University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur عقون فضيلة
Documents disponibles écrits par cet auteur (5)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
أثر قوانين الاستعمال اللغوي في تحويل أصل الوضع في النحو العربي |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
قليليش فايزة, Auteur ; مزياني كريمة, Auteur ; عقون فضيلة, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2018-2019 |
| Importance : |
ص90. |
| Présentation : |
جداول |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:ص.86-90 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الإبدال؛ الإدغام؛ النحو العربي -- الوضع؛الاستعمال اللغوي؛ |
| Index. décimale : |
410.031/M |
| Résumé : |
تناولت هذه الدراسة عن أصل الوضع هذا الأساس الأول والثابت والمتفق عليه، والذي رينطلق منه ويبنى عليه غيره، الذي يخرج للاستعمال اللغوي إما على أصله غير محول أو محولا، أي يطرأ عليه تغير، وهذا بسبب ما يعرف بقوانين الاستعمال اللغوي، وفي دراستنا هذه سلطنا الضوء على أصل الوضع عندما يخرج محولا في الاستعمال اللغوي بسبب قوانين الستعمال، وهكذا كان عنوان بحثنا هو "أثر قوانين الاستعمال اللغوي في تحويل أصل الوضع في النحو العربي" وقد قسمناه إلى فصلين .وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، . |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
أثر قوانين الاستعمال اللغوي في تحويل أصل الوضع في النحو العربي [texte imprimé] / قليليش فايزة, Auteur ; مزياني كريمة, Auteur ; عقون فضيلة, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2018-2019 . - ص90. : جداول ; 30 سم. ببليوغرافيا:ص.86-90 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الإبدال؛ الإدغام؛ النحو العربي -- الوضع؛الاستعمال اللغوي؛ |
| Index. décimale : |
410.031/M |
| Résumé : |
تناولت هذه الدراسة عن أصل الوضع هذا الأساس الأول والثابت والمتفق عليه، والذي رينطلق منه ويبنى عليه غيره، الذي يخرج للاستعمال اللغوي إما على أصله غير محول أو محولا، أي يطرأ عليه تغير، وهذا بسبب ما يعرف بقوانين الاستعمال اللغوي، وفي دراستنا هذه سلطنا الضوء على أصل الوضع عندما يخرج محولا في الاستعمال اللغوي بسبب قوانين الستعمال، وهكذا كان عنوان بحثنا هو "أثر قوانين الاستعمال اللغوي في تحويل أصل الوضع في النحو العربي" وقد قسمناه إلى فصلين .وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، . |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 059
|
410.031/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
التمارين اللغوية ودورها في تنمية الملكة : السنة الخامسة ابتدائي انموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
حمو صفية, Auteur ; تيفارين لبنى, Auteur ; عقون فضيلة, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.133 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: ص.126-130 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
التمارين اللغوية؛تنمية الملكة؛ -السنة الخامسة انموذجا- |
| Index. décimale : |
410.040 |
| Résumé : |
في هذه الدراسة سلطنا الضوء على التمارين اللغوية ودورها في تنمية الملكة اللغوية واخترنا السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا لإتمام هذه الدراسة، كونها مرحلة انتقالية من الابتدائي إلى المتوسط ، واستوقفتنا في هذه الدراسة الإجابة عن الإشكالية الآتية : ما مدى مساهمة التمارين اللغوية في تنمية الملكة اللغوية؟ ونهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على الخصائص التي تميز التمارين اللغوية وتجعل منها وسيلة للوقوف على مستوى التلاميذ من خلال ما درسوه. وفي آخر المطاف توصلنا إلى تنوع التمارين اللغوية الواردة في كراس النشاطات للسنة الخامسة ابتدائي . |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة (تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
التمارين اللغوية ودورها في تنمية الملكة : السنة الخامسة ابتدائي انموذجا [texte imprimé] / حمو صفية, Auteur ; تيفارين لبنى, Auteur ; عقون فضيلة, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.133 ; 30 سم. ببليوغرافيا: ص.126-130 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
التمارين اللغوية؛تنمية الملكة؛ -السنة الخامسة انموذجا- |
| Index. décimale : |
410.040 |
| Résumé : |
في هذه الدراسة سلطنا الضوء على التمارين اللغوية ودورها في تنمية الملكة اللغوية واخترنا السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا لإتمام هذه الدراسة، كونها مرحلة انتقالية من الابتدائي إلى المتوسط ، واستوقفتنا في هذه الدراسة الإجابة عن الإشكالية الآتية : ما مدى مساهمة التمارين اللغوية في تنمية الملكة اللغوية؟ ونهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على الخصائص التي تميز التمارين اللغوية وتجعل منها وسيلة للوقوف على مستوى التلاميذ من خلال ما درسوه. وفي آخر المطاف توصلنا إلى تنوع التمارين اللغوية الواردة في كراس النشاطات للسنة الخامسة ابتدائي . |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة (تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 068
|
410.040 |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
المسائل النحوية في تفسير مفاتيح الغيب للفخر الرازي |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
سايل عبد القادر, Auteur ; عقون فضيلة, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2018-2019 |
| Importance : |
95 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: ص.90-93 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الإمام الفخر الرازي--مفاتيح الغيب؛ المسائل النحوية |
| Index. décimale : |
410.021/M |
| Résumé : |
تناولت الدراسة المنقسمة إلى فصلين موضوع المسائل النحوية، والتي كان الهدف منها دراسة هذا التفسير نحويا بصفة منفردة لأن الدراسات السابقة لهذا الموضوع جمعت بين علم النحو وعلوم أخرى لصيقة به كالصرف والبلاغة وغيرها، وكان كتاب مفاتيح الغيب هو الذي اختير في الدراسة لتضمنه على مسائل نحوية كثيرة ومتنوعة. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
المسائل النحوية في تفسير مفاتيح الغيب للفخر الرازي [texte imprimé] / سايل عبد القادر, Auteur ; عقون فضيلة, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2018-2019 . - 95 ص. : غلاف ملون ; 30 سم. بيبليوغرافيا: ص.90-93 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الإمام الفخر الرازي--مفاتيح الغيب؛ المسائل النحوية |
| Index. décimale : |
410.021/M |
| Résumé : |
تناولت الدراسة المنقسمة إلى فصلين موضوع المسائل النحوية، والتي كان الهدف منها دراسة هذا التفسير نحويا بصفة منفردة لأن الدراسات السابقة لهذا الموضوع جمعت بين علم النحو وعلوم أخرى لصيقة به كالصرف والبلاغة وغيرها، وكان كتاب مفاتيح الغيب هو الذي اختير في الدراسة لتضمنه على مسائل نحوية كثيرة ومتنوعة. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 049
|
410.021/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
ظاهرة العدول عن الأصل في المستوى الإفرادي في كتاب الخصائص لابن جني |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عماني شيماء, Auteur ; بهلول فيروز, Auteur ; عقون فضيلة, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.141 |
| Format : |
30سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:130-139 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
العدول؛ المستوى الإفرادي؛ كتاب الخصائص ابن جني |
| Index. décimale : |
410.095/M |
| Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة التحويلات التي طرأت على الكلمة والأسباب التي وقفت وراء ذلك.واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي في كلا الفصلين(النظري والتطبيقي)، لوصف النصوص وسرد الأمثلة وتحليل الدلالات.ومن النتائج التي توصلت إليها في نهاية الدراسة: أن مظاهر العدول عن الأصل في المستوى الإفرادي عند ابن جني في كتابه الخصائص تمثلت في : الإعلام والإدغام، ويعد التخفيف وتجنب الثقل أبرز سبب أدى إلى التغيرات التي طرأت على الكلمة. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
ظاهرة العدول عن الأصل في المستوى الإفرادي في كتاب الخصائص لابن جني [texte imprimé] / عماني شيماء, Auteur ; بهلول فيروز, Auteur ; عقون فضيلة, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.141 ; 30سم. ببليوغرافيا:130-139 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
العدول؛ المستوى الإفرادي؛ كتاب الخصائص ابن جني |
| Index. décimale : |
410.095/M |
| Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة التحويلات التي طرأت على الكلمة والأسباب التي وقفت وراء ذلك.واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي في كلا الفصلين(النظري والتطبيقي)، لوصف النصوص وسرد الأمثلة وتحليل الدلالات.ومن النتائج التي توصلت إليها في نهاية الدراسة: أن مظاهر العدول عن الأصل في المستوى الإفرادي عند ابن جني في كتابه الخصائص تمثلت في : الإعلام والإدغام، ويعد التخفيف وتجنب الثقل أبرز سبب أدى إلى التغيرات التي طرأت على الكلمة. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 123
|
410.095/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
معالم المقاربة النصية في تعليمية النص الأدبي : السنة الأولى ثانوي أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
إطواهرية إيمان, Auteur ; عقون فضيلة, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.196 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: 186-189، جداول |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
المقاربة؛ تعليمية النص؛ النص الأدبي |
| Index. décimale : |
410.082/M |
| Résumé : |
المقاربة النصية من المنظور البيداغوجي هي مقاربة تعليمية تهتم بالنص ككل وليس بالجملة فقط، مع تعليم اللغة، وذلك بالتعامل معها بالعناصر المنسجمة وذلك بتطبيق الكفاءات المستهدفة، ومن هنا تم التركيز على عناصر الاتصال والانسجام.تحاول هذه الدراسة الكشف عن مدى توظيف المقاربة النصية كطريقة نشطة في تعليمية النصوص الأدبية من التعليم الثانوي .و تهدف أيضا إلى معرفة معالم المقاربة النصية والوقوف على واقع تطبيقها.واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي في كلا الفصلين(النظري والتطبيقي).ومنه النتائج التي توصلت إليها في النهاية هي : أن معالم المقاربة النصية تظهر من خلال الإشارة إلى الدرس السابق، وهي تسمح بدمج الأنشطة وجعلها نسيجا بنائيا عن طريق النص الأدبي، ومن معالمها الانطلاق من القصيدة للشروع في إنجاز الروافد اللغوية. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماسترفي اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
معالم المقاربة النصية في تعليمية النص الأدبي : السنة الأولى ثانوي أنموذجا [texte imprimé] / إطواهرية إيمان, Auteur ; عقون فضيلة, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.196 ; 30 سم. ببليوغرافيا: 186-189، جداول Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
المقاربة؛ تعليمية النص؛ النص الأدبي |
| Index. décimale : |
410.082/M |
| Résumé : |
المقاربة النصية من المنظور البيداغوجي هي مقاربة تعليمية تهتم بالنص ككل وليس بالجملة فقط، مع تعليم اللغة، وذلك بالتعامل معها بالعناصر المنسجمة وذلك بتطبيق الكفاءات المستهدفة، ومن هنا تم التركيز على عناصر الاتصال والانسجام.تحاول هذه الدراسة الكشف عن مدى توظيف المقاربة النصية كطريقة نشطة في تعليمية النصوص الأدبية من التعليم الثانوي .و تهدف أيضا إلى معرفة معالم المقاربة النصية والوقوف على واقع تطبيقها.واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي في كلا الفصلين(النظري والتطبيقي).ومنه النتائج التي توصلت إليها في النهاية هي : أن معالم المقاربة النصية تظهر من خلال الإشارة إلى الدرس السابق، وهي تسمح بدمج الأنشطة وجعلها نسيجا بنائيا عن طريق النص الأدبي، ومن معالمها الانطلاق من القصيدة للشروع في إنجاز الروافد اللغوية. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماسترفي اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 110
|
410.082/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |