University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur مقران يوسف
Documents disponibles écrits par cet auteur (5)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
الثنائية اللغوية وانعكاساتها على اكتساب الملكة اللغوية : القسم التحضيري أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بلعيد سعاد, Auteur ; مكوام إيمان, Auteur ; مقران يوسف, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2018-2019 |
| Importance : |
159 ص. |
| Présentation : |
جداول، صور |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: ص.153-159، ملاحق |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الثنائية اللغوية؛ الملكة اللغوية؛ القسم التحضيري، الإزدواجية اللغوية ؛التخطيط اللغوي |
| Index. décimale : |
410.009/M |
| Résumé : |
تشير الثنائية اللغوية إلى تنازع مستويين لغويين في اللسان العربي: الفصحى من جهة والعامية من جهة أخرى، ويمكن ملاحظة درجة استعمال اللغات متباينة، وليست متماثلة، فاللهجات العامية تطغى على السوق الشفوية وتنافس العربية الفصحى والأمازيغية بمختلف لهجاتها، بالإضافة إلى اللغة الفرنسية، وهذا يشكل زخم لغوي يجعل الطفل الجزائري متخبط بين اللغات، فمن تمكن وأتقن اللغة العربية الفصحى يقال عنه أنه اكتسب ملكة لغوية. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
الثنائية اللغوية وانعكاساتها على اكتساب الملكة اللغوية : القسم التحضيري أنموذجا [texte imprimé] / بلعيد سعاد, Auteur ; مكوام إيمان, Auteur ; مقران يوسف, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2018-2019 . - 159 ص. : جداول، صور ; 30 سم. بيبليوغرافيا: ص.153-159، ملاحق Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الثنائية اللغوية؛ الملكة اللغوية؛ القسم التحضيري، الإزدواجية اللغوية ؛التخطيط اللغوي |
| Index. décimale : |
410.009/M |
| Résumé : |
تشير الثنائية اللغوية إلى تنازع مستويين لغويين في اللسان العربي: الفصحى من جهة والعامية من جهة أخرى، ويمكن ملاحظة درجة استعمال اللغات متباينة، وليست متماثلة، فاللهجات العامية تطغى على السوق الشفوية وتنافس العربية الفصحى والأمازيغية بمختلف لهجاتها، بالإضافة إلى اللغة الفرنسية، وهذا يشكل زخم لغوي يجعل الطفل الجزائري متخبط بين اللغات، فمن تمكن وأتقن اللغة العربية الفصحى يقال عنه أنه اكتسب ملكة لغوية. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 037
|
410.009/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
المصطلح اللساني المترجم : مدخل نظري إلى المصطلحات |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
مقران يوسف, Auteur |
| Editeur : |
دمشق [سوريا] : دار و مؤسسة رسلان |
| Année de publication : |
2009 |
| Importance : |
ص.188 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
علم المصطلح ؛ المصطلحيات النظرية |
| Index. décimale : |
410.104 |
| Résumé : |
يُعدُّ المُصطلحُ اللِّسانيّ على مُستوى العالَم العربيّ مِن القضايا العالِقة في أذهان اللِّسانيّين المُترجِمِين الّذين ـ مع ذلِك ـ قليلاً ما جاؤوا إليه مِن باب الدِّراسة وبهاجس النّقد البنّاء، إذ احتكُّوا بِه بيْنما كانوا يؤدُّون مهامَ نقل مِن اللُّغات الأجنبيّة إلى العربيّة ما استجدّ في مجال اللِّسانيّات الحديثة مِن المَفاهيم فحسْب، وهذا على الرّغم مِن كونِه (المُصطلحُ اللِّسانيّ) إحدى المُشكلات الّتي تعترِض أعمالَهم. بيدَ أنّ هذا الصّنيع في حدِّ ذاته أوجَد مُشكِلاتٍ جديدةً لم يعهدها الدّرسُ النّحويُّ الّذي مارسه القُدماء: فآنَ الأوانُ لِلقضيّة نفسِها أن تُعتبَر الموضوعَ الّذي لا بُدّ أن يُعنى بِه تنظيراً وتطبيقاً مَن يحتكّ بِشكاوي القُرّاء ممّا يكتنِف تِلك التّرجمات اللِّسانيّة مِن غُموض المَفهوم وسوء تناوُل التّسمية. وذلِك في إطار درسٍ مُصطلحيٍّ جادٍّ بدلَ أن يُنعى على العربيّة عجزٌ أصدقُ ما فيه أنّه مِن نسج الوهم |
المصطلح اللساني المترجم : مدخل نظري إلى المصطلحات [texte imprimé] / مقران يوسف, Auteur . - دمشق [سوريا] : دار و مؤسسة رسلان, 2009 . - ص.188 : غلاف ملون ; 24.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
علم المصطلح ؛ المصطلحيات النظرية |
| Index. décimale : |
410.104 |
| Résumé : |
يُعدُّ المُصطلحُ اللِّسانيّ على مُستوى العالَم العربيّ مِن القضايا العالِقة في أذهان اللِّسانيّين المُترجِمِين الّذين ـ مع ذلِك ـ قليلاً ما جاؤوا إليه مِن باب الدِّراسة وبهاجس النّقد البنّاء، إذ احتكُّوا بِه بيْنما كانوا يؤدُّون مهامَ نقل مِن اللُّغات الأجنبيّة إلى العربيّة ما استجدّ في مجال اللِّسانيّات الحديثة مِن المَفاهيم فحسْب، وهذا على الرّغم مِن كونِه (المُصطلحُ اللِّسانيّ) إحدى المُشكلات الّتي تعترِض أعمالَهم. بيدَ أنّ هذا الصّنيع في حدِّ ذاته أوجَد مُشكِلاتٍ جديدةً لم يعهدها الدّرسُ النّحويُّ الّذي مارسه القُدماء: فآنَ الأوانُ لِلقضيّة نفسِها أن تُعتبَر الموضوعَ الّذي لا بُدّ أن يُعنى بِه تنظيراً وتطبيقاً مَن يحتكّ بِشكاوي القُرّاء ممّا يكتنِف تِلك التّرجمات اللِّسانيّة مِن غُموض المَفهوم وسوء تناوُل التّسمية. وذلِك في إطار درسٍ مُصطلحيٍّ جادٍّ بدلَ أن يُنعى على العربيّة عجزٌ أصدقُ ما فيه أنّه مِن نسج الوهم |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(4)


| Titre : |
عناصر تعليمياتية في الخطاب اللساني لعبد الرحمن الحاج صالح : دراسة استقرائية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عماري وهيبة, Auteur ; نجاري فاطيمة, Auteur ; مقران يوسف, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2018-2019 |
| Importance : |
201 ص. |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: ص.190-195 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
العناصر التعليمياتية؛ الخطاب اللساني؛ تعليم اللغات |
| Index. décimale : |
410.012/M |
| Résumé : |
تمحورت فكرة الدراسة حول استقراء عناصر تعليمياتية من الخطاب اللساني لعبد الرحمن الحاج صالح، وكانت مؤلفاته مجالا خصبا لذلك ولفهم خصوصية كل عنصر تعليمي تم عرض .مختلف السياقات التي تحيل إليها، وتوصلت الدراسة في الأخير إلى نتائج كلية وذلك ما يتوافق تصور عبد الرحمن الحاج صالح |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة اللغة والأدب العربي، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
عناصر تعليمياتية في الخطاب اللساني لعبد الرحمن الحاج صالح : دراسة استقرائية [texte imprimé] / عماري وهيبة, Auteur ; نجاري فاطيمة, Auteur ; مقران يوسف, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2018-2019 . - 201 ص. ; 30 سم. بيبليوغرافيا: ص.190-195 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
العناصر التعليمياتية؛ الخطاب اللساني؛ تعليم اللغات |
| Index. décimale : |
410.012/M |
| Résumé : |
تمحورت فكرة الدراسة حول استقراء عناصر تعليمياتية من الخطاب اللساني لعبد الرحمن الحاج صالح، وكانت مؤلفاته مجالا خصبا لذلك ولفهم خصوصية كل عنصر تعليمي تم عرض .مختلف السياقات التي تحيل إليها، وتوصلت الدراسة في الأخير إلى نتائج كلية وذلك ما يتوافق تصور عبد الرحمن الحاج صالح |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة اللغة والأدب العربي، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 040
|
410.012/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
مدخل في اللسانيات التعليمية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
مقران يوسف, Auteur |
| Editeur : |
مؤسسة كنوز الحكمة للنشر و التوزيع |
| Année de publication : |
2013 |
| Importance : |
ص.215 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9931-318-86-6 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
اللسانيات ؛ اللسانيات التعليمية ؛ النظريات الكلاسيكية |
| Index. décimale : |
410.91 |
| Résumé : |
علم اللسانيات هو علم علم يهتم بدراسة اللغات الإنسانية ودراسة خصائصها وتراكيبها ودرجات التشابه والتباين فيما بينها، ويقدم هذا الكتاب جملة من مفاهيم أساسيّة متداولَة في اللّسانيات التعليميّة، وذلك عن طريق أربع محاضرات حرص فيها المؤلف على توفير نصيب من البيداغوجيّة والمنهجيّة القائمتين على مواصفات هي بمثابة شبكة من العلاقات المطّردة التي يحسن على الطلبة الاطّلاع عليها مسبقًا؛ لتيسير التعامل مع هذه المحاضرات وتفكيك تلك المفاهيم، |
مدخل في اللسانيات التعليمية [texte imprimé] / مقران يوسف, Auteur . - مؤسسة كنوز الحكمة للنشر و التوزيع, 2013 . - ص.215 : غلاف ملون ; 24.سم. ISBN : 978-9931-318-86-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
اللسانيات ؛ اللسانيات التعليمية ؛ النظريات الكلاسيكية |
| Index. décimale : |
410.91 |
| Résumé : |
علم اللسانيات هو علم علم يهتم بدراسة اللغات الإنسانية ودراسة خصائصها وتراكيبها ودرجات التشابه والتباين فيما بينها، ويقدم هذا الكتاب جملة من مفاهيم أساسيّة متداولَة في اللّسانيات التعليميّة، وذلك عن طريق أربع محاضرات حرص فيها المؤلف على توفير نصيب من البيداغوجيّة والمنهجيّة القائمتين على مواصفات هي بمثابة شبكة من العلاقات المطّردة التي يحسن على الطلبة الاطّلاع عليها مسبقًا؛ لتيسير التعامل مع هذه المحاضرات وتفكيك تلك المفاهيم، |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(6)