University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur خيار نعيمة
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
تعليمة النحو العربي في المرحلة الثانوية - كتاب السنة الأولى نموذجا - : دراسة تحليلية وصفية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
دليل فتيحة, Auteur ; ديلمي حسينة, Auteur ; خيار نعيمة, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Année de publication : |
2018-2019 |
| Importance : |
ص103. |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: 98-103، ملاحق |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
التعليمية (السنة الأولى)-- كتاب؛ النحو |
| Index. décimale : |
410.029/M |
| Résumé : |
تعتبر التعليمية أحد أهم فروع علم اللغة وتهتم بمجالات متعددة منها، تدريس نشاط النحو الذي يعتير العمود الأساسي الذي تقوم عليه جميع الأنشطة اللغوية، فموضوع مذكرتنا جاء لنتعرف من خلاله عن دوافع تدريس النحو وكيفية السبيل لتسييره. ولذلك ارتأينا أن نتطرق إلى بعض الطرق السابقة لتدريس القواعد منها التكاملية والذي يتم بها تدريس قواعد النحو أما في الجانب التطبيقي، فحاولنا التعرف عن مدى مسايرة واضعي مناهج الكتب المدرسية للتطورات اللغوية ومدى تطبيقهم واستثمارهم لبعض نتائجها في تحليل المادة اللغوية. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
تعليمة النحو العربي في المرحلة الثانوية - كتاب السنة الأولى نموذجا - : دراسة تحليلية وصفية [texte imprimé] / دليل فتيحة, Auteur ; ديلمي حسينة, Auteur ; خيار نعيمة, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, 2018-2019 . - ص103. ; 30 سم. ببليوغرافيا: 98-103، ملاحق Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
التعليمية (السنة الأولى)-- كتاب؛ النحو |
| Index. décimale : |
410.029/M |
| Résumé : |
تعتبر التعليمية أحد أهم فروع علم اللغة وتهتم بمجالات متعددة منها، تدريس نشاط النحو الذي يعتير العمود الأساسي الذي تقوم عليه جميع الأنشطة اللغوية، فموضوع مذكرتنا جاء لنتعرف من خلاله عن دوافع تدريس النحو وكيفية السبيل لتسييره. ولذلك ارتأينا أن نتطرق إلى بعض الطرق السابقة لتدريس القواعد منها التكاملية والذي يتم بها تدريس قواعد النحو أما في الجانب التطبيقي، فحاولنا التعرف عن مدى مسايرة واضعي مناهج الكتب المدرسية للتطورات اللغوية ومدى تطبيقهم واستثمارهم لبعض نتائجها في تحليل المادة اللغوية. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة دراسات لغوية، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 057
|
410.029/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
حذف العناصر الإسنادية في التراكيب اللغوية : نماذج من القرآن الكريم |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
مقداد سارة, Auteur ; داود صفية, Auteur ; خيار نعيمة, Directeur de thèse |
| Editeur : |
تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله |
| Importance : |
123 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
30 سم. |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: ص.107-113 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
العناصر الإسنادية؛ الجملة العربية؛ الحذف |
| Index. décimale : |
410.004/M |
| Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن قيمة الحذف في التراكيب اللغوية، وبالأخص في نماذج من القرآن وما يتركه من أثر في نفسية السامع، إذ يثبت من خلال توظيفه ضمن النص القرآني أن له أغراض كثيرة فهو مجال للإختصار والإقتصاد وتنشيط الذاكرة وخيال السامع، وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتوصلت إلى أن الحذف يعد ملمحا أسلوبيا لمبدأ الإنزياح ضمن النص القرآني. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة اللغة والأدب العربي، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
حذف العناصر الإسنادية في التراكيب اللغوية : نماذج من القرآن الكريم [texte imprimé] / مقداد سارة, Auteur ; داود صفية, Auteur ; خيار نعيمة, Directeur de thèse . - تيبازة : المركز الجامعي مرسلي عبد الله, [s.d.] . - 123 ص. : غلاف ملون ; 30 سم. بيبليوغرافيا: ص.107-113 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
العناصر الإسنادية؛ الجملة العربية؛ الحذف |
| Index. décimale : |
410.004/M |
| Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن قيمة الحذف في التراكيب اللغوية، وبالأخص في نماذج من القرآن وما يتركه من أثر في نفسية السامع، إذ يثبت من خلال توظيفه ضمن النص القرآني أن له أغراض كثيرة فهو مجال للإختصار والإقتصاد وتنشيط الذاكرة وخيال السامع، وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتوصلت إلى أن الحذف يعد ملمحا أسلوبيا لمبدأ الإنزياح ضمن النص القرآني. |
| Note de contenu : |
مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية، الشعبة اللغة والأدب العربي، التخصص لسانيات عامة(تطبيقية)، معهد اللغة العربية وآدابها |
|  |
Exemplaires(1)
|
BCML 032
|
410.004/M |
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية |
المكتبة المركزية
|
الرسائل و الأطروحـــات الجامعية
|
اعارة داخلية Exclu du prêt |

| Titre : |
محاضرات في النقد الأدبي القديم لطلاب السنة الأولى (ل م د) : النقد والمناهج |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
خيار نعيمة, Auteur |
| Editeur : |
المركز الجامعي مرسلي عبد الله (تيبازة) |
| Année de publication : |
2021 |
| Importance : |
ص.80 |
| Présentation : |
غلاف مقوى عادي |
| Format : |
30.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
النقد الأدبي القديم؛ محاضرات ؛ السنة الاولى |
| Index. décimale : |
809.203 |
| Résumé : |
هذه الدروس في مقياس النقد الأدبي القديم للسنة الأولى ليسانس ل . م . د ، والتي تضم مجموعة من المفاهيم النقدية النظرية والتطبيقية المتوافقة مع المفردات المبرمجة في هذا المقياس، بغية تعريف الطالب:
- بنشأة النقد الأدبي القديم وتطوره واحاطته بقواعده وبالقضايا النقدية القديمة من مصادرها -تعريفه بمناهج واتجاهات النقد الأدبي القديم.
- محاولة الارتقاء بذوقه، وإكسابه مهارة التمييز بين الأساليب، وتنمية روح الأصالة والانتماء نحو تراثنا العربي.
- توثيق صلته بالتراث والمكتبة العربيين من خلال المصادر والمراجع النقدية العربية، ومعرفة مدى التأثير والتأثر بين التيارات النقدية العربية والأجنبية.
وقد تم التركيز على نقل الشواهد النقدية النصية، والتي من شأنها أن تكون دليلا على القضايا النقدية التي أثارها النقاد العرب القدامى، والتي تساعد الطالب في توضيح صورة النقد القديم في ذهنه، وتكسبه معارف تساهم في تحصيله العلمي الممنهج، وهذا بالاطلاع على التصور النظري وتوضيحه بالنماذج النصية التطبيقية.
وقد عرضت هذه المفاهيم والتطبيقات النقدية في تدرج متسلسل كما هو مقرر رسميا ضمن محاور محددة هي:
- المحور الأول: مفهوم النقد الأدبي، مع تتبع تطوره في مختلف العصور الأدبية، وبيان خصائص وميزات النقد في كل مرحلة وتقديم نماذج عن كل عصر.
- المحور الثاني: التعرف على أهم المصنفات النقدية، وكذا أهم النقاد القدامى مثل طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي، والبيان والتبيين للجاحظ، والشعر والشعراء لابن قتيبة ... وغيرها.
المحور الثالث: عرض أهم القضايا النقدية التي أثارها النقاد القدامى في مؤلفاتهم، وبيان كيفية معالجتهم لها. |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافييا ص.72-80 |
محاضرات في النقد الأدبي القديم لطلاب السنة الأولى (ل م د) : النقد والمناهج [texte imprimé] / خيار نعيمة, Auteur . - المركز الجامعي مرسلي عبد الله (تيبازة), 2021 . - ص.80 : غلاف مقوى عادي ; 30.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
النقد الأدبي القديم؛ محاضرات ؛ السنة الاولى |
| Index. décimale : |
809.203 |
| Résumé : |
هذه الدروس في مقياس النقد الأدبي القديم للسنة الأولى ليسانس ل . م . د ، والتي تضم مجموعة من المفاهيم النقدية النظرية والتطبيقية المتوافقة مع المفردات المبرمجة في هذا المقياس، بغية تعريف الطالب:
- بنشأة النقد الأدبي القديم وتطوره واحاطته بقواعده وبالقضايا النقدية القديمة من مصادرها -تعريفه بمناهج واتجاهات النقد الأدبي القديم.
- محاولة الارتقاء بذوقه، وإكسابه مهارة التمييز بين الأساليب، وتنمية روح الأصالة والانتماء نحو تراثنا العربي.
- توثيق صلته بالتراث والمكتبة العربيين من خلال المصادر والمراجع النقدية العربية، ومعرفة مدى التأثير والتأثر بين التيارات النقدية العربية والأجنبية.
وقد تم التركيز على نقل الشواهد النقدية النصية، والتي من شأنها أن تكون دليلا على القضايا النقدية التي أثارها النقاد العرب القدامى، والتي تساعد الطالب في توضيح صورة النقد القديم في ذهنه، وتكسبه معارف تساهم في تحصيله العلمي الممنهج، وهذا بالاطلاع على التصور النظري وتوضيحه بالنماذج النصية التطبيقية.
وقد عرضت هذه المفاهيم والتطبيقات النقدية في تدرج متسلسل كما هو مقرر رسميا ضمن محاور محددة هي:
- المحور الأول: مفهوم النقد الأدبي، مع تتبع تطوره في مختلف العصور الأدبية، وبيان خصائص وميزات النقد في كل مرحلة وتقديم نماذج عن كل عصر.
- المحور الثاني: التعرف على أهم المصنفات النقدية، وكذا أهم النقاد القدامى مثل طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي، والبيان والتبيين للجاحظ، والشعر والشعراء لابن قتيبة ... وغيرها.
المحور الثالث: عرض أهم القضايا النقدية التي أثارها النقاد القدامى في مؤلفاتهم، وبيان كيفية معالجتهم لها. |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافييا ص.72-80 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)