University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Catégorie اللسانيات التطبيقية
Documents disponibles dans cette catégorie (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
اللسانيات منطلقاتها النظرية وتعميقاتها المنهجية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بن ناصر حنيفي, Auteur ; لزعر مختار, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط. 3 |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2016 |
| Importance : |
175 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
22 سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-0-1205-5 |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: ص. 162-172 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
اللسانيات التطبيقية
|
| Mots-clés : |
اللسانيات |
| Index. décimale : |
408 |
| Résumé : |
تم تقسيم موضوع " اللسانيات منطلقاتها النظرية وتعميقاتها المنهجية " إلى مدخل وثلاثة فصول.
الفصل الأول المعنون بـ" اللسان بين التقييد والإطلاق " تناول فيه المؤلفان الأبعاد المعرفية الكائنة في المدونة التراثية لا سيما عند وروده في واقع النص القرآني في سياقات متنوعة، في حين كان للفصل الثاني جانبا في اللغة بين اللسان والكلام من خلال تحديد أهم السياقات المعرفية التي جعلت البحث اللساني المعاصر يعطي لكل واحد منها حوالتيه التي يليق بها.
الفصل الثالث كان للرؤية العلمية المتعلقة باللغة حيث تمت دراسة المفهوم والمصطلح. |
اللسانيات منطلقاتها النظرية وتعميقاتها المنهجية [texte imprimé] / بن ناصر حنيفي, Auteur ; لزعر مختار, Auteur . - ط. 3 . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2016 . - 175 ص. : غلاف ملون ; 22 سم. ISBN : 978-9961-0-1205-5 ببليوغرافيا: ص. 162-172 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
اللسانيات التطبيقية
|
| Mots-clés : |
اللسانيات |
| Index. décimale : |
408 |
| Résumé : |
تم تقسيم موضوع " اللسانيات منطلقاتها النظرية وتعميقاتها المنهجية " إلى مدخل وثلاثة فصول.
الفصل الأول المعنون بـ" اللسان بين التقييد والإطلاق " تناول فيه المؤلفان الأبعاد المعرفية الكائنة في المدونة التراثية لا سيما عند وروده في واقع النص القرآني في سياقات متنوعة، في حين كان للفصل الثاني جانبا في اللغة بين اللسان والكلام من خلال تحديد أهم السياقات المعرفية التي جعلت البحث اللساني المعاصر يعطي لكل واحد منها حوالتيه التي يليق بها.
الفصل الثالث كان للرؤية العلمية المتعلقة باللغة حيث تمت دراسة المفهوم والمصطلح. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(6)

| Titre : |
دراسات في اللسانيات التطبيقية : حقل تعليمية اللغات |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
حساني أحمد, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط. 2 |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2014 |
| Importance : |
160. ص |
| Format : |
22. سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-0-0459-3 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
اللسانيات التطبيقية
|
| Mots-clés : |
اللسانيات التطبيقية تعليمية اللغات |
| Index. décimale : |
408 |
| Résumé : |
تعليمية اللغات بوصفها ممارسة بيداغوجية غايتها تأهيل المتعلم لاكتساب المهارات اللغوية لا يستقيم لها أمر إلا إذا ارتكزت على الحصيلة العلمية للنظرية اللسانية، وقد يجد ذلك مبررا له في كون هذه النظرية نفسها تسعى في جوهرها إلى إيجاد التفسير العلمي الكافي لكثير من العوائق التي تعوق الممارسة الفعلية للحدث اللغوي لدى المتكلم ضمن هذا الاهتمام يندرج موضوع هذه الدراسة التي نحن بسبيلها، إذ إنها تسعى إلى وضع أرضية لإمكانية وجود مرجعية لسانية- نفسية قادرة على ترقية طرائق تعلم اللغة وتعليمها من أجل تذليل الصعوبات التي تعترض سبيل المتعلم والمعلم على حد سواء.
تستمد هذه الدراسة أصولها الفكرية من مرجعيتين اثنتين، بداية لسانية، النظرية اللسانية بعامة، واللسانيات التطبيقية بخاصة.
أمّا المرجعية الثانية فهي نفسية، علم النفس بعامة، وعلم النفس التربوي بخاصة. |
دراسات في اللسانيات التطبيقية : حقل تعليمية اللغات [texte imprimé] / حساني أحمد, Auteur . - ط. 2 . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2014 . - 160. ص ; 22. سم. ISBN : 978-9961-0-0459-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
اللسانيات التطبيقية
|
| Mots-clés : |
اللسانيات التطبيقية تعليمية اللغات |
| Index. décimale : |
408 |
| Résumé : |
تعليمية اللغات بوصفها ممارسة بيداغوجية غايتها تأهيل المتعلم لاكتساب المهارات اللغوية لا يستقيم لها أمر إلا إذا ارتكزت على الحصيلة العلمية للنظرية اللسانية، وقد يجد ذلك مبررا له في كون هذه النظرية نفسها تسعى في جوهرها إلى إيجاد التفسير العلمي الكافي لكثير من العوائق التي تعوق الممارسة الفعلية للحدث اللغوي لدى المتكلم ضمن هذا الاهتمام يندرج موضوع هذه الدراسة التي نحن بسبيلها، إذ إنها تسعى إلى وضع أرضية لإمكانية وجود مرجعية لسانية- نفسية قادرة على ترقية طرائق تعلم اللغة وتعليمها من أجل تذليل الصعوبات التي تعترض سبيل المتعلم والمعلم على حد سواء.
تستمد هذه الدراسة أصولها الفكرية من مرجعيتين اثنتين، بداية لسانية، النظرية اللسانية بعامة، واللسانيات التطبيقية بخاصة.
أمّا المرجعية الثانية فهي نفسية، علم النفس بعامة، وعلم النفس التربوي بخاصة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(4)

| Titre : |
فواصل لغوية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
مرتاض عبد الجليل, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2018 |
| Importance : |
262 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
| Format : |
22 سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-0-2053-1 |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:ص.ص.253-258 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
اللسانيات التطبيقية
|
| Mots-clés : |
الخطاب علوم اللسان |
| Index. décimale : |
408 |
| Résumé : |
يتضمن الكتاب عدة مباحث لغوية منها ما هو لساني ومنها ما هو نحوي، ومنها ما هو سيميائي، ومنها ما هو تراثي كما يشمل على مباحث أخرى تدخل في صميم البرامج الجامعية الجزائرية وحتى الغربية، وهذه المباحث التي تشكل هذا المؤلف تكاد تكون عبارة عن كتيبات مستقلة رغم ما يجمع بينهما من تكامل وتداخل. |
فواصل لغوية [texte imprimé] / مرتاض عبد الجليل, Auteur . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2018 . - 262 ص. : غلاف ملون ومصور ; 22 سم. ISBN : 978-9961-0-2053-1 ببليوغرافيا:ص.ص.253-258 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
اللسانيات التطبيقية
|
| Mots-clés : |
الخطاب علوم اللسان |
| Index. décimale : |
408 |
| Résumé : |
يتضمن الكتاب عدة مباحث لغوية منها ما هو لساني ومنها ما هو نحوي، ومنها ما هو سيميائي، ومنها ما هو تراثي كما يشمل على مباحث أخرى تدخل في صميم البرامج الجامعية الجزائرية وحتى الغربية، وهذه المباحث التي تشكل هذا المؤلف تكاد تكون عبارة عن كتيبات مستقلة رغم ما يجمع بينهما من تكامل وتداخل. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)