University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur قرمودي عبد الرحيم
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
التخطيط اللغوي ودوره في إصلاح المنظومة التربوية : دراسة مقارنة بين الجيلين الأول والثاني السنة الأولى متوسط أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
ولد مادي كريمة, Auteur ; سليمان فايزة, Auteur ; قرمودي عبد الرحيم, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.164 |
| Format : |
30سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:158-164 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
التخطيط اللغوي؛ المنظومة التربوية؛ السنة الاولى متوسط أنموذجا |
| Index. décimale : |
410.097/M |
| Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى المحاولة النظرية والتطبيقية؛ إلى المحاولة النظرية والتطبيقية في إبراز دور التخطيط والسياسة اللغوية و التاكيد على ضرورتهما وأنهما يعتبران الأداة الأمثل للتدخل في اللغة سواءا في متنها أو وضعها، أو علاقتها مع غيرها من اللغات، فلغتنا اليوم تحتاج منا كل الاهتمام وكذا التدخل من قبل الجهات الفاعلة والقادرة، فلم يعد ممكنا تلركها تتطور وتتخذ الشكل الذي تريده دون تدخل مقصود، فهي كائن حي، يتطور ويعتريه التبدل والتغير.بالإضافة إلى الكشف عن طبيعة وشكل السياسة المنتهجة من طرف الدولة الجزائرية، في أهم القطاعات والمؤسسات حساسية وتأثير في بنية وتطور المجتمع. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
التخطيط اللغوي ودوره في إصلاح المنظومة التربوية : دراسة مقارنة بين الجيلين الأول والثاني السنة الأولى متوسط أنموذجا [texte imprimé] / ولد مادي كريمة, Auteur ; سليمان فايزة, Auteur ; قرمودي عبد الرحيم, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.164 ; 30سم. ببليوغرافيا:158-164 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
التخطيط اللغوي؛ المنظومة التربوية؛ السنة الاولى متوسط أنموذجا |
| Index. décimale : |
410.097/M |
| Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى المحاولة النظرية والتطبيقية؛ إلى المحاولة النظرية والتطبيقية في إبراز دور التخطيط والسياسة اللغوية و التاكيد على ضرورتهما وأنهما يعتبران الأداة الأمثل للتدخل في اللغة سواءا في متنها أو وضعها، أو علاقتها مع غيرها من اللغات، فلغتنا اليوم تحتاج منا كل الاهتمام وكذا التدخل من قبل الجهات الفاعلة والقادرة، فلم يعد ممكنا تلركها تتطور وتتخذ الشكل الذي تريده دون تدخل مقصود، فهي كائن حي، يتطور ويعتريه التبدل والتغير.بالإضافة إلى الكشف عن طبيعة وشكل السياسة المنتهجة من طرف الدولة الجزائرية، في أهم القطاعات والمؤسسات حساسية وتأثير في بنية وتطور المجتمع. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 125
|
410.097/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
تعليمية اللغة العربية بين السلوكية والمعرفية : الطور الثانوي أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
أرهاب فاطمة الزهراء, Auteur ; قاضي حميدة, Auteur ; قرمودي عبد الرحيم, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2018-2019 |
| Importance : |
142 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون، جداول |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: ص.134-139 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
تعليمية اللغة العربية؛ النظرية السلوكية؛ النظرية المعرفية |
| Index. décimale : |
410.022/M |
| Résumé : |
جاءت الدراسة للبحث في نظريات التعلم المتنوعة، وتم انتقاء كلا من النظرية السلوكية والمعرفية وبما أن البحث في كيفية التعلم يحظى بهذه الأهمية كان ميدان الحضور والملاحظة بثانوية بلرباي محمد الصغير -شرشال- و دار محتوى هذه الدراسة حول جملة من الأسئلة موجهة للتلميذ يقوم بالإجابة عليها لخدمة الموضوع أكثر. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة اللغة والأدب العربي، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
تعليمية اللغة العربية بين السلوكية والمعرفية : الطور الثانوي أنموذجا [texte imprimé] / أرهاب فاطمة الزهراء, Auteur ; قاضي حميدة, Auteur ; قرمودي عبد الرحيم, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2018-2019 . - 142 ص. : غلاف ملون، جداول ; 30 سم. بيبليوغرافيا: ص.134-139 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
تعليمية اللغة العربية؛ النظرية السلوكية؛ النظرية المعرفية |
| Index. décimale : |
410.022/M |
| Résumé : |
جاءت الدراسة للبحث في نظريات التعلم المتنوعة، وتم انتقاء كلا من النظرية السلوكية والمعرفية وبما أن البحث في كيفية التعلم يحظى بهذه الأهمية كان ميدان الحضور والملاحظة بثانوية بلرباي محمد الصغير -شرشال- و دار محتوى هذه الدراسة حول جملة من الأسئلة موجهة للتلميذ يقوم بالإجابة عليها لخدمة الموضوع أكثر. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة اللغة والأدب العربي، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 050
|
410.022/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
مبادئ التعليمية عند ابن خلدون من خلال المقدمة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بن سعيداني ربيعة, Auteur ; قرمودي عبد الرحيم, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2018-2019 |
| Importance : |
77 ص. |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: ص.72-77 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
التعليمية--ابن خلدون؛ التعلم؛ التعليم |
| Index. décimale : |
410.024/M |
| Résumé : |
تمحورت فكرة الدراسة حول مبادئ التعليمية عند ابن خلدون، وكانت مقدمته مجالا لذلك، ومن أجل إبراز هذه المبادئ تم عرض كل ماله علاقة بالتعليمية من تعلم وتعليم بصفة حديثة وعامة، ومن ثم تطبيقها على مقدمة ابن خلدون فالتعليمية وما تحويه تتفق مع ما توصل إليه ابن خلدون في هذا المجال
والتعلم الناجح يقف عند شروط ضرورية كالفهم؛ التكرار؛ الممارسة؛ النضج؛ الإستعداد؛ الجزاء والتمرن، أما جودة التعليم في نظره تكمن في جودة المعلم. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة اللغة والأدب العربي، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
مبادئ التعليمية عند ابن خلدون من خلال المقدمة [texte imprimé] / بن سعيداني ربيعة, Auteur ; قرمودي عبد الرحيم, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2018-2019 . - 77 ص. ; 30 سم. بيبليوغرافيا: ص.72-77 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
التعليمية--ابن خلدون؛ التعلم؛ التعليم |
| Index. décimale : |
410.024/M |
| Résumé : |
تمحورت فكرة الدراسة حول مبادئ التعليمية عند ابن خلدون، وكانت مقدمته مجالا لذلك، ومن أجل إبراز هذه المبادئ تم عرض كل ماله علاقة بالتعليمية من تعلم وتعليم بصفة حديثة وعامة، ومن ثم تطبيقها على مقدمة ابن خلدون فالتعليمية وما تحويه تتفق مع ما توصل إليه ابن خلدون في هذا المجال
والتعلم الناجح يقف عند شروط ضرورية كالفهم؛ التكرار؛ الممارسة؛ النضج؛ الإستعداد؛ الجزاء والتمرن، أما جودة التعليم في نظره تكمن في جودة المعلم. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة اللغة والأدب العربي، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 052
|
410.024/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |