University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Catégorie اللسانيات
Documents disponibles dans cette catégorie (6)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
التركيب اللغوي للأدب : بحث في فلسفة اللغة والاستطيقا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
لطفي عبد البديع, Auteur |
| Editeur : |
مصر [القاهرة] : مكتبة النهضة المصرية |
| Année de publication : |
1980 |
| Importance : |
166.ص |
| Présentation : |
غ.عادي |
| Format : |
24.سم |
| Langues : |
Français (fre) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
اللسانيات
|
| Mots-clés : |
؛الإستطيقا اللغة؛ الأدب؛ لطفي عبد البديع، النقد الحديث والمعاصر |
| Index. décimale : |
410.25 |
| Résumé : |
تُعنى هذه السلسلة بالدراسات اللغوية: قديمها وحديثها، نظريِّها وتطبيقيِّها؛ انطلاقاً من أن اللغة هوية الأمة، ورمز حضارتها، وعنوان أصالتها، ومثال كرامتها.. إنها تُعنى بالتراث اللغوي تحقيقاً ودراسة، وغربلة بذور الموت من بذور الحياة فيه، عنايتها بما جدّ في الحقل اللغوي من بحوث ودراسات. وبقدر ما تحفل بالجانب النظري في علوم اللغة تحفل بالجانب التطبيقي ومناهجه المتعددة؛ أملاً في أن تواكب اللغة الحياة، باعتبارها كائناً حياً ينمو ويتطور.
يحمل هذا الكتاب إلى اللغة العربية فكراً جديداً، تستقيم فيه لعلم الأدب طريقته، بعد أن تفرقت به السبل، وأرهقته العلوم المتعددة: من نحو وبلاغة وتاريخ... فانبهمت حقائقه وتاهت مسائله. ويُرسي بهذا الفكر دعائم نظرية متسقة، تتوخى الدلالة الكلية للعمل الأدبي بأبعادها المختلفة، وتقوم على تفاعل التجربة الحية والفطرة التي يتعاطى بها الإنسان الظاهرة الأدبية؛ لتنهض بعبء التركيب. |
التركيب اللغوي للأدب : بحث في فلسفة اللغة والاستطيقا [texte imprimé] / لطفي عبد البديع, Auteur . - مصر [القاهرة] : مكتبة النهضة المصرية, 1980 . - 166.ص : غ.عادي ; 24.سم. Langues : Français ( fre) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
اللسانيات
|
| Mots-clés : |
؛الإستطيقا اللغة؛ الأدب؛ لطفي عبد البديع، النقد الحديث والمعاصر |
| Index. décimale : |
410.25 |
| Résumé : |
تُعنى هذه السلسلة بالدراسات اللغوية: قديمها وحديثها، نظريِّها وتطبيقيِّها؛ انطلاقاً من أن اللغة هوية الأمة، ورمز حضارتها، وعنوان أصالتها، ومثال كرامتها.. إنها تُعنى بالتراث اللغوي تحقيقاً ودراسة، وغربلة بذور الموت من بذور الحياة فيه، عنايتها بما جدّ في الحقل اللغوي من بحوث ودراسات. وبقدر ما تحفل بالجانب النظري في علوم اللغة تحفل بالجانب التطبيقي ومناهجه المتعددة؛ أملاً في أن تواكب اللغة الحياة، باعتبارها كائناً حياً ينمو ويتطور.
يحمل هذا الكتاب إلى اللغة العربية فكراً جديداً، تستقيم فيه لعلم الأدب طريقته، بعد أن تفرقت به السبل، وأرهقته العلوم المتعددة: من نحو وبلاغة وتاريخ... فانبهمت حقائقه وتاهت مسائله. ويُرسي بهذا الفكر دعائم نظرية متسقة، تتوخى الدلالة الكلية للعمل الأدبي بأبعادها المختلفة، وتقوم على تفاعل التجربة الحية والفطرة التي يتعاطى بها الإنسان الظاهرة الأدبية؛ لتنهض بعبء التركيب. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
اللسانيات منطلقاتها النظرية وتعميقاتها المنهجية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بن ناصر حنيفي, Auteur ; لزعر مختار, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط. 3 |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2016 |
| Importance : |
175. ص |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
22.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-1012-055 |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: ص. 162-172 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
اللسانيات
|
| Mots-clés : |
اللسانيات ؛ المدارس الكلاسيكية |
| Index. décimale : |
410.92 |
| Résumé : |
تم تقسيم موضوع " اللسانيات منطلقاتها النظرية وتعميقاتها المنهجية " إلى مدخل وثلاثة فصول.
