University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur معاوية محمود أبو غزال
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
نظريات النمو و تطبيقاتها التربوية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
معاوية محمود أبو غزال, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط1 |
| Editeur : |
عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة |
| Année de publication : |
2014 |
| Importance : |
334ص. |
| Présentation : |
غلاف مصور و ملون |
| Format : |
24 سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-06-982-7 |
| Note générale : |
بيبلوغرافيا:ص.325-ص.334 |
| Langues : |
Arabe (ara) |
| Catégories : |
علم الاجتماع التربوي
|
| Mots-clés : |
سيكولوجية النمو؛ علم النفس؛الأطفال |
| Index. décimale : |
300.01.116 |
| Résumé : |
لقد تزايد الاهتمام في الآونة الأخيرة بقضايا الطفولة، حيث أُنشأت المجالس ومراكز رعاية الطفل ومؤسسات لحمايته، وعقدت الندوات والمؤتمرات العلمية التي جعلت من موضوع الطفولة ومشكلاتها هماً وطنياً وقضية تقبع على قمة أولوياتها. ومن هنا تبرز الحاجة الماسة إلى وجود إطار نظري يساعدنا على تنظيم أفكارنا ومعارفنا حول موضوع النمو الإنساني، ويقدم لنا العون في تحقيق الفهم الأفضل. فما النظريات العلمية إلا جسماً منظماً للمعرفة وقلباً نابضاً لا يبخل علينا بالحقائق والمسلمات، وإثارة تفكيرنا بما تحتضنه من تساؤلات لم تتم الإجابة عليها محفزة بذلك مزيداً من البحث والتحقق العلمي.
ويُعد هذا الكتاب (نظريات النمو وتطبيقاتها التربوية) من أكثر الموضوعات أهمية لمن يدرس في تخصصات الإرشاد وعلم النفس بشكل عام والتخصصات التربوية الأخرى كمعلم الصف وتربية الطفل. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يستخدم كمصدر أساسي لكل من تقع على عاتقه مسؤولية تعليم الطفل من معلمين وآباء؛ لما يقدمه من رؤية متعمقة لسلوك الطفل في كافة مراحل تطوره، وبما يوفره من تطبيقات تربوية يمكن توظيفها في العملية التعليمية لجعلها أسهل، وتحويلها إلى ممارسات عملية. وقد عمل المؤلف على مراعاة مناسبة هذا الكتاب لجميع مستويات الطلبة من المبتدئين في مستوى البكالوريوس إلى طلبة الدراسات العليا، والتركيز على إثارة تفكير الطلبة من خلال طرحه للعديد من التساؤلات والأنشطة التي تحفز التفكير على الرؤى النقدية الثاقبة لموضوعات الكتاب المختلفة بالإضافة إلى التركيز على الجوانب التطبيقية لنظريات النمو الإنساني.
ويتألف هذا الكتاب من أربعة عشر فصلاً: |
نظريات النمو و تطبيقاتها التربوية [texte imprimé] / معاوية محمود أبو غزال, Auteur . - ط1 . - عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, 2014 . - 334ص. : غلاف مصور و ملون ; 24 سم. ISBN : 978-9957-06-982-7 بيبلوغرافيا:ص.325-ص.334 Langues : Arabe ( ara)
| Catégories : |
علم الاجتماع التربوي
|
| Mots-clés : |
سيكولوجية النمو؛ علم النفس؛الأطفال |
| Index. décimale : |
300.01.116 |
| Résumé : |
لقد تزايد الاهتمام في الآونة الأخيرة بقضايا الطفولة، حيث أُنشأت المجالس ومراكز رعاية الطفل ومؤسسات لحمايته، وعقدت الندوات والمؤتمرات العلمية التي جعلت من موضوع الطفولة ومشكلاتها هماً وطنياً وقضية تقبع على قمة أولوياتها. ومن هنا تبرز الحاجة الماسة إلى وجود إطار نظري يساعدنا على تنظيم أفكارنا ومعارفنا حول موضوع النمو الإنساني، ويقدم لنا العون في تحقيق الفهم الأفضل. فما النظريات العلمية إلا جسماً منظماً للمعرفة وقلباً نابضاً لا يبخل علينا بالحقائق والمسلمات، وإثارة تفكيرنا بما تحتضنه من تساؤلات لم تتم الإجابة عليها محفزة بذلك مزيداً من البحث والتحقق العلمي.
ويُعد هذا الكتاب (نظريات النمو وتطبيقاتها التربوية) من أكثر الموضوعات أهمية لمن يدرس في تخصصات الإرشاد وعلم النفس بشكل عام والتخصصات التربوية الأخرى كمعلم الصف وتربية الطفل. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يستخدم كمصدر أساسي لكل من تقع على عاتقه مسؤولية تعليم الطفل من معلمين وآباء؛ لما يقدمه من رؤية متعمقة لسلوك الطفل في كافة مراحل تطوره، وبما يوفره من تطبيقات تربوية يمكن توظيفها في العملية التعليمية لجعلها أسهل، وتحويلها إلى ممارسات عملية. وقد عمل المؤلف على مراعاة مناسبة هذا الكتاب لجميع مستويات الطلبة من المبتدئين في مستوى البكالوريوس إلى طلبة الدراسات العليا، والتركيز على إثارة تفكير الطلبة من خلال طرحه للعديد من التساؤلات والأنشطة التي تحفز التفكير على الرؤى النقدية الثاقبة لموضوعات الكتاب المختلفة بالإضافة إلى التركيز على الجوانب التطبيقية لنظريات النمو الإنساني.
ويتألف هذا الكتاب من أربعة عشر فصلاً: |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)