University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur حمريط سليم
Documents disponibles écrits par cet auteur (6)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
الأدب المبستر : زاد المثقفين في مختلف المستويات |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
حمريط سليم, Auteur |
| Editeur : |
عمان [الأردن] : دار الأيام للنشر والنوزيع |
| Année de publication : |
2024 |
| Importance : |
194ص. |
| Présentation : |
غ.مص بالألوان |
| Format : |
24سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
9789923520901 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
الثقافة الأدبية ؛ الثقافة الإسلامية ؛ الثقافة العامة ؛ اللغة العربية |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
لأدب المبستر" هو عنوان كتاب للمؤلف الدكتور سليم جلول حمريط، يهدف إلى تبسيط وشرح الأفكار الأدبية والنظريات النقدية المعقدة لتقديمها بأسلوب جذاب وميسر للقارئ، مما يجعله زاداً للمثقفين من مختلف المستويات.
ستخدم مصطلح "مبستر" هنا مجازياً ليدل على عملية تبسيط وشرح الأفكار الأدبية المعقدة، تماماً كما تعمل البسترة على الحليب لجعلها أكثر أماناً وسهولة في الاستهلاك. في مجال الأدب، يعني ذلك "تصفية" الأفكار الأدبية وإزالة الشوائب لجعلها سهلة الفهم ومتاحة لأكبر شريحة من القراء.
|
الأدب المبستر : زاد المثقفين في مختلف المستويات [texte imprimé] / حمريط سليم, Auteur . - عمان [الأردن] : دار الأيام للنشر والنوزيع, 2024 . - 194ص. : غ.مص بالألوان ; 24سم. ISBN : 9789923520901 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
الثقافة الأدبية ؛ الثقافة الإسلامية ؛ الثقافة العامة ؛ اللغة العربية |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
لأدب المبستر" هو عنوان كتاب للمؤلف الدكتور سليم جلول حمريط، يهدف إلى تبسيط وشرح الأفكار الأدبية والنظريات النقدية المعقدة لتقديمها بأسلوب جذاب وميسر للقارئ، مما يجعله زاداً للمثقفين من مختلف المستويات.
ستخدم مصطلح "مبستر" هنا مجازياً ليدل على عملية تبسيط وشرح الأفكار الأدبية المعقدة، تماماً كما تعمل البسترة على الحليب لجعلها أكثر أماناً وسهولة في الاستهلاك. في مجال الأدب، يعني ذلك "تصفية" الأفكار الأدبية وإزالة الشوائب لجعلها سهلة الفهم ومتاحة لأكبر شريحة من القراء.
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
المصطلح الصرفي في الدراسات العربية الحديثة : الجمع والتثنية أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عدالة سهام, Auteur ; خيار فاطمة, Auteur ; حمريط سليم, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2018-2019 |
| Importance : |
115 ص. |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: ص.113-115 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
المصطلح الصرفي؛ الجمع -- القرآن؛ التثنية -- القرآن |
| Index. décimale : |
410.006/M |
| Résumé : |
تطرقت الدراسة إلى كل من المصطلح والصرف إضافة إلى معرفة أهم النقاط البارزة فيهما والمشتركة بينهما والحاجة إليهما، والهدف من الدراسة هو تمكين الطالب من معرفة موازين كلمات القرآن وأصولها وأحوالها وإثرائها في المعاني والتحكم في القواعد الصرفية.
|
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
المصطلح الصرفي في الدراسات العربية الحديثة : الجمع والتثنية أنموذجا [texte imprimé] / عدالة سهام, Auteur ; خيار فاطمة, Auteur ; حمريط سليم, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2018-2019 . - 115 ص. ; 30 سم. بيبليوغرافيا: ص.113-115 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
المصطلح الصرفي؛ الجمع -- القرآن؛ التثنية -- القرآن |
| Index. décimale : |
410.006/M |
| Résumé : |
تطرقت الدراسة إلى كل من المصطلح والصرف إضافة إلى معرفة أهم النقاط البارزة فيهما والمشتركة بينهما والحاجة إليهما، والهدف من الدراسة هو تمكين الطالب من معرفة موازين كلمات القرآن وأصولها وأحوالها وإثرائها في المعاني والتحكم في القواعد الصرفية.
|
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 034
|
410.006/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
تعليمية اللغة وظيفيا عند تلاميذ السنة الثالثة ثانوي : آداب وفلسفة أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
محمدي نوال, Auteur ; قرماط سارة, Auteur ; حمريط سليم, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.84 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:73-76، ملاحق |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Index. décimale : |
410.043/M |
| Résumé : |
يحاول هذا البحث الموسوم بتعليمية اللغة عند تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة نموذجا الكشف عن وافع تدريس التعليمية في ظل النظام التعليمي، حيث طرح بداية مفاهيم العملية التعليمية ، ثم عرج على النحو الوظيفي لعلم الصرف وعلم النحو ، أما علم الصف فقد تطرق إلى نشوء علم الصرف وعلم النحو الوظيفي تمثل في عناصر أبرزها دوافع نشوئه و أنواعه بين النحو العلمي والتعليمي والفرق بينهما ثم ختم البحث بتعليمية قواعد النحو العلربي الذي يهدف إلى وظيفة النحو والهدف من تدريسه وطرائق تدريسه و فائدته. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة (تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
تعليمية اللغة وظيفيا عند تلاميذ السنة الثالثة ثانوي : آداب وفلسفة أنموذجا [texte imprimé] / محمدي نوال, Auteur ; قرماط سارة, Auteur ; حمريط سليم, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.84 ; 30 سم. ببليوغرافيا:73-76، ملاحق Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Index. décimale : |
410.043/M |
| Résumé : |
يحاول هذا البحث الموسوم بتعليمية اللغة عند تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة نموذجا الكشف عن وافع تدريس التعليمية في ظل النظام التعليمي، حيث طرح بداية مفاهيم العملية التعليمية ، ثم عرج على النحو الوظيفي لعلم الصرف وعلم النحو ، أما علم الصف فقد تطرق إلى نشوء علم الصرف وعلم النحو الوظيفي تمثل في عناصر أبرزها دوافع نشوئه و أنواعه بين النحو العلمي والتعليمي والفرق بينهما ثم ختم البحث بتعليمية قواعد النحو العلربي الذي يهدف إلى وظيفة النحو والهدف من تدريسه وطرائق تدريسه و فائدته. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة (تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 071
|
410.043/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
تعليمية فهم المنطوق والمكتوب بين الجيلين الأول والثاني : السنة الثانية أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
صاري صورية, Auteur ; أوقاسي لويزة, Auteur ; حمريط سليم, Auteur |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.114 |
| Format : |
30سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: 103-109 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
فهم المنطوق والمكتوب؛ السنة الثانية أنموذجا |
| Résumé : |
تقضي هذه الدراسة إلى البحث في موضوع: تعليمية فهم المنطوق والمكتوب بين الجيلين الاول والثاني (دراسة وصفية تحليلية السنة الثانية أنموذجا)، في محاولة للوقوف على أهم ما طرا على الجيل الثاني من جديد. وتعرضت إلى دراسة وصفية تحليلية المنطوق والمكتوب أي من التعبير الشفوي والكتابي إلى فهم المنطوق والمكتوب. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
تعليمية فهم المنطوق والمكتوب بين الجيلين الأول والثاني : السنة الثانية أنموذجا [texte imprimé] / صاري صورية, Auteur ; أوقاسي لويزة, Auteur ; حمريط سليم, Auteur . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.114 ; 30سم. ببليوغرافيا: 103-109 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
فهم المنطوق والمكتوب؛ السنة الثانية أنموذجا |
| Résumé : |
تقضي هذه الدراسة إلى البحث في موضوع: تعليمية فهم المنطوق والمكتوب بين الجيلين الاول والثاني (دراسة وصفية تحليلية السنة الثانية أنموذجا)، في محاولة للوقوف على أهم ما طرا على الجيل الثاني من جديد. وتعرضت إلى دراسة وصفية تحليلية المنطوق والمكتوب أي من التعبير الشفوي والكتابي إلى فهم المنطوق والمكتوب. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 126
|
410.098/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
توظيف التساق والانسجام في تنمية الملكة النصية في تعليم المتوسط : سنة رابعة متوسط أنموذجا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
زحالي فتيحة, Auteur ; حمريط سليم, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2019/2020 |
| Importance : |
ص.62 |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا:51-52، ملاحق |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الاتساق؛ الانسجام؛ الملكة النصية(سنة رابعة متوسط) |
| Index. décimale : |
410.044/M |
| Résumé : |
لقد عالجت الدراسة توظيف الاتساق و الانسجام في تنمية الملكة النصية من خلال تحديد المفاهيم الأساسية للاتساق و الانسجام والملكة النصية، وذلك بهدف الوقوف على أبرز التعاريف والأدوات المستخدمة في توظيف الاتساق و الانسجام وتبيان تنمية ذلك في الملكة النصية.وبتطبيق المنهج الوصفي قسمت الدراسة على مدخل وفصل واحد حيث عالجت في المدخل المفاهيم المتعلقة بالنص و الخطاب و الفرق بينهما. أما الفصل فقد قسم على ثلاثة مباحث، الأول عالج مفهوم الاتساق وصوره وعناصره، والثاني عالج مفهوم الانسجام و مبادئه، أما الثالث فعالج مفهوم الملكة النصية، وأضفت إلى ذلك مجموعة استبيانات للأستاذ وللمتعلم.وفي الأخير ، ختمت الدراسة بخاتمة تضمنت أهم النتائج المتوصل إليها من خلال هذه الدراسة. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة أدب عربي، تخصص لسانيات عامة،(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
توظيف التساق والانسجام في تنمية الملكة النصية في تعليم المتوسط : سنة رابعة متوسط أنموذجا [texte imprimé] / زحالي فتيحة, Auteur ; حمريط سليم, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2019/2020 . - ص.62 ; 30 سم. ببليوغرافيا:51-52، ملاحق Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الاتساق؛ الانسجام؛ الملكة النصية(سنة رابعة متوسط) |
| Index. décimale : |
410.044/M |
| Résumé : |
لقد عالجت الدراسة توظيف الاتساق و الانسجام في تنمية الملكة النصية من خلال تحديد المفاهيم الأساسية للاتساق و الانسجام والملكة النصية، وذلك بهدف الوقوف على أبرز التعاريف والأدوات المستخدمة في توظيف الاتساق و الانسجام وتبيان تنمية ذلك في الملكة النصية.وبتطبيق المنهج الوصفي قسمت الدراسة على مدخل وفصل واحد حيث عالجت في المدخل المفاهيم المتعلقة بالنص و الخطاب و الفرق بينهما. أما الفصل فقد قسم على ثلاثة مباحث، الأول عالج مفهوم الاتساق وصوره وعناصره، والثاني عالج مفهوم الانسجام و مبادئه، أما الثالث فعالج مفهوم الملكة النصية، وأضفت إلى ذلك مجموعة استبيانات للأستاذ وللمتعلم.وفي الأخير ، ختمت الدراسة بخاتمة تضمنت أهم النتائج المتوصل إليها من خلال هذه الدراسة. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة أدب عربي، تخصص لسانيات عامة،(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCLM 072
|
410.044/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

Permalink