الفصل الأول المعنون بـ" اللسان بين التقييد والإطلاق " تناول فيه المؤلفان الأبعاد المعرفية الكائنة في المدونة التراثية لا سيما عند وروده في واقع النص القرآني في سياقات متنوعة، في حين كان للفصل الثاني جانبا في اللغة بين اللسان والكلام من خلال تحديد أهم السياقات المعرفية التي جعلت البحث اللساني المعاصر يعطي لكل واحد منها حوالتيه التي يليق بها.
الفصل الثالث كان للرؤية العلمية المتعلقة باللغة حيث تمت دراسة المفهوم والمصطلح. |
اللسانيات منطلقاتها النظرية وتعميقاتها المنهجية [texte imprimé] / بن ناصر حنيفي, Auteur ; لزعر مختار, Auteur . - ط. 3 . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2016 . - 175. ص : غلاف ملون ; 22.سم. ISSN : 978-9961-1012-055 ببليوغرافيا: ص. 162-172 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
اللسانيات
|
| Mots-clés : |
اللسانيات ؛ المدارس الكلاسيكية |
| Index. décimale : |
410.92 |
| Résumé : |
تم تقسيم موضوع " اللسانيات منطلقاتها النظرية وتعميقاتها المنهجية " إلى مدخل وثلاثة فصول.
الفصل الأول المعنون بـ" اللسان بين التقييد والإطلاق " تناول فيه المؤلفان الأبعاد المعرفية الكائنة في المدونة التراثية لا سيما عند وروده في واقع النص القرآني في سياقات متنوعة، في حين كان للفصل الثاني جانبا في اللغة بين اللسان والكلام من خلال تحديد أهم السياقات المعرفية التي جعلت البحث اللساني المعاصر يعطي لكل واحد منها حوالتيه التي يليق بها.
الفصل الثالث كان للرؤية العلمية المتعلقة باللغة حيث تمت دراسة المفهوم والمصطلح. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(11)

| Titre : |
تراث ابن جنّى اللغوي والدرس اللساني الحديث : دي سوسير نموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بلملياني بن عمر, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط. 1 |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2015 |
| Importance : |
214 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
22 سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-0-1018-1 |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: ص.ص. 211-213 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
اللسانيات
|
| Mots-clés : |
ابن جنّى دي سوسير علم اللسان علم اللغة |
| Index. décimale : |
401 |
| Résumé : |
تحيل هذه الدراسة القارئ إلى الإطلاع على مختلف النقاط التي شق بها ابن جنّى طريقة في التنظير للغة إلى جانب عرض للمواد التي أقرها دي سوسير في كتابة " محاضرات في اللسانيات العامة "، ركز المؤلف على وقائع الدرس اللغوي واللساني اللذين يتجاوزا الحدود الإقليمية الضيقة ليكونا نموذجين لثقافة المنهج الموضوعي ومثالين للدراسة المنظمة التي تفتح المجال للعقل المجتهد والمبدع أينما كان، وأيا كان في سبيل إنسانية الثقافة وحوارية والمعرفة والعلوم والحضارة. |
تراث ابن جنّى اللغوي والدرس اللساني الحديث : دي سوسير نموذجا [texte imprimé] / بلملياني بن عمر, Auteur . - ط. 1 . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2015 . - 214 ص. : غلاف ملون ; 22 سم. ISBN : 978-9961-0-1018-1 ببليوغرافيا: ص.ص. 211-213 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
اللسانيات
|
| Mots-clés : |
ابن جنّى دي سوسير علم اللسان علم اللغة |
| Index. décimale : |
401 |
| Résumé : |
تحيل هذه الدراسة القارئ إلى الإطلاع على مختلف النقاط التي شق بها ابن جنّى طريقة في التنظير للغة إلى جانب عرض للمواد التي أقرها دي سوسير في كتابة " محاضرات في اللسانيات العامة "، ركز المؤلف على وقائع الدرس اللغوي واللساني اللذين يتجاوزا الحدود الإقليمية الضيقة ليكونا نموذجين لثقافة المنهج الموضوعي ومثالين للدراسة المنظمة التي تفتح المجال للعقل المجتهد والمبدع أينما كان، وأيا كان في سبيل إنسانية الثقافة وحوارية والمعرفة والعلوم والحضارة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
تراث ابن جنّى اللغوي والدرس اللساني الحديث : دي سوسير نموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بلملياني بن عمر, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط. 1 |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2015 |
| Importance : |
214 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
22 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: ص. 211-213 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
اللسانيات
|
| Mots-clés : |
ابن جنّى دي سوسير علم اللسان علم اللغة |
| Index. décimale : |
410.121 |
| Résumé : |
تحيل هذه الدراسة القارئ إلى الإطلاع على مختلف النقاط التي شق بها ابن جنّى طريقة في التنظير للغة إلى جانب عرض للمواد التي أقرها دي سوسير في كتابة " محاضرات في اللسانيات العامة "، ركز المؤلف على وقائع الدرس اللغوي واللساني اللذين يتجاوزا الحدود الإقليمية الضيقة ليكونا نموذجين لثقافة المنهج الموضوعي ومثالين للدراسة المنظمة التي تفتح المجال للعقل المجتهد والمبدع أينما كان، وأيا كان في سبيل إنسانية الثقافة وحوارية والمعرفة والعلوم والحضارة. |
تراث ابن جنّى اللغوي والدرس اللساني الحديث : دي سوسير نموذجا [texte imprimé] / بلملياني بن عمر, Auteur . - ط. 1 . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2015 . - 214 ص. : غلاف ملون ; 22 سم. ببليوغرافيا: ص. 211-213 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
اللسانيات
|
| Mots-clés : |
ابن جنّى دي سوسير علم اللسان علم اللغة |
| Index. décimale : |
410.121 |
| Résumé : |
تحيل هذه الدراسة القارئ إلى الإطلاع على مختلف النقاط التي شق بها ابن جنّى طريقة في التنظير للغة إلى جانب عرض للمواد التي أقرها دي سوسير في كتابة " محاضرات في اللسانيات العامة "، ركز المؤلف على وقائع الدرس اللغوي واللساني اللذين يتجاوزا الحدود الإقليمية الضيقة ليكونا نموذجين لثقافة المنهج الموضوعي ومثالين للدراسة المنظمة التي تفتح المجال للعقل المجتهد والمبدع أينما كان، وأيا كان في سبيل إنسانية الثقافة وحوارية والمعرفة والعلوم والحضارة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)

| Titre : |
دراسات في اللسانيات التطبيقية : حقل تعليمية اللغات |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
حساني أحمد, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط. 2 |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2014 |
| Importance : |
160. ص |
| Format : |
22. سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
اللسانيات
|
| Mots-clés : |
اللسانيات التطبيقية تعليمية اللغات |
| Index. décimale : |
410.95 |
| Résumé : |
تعليمية اللغات بوصفها ممارسة بيداغوجية غايتها تأهيل المتعلم لاكتساب المهارات اللغوية لا يستقيم لها أمر إلا إذا ارتكزت على الحصيلة العلمية للنظرية اللسانية، وقد يجد ذلك مبررا له في كون هذه النظرية نفسها تسعى في جوهرها إلى إيجاد التفسير العلمي الكافي لكثير من العوائق التي تعوق الممارسة الفعلية للحدث اللغوي لدى المتكلم ضمن هذا الاهتمام يندرج موضوع هذه الدراسة التي نحن بسبيلها، إذ إنها تسعى إلى وضع أرضية لإمكانية وجود مرجعية لسانية- نفسية قادرة على ترقية طرائق تعلم اللغة وتعليمها من أجل تذليل الصعوبات التي تعترض سبيل المتعلم والمعلم على حد سواء.
تستمد هذه الدراسة أصولها الفكرية من مرجعيتين اثنتين، بداية لسانية، النظرية اللسانية بعامة، واللسانيات التطبيقية بخاصة.
أمّا المرجعية الثانية فهي نفسية، علم النفس بعامة، وعلم النفس التربوي بخاصة. |
دراسات في اللسانيات التطبيقية : حقل تعليمية اللغات [texte imprimé] / حساني أحمد, Auteur . - ط. 2 . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2014 . - 160. ص ; 22. سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
اللسانيات
|
| Mots-clés : |
اللسانيات التطبيقية تعليمية اللغات |
| Index. décimale : |
410.95 |
| Résumé : |
تعليمية اللغات بوصفها ممارسة بيداغوجية غايتها تأهيل المتعلم لاكتساب المهارات اللغوية لا يستقيم لها أمر إلا إذا ارتكزت على الحصيلة العلمية للنظرية اللسانية، وقد يجد ذلك مبررا له في كون هذه النظرية نفسها تسعى في جوهرها إلى إيجاد التفسير العلمي الكافي لكثير من العوائق التي تعوق الممارسة الفعلية للحدث اللغوي لدى المتكلم ضمن هذا الاهتمام يندرج موضوع هذه الدراسة التي نحن بسبيلها، إذ إنها تسعى إلى وضع أرضية لإمكانية وجود مرجعية لسانية- نفسية قادرة على ترقية طرائق تعلم اللغة وتعليمها من أجل تذليل الصعوبات التي تعترض سبيل المتعلم والمعلم على حد سواء.
تستمد هذه الدراسة أصولها الفكرية من مرجعيتين اثنتين، بداية لسانية، النظرية اللسانية بعامة، واللسانيات التطبيقية بخاصة.
أمّا المرجعية الثانية فهي نفسية، علم النفس بعامة، وعلم النفس التربوي بخاصة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(14)

Permalink