University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur ناجي عامر
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
تعليمية النص الأدبي وفق المقاربة النصية : السنة الثالثة ثانوي أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
سبنطوط مريم, Auteur ; بلحواس هاجر, Auteur ; ناجي عامر, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2018-2019 |
| Importance : |
101 ص. |
| Présentation : |
جداول |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: ص.93-95، ملاحق |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
تعليمية النص؛ البيداغوجيا؛ المقاربة النصية |
| Index. décimale : |
410.016/M |
| Résumé : |
جاءت هذه الدراسة للوقوف على واقع تعليمية النص الأدبي في مرحلة التعليم الثانوي، باعتبار أن الطابع الشائع للممارسة التعليمية في الجزائر ظل تقليديا لا يواكب مستجدات البحث اللساني، ولا تستغل فيه معطيات النظرية الأدبية والنقدية في نظريتها لتعليم النصوص الأدبية، فهي تعتمد على شرح الكلمات وبلورة معنى عام للنص، وهذا في غياب أهم المعايير النصية المتحكمة في الفهم والإنتاج والتلقي. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة اللغة والأدب العربي، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
تعليمية النص الأدبي وفق المقاربة النصية : السنة الثالثة ثانوي أنموذجا [texte imprimé] / سبنطوط مريم, Auteur ; بلحواس هاجر, Auteur ; ناجي عامر, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2018-2019 . - 101 ص. : جداول ; 30 سم. بيبليوغرافيا: ص.93-95، ملاحق Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
تعليمية النص؛ البيداغوجيا؛ المقاربة النصية |
| Index. décimale : |
410.016/M |
| Résumé : |
جاءت هذه الدراسة للوقوف على واقع تعليمية النص الأدبي في مرحلة التعليم الثانوي، باعتبار أن الطابع الشائع للممارسة التعليمية في الجزائر ظل تقليديا لا يواكب مستجدات البحث اللساني، ولا تستغل فيه معطيات النظرية الأدبية والنقدية في نظريتها لتعليم النصوص الأدبية، فهي تعتمد على شرح الكلمات وبلورة معنى عام للنص، وهذا في غياب أهم المعايير النصية المتحكمة في الفهم والإنتاج والتلقي. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة اللغة والأدب العربي، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 044
|
410.016/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
تعليمية النص الشعري في مرحلة التعليم المتوسط : السنة الرابعة متوسط أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
هواس رشيدة, Auteur ; هواري فاطمة, Auteur ; ناجي عامر, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.107 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: 90-96، جداول، ملاحق |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
التعليمية؛ النص الشعري؛ السنة الرابعة متوسط |
| Index. décimale : |
410.054/M |
| Résumé : |
يندرج موضوع هذا البحث ضمن دراسة تسعى لكشف غطاء عن واقع تعليمية النص الشعري للمستوى الرابع من التعليم المتوسط، ومدى أثره في التحصيل اللغوي، واكتساب المتعلم في هذه المرحلة ملكة نصيةتساعده على بناء نصوص تتحقق فيها مواصفات الاتساق والانسجام، واستعمال اللغة في مختلف المواقفو الظروف التي تتقتضيها الحياة الاجتماعية. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية ، التخصص لسانيات عامة (تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
تعليمية النص الشعري في مرحلة التعليم المتوسط : السنة الرابعة متوسط أنموذجا [texte imprimé] / هواس رشيدة, Auteur ; هواري فاطمة, Auteur ; ناجي عامر, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.107 ; 30 سم. ببليوغرافيا: 90-96، جداول، ملاحق Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
التعليمية؛ النص الشعري؛ السنة الرابعة متوسط |
| Index. décimale : |
410.054/M |
| Résumé : |
يندرج موضوع هذا البحث ضمن دراسة تسعى لكشف غطاء عن واقع تعليمية النص الشعري للمستوى الرابع من التعليم المتوسط، ومدى أثره في التحصيل اللغوي، واكتساب المتعلم في هذه المرحلة ملكة نصيةتساعده على بناء نصوص تتحقق فيها مواصفات الاتساق والانسجام، واستعمال اللغة في مختلف المواقفو الظروف التي تتقتضيها الحياة الاجتماعية. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية ، التخصص لسانيات عامة (تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCLM 082
|
410.054/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
دور السياق في فهم التمارين اللغوية : السنة الرابعة من التعليم الابتدائي أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
إسقني نريمان, Auteur ; تهلايتي حنان, Auteur ; ناجي عامر, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.88 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: 62-64، ملاحق، جداول |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
السياق؛ التمارين اللغوية؛ (السنة الرابعة من التعليم الابتدائي أنموذجا) |
| Index. décimale : |
410.068/M |
| Résumé : |
يعد للسياق أثر كبير في تشكيل النظام اللغوي لمختلف مستوياته، وعليه فإن السياق مرتبط باللغة، فهو يححد وظيفتها وقيمتها، حيث أن اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي تكتسي أهمية بالغة، فإنها تعتمد على مجموعة من الأسس، يتصل بعضها بخصائص نفسية واجتماعية، ولذلك فإن السياق بنوعيه اللغوي وغير اللغوي دورا مركزبا في تعليمية اللغة العربية.ويعتبر الكتاب المدرسي وسيلة تعليمية أساسية في العملية التعليمية، فهو الترجمان الأول للمنهاج المعد لكل مستوى دراسي. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
دور السياق في فهم التمارين اللغوية : السنة الرابعة من التعليم الابتدائي أنموذجا [texte imprimé] / إسقني نريمان, Auteur ; تهلايتي حنان, Auteur ; ناجي عامر, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.88 ; 30 سم. ببليوغرافيا: 62-64، ملاحق، جداول Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
السياق؛ التمارين اللغوية؛ (السنة الرابعة من التعليم الابتدائي أنموذجا) |
| Index. décimale : |
410.068/M |
| Résumé : |
يعد للسياق أثر كبير في تشكيل النظام اللغوي لمختلف مستوياته، وعليه فإن السياق مرتبط باللغة، فهو يححد وظيفتها وقيمتها، حيث أن اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي تكتسي أهمية بالغة، فإنها تعتمد على مجموعة من الأسس، يتصل بعضها بخصائص نفسية واجتماعية، ولذلك فإن السياق بنوعيه اللغوي وغير اللغوي دورا مركزبا في تعليمية اللغة العربية.ويعتبر الكتاب المدرسي وسيلة تعليمية أساسية في العملية التعليمية، فهو الترجمان الأول للمنهاج المعد لكل مستوى دراسي. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCLM 096
|
410.068/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
دور المعلم في بناء الملكة التبليغية للمتعلم : السنة الخامسة الابتدائية أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
أقلوشي سهام, Auteur ; رجمي أسية, Auteur ; ناجي عامر, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2018-2019 |
| Importance : |
ص102. |
| Présentation : |
جداول |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:ص. 93-96، ملاحق |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الملكة التبليغية ؛المعلم ؛ المتعلم (السنة الخامسة ابتدائي) |
| Index. décimale : |
410.030/M |
| Résumé : |
شهدت المنظومة التربوية الجزائرية في السنوات الأخيرة إصلاح شملت جميع المراحل التعليمية، ترتب عنها تغير في المنهاج والمحتويات وطرائق التدريس والتقوي، وشملت أيضا إعدة النظر في تعليمة اللغة العربية. ولم يغفل المنهاج الحديث دور المعلم في تكوين شخصية الطفل وإكسابه ملكة تبليغية تساعده على استعمال اللغة في مواقف الحياة المختلفة. ولهذا يجب أن يكون ذا كفاءة عالية وخبرة في التعليم، يضاف إلى ذلك الصفات المتعلقة بشخصيته وسلوكاته، واهتماماته وطموحاته، وبذلك يمكن توفير الأجواء المناسبة لرعاية هذا الطفل وتوجيهه توجيها سليما تشجعه على التعلم الذاتي. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
دور المعلم في بناء الملكة التبليغية للمتعلم : السنة الخامسة الابتدائية أنموذجا [texte imprimé] / أقلوشي سهام, Auteur ; رجمي أسية, Auteur ; ناجي عامر, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2018-2019 . - ص102. : جداول ; 30 سم. ببليوغرافيا:ص. 93-96، ملاحق Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الملكة التبليغية ؛المعلم ؛ المتعلم (السنة الخامسة ابتدائي) |
| Index. décimale : |
410.030/M |
| Résumé : |
شهدت المنظومة التربوية الجزائرية في السنوات الأخيرة إصلاح شملت جميع المراحل التعليمية، ترتب عنها تغير في المنهاج والمحتويات وطرائق التدريس والتقوي، وشملت أيضا إعدة النظر في تعليمة اللغة العربية. ولم يغفل المنهاج الحديث دور المعلم في تكوين شخصية الطفل وإكسابه ملكة تبليغية تساعده على استعمال اللغة في مواقف الحياة المختلفة. ولهذا يجب أن يكون ذا كفاءة عالية وخبرة في التعليم، يضاف إلى ذلك الصفات المتعلقة بشخصيته وسلوكاته، واهتماماته وطموحاته، وبذلك يمكن توفير الأجواء المناسبة لرعاية هذا الطفل وتوجيهه توجيها سليما تشجعه على التعلم الذاتي. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 058
|
410.030/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |