University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Indexation 809
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 809 (154)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
ابن شهيدا الأندلسي : أديبا وناقدا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
محمد سعيد محمد, Auteur |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
ابن شهيد الأندلسي ؛ سيرة ذاتية |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
تبر نثر ابن شهيد من أرقى ما أنتج الأندلسيون في عصر سيادة قرطبة،وكان امتيازه بالدرجة الأولى في النقد عندما تحول في زيارته للأدباء من شعراء وخطباء إلى نادي النقاد حيث اظهر براعته وسعة اطلاعه على ما أوجد السابقون،وكان له رأي في كل ما يرد عليه ويفد من التابعين للمتنبي أو النابغة أو غيرهما.. لقد أوجد ابن شهيد جديدا لم يسبقه إليه أحد من الدين تكلَموا عن التوابع للسابقين من الشعراء بالذات ،والخطباء عندما تكلَم عن العظماء من أهل المكنة والقوة كالجاحظ وعبد الحميد الكاتب ثم الهمداني وغيرهم..إنَ ما وصل إليه ابن شهيد هو أنه أوجد للنقاد تابعا أيضا..وهو ما تكلَم عنه بتابعه الشخصي الذي أعجب به أيما إعجاب.. كان وصوله في الأخير إلى أن الافليلي لا يساوي رأيُه شيئا إدا قيس بآراء الدين التقاهم من كبار الشعراء في الجاهلية والإسلام والعصر العباسي..كامرئ القيس طرفة وقيس ابن الملوح في الجاهلية.ثم عن المتنبي وأبي تمام وأبي نواس والبحتري.. وقد وصلت إلى مجموعة من النقاط منها أن المكان يمكن استرجاعه لكن الزمن لا يمكن إلا أن ابن شهيد أرجعه بالانتقال إليه وإحضار أشخاص من دلك الزمن والعصر..وهدا ما يميَزه عن كل أدباء عصره.. لقد كان ناثرا وشاعرا،والأكثر من دلك ناقدا متميَزا..
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/434 |
ابن شهيدا الأندلسي : أديبا وناقدا [texte imprimé] / محمد سعيد محمد, Auteur . - [s.d.]. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
ابن شهيد الأندلسي ؛ سيرة ذاتية |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
تبر نثر ابن شهيد من أرقى ما أنتج الأندلسيون في عصر سيادة قرطبة،وكان امتيازه بالدرجة الأولى في النقد عندما تحول في زيارته للأدباء من شعراء وخطباء إلى نادي النقاد حيث اظهر براعته وسعة اطلاعه على ما أوجد السابقون،وكان له رأي في كل ما يرد عليه ويفد من التابعين للمتنبي أو النابغة أو غيرهما.. لقد أوجد ابن شهيد جديدا لم يسبقه إليه أحد من الدين تكلَموا عن التوابع للسابقين من الشعراء بالذات ،والخطباء عندما تكلَم عن العظماء من أهل المكنة والقوة كالجاحظ وعبد الحميد الكاتب ثم الهمداني وغيرهم..إنَ ما وصل إليه ابن شهيد هو أنه أوجد للنقاد تابعا أيضا..وهو ما تكلَم عنه بتابعه الشخصي الذي أعجب به أيما إعجاب.. كان وصوله في الأخير إلى أن الافليلي لا يساوي رأيُه شيئا إدا قيس بآراء الدين التقاهم من كبار الشعراء في الجاهلية والإسلام والعصر العباسي..كامرئ القيس طرفة وقيس ابن الملوح في الجاهلية.ثم عن المتنبي وأبي تمام وأبي نواس والبحتري.. وقد وصلت إلى مجموعة من النقاط منها أن المكان يمكن استرجاعه لكن الزمن لا يمكن إلا أن ابن شهيد أرجعه بالانتقال إليه وإحضار أشخاص من دلك الزمن والعصر..وهدا ما يميَزه عن كل أدباء عصره.. لقد كان ناثرا وشاعرا،والأكثر من دلك ناقدا متميَزا..
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/434 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
اتجاهات الرواية العربية المعاصرة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
الورقي السعيد, Auteur |
| Editeur : |
الاسكندرية [مصر] : دار المعرفة الجامعية |
| Année de publication : |
2014 |
| Importance : |
ص.326 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا : ص303-318 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الرواية العربية، التاريخ المعاصر؛ النقد المعاصر |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
يحاول هذا البحث أن يدرس إتجاهات الرواية العربية المعاصرة من خلال طرح لمصطلحات تحاول أن تعطي دلالة واضحة للمواقف المطروحة في الرواية العربية المعاصرة من خلال تشكيلاتها البنائية: أي أن هذا البحث يجتهد في تصنيف الرواية العربية المعاصرة إلى إتجاهات ترى المضمون من خلال الأداة والأداة صورة للمضمون.
بدأت الدراسة بباب تمهيدي يحاول أن يضع أمام القارئ تصورا واضح الأبعاد لنشأة وتطور الرواية في الأدب العربي الحديث من خلال التعرف على المحاولات التجربية الأولى في التأليف والتعريب والترجمة، والتعرف على البدايات الرائدة.
ثم التعرف على الرواية الإجتماعية كمرحلة تمهيدية للرواية الواقعية التي إعتبرها البحث بداية الإتجاهات الروائية المعاصرة. ولقد رأي البحث في الرواية الواقعية هذه البداية لما كان يعني تبلورها على هذا النحو، من تغير في الذوق الأدبي وفي يالتعبير كذلك، حيث الأداء والتذوق في ظل هذه الرواية إلى تقبل الرؤية ذات الأبعاد.
وقد رأي البحث من خلال رصده للرواية العربية الواقعية، إتجاهين متمايزين هما الواقعية التسجيلية والواقعية التحليلية. فتناول تحديد المصطلحات النقدية وربطها بالمؤثرات الحضارية من ناحية، وبالتأثيرات الأجنبية من ناحية أخرى، ثم حاول دراسة ملامح الإتجاة من خلال بعض النماذج الروائية التي يمكن أن تمثله.
أما الباب الثالث والأخير في هذه الدراسة، فقد تناول الرواية الجديدة وهي تلك الرواية التي تأثرت أكثر بفلسفات وأفكار العالم المعاصر. |
اتجاهات الرواية العربية المعاصرة [texte imprimé] / الورقي السعيد, Auteur . - الاسكندرية [مصر] : دار المعرفة الجامعية, 2014 . - ص.326 : غلاف ملون ; 24.سم. بيبليوغرافيا : ص303-318 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الرواية العربية، التاريخ المعاصر؛ النقد المعاصر |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
يحاول هذا البحث أن يدرس إتجاهات الرواية العربية المعاصرة من خلال طرح لمصطلحات تحاول أن تعطي دلالة واضحة للمواقف المطروحة في الرواية العربية المعاصرة من خلال تشكيلاتها البنائية: أي أن هذا البحث يجتهد في تصنيف الرواية العربية المعاصرة إلى إتجاهات ترى المضمون من خلال الأداة والأداة صورة للمضمون.
بدأت الدراسة بباب تمهيدي يحاول أن يضع أمام القارئ تصورا واضح الأبعاد لنشأة وتطور الرواية في الأدب العربي الحديث من خلال التعرف على المحاولات التجربية الأولى في التأليف والتعريب والترجمة، والتعرف على البدايات الرائدة.
ثم التعرف على الرواية الإجتماعية كمرحلة تمهيدية للرواية الواقعية التي إعتبرها البحث بداية الإتجاهات الروائية المعاصرة. ولقد رأي البحث في الرواية الواقعية هذه البداية لما كان يعني تبلورها على هذا النحو، من تغير في الذوق الأدبي وفي يالتعبير كذلك، حيث الأداء والتذوق في ظل هذه الرواية إلى تقبل الرؤية ذات الأبعاد.
وقد رأي البحث من خلال رصده للرواية العربية الواقعية، إتجاهين متمايزين هما الواقعية التسجيلية والواقعية التحليلية. فتناول تحديد المصطلحات النقدية وربطها بالمؤثرات الحضارية من ناحية، وبالتأثيرات الأجنبية من ناحية أخرى، ثم حاول دراسة ملامح الإتجاة من خلال بعض النماذج الروائية التي يمكن أن تمثله.
أما الباب الثالث والأخير في هذه الدراسة، فقد تناول الرواية الجديدة وهي تلك الرواية التي تأثرت أكثر بفلسفات وأفكار العالم المعاصر. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(4)

| Titre : |
اتجاهات النقد الأدبي بعد القرن الرابع الهجري |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
محمود عصام, Auteur |
| Editeur : |
دار العلم و الايمان للنشر و التوزيع |
| Année de publication : |
2013 |
| Importance : |
ص.235 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-308-360-5 |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا:ص.220-ص.230 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الأدب العربي؛ تاريخ و نقد |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
يحاول هذا الكتاب اختراق منطقة شائكة من مناطق الثقافة العربية القديمة، والاقتراب من موضوع من موضوعات النقد العربي القديم، وهذا الموضوع يحاول كشف الاتجاهات النقدية بعد القرن الرابع، تلك الفترة المهمة من تاريخ العالم العربي الإسلامي، ونظرا لخصوصية الموضوع وطول الفترة الزمنية بعد القرن الرابع الهجري فقد قمت بالتركيز على فترة القرنين السادس والسابع الهجريين، ولم أهمل القرنين الرابع والخامس، ثم التركيز على الموقف الثقافي والنقدي في مصر باعتبارها حاضرة الخلافة ومركز الثقافة الجديد، من هنا فقد قمت بتناول الفكر النقدي في مصر منذ نشأته حتى نهاية القرن السابع الهجري، لصعوبة فصل القرنين بالدراسة وحدهما؛ فقد أصبحت مصر حاضرة الخلافة الفاطمية في مصر بداية من عام (362 هجري)، وهو العام الذي وصل فيه الخليفة الفاطمي المعز لدين الله إليها، وتحولت معه مصر من مجرد ولاية تابعة للخلافة إلى مقر الحكم ومعقل الخلافة. وتأتي أهمية الموضوع من خلال محاولة الكاتب إضاءة جانب مظلم من جوانب النقد العربي خاصة بعد العصرين الذهبيين الرابع والخامس، وهي مرحلة وصمت بالضعف وقلت عنها الدراسات النقدية، فسعى الكاتب إلى محاولة تبيان الدور الذي نهض به النقد الأدبي في مصر، باعتبار خصوصية المكان، وتفاعل الثقافات المختلفة لدى النقاد المصريين، ودور النقد المصري الذي نهض به في هذه المرحلة الحرجة من التاريخ الإسلامي، كما يلقي الكتاب الضوء على التيارات الفكرية التي سادت مصر والثقافة العربية في تلك الفترة. |
اتجاهات النقد الأدبي بعد القرن الرابع الهجري [texte imprimé] / محمود عصام, Auteur . - دار العلم و الايمان للنشر و التوزيع, 2013 . - ص.235 : غلاف ملون ; 24.سم. ISSN : 978-977-308-360-5 بيبليوغرافيا:ص.220-ص.230 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الأدب العربي؛ تاريخ و نقد |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
يحاول هذا الكتاب اختراق منطقة شائكة من مناطق الثقافة العربية القديمة، والاقتراب من موضوع من موضوعات النقد العربي القديم، وهذا الموضوع يحاول كشف الاتجاهات النقدية بعد القرن الرابع، تلك الفترة المهمة من تاريخ العالم العربي الإسلامي، ونظرا لخصوصية الموضوع وطول الفترة الزمنية بعد القرن الرابع الهجري فقد قمت بالتركيز على فترة القرنين السادس والسابع الهجريين، ولم أهمل القرنين الرابع والخامس، ثم التركيز على الموقف الثقافي والنقدي في مصر باعتبارها حاضرة الخلافة ومركز الثقافة الجديد، من هنا فقد قمت بتناول الفكر النقدي في مصر منذ نشأته حتى نهاية القرن السابع الهجري، لصعوبة فصل القرنين بالدراسة وحدهما؛ فقد أصبحت مصر حاضرة الخلافة الفاطمية في مصر بداية من عام (362 هجري)، وهو العام الذي وصل فيه الخليفة الفاطمي المعز لدين الله إليها، وتحولت معه مصر من مجرد ولاية تابعة للخلافة إلى مقر الحكم ومعقل الخلافة. وتأتي أهمية الموضوع من خلال محاولة الكاتب إضاءة جانب مظلم من جوانب النقد العربي خاصة بعد العصرين الذهبيين الرابع والخامس، وهي مرحلة وصمت بالضعف وقلت عنها الدراسات النقدية، فسعى الكاتب إلى محاولة تبيان الدور الذي نهض به النقد الأدبي في مصر، باعتبار خصوصية المكان، وتفاعل الثقافات المختلفة لدى النقاد المصريين، ودور النقد المصري الذي نهض به في هذه المرحلة الحرجة من التاريخ الإسلامي، كما يلقي الكتاب الضوء على التيارات الفكرية التي سادت مصر والثقافة العربية في تلك الفترة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)

| Titre : |
أحاديث الفكر و الأدب |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
أزراج عمر, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر [الجزائر] : دار البعث |
| Année de publication : |
1984 |
| Importance : |
ص.157 |
| Présentation : |
غلاف عادي |
| Format : |
24.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الفكر؛ الأدب |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
لا تزال " أحاديث في الفكر والأدب " لأزراج عمر وهي سلسلة أحاديث أجراها مع كوكبة من ذوي الشأن في الفكر والأدب في العالم العربي، تستأثر بذات الأهمية رغم مرور ثلاثين عاما على إجرائها و صدورها أول مرة ضمن الطبعة الأولى عن دار البعث للنشر بقسنطينة سنة 1984، وهاهي اليوم تصدر عن دار الأمل للنشر بتيزي وزو في طبعة ثالثة في حلة لطيفة أنيقة تسر الناظرين بعد طبعة ثانية لنفس الدار سنة 2007 ، وما ذالك إلا لكون صاحبها كدأبه ، وطن نفسه على الجدية وسبر أغوار الأمور، غير عابئ بما دون اللب حال عملية الاستقصاء ، في وقت ارتضى الكثير بشقشقة الكلام و تسويد بياضات الأوراق .
لقد كانت حسبما أشار إليه في فاتحة الكتاب أزراج نفسه انغماسا وانخراطا جديا في بعض القضايا والهموم الفكرية والأدبية المطروحة للنقاش بقوة في المجتمعات العربية شبه المستقلة كما وصفها ، والتي أدرك مع مضي الوقت أن اغلب هذه القضايا التي تضمنتها الأحاديث ما تزال حديث الساعة وتحتاج إلى السجال الفكري النقدي المتبصر، مثل قضايا التراث والمعاصرة وعلاقة الأدب بالواقع وبالثورة الاجتماعية ،وكنظرية الأدب، وكتابة التاريخ ، ومناهج النقد الأدبي ،ووقع البنيات الثقافية ببلداننا . وهي مواضيع وقضايا من أكثر المسائل الملحة التي ينبغي أن تناقش بموضوعية وحرص ليس لغاية سبر الرأي الآخر وتركه معلقا فيما بعد وليس من اجل الدخول في مماحكات سجالية والاكتفاء بذلك وإنما بغية فتح الفضاء واسعا ، وفي ظل مناخ الحرية ، للطاقات المفكرة عندنا للمساهمة في صياغة بنية ثقافية متطورة ومتحضرة وجديدة تكون روحا حية في نسيج حياتنا بالإضافة إلى بناء القاعدة المادية والمعرفية المتطورتين . |
أحاديث الفكر و الأدب [texte imprimé] / أزراج عمر, Auteur . - الجزائر [الجزائر] : دار البعث, 1984 . - ص.157 : غلاف عادي ; 24.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الفكر؛ الأدب |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
لا تزال " أحاديث في الفكر والأدب " لأزراج عمر وهي سلسلة أحاديث أجراها مع كوكبة من ذوي الشأن في الفكر والأدب في العالم العربي، تستأثر بذات الأهمية رغم مرور ثلاثين عاما على إجرائها و صدورها أول مرة ضمن الطبعة الأولى عن دار البعث للنشر بقسنطينة سنة 1984، وهاهي اليوم تصدر عن دار الأمل للنشر بتيزي وزو في طبعة ثالثة في حلة لطيفة أنيقة تسر الناظرين بعد طبعة ثانية لنفس الدار سنة 2007 ، وما ذالك إلا لكون صاحبها كدأبه ، وطن نفسه على الجدية وسبر أغوار الأمور، غير عابئ بما دون اللب حال عملية الاستقصاء ، في وقت ارتضى الكثير بشقشقة الكلام و تسويد بياضات الأوراق .
لقد كانت حسبما أشار إليه في فاتحة الكتاب أزراج نفسه انغماسا وانخراطا جديا في بعض القضايا والهموم الفكرية والأدبية المطروحة للنقاش بقوة في المجتمعات العربية شبه المستقلة كما وصفها ، والتي أدرك مع مضي الوقت أن اغلب هذه القضايا التي تضمنتها الأحاديث ما تزال حديث الساعة وتحتاج إلى السجال الفكري النقدي المتبصر، مثل قضايا التراث والمعاصرة وعلاقة الأدب بالواقع وبالثورة الاجتماعية ،وكنظرية الأدب، وكتابة التاريخ ، ومناهج النقد الأدبي ،ووقع البنيات الثقافية ببلداننا . وهي مواضيع وقضايا من أكثر المسائل الملحة التي ينبغي أن تناقش بموضوعية وحرص ليس لغاية سبر الرأي الآخر وتركه معلقا فيما بعد وليس من اجل الدخول في مماحكات سجالية والاكتفاء بذلك وإنما بغية فتح الفضاء واسعا ، وفي ظل مناخ الحرية ، للطاقات المفكرة عندنا للمساهمة في صياغة بنية ثقافية متطورة ومتحضرة وجديدة تكون روحا حية في نسيج حياتنا بالإضافة إلى بناء القاعدة المادية والمعرفية المتطورتين . |
|  |
Exemplaires(1)

| Titre : |
أدبنا الحديث بين الرؤيا والتعبير : دراسة نقدية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
ريتا عوض, Auteur |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : المؤسسة العربية للدراسات و النشر |
| Année de publication : |
1979 |
| Importance : |
ص.369 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
22.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
روايات الرؤيا؛ الأدب الحديث؛ |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
يتفرد الأديب بطاقة رؤيوية تنفذ الى جوهر الحقائق الساسية في الوجود ، وبقدرة على التعبير تتخطى اللغة التقريرية الى لغة مجازية إيحائية . وعندما تتعمق رؤيا الأديب وتتضح يبلغ تعبيره أبعادا رمزية وأسطورية تعيد خلق اللغة والوجود. هذه الدراسات النقدية تؤكد الارتباط الحتمي بين الرؤيا والتعبير في الادب ... |
أدبنا الحديث بين الرؤيا والتعبير : دراسة نقدية [texte imprimé] / ريتا عوض, Auteur . - بيروت [لبنان] : المؤسسة العربية للدراسات و النشر, 1979 . - ص.369 : غلاف ملون ; 22.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
روايات الرؤيا؛ الأدب الحديث؛ |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
يتفرد الأديب بطاقة رؤيوية تنفذ الى جوهر الحقائق الساسية في الوجود ، وبقدرة على التعبير تتخطى اللغة التقريرية الى لغة مجازية إيحائية . وعندما تتعمق رؤيا الأديب وتتضح يبلغ تعبيره أبعادا رمزية وأسطورية تعيد خلق اللغة والوجود. هذه الدراسات النقدية تؤكد الارتباط الحتمي بين الرؤيا والتعبير في الادب ... |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink