University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur العلاق بشير عباس
Documents disponibles écrits par cet auteur (5)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
إدارة التسويق |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
العلاق بشير عباس, Auteur ; قحطان العبدلي, Auteur |
| Editeur : |
دار زهران للنشر والتوزيع الأردن |
| Année de publication : |
1999 |
| Importance : |
404 ص |
| Présentation : |
غلاف مصور وملون |
| Format : |
24 سم |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا : 401ص- 404ص |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Mots-clés : |
العلوم التطبيقية ؛ التسويق |
| Index. décimale : |
330.10.38 |
| Résumé : |
إن المنهج المتبع في هذا الكتاب هو المنهج الإداري في دراسة التسويق، حيث سيكون تركيزنا على تطبيق وظائف ال‘دارة من تخطيط وتنظيم وتنسيق وتوجيه ورقابة على الأنشطة التسويقية المختلفة. ولهذا السبب بالذات فقد أفرذ المؤلف فصلا كاملا لكل من هذه الوظائف المهمة ، باعتبارها تمثل الية العمل التسويقي الإداري والإستراتيجي. وبما أن عملية اتخاذ القرارات تشكل جوهر عملية أدارة التسويق، فقد كرس لها فصلا كاملا تناول فيه كل حيثيات العملية علاوة على تركيز الضوء على ابرز اليات وأدوات اتخاذ القرارات التسويقية. وقد تضمن الكتب فصلا كاملا للحديث عن الاستراتيجيات التسويقية ذات الصلة المباشرة بالمزيج التسويقي. والذي يتألف من السلعة والسعر والمكان والترويج. وفي فصل منفصل أيضا تحدثنا عن نظم المعلومات وبحوث التسويق، وهي من الأدوات الفاعلة التي يلجأ إليها مدير التسويق. بل هو يعتمد عليها في عملية رسم استرتتيجيات المزيج واتخاذ القرارات التسويقية. أما موضوع التنبؤ، والذي يخدم عملية اتخاذ القرارات التسويقية الصائبة فقد احتل هو الاخر فصلا مستقلا لنفس اعتبارات الأهمية. ولأن التسويق نشاط إبداعي لا يعرف الحدود الجغرافية الضيقة، بل هو يسعى إلى الأنتشار خارج حدوده التقليدية بحكم ديناميكية ورغبة القائمين عليه في كسب السمعة الدولية، وتوزيع الفائض في الأنتاج عن السوق المحلي ، واستغلال الطاقة المتاحة، فقد ارتأ المؤلف إلى تكريس فصل كامل للحديث عن التسويق الدولي. وقد جاء هذا الكتاب في أدارة التسويق ، من حيث تغطيته للمفردات انفة الذكر، متوافقا ومنسجما مع المفردات المعتمدة لتدريس مادة التسويق، في جميع الجامعات والمعاهد العربية علاوة على أن محتويات الكتاب تتطابق مع المنهجية العلمية المتبعة في معظم المؤلفات الأجنبية التي تتناول إدارة التسويق كمساق من مساقات التسويق. |
إدارة التسويق [texte imprimé] / العلاق بشير عباس, Auteur ; قحطان العبدلي, Auteur . - دار زهران للنشر والتوزيع الأردن, 1999 . - 404 ص : غلاف مصور وملون ; 24 سم. بيبليوغرافيا : 401ص- 404ص Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Mots-clés : |
العلوم التطبيقية ؛ التسويق |
| Index. décimale : |
330.10.38 |
| Résumé : |
إن المنهج المتبع في هذا الكتاب هو المنهج الإداري في دراسة التسويق، حيث سيكون تركيزنا على تطبيق وظائف ال‘دارة من تخطيط وتنظيم وتنسيق وتوجيه ورقابة على الأنشطة التسويقية المختلفة. ولهذا السبب بالذات فقد أفرذ المؤلف فصلا كاملا لكل من هذه الوظائف المهمة ، باعتبارها تمثل الية العمل التسويقي الإداري والإستراتيجي. وبما أن عملية اتخاذ القرارات تشكل جوهر عملية أدارة التسويق، فقد كرس لها فصلا كاملا تناول فيه كل حيثيات العملية علاوة على تركيز الضوء على ابرز اليات وأدوات اتخاذ القرارات التسويقية. وقد تضمن الكتب فصلا كاملا للحديث عن الاستراتيجيات التسويقية ذات الصلة المباشرة بالمزيج التسويقي. والذي يتألف من السلعة والسعر والمكان والترويج. وفي فصل منفصل أيضا تحدثنا عن نظم المعلومات وبحوث التسويق، وهي من الأدوات الفاعلة التي يلجأ إليها مدير التسويق. بل هو يعتمد عليها في عملية رسم استرتتيجيات المزيج واتخاذ القرارات التسويقية. أما موضوع التنبؤ، والذي يخدم عملية اتخاذ القرارات التسويقية الصائبة فقد احتل هو الاخر فصلا مستقلا لنفس اعتبارات الأهمية. ولأن التسويق نشاط إبداعي لا يعرف الحدود الجغرافية الضيقة، بل هو يسعى إلى الأنتشار خارج حدوده التقليدية بحكم ديناميكية ورغبة القائمين عليه في كسب السمعة الدولية، وتوزيع الفائض في الأنتاج عن السوق المحلي ، واستغلال الطاقة المتاحة، فقد ارتأ المؤلف إلى تكريس فصل كامل للحديث عن التسويق الدولي. وقد جاء هذا الكتاب في أدارة التسويق ، من حيث تغطيته للمفردات انفة الذكر، متوافقا ومنسجما مع المفردات المعتمدة لتدريس مادة التسويق، في جميع الجامعات والمعاهد العربية علاوة على أن محتويات الكتاب تتطابق مع المنهجية العلمية المتبعة في معظم المؤلفات الأجنبية التي تتناول إدارة التسويق كمساق من مساقات التسويق. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(4)

| Titre : |
الإتصالات التسويقية الإلكترونية : مدخل تحليلي - تطبيقي |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
العلاق بشير عباس, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط.1 |
| Editeur : |
مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع |
| Année de publication : |
2006 |
| Importance : |
غلاف مصور وملون |
| Présentation : |
312 ص |
| Format : |
24 سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-33-072-9 |
| Note générale : |
ببايوغرافيا :292 ص -312 ص |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Mots-clés : |
التسويق ؛ ادارة المبيعات |
| Index. décimale : |
330.10.05 |
| Résumé : |
هذا الكتاب يتناول بالعرض والتحليل والاستقرار والنمذجة موضوع التصالات التسويقية بشكل عام والتصالات الرقمية بشكل خاص. حيث تناول الكاتب ثمانية فصول : الفصل الأول : الاتصالات التسويقية ، الفصل الثاني : صناعة الإتصالات ، أما الفصل الثالث : اتصالات التسويق الداخلي ، ثم انتقل الى الفصل الرابع : الاتصالات التسويقية التفاعلية ودور تقنيات المعلومات والإتصالات في تفعيلها. أما الفصل الخامس : دور تقنيات المعومات والاتصالات في تشكيل عناصر الاتصالات التسويقية . الفصل السادس : وسائل الاتصالات الموجهة من شخص الى اخر في المستقبل التفاعلي. الفصل السابع : استخدام قدرات الانترنت لأغراض الترويج من قيبل الشركات الواقعية والافتراضية .الفصل الثامن : انشاء وترويج الموقع من قيل الشركات الواقعية والافتراضية.وأخيرا الفصل التاسع التخطيط و التنظيم. |
الإتصالات التسويقية الإلكترونية : مدخل تحليلي - تطبيقي [texte imprimé] / العلاق بشير عباس, Auteur . - ط.1 . - مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع, 2006 . - غلاف مصور وملون : 312 ص ; 24 سم. ISBN : 978-9957-33-072-9 ببايوغرافيا :292 ص -312 ص Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Mots-clés : |
التسويق ؛ ادارة المبيعات |
| Index. décimale : |
330.10.05 |
| Résumé : |
هذا الكتاب يتناول بالعرض والتحليل والاستقرار والنمذجة موضوع التصالات التسويقية بشكل عام والتصالات الرقمية بشكل خاص. حيث تناول الكاتب ثمانية فصول : الفصل الأول : الاتصالات التسويقية ، الفصل الثاني : صناعة الإتصالات ، أما الفصل الثالث : اتصالات التسويق الداخلي ، ثم انتقل الى الفصل الرابع : الاتصالات التسويقية التفاعلية ودور تقنيات المعلومات والإتصالات في تفعيلها. أما الفصل الخامس : دور تقنيات المعومات والاتصالات في تشكيل عناصر الاتصالات التسويقية . الفصل السادس : وسائل الاتصالات الموجهة من شخص الى اخر في المستقبل التفاعلي. الفصل السابع : استخدام قدرات الانترنت لأغراض الترويج من قيبل الشركات الواقعية والافتراضية .الفصل الثامن : انشاء وترويج الموقع من قيل الشركات الواقعية والافتراضية.وأخيرا الفصل التاسع التخطيط و التنظيم. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(6)

| Titre : |
الترويج والإعلان : أسس- نظريات- تطبيقات- مدخل متكامل |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
العلاق بشير عباس, Auteur ; علي ربابعة, Auteur |
| Editeur : |
دار اليازوري الاردن |
| Année de publication : |
1998 |
| Importance : |
482ص |
| Présentation : |
غلاف مصور وملون |
| Format : |
24 سم |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: 463ص - 465ص |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Mots-clés : |
العلوم التطبيقية؛ الإعلان |
| Index. décimale : |
330.10.52 |
| Résumé : |
يتضمن هذا الكتاب على ستة عشرة فصلا. الفصل الأول: الترويج وعناصره. الفصل الثاني: البيع الشخصي. الفصل الثالث: ترويج المبيعات. الفصل الرابع: مراحل نشوء وتطور الإعلان. الفصل الخامس: أهداف الإعلان. الفصل السادس: الإعلان والمزيج التسويقي والترويجي. الفصل السابع: إدارة الاعلان. الفصل الثامن: وكالات الإعلان. الفصل التاسع: تخطيط الحملة الإعلانية.الفصل العاشر: وسائل الإعلان. الفصل الحادي عشر: الإستراتيجية الابتكارية للإعلان والرسالة الإعلانية. الفصل الثاني عشر: تصميم واخراج الإعلان. الفصل الثالث عشر: تقييم الإعلان. الفصل الرابع عشر: ميزانية الإعلان. الفصل الخامس عشر: الإعلان وسلوك المستهلك. الفصل السادس عشر: الإعلان الدولي. |
الترويج والإعلان : أسس- نظريات- تطبيقات- مدخل متكامل [texte imprimé] / العلاق بشير عباس, Auteur ; علي ربابعة, Auteur . - دار اليازوري الاردن, 1998 . - 482ص : غلاف مصور وملون ; 24 سم. بيبليوغرافيا: 463ص - 465ص Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Mots-clés : |
العلوم التطبيقية؛ الإعلان |
| Index. décimale : |
330.10.52 |
| Résumé : |
يتضمن هذا الكتاب على ستة عشرة فصلا. الفصل الأول: الترويج وعناصره. الفصل الثاني: البيع الشخصي. الفصل الثالث: ترويج المبيعات. الفصل الرابع: مراحل نشوء وتطور الإعلان. الفصل الخامس: أهداف الإعلان. الفصل السادس: الإعلان والمزيج التسويقي والترويجي. الفصل السابع: إدارة الاعلان. الفصل الثامن: وكالات الإعلان. الفصل التاسع: تخطيط الحملة الإعلانية.الفصل العاشر: وسائل الإعلان. الفصل الحادي عشر: الإستراتيجية الابتكارية للإعلان والرسالة الإعلانية. الفصل الثاني عشر: تصميم واخراج الإعلان. الفصل الثالث عشر: تقييم الإعلان. الفصل الرابع عشر: ميزانية الإعلان. الفصل الخامس عشر: الإعلان وسلوك المستهلك. الفصل السادس عشر: الإعلان الدولي. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
التسويق : أساسيات ومبادئ |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
قحطان العبدلي, Auteur ; العلاق بشير عباس, Auteur |
| Editeur : |
دار زهران للنشر والتوزيع الأردن |
| Année de publication : |
1999 |
| Importance : |
304ص |
| Présentation : |
غلاف مصور وملون |
| Format : |
24 سم |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: 347ص - 304ص |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Mots-clés : |
التسويق |
| Index. décimale : |
330.10.35 |
| Résumé : |
تناول المؤلف في الفصل الأول مدخلا كمفدمة في علم التسويق كمفهوم وإدارة وتطور ، وفي الفصل الثاني تحدثنا عن البيئة التسويقية اول الالداخلية والخارجية، وكذلك أفرد المؤلف فصلا عن الأسواق ودراستها وتقسيماتها والإستراتيجيات المرتبطة بها. وفي الفصل الرابع تناولنا المستهلك من خلل دراسة لسلوكه وتصرفاته بإعتباره الغاية والوسيلة للعملية التسويقية. وبما أن عناصر المزيج التسويقي هي الأساس لكل الأنشطة التسويقية، فقد تناولناها في الفصول الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع( السلع والخدمات، التسعير ، قنوات التوزيع والتوزيع المادي ، والترويج) |
| Note de contenu : |
تناول المؤلف في الفصل الأول مدخلا كمفدمة في علم التسويق كمفهوم وإدارة وتطور ، وفي الفصل الثاني تحدثنا عن البيئة التسويقية اول الالداخلية والخارجية، وكذلك أفرد المؤلف فصلا عن الأسواق ودراستها وتقسيماتها والإستراتيجيات المرتبطة بها. وفي الفصل الرابع تناولنا المستهلك من خلل دراسة لسلوكه وتصرفاته بإعتباره الغاية والوسيلة للعملية التسويقية. وبما أن عناصر المزيج التسويقي هي الأساس لكل الأنشطة التسويقية، فقد تناولناها في الفصول الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع( السلع والخدمات، التسعير ، قنوات التوزيع والتوزيع المادي ، والترويج) |
التسويق : أساسيات ومبادئ [texte imprimé] / قحطان العبدلي, Auteur ; العلاق بشير عباس, Auteur . - دار زهران للنشر والتوزيع الأردن, 1999 . - 304ص : غلاف مصور وملون ; 24 سم. بيبليوغرافيا: 347ص - 304ص Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Mots-clés : |
التسويق |
| Index. décimale : |
330.10.35 |
| Résumé : |
تناول المؤلف في الفصل الأول مدخلا كمفدمة في علم التسويق كمفهوم وإدارة وتطور ، وفي الفصل الثاني تحدثنا عن البيئة التسويقية اول الالداخلية والخارجية، وكذلك أفرد المؤلف فصلا عن الأسواق ودراستها وتقسيماتها والإستراتيجيات المرتبطة بها. وفي الفصل الرابع تناولنا المستهلك من خلل دراسة لسلوكه وتصرفاته بإعتباره الغاية والوسيلة للعملية التسويقية. وبما أن عناصر المزيج التسويقي هي الأساس لكل الأنشطة التسويقية، فقد تناولناها في الفصول الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع( السلع والخدمات، التسعير ، قنوات التوزيع والتوزيع المادي ، والترويج) |
| Note de contenu : |
تناول المؤلف في الفصل الأول مدخلا كمفدمة في علم التسويق كمفهوم وإدارة وتطور ، وفي الفصل الثاني تحدثنا عن البيئة التسويقية اول الالداخلية والخارجية، وكذلك أفرد المؤلف فصلا عن الأسواق ودراستها وتقسيماتها والإستراتيجيات المرتبطة بها. وفي الفصل الرابع تناولنا المستهلك من خلل دراسة لسلوكه وتصرفاته بإعتباره الغاية والوسيلة للعملية التسويقية. وبما أن عناصر المزيج التسويقي هي الأساس لكل الأنشطة التسويقية، فقد تناولناها في الفصول الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع( السلع والخدمات، التسعير ، قنوات التوزيع والتوزيع المادي ، والترويج) |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
التسويق الحديث : مبادؤه ، إدارته وبحوثه |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
العلاق بشير عباس, Auteur |
| Editeur : |
الدار الجماهيرية ليبيا |
| Importance : |
304ص |
| Présentation : |
غلاف مصور وملون |
| Format : |
23 سم |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا : 297ص - 302ص |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Index. décimale : |
330.10.34 |
| Résumé : |
تناول المؤلف في هذا الكتاب عدة أبواب. الباب الأول عن عالم التسويق / الأهمية والأبعاد، مع التركيز على مفاهيم التسويقومراحل يطوره. أما في الباب الثاني، فالحديث ينصب في بوتقة عالم المنتجات والأسواق، حيث لم نترك شريانا من شرايين التسويق في هذا المجال إلا واحدا من أعمدة التسويق الأساسية والحاسمة. وفي الباب الثالث، اخترنا الحديث عن مدخل المنشات بإعتبار أن التسويق لا قيمة له إطلاقا ما لم يضمن المسوق وصول السلعة/الخدمة إلى المستهلك. إن المنشات التسويقية هي الأدوات الرئيسية التي تضمن عملية إنسياب السلع والخدمات من مصادرها الى المستفيدين منها في الوقت والمكان المحددين. أما الوظائف التسويقية والتي تحدث عنها الفصل الرابع والتي تمثل قلب التسويق وقد أفرد لها بابا قائما بحد ذاته، وجاء الباب الخامس البيئة التسويقية، ليؤشر جملة من الحقائق حول ديناميكية التسويق كعلم من العلوم الإدارية الحية. وقد إختار الكاتب الحديث عن اتسعير في بابه السادس، فالسعر هو الذي يحدد قيمة السلعة أو الخدمة. علاوة على أن التسعير يعتبر من القرارات الإستراتيجية بالنسبة للمشروع لأنه يؤثر ويتأثر بأنشطة المشروع كافة. والأصول العلمية هي موضوع الباب السابع، حيث تم تسليط الضوء على هذا العنصر الفعال من عناصر المزيج التسويقي. وفي الباب الثامن والأخير، تحدثنا عن نظم المعلومات وبحوث التسويق، وهي من الأدوات الفاعلة التي يلجأ إليها رجل التسويق بل هو يعتمد عليعا في عملية إتخاذ القرارات التسويقية. |
التسويق الحديث : مبادؤه ، إدارته وبحوثه [texte imprimé] / العلاق بشير عباس, Auteur . - الدار الجماهيرية ليبيا, [s.d.] . - 304ص : غلاف مصور وملون ; 23 سم. بيبليوغرافيا : 297ص - 302ص Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Index. décimale : |
330.10.34 |
| Résumé : |
تناول المؤلف في هذا الكتاب عدة أبواب. الباب الأول عن عالم التسويق / الأهمية والأبعاد، مع التركيز على مفاهيم التسويقومراحل يطوره. أما في الباب الثاني، فالحديث ينصب في بوتقة عالم المنتجات والأسواق، حيث لم نترك شريانا من شرايين التسويق في هذا المجال إلا واحدا من أعمدة التسويق الأساسية والحاسمة. وفي الباب الثالث، اخترنا الحديث عن مدخل المنشات بإعتبار أن التسويق لا قيمة له إطلاقا ما لم يضمن المسوق وصول السلعة/الخدمة إلى المستهلك. إن المنشات التسويقية هي الأدوات الرئيسية التي تضمن عملية إنسياب السلع والخدمات من مصادرها الى المستفيدين منها في الوقت والمكان المحددين. أما الوظائف التسويقية والتي تحدث عنها الفصل الرابع والتي تمثل قلب التسويق وقد أفرد لها بابا قائما بحد ذاته، وجاء الباب الخامس البيئة التسويقية، ليؤشر جملة من الحقائق حول ديناميكية التسويق كعلم من العلوم الإدارية الحية. وقد إختار الكاتب الحديث عن اتسعير في بابه السادس، فالسعر هو الذي يحدد قيمة السلعة أو الخدمة. علاوة على أن التسعير يعتبر من القرارات الإستراتيجية بالنسبة للمشروع لأنه يؤثر ويتأثر بأنشطة المشروع كافة. والأصول العلمية هي موضوع الباب السابع، حيث تم تسليط الضوء على هذا العنصر الفعال من عناصر المزيج التسويقي. وفي الباب الثامن والأخير، تحدثنا عن نظم المعلومات وبحوث التسويق، وهي من الأدوات الفاعلة التي يلجأ إليها رجل التسويق بل هو يعتمد عليعا في عملية إتخاذ القرارات التسويقية. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(4)