University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur محمد أنيس الطيب
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
الإتساق والإنسجام في القرآن الكريم : سورة الأنبياء أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
قسمي باهية, Auteur ; حشاد سهام, Auteur ; محمد أنيس الطيب, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2018-2019 |
| Importance : |
122 ص. |
| Présentation : |
جداول |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: ص.115-118 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الإتساق-- القرآن الكريم؛ الإنسجام-- القرآن الكريم |
| Index. décimale : |
410.020/M |
| Résumé : |
الإتساق والإنسجام من أهم القضايا التي لقيت اهتماما كبيرا من العلماء العرب والمسلمين والباحثين في دراسة النص القرآني، كدراسة الإتساق والإنسجام في سورة الكهف وسورة البقرة
والهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن مواطن الإتساق والإنسجام في سورة الأنبياء، وإبراز دور كل آليات الإتساق والإنسجام للنص القرآني وطريقة القارئ في التعامل معهما. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
الإتساق والإنسجام في القرآن الكريم : سورة الأنبياء أنموذجا [texte imprimé] / قسمي باهية, Auteur ; حشاد سهام, Auteur ; محمد أنيس الطيب, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2018-2019 . - 122 ص. : جداول ; 30 سم. بيبليوغرافيا: ص.115-118 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الإتساق-- القرآن الكريم؛ الإنسجام-- القرآن الكريم |
| Index. décimale : |
410.020/M |
| Résumé : |
الإتساق والإنسجام من أهم القضايا التي لقيت اهتماما كبيرا من العلماء العرب والمسلمين والباحثين في دراسة النص القرآني، كدراسة الإتساق والإنسجام في سورة الكهف وسورة البقرة
والهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن مواطن الإتساق والإنسجام في سورة الأنبياء، وإبراز دور كل آليات الإتساق والإنسجام للنص القرآني وطريقة القارئ في التعامل معهما. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 048
|
410.020/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
المظاهر اللسانية لعسر القراءة دراسة وصفية : المرحلة الابتدائية أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عبيد آمال, Auteur ; شودار مريم, Auteur ; محمد أنيس الطيب, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.105 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:91-105 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
المظاهر اللسانية؛ عسر القراءة؛ المعلم؛ دراسة وصفية |
| Index. décimale : |
410.075/M |
| Résumé : |
تعددت صعوبات التعلم في وقتنا الحاضر، بالرغم من التطور الحاصل على مستوى التعليم.إلا أننا لم نتمكن من امتصاص تفاقم هذه الظاهرة، خاصة الصعوبات الأكاديمية وبصفة أدق صعوبات القراءة (عسر القراءة). كونه اظطراب يندرج ضمن اظطرابات اللغة المكتوبة، وذلك بعدم قدرة التلميذ من التعرف على الكلمات المكتوبة أثناء القراءة الجهرية بصفة سليمة مقارنة بأقرانه. ارتأينا في هذا البحث التركيز على أهم المظاهر اللسانية، التي تقوم عليها اللغة للتشخيص المبكر لهذه الحالات. لذا يجل على المعلم أن يكون ملما بهذه المظاهر(مستويات اللغة).لكي يستطيع وصف حالتهم بدقة وإحالتهم للأرطفونين للحد من هذا الاظطراب. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
المظاهر اللسانية لعسر القراءة دراسة وصفية : المرحلة الابتدائية أنموذجا [texte imprimé] / عبيد آمال, Auteur ; شودار مريم, Auteur ; محمد أنيس الطيب, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.105 ; 30 سم. ببليوغرافيا:91-105 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
المظاهر اللسانية؛ عسر القراءة؛ المعلم؛ دراسة وصفية |
| Index. décimale : |
410.075/M |
| Résumé : |
تعددت صعوبات التعلم في وقتنا الحاضر، بالرغم من التطور الحاصل على مستوى التعليم.إلا أننا لم نتمكن من امتصاص تفاقم هذه الظاهرة، خاصة الصعوبات الأكاديمية وبصفة أدق صعوبات القراءة (عسر القراءة). كونه اظطراب يندرج ضمن اظطرابات اللغة المكتوبة، وذلك بعدم قدرة التلميذ من التعرف على الكلمات المكتوبة أثناء القراءة الجهرية بصفة سليمة مقارنة بأقرانه. ارتأينا في هذا البحث التركيز على أهم المظاهر اللسانية، التي تقوم عليها اللغة للتشخيص المبكر لهذه الحالات. لذا يجل على المعلم أن يكون ملما بهذه المظاهر(مستويات اللغة).لكي يستطيع وصف حالتهم بدقة وإحالتهم للأرطفونين للحد من هذا الاظطراب. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 103
|
410.075/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
آليات المعالجة البيداغوجية في تقويم صعوبات تعلم القراءة : دراسة ميدانية في السنة الأولى والثانية من المرحلة الابتدائية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
فريك أمينة, Auteur ; صادوق خولة, Auteur ; محمد أنيس الطيب, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.123 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: 112-118، جداول |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
آليات المعالجة؛ البيداغوجية؛ تعلم القراءة؛ |
| Index. décimale : |
410.090/M |
| Résumé : |
تعالج هذه الدراسة صعوبة أكاديمية منتشرة في المدرسة الابتدائية بمختلف أطوارها التعليمية تتمثل في الصعوبات التي يواجهها التلاميذ في تعلم المهارات الأساسية للقراءة، فهي صعوبات تحول دون قدرة التلاميذ على القراءة بشكل سوي بتوافق مع قراءة أقرانهم، بالرغم من عدم تسجيلهم لأي إعاقة حسية أو عقلية تذكر، وعليه سلطت هذه الدراسة الضوء على هذه الصعوبة الأكاديمية ليس من زاوية تشخيصها والتعرف عليها فحسب.إن الآليات المستخدمة في علاج ذوي صعوبات تعلم القراءة تتمثل في الأنشطة التعليمية، والاستراتيجيات المتعلقة بتقويم المهارات الفونولوجية لدى التلميذ حيث تركز على تنمية المهارات القرائية لديه وتحسين الفهم القرائي. إضافة إلى أن البرامج العلاجية التي تقوم برفع مستوى التلميذ وتنمية قدراته اللغوية تختلف باختلاف نوع الصعوبة التي يواجهها التلميذ. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
آليات المعالجة البيداغوجية في تقويم صعوبات تعلم القراءة : دراسة ميدانية في السنة الأولى والثانية من المرحلة الابتدائية [texte imprimé] / فريك أمينة, Auteur ; صادوق خولة, Auteur ; محمد أنيس الطيب, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.123 ; 30 سم. ببليوغرافيا: 112-118، جداول Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
آليات المعالجة؛ البيداغوجية؛ تعلم القراءة؛ |
| Index. décimale : |
410.090/M |
| Résumé : |
تعالج هذه الدراسة صعوبة أكاديمية منتشرة في المدرسة الابتدائية بمختلف أطوارها التعليمية تتمثل في الصعوبات التي يواجهها التلاميذ في تعلم المهارات الأساسية للقراءة، فهي صعوبات تحول دون قدرة التلاميذ على القراءة بشكل سوي بتوافق مع قراءة أقرانهم، بالرغم من عدم تسجيلهم لأي إعاقة حسية أو عقلية تذكر، وعليه سلطت هذه الدراسة الضوء على هذه الصعوبة الأكاديمية ليس من زاوية تشخيصها والتعرف عليها فحسب.إن الآليات المستخدمة في علاج ذوي صعوبات تعلم القراءة تتمثل في الأنشطة التعليمية، والاستراتيجيات المتعلقة بتقويم المهارات الفونولوجية لدى التلميذ حيث تركز على تنمية المهارات القرائية لديه وتحسين الفهم القرائي. إضافة إلى أن البرامج العلاجية التي تقوم برفع مستوى التلميذ وتنمية قدراته اللغوية تختلف باختلاف نوع الصعوبة التي يواجهها التلميذ. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 118
|
410.090/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
دلالة الصيغ الصرفية في ديوان الجواهري : قصيدة الإقطاع أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
قورشي صديقة, Auteur ; عبيد مريم, Auteur ; محمد أنيس الطيب, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.102 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:87-91، ملحق |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الصيغ الصرفية؛ الدلالة؛ قصيدة الإقطاع |
| Index. décimale : |
410.059/M |
| Résumé : |
تناول هذا البحث الموسوم ب: دلالات الصيغ الصرفية في ديوان محمد مهدي الجواهري"قصيدة الإقطاع أنموذجا" والذي اقتصر على معالجة إشكالية، تمثلت في البحث عن مدى تنوع هذه الصيغ ودورها في إبراز المعاني التي تحملها أبيات القصيدة. والذي تم التركيز فيها على كل دلالة كل صيغة صرفية موضحا ذلك بمقدمة وفصلين وخاتمة، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي يقوم بوصف الصيغة لتبيان الدلالة التي تؤديها في سياقات متعددة. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة (تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
دلالة الصيغ الصرفية في ديوان الجواهري : قصيدة الإقطاع أنموذجا [texte imprimé] / قورشي صديقة, Auteur ; عبيد مريم, Auteur ; محمد أنيس الطيب, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.102 ; 30 سم. ببليوغرافيا:87-91، ملحق Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الصيغ الصرفية؛ الدلالة؛ قصيدة الإقطاع |
| Index. décimale : |
410.059/M |
| Résumé : |
تناول هذا البحث الموسوم ب: دلالات الصيغ الصرفية في ديوان محمد مهدي الجواهري"قصيدة الإقطاع أنموذجا" والذي اقتصر على معالجة إشكالية، تمثلت في البحث عن مدى تنوع هذه الصيغ ودورها في إبراز المعاني التي تحملها أبيات القصيدة. والذي تم التركيز فيها على كل دلالة كل صيغة صرفية موضحا ذلك بمقدمة وفصلين وخاتمة، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي يقوم بوصف الصيغة لتبيان الدلالة التي تؤديها في سياقات متعددة. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة (تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCLM 087
|
410.059/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |