاص ينسجم مع طبيعة حقل علم الأصوات ،ولا تزال دائرته تتسع وأدلته تتجدد مع تجدد البحث العلمي وتطورها الزمني. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
المصطلح الصوتي عند كمال بشر [texte imprimé] / مناعي حياة, Auteur ; ويضاح أمينة, Auteur ; مولوج محمد أمين, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2018-2019 . - 100 ص. ; 30 سم. بيبليوغرافيا Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
علم الأصوات؛ المصطلح الصوتي--كمال بشر |
| Index. décimale : |
410.028/M |
| Résumé : |
المصطلح الصوتي هو وليد المصطلح اللغوي العام في الحقل الواسع والشامل لكل معارف اللغة العربية من صرف ونحو ،وبلاغة وعروض، وهو إفراز دقيق وتصنيف خاص ينسجم مع طبيعة حقل علم الأصوات ،ولا تزال دائرته تتسع وأدلته تتجدد مع تجدد البحث العلمي وتطورها الزمني. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 056
|
410.028/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
تعليم اللغة العربية بين تعليمات المناهج وواقع الكتاب المدرسي : دراسة تحليلية مقارنة السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بن دلال سمية, Auteur ; قويدري نجاة, Auteur ; مولوج محمد أمين, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.67 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:64-67، ملاحق |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الكتاب المدرسي؛ تعليمات المناهج؛ (السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا) |
| Index. décimale : |
410.046/M |
| Résumé : |
تهدف هذه الدراسة من أجل إبراز ملامحها و كذا عناصرها عند المتعلمين،ومن أجل تحري الموضوعية والدقة في دراستها . وتعود أسباب اختيار هذا الموضوع هي محاولة معلرفة مدى تلرجة الكتاب المدرسي للتعليمات المقررة في المناهج، و تحديد ما إذا كان هناك تلاؤم بين المضامين المقررة في المنهاج وما هو موجود في الكتاب المدرسي وذلك بتتبع منهاج المعلمين في الطور الابتدائي و تحديد السنة الخامسة ابتدائي ، وبالنظر لطبيعة الموضوع اعتمدت هذه الدراسة على آليات المقارنة و التحليل.في الختام ضمت هذه الدراسة أهم نتائج البحث التي كان أبرزها إعطاء صولرة موضوعية عن تعليم اللغة العربية.ووضع دراسة مقررة لواقع الكتاب المدرسي للسنة الخامسة ابتدائي . |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة أدب عربي، تخصص لسانيات عامة،(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
تعليم اللغة العربية بين تعليمات المناهج وواقع الكتاب المدرسي : دراسة تحليلية مقارنة السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا [texte imprimé] / بن دلال سمية, Auteur ; قويدري نجاة, Auteur ; مولوج محمد أمين, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.67 ; 30 سم. ببليوغرافيا:64-67، ملاحق Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الكتاب المدرسي؛ تعليمات المناهج؛ (السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا) |
| Index. décimale : |
410.046/M |
| Résumé : |
تهدف هذه الدراسة من أجل إبراز ملامحها و كذا عناصرها عند المتعلمين،ومن أجل تحري الموضوعية والدقة في دراستها . وتعود أسباب اختيار هذا الموضوع هي محاولة معلرفة مدى تلرجة الكتاب المدرسي للتعليمات المقررة في المناهج، و تحديد ما إذا كان هناك تلاؤم بين المضامين المقررة في المنهاج وما هو موجود في الكتاب المدرسي وذلك بتتبع منهاج المعلمين في الطور الابتدائي و تحديد السنة الخامسة ابتدائي ، وبالنظر لطبيعة الموضوع اعتمدت هذه الدراسة على آليات المقارنة و التحليل.في الختام ضمت هذه الدراسة أهم نتائج البحث التي كان أبرزها إعطاء صولرة موضوعية عن تعليم اللغة العربية.ووضع دراسة مقررة لواقع الكتاب المدرسي للسنة الخامسة ابتدائي . |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة أدب عربي، تخصص لسانيات عامة،(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 074
|
410.046/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
تعليمية اللغة العربية من الملكة اللغوية إلى الملكة النصية : دراسة في مرحلة المتوسط |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
فرارسة حسينة, Auteur ; شقرار فايزة, Auteur ; مولوج محمد أمين, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.84 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:74-80 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
التعليمية؛ اللغة؛ الملكة اللغوية؛ الملكة النصية |
| Index. décimale : |
410.086/M |
| Résumé : |
إن تعليمية اللغة العربية كانت تقوم على مجموعة من الكفاءات لتتطور بعدها وتصبح قائمة على المقاربة النصية والتي حظيت بأهمية كبيرة من خلال إصلاح المناهج التعليمية ، فهدفها إكساب المتعلمين المعارف وتفعيلها في محيط المتعالم لتحصيل الكفاءات، وتعتبر المقاربة النصية طريقة جديدة في تعليم اللغة العربية. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
تعليمية اللغة العربية من الملكة اللغوية إلى الملكة النصية : دراسة في مرحلة المتوسط [texte imprimé] / فرارسة حسينة, Auteur ; شقرار فايزة, Auteur ; مولوج محمد أمين, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.84 ; 30 سم. ببليوغرافيا:74-80 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
التعليمية؛ اللغة؛ الملكة اللغوية؛ الملكة النصية |
| Index. décimale : |
410.086/M |
| Résumé : |
إن تعليمية اللغة العربية كانت تقوم على مجموعة من الكفاءات لتتطور بعدها وتصبح قائمة على المقاربة النصية والتي حظيت بأهمية كبيرة من خلال إصلاح المناهج التعليمية ، فهدفها إكساب المتعلمين المعارف وتفعيلها في محيط المتعالم لتحصيل الكفاءات، وتعتبر المقاربة النصية طريقة جديدة في تعليم اللغة العربية. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 114
|
410.086/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
توظيف المقارنة النصية في تعليمية الصور البيانية والمحسنات البديعية : السنة الأولى من التعليم الثانوي جذع مشترك آداب أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
دواوي خديجة, Auteur ; عثمان آسيا, Auteur ; مولوج محمد أمين, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.120 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: 102-108، ملاحق جداول |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
المقاربة؛ الصور البيانية؛ المحسنات البديعية؛ |
| Index. décimale : |
410.083/M |
| Résumé : |
تتناول هذه الدراسة موضوعا مهما يشمل حقلا من حقول التعليم في الجزائر في مرحلة التعليم الثانوي ألا وهو: توظيف المقاربة النصية في تعليمية الصور البيانية والمحسنات البديعية السنة الأولى من التعليم الثانوي جذع مشترك آداب" عالجت في الجانب النظري فصلين الأول يشمل المقاربة النصية وكل ما يتعلق بها من مفاهيم، والفصل الثاني يشمل الصور البيانية والمحسنات البديعية المقررة في السنة الأولى من التعليم الثانوي جذع مشتلاك آداب. أما الجانب التطبيقي فتناولت فيه تحليل محتوى الكتاب شكلا ومضمونا وكذلك المدة الزمنية الخاصة بتدريس البلاغة، كما تناولت استبيانا وزع على عينة من الأساتذة جمعنا من خلاله النتائج.هدفت هذه الدراسة إلى الكشف ن مدى توظيف المقاربة النصية كطريقة نشطة في تدريس البلاغة خلال مرحلة التعليم الثانوي للسنة الأولى جذع مشترك آداب. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
توظيف المقارنة النصية في تعليمية الصور البيانية والمحسنات البديعية : السنة الأولى من التعليم الثانوي جذع مشترك آداب أنموذجا [texte imprimé] / دواوي خديجة, Auteur ; عثمان آسيا, Auteur ; مولوج محمد أمين, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.120 ; 30 سم. ببليوغرافيا: 102-108، ملاحق جداول Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
المقاربة؛ الصور البيانية؛ المحسنات البديعية؛ |
| Index. décimale : |
410.083/M |
| Résumé : |
تتناول هذه الدراسة موضوعا مهما يشمل حقلا من حقول التعليم في الجزائر في مرحلة التعليم الثانوي ألا وهو: توظيف المقاربة النصية في تعليمية الصور البيانية والمحسنات البديعية السنة الأولى من التعليم الثانوي جذع مشترك آداب" عالجت في الجانب النظري فصلين الأول يشمل المقاربة النصية وكل ما يتعلق بها من مفاهيم، والفصل الثاني يشمل الصور البيانية والمحسنات البديعية المقررة في السنة الأولى من التعليم الثانوي جذع مشتلاك آداب. أما الجانب التطبيقي فتناولت فيه تحليل محتوى الكتاب شكلا ومضمونا وكذلك المدة الزمنية الخاصة بتدريس البلاغة، كما تناولت استبيانا وزع على عينة من الأساتذة جمعنا من خلاله النتائج.هدفت هذه الدراسة إلى الكشف ن مدى توظيف المقاربة النصية كطريقة نشطة في تدريس البلاغة خلال مرحلة التعليم الثانوي للسنة الأولى جذع مشترك آداب. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 111
|
410.083/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
دلالة السياق اللغوي قي القرآن الكريم : سورة الواقعة أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
يمناين سمية, Auteur ; بن وحليمة غنية, Auteur ; مولوج محمد أمين, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2018/2019 |
| Importance : |
ص.80 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:76-80 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
السياق اللغوي؛ الفرآن الكريم؛ (سورة الواقعة) |
| Index. décimale : |
410.033 |
| Résumé : |
يعد السياق من القضايا التي نالت اهتمام العلماء منذ القدم، فهو يعتبر من أهم احد النظريات التي أنتجتها اللسنيات، فقد ساهمت هذه الأخيرة مساهمة جادة في دراسة اللغات البشرية، نظرا للأهمية البالغة التي يحتلها السياق اللغوي في الدراسات القديمة والحديثة ، فإن جهود اللغويين والبلاغيين والأصوليين وحتى المفسرين توحدت في هذا الموضوع على الرغم من استخدامتهم المختلفة فيه. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة أدب عربي، تخصص لسانيات عامة،(تطبيقية)، معهد اللغة العبية وأدابها |
دلالة السياق اللغوي قي القرآن الكريم : سورة الواقعة أنموذجا [texte imprimé] / يمناين سمية, Auteur ; بن وحليمة غنية, Auteur ; مولوج محمد أمين, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2018/2019 . - ص.80 ; 30 سم. ببليوغرافيا:76-80 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
السياق اللغوي؛ الفرآن الكريم؛ (سورة الواقعة) |
| Index. décimale : |
410.033 |
| Résumé : |
يعد السياق من القضايا التي نالت اهتمام العلماء منذ القدم، فهو يعتبر من أهم احد النظريات التي أنتجتها اللسنيات، فقد ساهمت هذه الأخيرة مساهمة جادة في دراسة اللغات البشرية، نظرا للأهمية البالغة التي يحتلها السياق اللغوي في الدراسات القديمة والحديثة ، فإن جهود اللغويين والبلاغيين والأصوليين وحتى المفسرين توحدت في هذا الموضوع على الرغم من استخدامتهم المختلفة فيه. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة أدب عربي، تخصص لسانيات عامة،(تطبيقية)، معهد اللغة العبية وأدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 061
|
410.033/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |