University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur حسن ربحي مهدي
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
تكنولوجيا التعليم و التعلم |
| Titre original : |
Instructional Technology and Learning |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
حسن ربحي مهدي, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط1 |
| Editeur : |
عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة |
| Année de publication : |
2015 |
| Importance : |
276ص. |
| Présentation : |
غلاف مصور و ملون |
| Format : |
24 سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-97-043-7 |
| Note générale : |
بيبلوغرافيا:ص.263-ص276 |
| Langues : |
Arabe (ara) |
| Catégories : |
علم الاجتماع التربوي
|
| Mots-clés : |
طرق التعليم؛أساليب التدريس؛ تكنولوجيا التعليم |
| Index. décimale : |
300.01.117 |
| Résumé : |
إن المتتبع للأنظمة التعليمية المختلفة يدرك تماما بأن التعليم لم يكن في أي عصر من العصور، بمنأى عن المجتمع فهو دائماً يتأثر بكل ما يدور فيه من أحداث وتغيرات؛ حيث تشهد المجتمعات المعاصرة الكثير من التحديات التي فرضت نفسها على مناحي الحياة المختلفة، ومن أبرز هذه التحديات ما تشهده تلك المجتمعات من تقدم فبتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي أسهمت في تطوير المؤسسات التعليمية خاصة مع ظهور أشكال جديدة من نظم التعليم المتسارعة والمتعاقبة بدءًا بنظم التعلم الفردي ونظم التعليم المبرمج وحركة الآلات التعليمية، ومن ثم وسائط وتكنولوجيات الاتصال عن بعد، ثم مرحلة توظيف الحاسوب في التعليم والتدريب مرورًا بمفهوم التدريب والتعلم الالكتروني الذي اشتهر بتوظيف أدوات الانترنت، وصولاً لمفهوم جديد هو التعلم الجوال "النقال" الذي يسعى للاستفادة من تقنية الاتصالات اللاسلكية عامة والنقالة خاصة .
لذا يسعدني أن أقدم للأخوة الدارسين والقراء الكرام هذا المؤلف بعنوان "تكنولوجيا التعليم والتعلم"؛ لنتماشى مع لغة العصر الذي نعيشه ولمسايرة عصر المعلومات والتكنولوجيا، حيث إن المعلم في هذا العصر يطالعه كل يوم أمرُ جديد في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات، لا سيما البرمجيات والإنترنت، وكلما تمثل المعلم حديث الرسولr: "كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته" (رواه البخاري ومسلم). كلما ازداد إحساسه بالمسؤولية، وازدادت حيرته أمام كيفية التعامل مع هذه التقنيات بما ينمي مواهب أطفال اليومِ، شباب المستقبلِ، ويزيد من كفاءتهم، ويحقق تأثيراً إيجابيًّا على جوانب شخصياتهم المختلفة، ويوفِّر لهم أفضل مستوى من التربية والتعليم.
وبالتالي فإن كيفية استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التربية والتعليم تتوقف على تحديد الهدف، واتباع خطوات تطبيق تكنولوجيا التعليم بشكل علمي سليم، ومراقبة تأثير ذلك على تكوين المتعلم بما يتمثل في تنمية الدافعية الذاتية للتعلم لديه، وتحويله إلى باحث نشط عن المعلومات وليس متلقيا لها، وتفجير طاقات الإبداع والابتكار لديه.
ومن أجل ذلك جاءت موضوعات الكتاب مقسمة على ثمانية فصول: |
تكنولوجيا التعليم و التعلم = Instructional Technology and Learning [texte imprimé] / حسن ربحي مهدي, Auteur . - ط1 . - عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة, 2015 . - 276ص. : غلاف مصور و ملون ; 24 سم. ISBN : 978-9957-97-043-7 بيبلوغرافيا:ص.263-ص276 Langues : Arabe ( ara)
| Catégories : |
علم الاجتماع التربوي
|
| Mots-clés : |
طرق التعليم؛أساليب التدريس؛ تكنولوجيا التعليم |
| Index. décimale : |
300.01.117 |
| Résumé : |
إن المتتبع للأنظمة التعليمية المختلفة يدرك تماما بأن التعليم لم يكن في أي عصر من العصور، بمنأى عن المجتمع فهو دائماً يتأثر بكل ما يدور فيه من أحداث وتغيرات؛ حيث تشهد المجتمعات المعاصرة الكثير من التحديات التي فرضت نفسها على مناحي الحياة المختلفة، ومن أبرز هذه التحديات ما تشهده تلك المجتمعات من تقدم فبتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي أسهمت في تطوير المؤسسات التعليمية خاصة مع ظهور أشكال جديدة من نظم التعليم المتسارعة والمتعاقبة بدءًا بنظم التعلم الفردي ونظم التعليم المبرمج وحركة الآلات التعليمية، ومن ثم وسائط وتكنولوجيات الاتصال عن بعد، ثم مرحلة توظيف الحاسوب في التعليم والتدريب مرورًا بمفهوم التدريب والتعلم الالكتروني الذي اشتهر بتوظيف أدوات الانترنت، وصولاً لمفهوم جديد هو التعلم الجوال "النقال" الذي يسعى للاستفادة من تقنية الاتصالات اللاسلكية عامة والنقالة خاصة .
لذا يسعدني أن أقدم للأخوة الدارسين والقراء الكرام هذا المؤلف بعنوان "تكنولوجيا التعليم والتعلم"؛ لنتماشى مع لغة العصر الذي نعيشه ولمسايرة عصر المعلومات والتكنولوجيا، حيث إن المعلم في هذا العصر يطالعه كل يوم أمرُ جديد في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات، لا سيما البرمجيات والإنترنت، وكلما تمثل المعلم حديث الرسولr: "كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته" (رواه البخاري ومسلم). كلما ازداد إحساسه بالمسؤولية، وازدادت حيرته أمام كيفية التعامل مع هذه التقنيات بما ينمي مواهب أطفال اليومِ، شباب المستقبلِ، ويزيد من كفاءتهم، ويحقق تأثيراً إيجابيًّا على جوانب شخصياتهم المختلفة، ويوفِّر لهم أفضل مستوى من التربية والتعليم.
وبالتالي فإن كيفية استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التربية والتعليم تتوقف على تحديد الهدف، واتباع خطوات تطبيق تكنولوجيا التعليم بشكل علمي سليم، ومراقبة تأثير ذلك على تكوين المتعلم بما يتمثل في تنمية الدافعية الذاتية للتعلم لديه، وتحويله إلى باحث نشط عن المعلومات وليس متلقيا لها، وتفجير طاقات الإبداع والابتكار لديه.
ومن أجل ذلك جاءت موضوعات الكتاب مقسمة على ثمانية فصول: |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)