University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur لعجالي محمد
Documents disponibles écrits par cet auteur (7)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
البعد الحجاجي للصورة الفنية في القرآن الكريم : نماذج مختارة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
إمسعاد شهرزاد, Auteur ; هني منصور حسناء, Auteur ; لعجالي محمد, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.107 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:97-102 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
البعد الحجاج؛ الصورة الفنية؛ الآليات البلاغية |
| Index. décimale : |
410.094/M |
| Résumé : |
إن الصورة القرانية باستنادها في بناء مادتها على عالم المخاطبين، واعتمادها أشكالا تصويرية فنية مختلفة عدول عن المفهوم في صياغات سواء كانت قائمة (التشبيه/الاستعارة/الكناية، التمثيل) قد جمعت بين البعد الجمالي، والبعد الحجاجي بل أنها سخرت البعد الجمالي لإقناع فهي تترك دائما صياغتها الفنية كلها محلا شاغرا في دولرة الكلام والذي عليه مقعد الحجاج، والذي يكون مطلوبا من المتلقي ملاء فراغه واستكشاف كناه عن طريق مسار حجاجي بواسطة الأداة.فتكون بذلك الصورة القرانية أكثر حجاجية نظرا لقربها من المتلقي ومستوحاة من عالمه وعدم القدرة على الاعتراض عليها ناتج على أنها تبنى مفاهيمها الجديدة انطلاقا مما هو معروف لديهم. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
البعد الحجاجي للصورة الفنية في القرآن الكريم : نماذج مختارة [texte imprimé] / إمسعاد شهرزاد, Auteur ; هني منصور حسناء, Auteur ; لعجالي محمد, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.107 ; 30 سم. ببليوغرافيا:97-102 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
البعد الحجاج؛ الصورة الفنية؛ الآليات البلاغية |
| Index. décimale : |
410.094/M |
| Résumé : |
إن الصورة القرانية باستنادها في بناء مادتها على عالم المخاطبين، واعتمادها أشكالا تصويرية فنية مختلفة عدول عن المفهوم في صياغات سواء كانت قائمة (التشبيه/الاستعارة/الكناية، التمثيل) قد جمعت بين البعد الجمالي، والبعد الحجاجي بل أنها سخرت البعد الجمالي لإقناع فهي تترك دائما صياغتها الفنية كلها محلا شاغرا في دولرة الكلام والذي عليه مقعد الحجاج، والذي يكون مطلوبا من المتلقي ملاء فراغه واستكشاف كناه عن طريق مسار حجاجي بواسطة الأداة.فتكون بذلك الصورة القرانية أكثر حجاجية نظرا لقربها من المتلقي ومستوحاة من عالمه وعدم القدرة على الاعتراض عليها ناتج على أنها تبنى مفاهيمها الجديدة انطلاقا مما هو معروف لديهم. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 122
|
410.094/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
الخطاب النسوي وآلياته الحجاجية في القرآن الكريم : نماذج مختارة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
الأحول نصر الدين, Auteur ; لعجالي محمد, Auteur |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.88 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: 78-84 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الخطاب السنوي؛ الحجاج؛ القرآن الكريم |
| Index. décimale : |
410.070/M |
| Résumé : |
جاء خطاب المرأة في القرآن الكريم بصور شتى، تضمنت هذه الدراسة المحصورة في النظرية التداولية ذلك العمل الذي جاء ليعالج كثيرا من ظواهر اللغة. وقد تعددت الأساليب في الخطاب المتعلق بالمرأة وحاجاتها وحقوقها وجاءت في أبلغ الصور وأروع المعاني. وأما الاختلاف السائد في الأساليب جاء ليمكن المعنى من أخذ إيحاءاته مما يجعل النفوس تتلقى الخطاب القرآني بتسليم تام وإيمان راسخ.وتؤكد هذه الدراسة على أن الخطاب النسوي في القرآن الكريم استخدم أساليب الحجاج والجدل والحوار فقد استخدمت أساليب بلاغية بيانية منها وبديعية لتحقق استمالة المتلقي وإقناعه بالأحكام الجديدة و شدة للأحداث المصورة في الآيات واستخدم أيضا أدوات لغوية كالتوكيد والاستفهام والإيجاز وغيرها . |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
الخطاب النسوي وآلياته الحجاجية في القرآن الكريم : نماذج مختارة [texte imprimé] / الأحول نصر الدين, Auteur ; لعجالي محمد, Auteur . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.88 ; 30 سم. ببليوغرافيا: 78-84 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الخطاب السنوي؛ الحجاج؛ القرآن الكريم |
| Index. décimale : |
410.070/M |
| Résumé : |
جاء خطاب المرأة في القرآن الكريم بصور شتى، تضمنت هذه الدراسة المحصورة في النظرية التداولية ذلك العمل الذي جاء ليعالج كثيرا من ظواهر اللغة. وقد تعددت الأساليب في الخطاب المتعلق بالمرأة وحاجاتها وحقوقها وجاءت في أبلغ الصور وأروع المعاني. وأما الاختلاف السائد في الأساليب جاء ليمكن المعنى من أخذ إيحاءاته مما يجعل النفوس تتلقى الخطاب القرآني بتسليم تام وإيمان راسخ.وتؤكد هذه الدراسة على أن الخطاب النسوي في القرآن الكريم استخدم أساليب الحجاج والجدل والحوار فقد استخدمت أساليب بلاغية بيانية منها وبديعية لتحقق استمالة المتلقي وإقناعه بالأحكام الجديدة و شدة للأحداث المصورة في الآيات واستخدم أيضا أدوات لغوية كالتوكيد والاستفهام والإيجاز وغيرها . |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCLM 098
|
410.070/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
اللسانيات البيداغوجية وفاعليتها في إكساب المهارات اللغوية لمتعلمي المرحلة الابتدائية : السنة الخامسة أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
تواق خيرة, Auteur ; اللحياني منال, Auteur ; لعجالي محمد, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.171 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:137-144، ملاحق، جداول |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
المهارات اللغوية؛ المرحلة الابتدائية؛ إكساب؛ البيداغوجية |
| Index. décimale : |
410.064/M |
| Résumé : |
تعد المهارات اللغوية أساس أنشطة اللغة العربية خاصة في المرحلة الابتدائية، لهذا استلزم الاهتمام بها حتى يكسبها التلاميذ و يستفيدوا منها ، ولتحقيق الغاية المنشودة لابد من اختيار أنسب الطرق للتدريس بها، لذلك تناولت هذه الدراسة مجال اللسانيات وتعليمية اللغة العربية، التي كانت تهدف إلى الكشف عن فاعلية البيداغوجيا في إكساب فنون اللغة العربية(المهارات اللغوية). |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة (تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
اللسانيات البيداغوجية وفاعليتها في إكساب المهارات اللغوية لمتعلمي المرحلة الابتدائية : السنة الخامسة أنموذجا [texte imprimé] / تواق خيرة, Auteur ; اللحياني منال, Auteur ; لعجالي محمد, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.171 ; 30 سم. ببليوغرافيا:137-144، ملاحق، جداول Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
المهارات اللغوية؛ المرحلة الابتدائية؛ إكساب؛ البيداغوجية |
| Index. décimale : |
410.064/M |
| Résumé : |
تعد المهارات اللغوية أساس أنشطة اللغة العربية خاصة في المرحلة الابتدائية، لهذا استلزم الاهتمام بها حتى يكسبها التلاميذ و يستفيدوا منها ، ولتحقيق الغاية المنشودة لابد من اختيار أنسب الطرق للتدريس بها، لذلك تناولت هذه الدراسة مجال اللسانيات وتعليمية اللغة العربية، التي كانت تهدف إلى الكشف عن فاعلية البيداغوجيا في إكساب فنون اللغة العربية(المهارات اللغوية). |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة (تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCLM 092
|
410.064/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
تعليمية الصرف العربي في التعليم المتوسط : السنة الثالثة انموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
شلابي يسمينة, Auteur ; لعجالي محمد, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2018-2019 |
| Importance : |
84 ص. |
| Présentation : |
جداول ،غلاف ملون |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: ص. 72-78، ملاحق |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الصرف؛ التعليمية؛ التعليم المتوسط( السنة الثالثة) |
| Index. décimale : |
410.010/M |
| Résumé : |
تحظى تعليمة اللغة العربية اليوم باهتمام بالغ، من قبل الدراسيين و القائمين على شؤونها خاصة في قطاع التعليم، ولما كانت اللغة من وسائل والأدوات التي تستعين بها العلوم الأخرى على كثرها وتنوعها ونظرا للأهمية البالغة التي تكتسبها اللغة بجميع قواعدها، أردنا أن نسلط الضوء على نشاط الصرف العربي الذي يعد من أهم الأنشطة اللغوية التي تقوم عليها العملية التعليمية. تعد قواعد اللغة العمود الأساسي الذي تقوم عليه جميع الأنشطة اللغوية الأخرى، أما الصرف العربي -الذي يتمتع بميزات لا نجدها في باقي القواعد اللغوية-مرتبط بطريقة تقديمه، ونظرا لصعوبة القواعد و سعتها أصبح من غير السهل اختيار طريقة أو طرق معينة لتدريسها. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة اللغة والأدب العربي، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
تعليمية الصرف العربي في التعليم المتوسط : السنة الثالثة انموذجا [texte imprimé] / شلابي يسمينة, Auteur ; لعجالي محمد, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2018-2019 . - 84 ص. : جداول ،غلاف ملون ; 30 سم. بيبليوغرافيا: ص. 72-78، ملاحق Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الصرف؛ التعليمية؛ التعليم المتوسط( السنة الثالثة) |
| Index. décimale : |
410.010/M |
| Résumé : |
تحظى تعليمة اللغة العربية اليوم باهتمام بالغ، من قبل الدراسيين و القائمين على شؤونها خاصة في قطاع التعليم، ولما كانت اللغة من وسائل والأدوات التي تستعين بها العلوم الأخرى على كثرها وتنوعها ونظرا للأهمية البالغة التي تكتسبها اللغة بجميع قواعدها، أردنا أن نسلط الضوء على نشاط الصرف العربي الذي يعد من أهم الأنشطة اللغوية التي تقوم عليها العملية التعليمية. تعد قواعد اللغة العمود الأساسي الذي تقوم عليه جميع الأنشطة اللغوية الأخرى، أما الصرف العربي -الذي يتمتع بميزات لا نجدها في باقي القواعد اللغوية-مرتبط بطريقة تقديمه، ونظرا لصعوبة القواعد و سعتها أصبح من غير السهل اختيار طريقة أو طرق معينة لتدريسها. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة اللغة والأدب العربي، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 038
|
410.010/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
دور التمارين اللغوية في تنمية مهارات المتعلم عند متعلمي المرحلة المتوسطة : السنة الثالثة متوسط أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بن موفق عائشة, Auteur ; بن وحليمة وردية, Auteur ; لعجالي محمد, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2018-2019 |
| Importance : |
88 ص. |
| Présentation : |
جداول |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: ص.85-88، ملاحق |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
التمارين اللغوية؛ مهارات المتعلم |
| Index. décimale : |
410.026/M |
| Résumé : |
يعد التمرن اللغوي مرتكزا بيداغوجيا في حقل تعليميات اللغة باعتباره ممارسة لعمل من الأعمال مما يسمح للمتعلم بامتلاك القدرة والكفاءة للممارسة الفعلية للحدث اللغوي، فهو المحرك الجوهري للعملية التعليمية في مختلف النشاطات
التمرين اللغوي وسيلة لفك لبس القاعدة، كما أن للتمرين اللغوي دورا مهما في تكوين مهارات المتعلم وهذا ما يؤكد أن اكتساب المهارات يعتمد كليا على مجمل التمارين الموجودة في الكتاب المدرسي وتساعد على الفهم والإدراك فالمتعلم بحاجة إلى هذه التدريبات من أجل تنمية وصقل معارفه. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
دور التمارين اللغوية في تنمية مهارات المتعلم عند متعلمي المرحلة المتوسطة : السنة الثالثة متوسط أنموذجا [texte imprimé] / بن موفق عائشة, Auteur ; بن وحليمة وردية, Auteur ; لعجالي محمد, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2018-2019 . - 88 ص. : جداول ; 30 سم. بيبليوغرافيا: ص.85-88، ملاحق Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
التمارين اللغوية؛ مهارات المتعلم |
| Index. décimale : |
410.026/M |
| Résumé : |
يعد التمرن اللغوي مرتكزا بيداغوجيا في حقل تعليميات اللغة باعتباره ممارسة لعمل من الأعمال مما يسمح للمتعلم بامتلاك القدرة والكفاءة للممارسة الفعلية للحدث اللغوي، فهو المحرك الجوهري للعملية التعليمية في مختلف النشاطات
التمرين اللغوي وسيلة لفك لبس القاعدة، كما أن للتمرين اللغوي دورا مهما في تكوين مهارات المتعلم وهذا ما يؤكد أن اكتساب المهارات يعتمد كليا على مجمل التمارين الموجودة في الكتاب المدرسي وتساعد على الفهم والإدراك فالمتعلم بحاجة إلى هذه التدريبات من أجل تنمية وصقل معارفه. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 054
|
410.026/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

Permalink
Permalink