University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Éditeur دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
Documents disponibles chez cet éditeur (15)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
أساسيات التعليم من أجل التعليم الصفي |
| Titre original : |
Essentials of Learning for Instruction |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
روبرت جانيية, Auteur ; محمد محمود الخوالدة, Adaptateur |
| Mention d'édition : |
ط1. |
| Editeur : |
عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة |
| Année de publication : |
2012 |
| Importance : |
231ص. |
| Présentation : |
غلاف مصور و ملون |
| Format : |
24 سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
9957069124 |
| Note générale : |
بيبلوغرافيا:225ص-231ص. |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng) |
| Catégories : |
علم الاجتماع التربوي
|
| Mots-clés : |
التعلم طرق التعلم أساليب التدريس |
| Index. décimale : |
300.01.98 |
| Résumé : |
هذا الكتاب عبارة عن خبرة علمية مباشرة تنقل عن مصدرها الأولي الأصيل،و تساعد المشتغلين في العمل التربوي و بخاصة هؤلاء الذين يعملون في التعليم على المستوى المدرسي أو الجامعي، وسيفاد من هذا الكتاب في تقديم خبرة معرفية متميزة في سياق علم النفس التربوي، تجمع بين النظرية و التطبيق، و بأسلوب سهل يوفق بين عرض المبادئ و استخدامتها في مواقف تعلمية تصب في سياق تربوي يسهم في إنماء شخصية المتعلم و تطوير سلوكه الادراكي و العقلي و الانفعالي و الأدائي، فما أحوج المعلم العربي الى مثل هذه الخبرة الواردة في كتاب أساسيات التعلم من أجل التعليم ، حتى يتمكن المعلم العربي من أن يكون قادرا على القيام بمتطلبات عملية تعليم الانسان المعقد، و أداء دوره الوظيفي بكفائة |
أساسيات التعليم من أجل التعليم الصفي = Essentials of Learning for Instruction [texte imprimé] / روبرت جانيية, Auteur ; محمد محمود الخوالدة, Adaptateur . - ط1. . - عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, 2012 . - 231ص. : غلاف مصور و ملون ; 24 سم. ISSN : 9957069124 بيبلوغرافيا:225ص-231ص. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Anglais ( eng)
| Catégories : |
علم الاجتماع التربوي
|
| Mots-clés : |
التعلم طرق التعلم أساليب التدريس |
| Index. décimale : |
300.01.98 |
| Résumé : |
هذا الكتاب عبارة عن خبرة علمية مباشرة تنقل عن مصدرها الأولي الأصيل،و تساعد المشتغلين في العمل التربوي و بخاصة هؤلاء الذين يعملون في التعليم على المستوى المدرسي أو الجامعي، وسيفاد من هذا الكتاب في تقديم خبرة معرفية متميزة في سياق علم النفس التربوي، تجمع بين النظرية و التطبيق، و بأسلوب سهل يوفق بين عرض المبادئ و استخدامتها في مواقف تعلمية تصب في سياق تربوي يسهم في إنماء شخصية المتعلم و تطوير سلوكه الادراكي و العقلي و الانفعالي و الأدائي، فما أحوج المعلم العربي الى مثل هذه الخبرة الواردة في كتاب أساسيات التعلم من أجل التعليم ، حتى يتمكن المعلم العربي من أن يكون قادرا على القيام بمتطلبات عملية تعليم الانسان المعقد، و أداء دوره الوظيفي بكفائة |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
استيراتيجيات لحل اختبار القدرات : الجزء الكمي |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
سهيل عبد الطيف الصالح, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط1. |
| Editeur : |
عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة |
| Année de publication : |
2012 |
| Importance : |
407ص. |
| Présentation : |
غلاف مصور و ملون |
| Format : |
24 سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-06-858-5 |
| Note générale : |
بييلوغرافيا:405ص-407ص. |
| Langues : |
Arabe (ara) |
| Catégories : |
علم الاجتماع التربوي
|
| Mots-clés : |
طرق التعلم أساليب التدريس الرياضيات |
| Index. décimale : |
300.01.102 |
| Résumé : |
لقد شغلت الرياضيات قديما وحديثا اهتمام الكثير من العاملين في شؤون التربية والتعليم وتم التركيز عليها من قبل جميع عناصر العملية التربوية لما لهذه المادة من أهمية عظمى في مجالات الحياة المختلفة.
وتأتي أهمية حل المسألة في الرياضيات من منطلق حاجات الفرد لمواجهة متطلبات الحياة اليومية حيث أن هناك متغيرات وطبيعة غير ثابتة في الأمور التي تواجه الطالب يوميا ومن هنا لابد للطالب من أن يتعلم استراتيجيات متنوعة لحل المسألة ومن هنا لابد من تطوير قدرات الطلبة على حل المسائل الرياضية.
وجاءت فكرة هذا الكتاب كمادة جادة لتقديم كل ما يسهل ويبسط للطلبة المتقدمين لاختبار القدرات لكي يكون الطالب متسلح بكل ما يحتاجه عند دخوله الى هذا الاختبار الذي أصبح يلعب دورا كبيرا في قبول الطالب الجامعي، وحيث ان الجزء الكمي هو الجزء الذي يصعب على الطلبة التعامل معه فخصصت هذا الكتاب الى الجزء الكمي في اختبارات القدرات.
وكذلك يخدم هذا الكتاب كل من يريد ان يطور قدراته الرياضية او حتى يستخدم هذا الكتاب من قبل المدرسين كمرجع لهم في تطوير قدرات طلابهم الرياضية حيث تم تقديم هذا الكتاب بكل يسر وسهولة.
و يحتوي الكتاب على حوالي 400 مسألة محلولة بالتفصيل موزعة على فصول الكتاب وعلى الطالب بعد ان يطلع على حل المسائل على كل فصل ان يعمل لنفسه اختبار تجريبي في كل فصل حيث يوجد في كل فصل اكثر من خمس اختبارات تجريبية تم اختيارها بعناية وكل طالب عليه ان يحل الاختبار الأول ثم يصحح اخطائه حسب مفتاح الاجابة ثم ينتقل الى الاختبار الذي يليه وهكذا حتى ينهي الاختبارات على كل فصل |
استيراتيجيات لحل اختبار القدرات : الجزء الكمي [texte imprimé] / سهيل عبد الطيف الصالح, Auteur . - ط1. . - عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, 2012 . - 407ص. : غلاف مصور و ملون ; 24 سم. ISBN : 978-9957-06-858-5 بييلوغرافيا:405ص-407ص. Langues : Arabe ( ara)
| Catégories : |
علم الاجتماع التربوي
|
| Mots-clés : |
طرق التعلم أساليب التدريس الرياضيات |
| Index. décimale : |
300.01.102 |
| Résumé : |
لقد شغلت الرياضيات قديما وحديثا اهتمام الكثير من العاملين في شؤون التربية والتعليم وتم التركيز عليها من قبل جميع عناصر العملية التربوية لما لهذه المادة من أهمية عظمى في مجالات الحياة المختلفة.
وتأتي أهمية حل المسألة في الرياضيات من منطلق حاجات الفرد لمواجهة متطلبات الحياة اليومية حيث أن هناك متغيرات وطبيعة غير ثابتة في الأمور التي تواجه الطالب يوميا ومن هنا لابد للطالب من أن يتعلم استراتيجيات متنوعة لحل المسألة ومن هنا لابد من تطوير قدرات الطلبة على حل المسائل الرياضية.
وجاءت فكرة هذا الكتاب كمادة جادة لتقديم كل ما يسهل ويبسط للطلبة المتقدمين لاختبار القدرات لكي يكون الطالب متسلح بكل ما يحتاجه عند دخوله الى هذا الاختبار الذي أصبح يلعب دورا كبيرا في قبول الطالب الجامعي، وحيث ان الجزء الكمي هو الجزء الذي يصعب على الطلبة التعامل معه فخصصت هذا الكتاب الى الجزء الكمي في اختبارات القدرات.
وكذلك يخدم هذا الكتاب كل من يريد ان يطور قدراته الرياضية او حتى يستخدم هذا الكتاب من قبل المدرسين كمرجع لهم في تطوير قدرات طلابهم الرياضية حيث تم تقديم هذا الكتاب بكل يسر وسهولة.
و يحتوي الكتاب على حوالي 400 مسألة محلولة بالتفصيل موزعة على فصول الكتاب وعلى الطالب بعد ان يطلع على حل المسائل على كل فصل ان يعمل لنفسه اختبار تجريبي في كل فصل حيث يوجد في كل فصل اكثر من خمس اختبارات تجريبية تم اختيارها بعناية وكل طالب عليه ان يحل الاختبار الأول ثم يصحح اخطائه حسب مفتاح الاجابة ثم ينتقل الى الاختبار الذي يليه وهكذا حتى ينهي الاختبارات على كل فصل |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
إقتصاديات التعليم مبادئ راسخة و اتجاهات حديثة |
| Titre original : |
Economics of Education |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
فاروق عبده فليه, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط3. |
| Editeur : |
عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة |
| Année de publication : |
2012 |
| Importance : |
408ص. |
| Présentation : |
غلاف مصور و ملون |
| Format : |
24 سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
9957061975 |
| Langues : |
Arabe (ara) |
| Catégories : |
علم الاجتماع التربوي
|
| Mots-clés : |
اقتصاديات التربية التعليم الاهداف التربوية التكاليف التربوية |
| Index. décimale : |
300.01.97 |
| Résumé : |
يواجه التعليم. دائماً. تحديات تفرضها عليه مجموعة من التحولات التي يشهدها العالم المعاصر من ترسيخ العولمة، وتزايد التكتلات الإقليمية، والتطور الهائل في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وحركات التكامل الاقتصادي والاندماج السياسي والتجارة الحرة...،كل هذه التحولات لا بد لها من أن تنعكس سلباً أو إيجاباً على تطور ونمو التعليم، وتفرز الإيمان السائد بضرورة صياغة رؤى جديدة لمؤسساته بالدرجة التي تجعلها تستجيب وتتفاعل إيجابياً مع حركات التغيير والتطور التي لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهلها أو التغاضي عنها.
وفي وثيقة «إطار أولويات العمل» التي أصدرها مؤتمر باريس حو التعليم العالي، تم التأكيد على أنه يتوجب على مؤسسات التعليم بناء علاقات مع عالم العمل على أساس جديد ينطوري على إقامة شراكات فعلية مع جميع العناصر الاجتماعية المعنية به، كما أكدت الدراسات على أن العلاقة بين التعليم والصناعة والإنتاج علاقة عضوية وضرورية وتبادلية وأن التعاون بين المؤسسات التعليمية وبين مؤسسات الإنتاج لازم وحتمي. |
إقتصاديات التعليم مبادئ راسخة و اتجاهات حديثة = Economics of Education [texte imprimé] / فاروق عبده فليه, Auteur . - ط3. . - عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, 2012 . - 408ص. : غلاف مصور و ملون ; 24 سم. ISSN : 9957061975 Langues : Arabe ( ara)
| Catégories : |
علم الاجتماع التربوي
|
| Mots-clés : |
اقتصاديات التربية التعليم الاهداف التربوية التكاليف التربوية |
| Index. décimale : |
300.01.97 |
| Résumé : |
يواجه التعليم. دائماً. تحديات تفرضها عليه مجموعة من التحولات التي يشهدها العالم المعاصر من ترسيخ العولمة، وتزايد التكتلات الإقليمية، والتطور الهائل في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وحركات التكامل الاقتصادي والاندماج السياسي والتجارة الحرة...،كل هذه التحولات لا بد لها من أن تنعكس سلباً أو إيجاباً على تطور ونمو التعليم، وتفرز الإيمان السائد بضرورة صياغة رؤى جديدة لمؤسساته بالدرجة التي تجعلها تستجيب وتتفاعل إيجابياً مع حركات التغيير والتطور التي لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهلها أو التغاضي عنها.
وفي وثيقة «إطار أولويات العمل» التي أصدرها مؤتمر باريس حو التعليم العالي، تم التأكيد على أنه يتوجب على مؤسسات التعليم بناء علاقات مع عالم العمل على أساس جديد ينطوري على إقامة شراكات فعلية مع جميع العناصر الاجتماعية المعنية به، كما أكدت الدراسات على أن العلاقة بين التعليم والصناعة والإنتاج علاقة عضوية وضرورية وتبادلية وأن التعاون بين المؤسسات التعليمية وبين مؤسسات الإنتاج لازم وحتمي. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)

| Titre : |
"الأدب العربي الحديث "شعر |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
سامي يوسف أبوزيد, Auteur |
| Editeur : |
عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة |
| Année de publication : |
2014 |
| Importance : |
ص.397 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-06-991-9 |
| Note générale : |
بيبليوغرافية: ص389- 397 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الشعر
|
| Mots-clés : |
الشعر العربي ؛ النقد الأدبي ؛ العصر الحديث |
| Index. décimale : |
811 |
| Résumé : |
هذا الكتاب في دراسة الأدب العربي في العصر الحديث، تناولت فيه حركة الشعر، منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر حتى اليوم وهي فترة تبدأ بشعر النهضة لدى البارودي وتلاميذه، مروراً بحركة الشعر الرومانسي، وتنتهي بشعر الحداثة لدى السيّاب ونازك الملائكة وأضرابهما، في مصر، والعراق، وبلاد الشام، وإلى حد ما تونس والسودان والجزيرة العربية.
ولا شكّ في أن الأدب العربي الحديث أدب كبير، مترامي الأطراف مثله مثل أي أدب عالمي، إذ نجد فيه الشعر بنوعيه العمودي والجديد، وفي الشعر الجديد توجد أشكال كثيرة، كما أن الشعر في هذا العصر متعدّد الاتجاهات والمدارس. ومن هنا يجد الباحث صعوبات جمّة في متابعة مساره عن كثب.
وحين شرعت أكتب وأُصّنف هذه الأبواب والفصول نظرت في الخطة الدراسية للطالب الجامعي الذي أعدّّ نفسه لنيل شهادة آداب اللغة العربية بكلية الآداب، تسعفني سنوات من الخبرة في التدريس سواء في المرحلة الثانوية أو في المرحلة الجامعية. |
"الأدب العربي الحديث "شعر [texte imprimé] / سامي يوسف أبوزيد, Auteur . - عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, 2014 . - ص.397 : غلاف ملون ; 24.سم. ISBN : 978-9957-06-991-9 بيبليوغرافية: ص389- 397 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الشعر
|
| Mots-clés : |
الشعر العربي ؛ النقد الأدبي ؛ العصر الحديث |
| Index. décimale : |
811 |
| Résumé : |
هذا الكتاب في دراسة الأدب العربي في العصر الحديث، تناولت فيه حركة الشعر، منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر حتى اليوم وهي فترة تبدأ بشعر النهضة لدى البارودي وتلاميذه، مروراً بحركة الشعر الرومانسي، وتنتهي بشعر الحداثة لدى السيّاب ونازك الملائكة وأضرابهما، في مصر، والعراق، وبلاد الشام، وإلى حد ما تونس والسودان والجزيرة العربية.
ولا شكّ في أن الأدب العربي الحديث أدب كبير، مترامي الأطراف مثله مثل أي أدب عالمي، إذ نجد فيه الشعر بنوعيه العمودي والجديد، وفي الشعر الجديد توجد أشكال كثيرة، كما أن الشعر في هذا العصر متعدّد الاتجاهات والمدارس. ومن هنا يجد الباحث صعوبات جمّة في متابعة مساره عن كثب.
وحين شرعت أكتب وأُصّنف هذه الأبواب والفصول نظرت في الخطة الدراسية للطالب الجامعي الذي أعدّّ نفسه لنيل شهادة آداب اللغة العربية بكلية الآداب، تسعفني سنوات من الخبرة في التدريس سواء في المرحلة الثانوية أو في المرحلة الجامعية. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)

| Titre : |
البحث الاجرائي |
| Autre titre : |
Action Research |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
فريال محمد ابو عواد, Auteur ; محمد بكر نوفل, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط1. |
| Editeur : |
عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة |
| Année de publication : |
2011 |
| Importance : |
400 |
| Présentation : |
غلاف مصور وملون |
| Format : |
24سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-06-885-1 |
| Note générale : |
المراجع الاجنبية(397ص-400ص);المراجع العربية(389ص-ص396) |
| Langues : |
Arabe (ara) |
| Catégories : |
المنهجية
|
| Mots-clés : |
البحث التطبيقي اساليب البحث |
| Index. décimale : |
300.01.17 |
| Résumé : |
تتبعاً علمياً لما كتب في مجال منهجيات البحوث في العلوم التربوية والاجتماعية يُفضي إلى أن ثمة توجهاً قوياً لدى متخذي القرارات في مجال رسم السياسات التربوية على مستوى الدراسات العليا يقضي باعتمادها كمساقات أساسية في مجال إعداد الباحثين بعامة والتربويين بخاصة الذين سوف يُعول عليهم في المستقبل المنظور في التصدي للمشكلات التي يعاني منها قطاع التربية والتعليم.
ولما كانت المدرسة والتي يُنظر إليها كمجتمع مصغر، أوجدتها المجتمعات كمؤسسات للتنشئة الاجتماعية، تعمل على نقل التراث الثقافي من جيل إلى آخر، فقد أضحت تتكون من مدخلات وعمليات ومخرجات، وهي بمجموعها لا تخلو من مشكلات تُعكر صفو تحقيق ما اختطته من أهداف سامية تعمل على تحقيقها لدى الناشئة بطرق تعليمية – تعلمية راقية المرامي والغايات.
وتأكيداً على غايات التربية والتعليم في الألفية الثالثة والتي تنظر إلى المتعلم على أنه محور للعملية التعليمية- التعلمية، إضافة إلى ما يتوافر من مدخلات ممثلة بالمعلم والمدير المشرف والمناهج والمواد الإثرائية، والبيئة الصفية وغيرها من العناصر، فإن تنبؤاً إيجابياً يقود إلى أن ثمة وجود وعي بالتخطيط لما يمكن أن يواجه المدرسة بمكوناتها المعنوية والمادية من مشكلات قد تلقي بظلالها على مدخلاتها وعملياتها ومخرجاتها، وعليه فإن التفكير بتصميم برامج وقائية، وأخرى تنموية وثالثة علاجية ربما يكون من جوانب التفكير الإيجابية لدى نفر من الباحثين في مجال العلوم التربوية والاجتماعية.
وتأسيساً على ما سبق فإن تصدي الباحثين لما تواجهه المدرسة من أزمات ومشكلات خاصة بمحيطها، يستلزم منهم توظيف منهجيات خاصة في البحث التربوي العلمي، اصطلح عليه بين الثقاة في مجال البحث العلمي بـ "البحث الإجرائي Action Research"، والذي نلمس فيه نقصاً واضح المعالم في المكتبة العربية، ولهذا جاء هذا المؤلف والذي عُنون بالبحث الإجرائي كثمرة جهد لسنوات خلت في تعليمه في كلية العلوم التربوية – الأنروا، والعديد من الورشات التدريبية من قبل المؤلفيْن لسد النقص في هذا المجال الحيوي من مجالات البحث العلمي، وقد تكون من عشرة فصول على النحو الآتي:
جاء الفصل الأول بعنوان مدخل إلى البحث الإجرائي تضمن جملة من المفردات ذات الصلة منها، مفهوم البحث العلمي، وظائف البحث العلمي، ومفهوم البحث الإجرائي، ومبادئ البحوث الإجرائية وخصائصها، وأغراض البحث الإجرائي، وأنماط الأبحاث الإجرائية ونماذجها، وأهمية البحث الإجرائي،وعندما يكون البحث الإجرائي هو الخيار الأفضل، وبيئة البحث الإجرائي، وأدوار الباحث الإجرائي، والقضايا الأخلاقية في البحث الإجرائي.
ولما كان البحث الإجرائي سلسلة من الخطوات المنطقية فقد جاء الفصل الثاني يعالج منطقية الخطوات، فقد عنون بخطوات البحث الإجرائي (دورة البحث)، والذي تضمن تحديد المشكلة وصياغتها، ومصادر مشكلات البحث الإجرائي، ودورة البحث الإجرائي (انظر – فكر- افعل)، وجمع البيانات وتحليلها، وتطوير استراتيجيات إجرائية وتطبيقها.
واستكمالاً لخطوات البحث الإجرائي فقد جاء الفصل الثالث مهتماً بالسياق أو الإطار النظري، والذي عالج بعمق مراجعة الأدب (الإطار) النظري، وتعرف أهمية /الغرض من مراجعة الإطار النظري، ومصادر المعلومات والإطار النظري، وتنظيم المعلومات وكتابتها، وانتهى الفصل بطرح أمثلة تطبيقية.
أمّا الفصل الرابع فقد تناول تصميم أسئلة البحث الإجرائي، استناداً إلى الإطار النظري، مشتملاً على نقطة البداية في توليد الأسئلة، وكيف تطور أسئلتك؟ وخصائص السؤال البحثي الجيد، واختتم الفصل بأمثلة وتطبيقات على أسئلة البحث.
بينما تناول الفصل الخامس أساليب جمع البيانات، وتكون من الأساليب الكمية والنوعية في جمع البيانات وصدقها، وثباتها، والتثليث ومصفوفة المصادر، وجداول البيانات النوعية، ومن ثم أمثلة تطبيقية منتمية.
فيما جاء الفصل السادس بعنوان عمليات البحث الإجرائي، وتضمن الممارسات التأملية المهنية، وكفايات الممارسة التأملية المهنية، ومصادر المعلومات الإلكترونية في البحث الإجرائي، والإنترنت وعالم الويب، وخدمة البريد الإلكتروني، وخدمة تلنت، وأدوات البحث عن المعلومات في بيئة الإنترنت، ومحركات البحث البسيط والمتقدم،ومحرك بحث جوجل، ومحركات البحث المدمجة، وموقع ياهو، والمكتبات الافتراضية أو الرقمية، والبوابات، وقواعد البيانات، واستراتيجيات ومهارات البحث، والخطوات الأساسية لاستراتيجيات البحث، ومهارات أساسية للبحث في الأدلة الموضوعية، وأبرز المهارات والإمكانات البحثية، وتوليد ألأدلة، ونحو رؤية جديدة لتوليد الأدلة.
أمّأ الفصل السابع فقد عالج التصميم النوعي في البحث الإجرائي، واشتمل على البحوث الوصفية، والبحوث الارتباطية، والتصاميم شبه التجريبية، وتصاميم المقارنات السببية، وتصاميم المفحوص الواحد، وتصاميم البحث النوعي والذي يضم التصاميم الإثنوغرافية، والتصاميم التحليلية.
بينما تناول الفصل الثامن تنظيم البيانات النوعية وترميزها وتحليلها، واشتمل على البيانات النوعية، وجمع البيانات، وتحليل الموضوع، وترميز البيانات وتحليلها من خلال جملة من المراحل منها: الانغماس أو الغمر، وتوليد الفئات، وحذف الفئات، ودمج الفئات، وتدقيق المواضيع وربطها، وتقديم النتائج وعرضها، وأخيراً ضمان موثوقية البيانات.
أمّا الفصل التاسع فقد عالج نتائج البحث الإجرائي، وتضمن عرض البيانات الكمية من خلال الجداول، والجدول التكراري، والجدول المزدوج، والعرض البياني للبيانات الإحصائية، وطريقة الأعمدة البيانية البسيطة، والتمثيل بالخطوط،والتمثيل بالمنحنى التكراري البسيط، وطريقة القطاعات الدائرية، وطريقة الأعمدة البيانية المتلاصقة، والمدرج التكراري، ولوحة الانتشار، والإحصاء الوصفي، والإحصاء التحليلي.
وجاء الفصل العاشر بعنوان كتابة تقرير البحث الإجرائي، وتضمن كلاً من مفهوم تقرير البحث، ومكوناته، والتوثيق في البحث الإجرائي، وكيف يمكن أن تبرز شخصية الباحث في البحث الإجرائي؟ وتقويم تقرير البحث الإجرائي |
| Note de contenu : |
الملاحق(345ص-388ص) |
البحث الاجرائي ; Action Research [texte imprimé] / فريال محمد ابو عواد, Auteur ; محمد بكر نوفل, Auteur . - ط1. . - عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, 2011 . - 400 : غلاف مصور وملون ; 24سم. ISBN : 978-9957-06-885-1 المراجع الاجنبية(397ص-400ص);المراجع العربية(389ص-ص396) Langues : Arabe ( ara)
| Catégories : |
المنهجية
|
| Mots-clés : |
البحث التطبيقي اساليب البحث |
| Index. décimale : |
300.01.17 |
| Résumé : |
تتبعاً علمياً لما كتب في مجال منهجيات البحوث في العلوم التربوية والاجتماعية يُفضي إلى أن ثمة توجهاً قوياً لدى متخذي القرارات في مجال رسم السياسات التربوية على مستوى الدراسات العليا يقضي باعتمادها كمساقات أساسية في مجال إعداد الباحثين بعامة والتربويين بخاصة الذين سوف يُعول عليهم في المستقبل المنظور في التصدي للمشكلات التي يعاني منها قطاع التربية والتعليم.
ولما كانت المدرسة والتي يُنظر إليها كمجتمع مصغر، أوجدتها المجتمعات كمؤسسات للتنشئة الاجتماعية، تعمل على نقل التراث الثقافي من جيل إلى آخر، فقد أضحت تتكون من مدخلات وعمليات ومخرجات، وهي بمجموعها لا تخلو من مشكلات تُعكر صفو تحقيق ما اختطته من أهداف سامية تعمل على تحقيقها لدى الناشئة بطرق تعليمية – تعلمية راقية المرامي والغايات.
وتأكيداً على غايات التربية والتعليم في الألفية الثالثة والتي تنظر إلى المتعلم على أنه محور للعملية التعليمية- التعلمية، إضافة إلى ما يتوافر من مدخلات ممثلة بالمعلم والمدير المشرف والمناهج والمواد الإثرائية، والبيئة الصفية وغيرها من العناصر، فإن تنبؤاً إيجابياً يقود إلى أن ثمة وجود وعي بالتخطيط لما يمكن أن يواجه المدرسة بمكوناتها المعنوية والمادية من مشكلات قد تلقي بظلالها على مدخلاتها وعملياتها ومخرجاتها، وعليه فإن التفكير بتصميم برامج وقائية، وأخرى تنموية وثالثة علاجية ربما يكون من جوانب التفكير الإيجابية لدى نفر من الباحثين في مجال العلوم التربوية والاجتماعية.
وتأسيساً على ما سبق فإن تصدي الباحثين لما تواجهه المدرسة من أزمات ومشكلات خاصة بمحيطها، يستلزم منهم توظيف منهجيات خاصة في البحث التربوي العلمي، اصطلح عليه بين الثقاة في مجال البحث العلمي بـ "البحث الإجرائي Action Research"، والذي نلمس فيه نقصاً واضح المعالم في المكتبة العربية، ولهذا جاء هذا المؤلف والذي عُنون بالبحث الإجرائي كثمرة جهد لسنوات خلت في تعليمه في كلية العلوم التربوية – الأنروا، والعديد من الورشات التدريبية من قبل المؤلفيْن لسد النقص في هذا المجال الحيوي من مجالات البحث العلمي، وقد تكون من عشرة فصول على النحو الآتي:
جاء الفصل الأول بعنوان مدخل إلى البحث الإجرائي تضمن جملة من المفردات ذات الصلة منها، مفهوم البحث العلمي، وظائف البحث العلمي، ومفهوم البحث الإجرائي، ومبادئ البحوث الإجرائية وخصائصها، وأغراض البحث الإجرائي، وأنماط الأبحاث الإجرائية ونماذجها، وأهمية البحث الإجرائي،وعندما يكون البحث الإجرائي هو الخيار الأفضل، وبيئة البحث الإجرائي، وأدوار الباحث الإجرائي، والقضايا الأخلاقية في البحث الإجرائي.
ولما كان البحث الإجرائي سلسلة من الخطوات المنطقية فقد جاء الفصل الثاني يعالج منطقية الخطوات، فقد عنون بخطوات البحث الإجرائي (دورة البحث)، والذي تضمن تحديد المشكلة وصياغتها، ومصادر مشكلات البحث الإجرائي، ودورة البحث الإجرائي (انظر – فكر- افعل)، وجمع البيانات وتحليلها، وتطوير استراتيجيات إجرائية وتطبيقها.
واستكمالاً لخطوات البحث الإجرائي فقد جاء الفصل الثالث مهتماً بالسياق أو الإطار النظري، والذي عالج بعمق مراجعة الأدب (الإطار) النظري، وتعرف أهمية /الغرض من مراجعة الإطار النظري، ومصادر المعلومات والإطار النظري، وتنظيم المعلومات وكتابتها، وانتهى الفصل بطرح أمثلة تطبيقية.
أمّا الفصل الرابع فقد تناول تصميم أسئلة البحث الإجرائي، استناداً إلى الإطار النظري، مشتملاً على نقطة البداية في توليد الأسئلة، وكيف تطور أسئلتك؟ وخصائص السؤال البحثي الجيد، واختتم الفصل بأمثلة وتطبيقات على أسئلة البحث.
بينما تناول الفصل الخامس أساليب جمع البيانات، وتكون من الأساليب الكمية والنوعية في جمع البيانات وصدقها، وثباتها، والتثليث ومصفوفة المصادر، وجداول البيانات النوعية، ومن ثم أمثلة تطبيقية منتمية.
فيما جاء الفصل السادس بعنوان عمليات البحث الإجرائي، وتضمن الممارسات التأملية المهنية، وكفايات الممارسة التأملية المهنية، ومصادر المعلومات الإلكترونية في البحث الإجرائي، والإنترنت وعالم الويب، وخدمة البريد الإلكتروني، وخدمة تلنت، وأدوات البحث عن المعلومات في بيئة الإنترنت، ومحركات البحث البسيط والمتقدم،ومحرك بحث جوجل، ومحركات البحث المدمجة، وموقع ياهو، والمكتبات الافتراضية أو الرقمية، والبوابات، وقواعد البيانات، واستراتيجيات ومهارات البحث، والخطوات الأساسية لاستراتيجيات البحث، ومهارات أساسية للبحث في الأدلة الموضوعية، وأبرز المهارات والإمكانات البحثية، وتوليد ألأدلة، ونحو رؤية جديدة لتوليد الأدلة.
أمّأ الفصل السابع فقد عالج التصميم النوعي في البحث الإجرائي، واشتمل على البحوث الوصفية، والبحوث الارتباطية، والتصاميم شبه التجريبية، وتصاميم المقارنات السببية، وتصاميم المفحوص الواحد، وتصاميم البحث النوعي والذي يضم التصاميم الإثنوغرافية، والتصاميم التحليلية.
بينما تناول الفصل الثامن تنظيم البيانات النوعية وترميزها وتحليلها، واشتمل على البيانات النوعية، وجمع البيانات، وتحليل الموضوع، وترميز البيانات وتحليلها من خلال جملة من المراحل منها: الانغماس أو الغمر، وتوليد الفئات، وحذف الفئات، ودمج الفئات، وتدقيق المواضيع وربطها، وتقديم النتائج وعرضها، وأخيراً ضمان موثوقية البيانات.
أمّا الفصل التاسع فقد عالج نتائج البحث الإجرائي، وتضمن عرض البيانات الكمية من خلال الجداول، والجدول التكراري، والجدول المزدوج، والعرض البياني للبيانات الإحصائية، وطريقة الأعمدة البيانية البسيطة، والتمثيل بالخطوط،والتمثيل بالمنحنى التكراري البسيط، وطريقة القطاعات الدائرية، وطريقة الأعمدة البيانية المتلاصقة، والمدرج التكراري، ولوحة الانتشار، والإحصاء الوصفي، والإحصاء التحليلي.
وجاء الفصل العاشر بعنوان كتابة تقرير البحث الإجرائي، وتضمن كلاً من مفهوم تقرير البحث، ومكوناته، والتوثيق في البحث الإجرائي، وكيف يمكن أن تبرز شخصية الباحث في البحث الإجرائي؟ وتقويم تقرير البحث الإجرائي |
| Note de contenu : |
الملاحق(345ص-388ص) |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink