University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur صالح محمد ابو جادو
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
سيكولوجية التنشئة الاجتماعية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
صالح محمد ابو جادو, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط .5 |
| Editeur : |
عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة |
| Année de publication : |
2006 |
| Importance : |
288 ص. |
| Présentation : |
غلاف مصور |
| Format : |
24 سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-06-091-6 |
| Note générale : |
مراجع بالعربية ص.(277’ 285) ؛ مراجع باللغة الأجنبية ص.( 285 ’ 288) |
| Langues : |
Arabe (ara) |
| Catégories : |
علم النفس
|
| Mots-clés : |
سيكولوجية ؛ التنشئة ؛ النمو الإجتماعي |
| Index. décimale : |
150-13/ |
| Résumé : |
دأبت المجتمعات البشرية، مذ خلق الإنسان، على استخدام تقنيات تتفاوت في بساطتها ودرجة تعقيدها، لتربية أبنائها وتنشئتهم الاجتماعية، بحيث يصبحون على وعي بـمتغيرات الحياة والنماذج السلوكية التي تجعل الفرد فيها، قادرا على تعلم القيم والنظام، ونماذج سلوك البيئة الاجتماعية، التي يكون عضوا فيها، وإكسابه الأدوار والاتجاهات المتوقعة من أفراد المجتمع.
لمن يرشده ويوجهه ويأخذ بيده، كي يتعرف على الحاجات اللازمة، ليستطيع العيش مع جماعته، وهنا تأتي وظيفة التنشئة الاجتماعية، بمساعدة الفرد على الإحساس بالمثيرات الاجتماعية والتعلم، ليصبح كائنا اجتماعيا في مستوى أفراد مجموعته.
إن موضوع التنشئة الاجتماعية الجوهري، هو الإنسان الذي يعيش في جماعة ويتفاعل مع مجتمعه، ضمن إطار ثقافي يؤمن به، ويتمسك بمحتواه من أجل المحافظة على تراثه المتراكم عبر الحقب التاريخية.
وكلما ارتقى الانسان وتقدمت وسائل الحضارة لديه، احتاج للتربية أكثر وأكثر، واحتاج إلى واسطة تنقلها إلى الأفراد بشكل منظم، ولا يتم ذلك الا من خلال التنشئة الاجتماعية.
والتنشئة الاجتماعية، هي آلية تستخدم في تنمية سلوك الفرد الفعلي في مدى أكثر تحديدا ، وهو المدى المعتاد والمقبول طبقا لمعايير الجماعة التي ينشأ فيها، وهي عملية لا تنتهي بانتهاء الطفولة، بل تستمر ما دامت الحياة.
والمشكلة الرئيسة التي تطرحها التنشئة الاجتماعية، وتتصدى لمواجهتها، هي كيف نربي أطفالنا، بحيث يصبحون أعضاء فاعلين، قادرين على التكيف، مع معطيات المجتمع الذي يعيشون فيه.
ويقع هذا الكتاب في عشرة فصول، تتناول ماهية التنشئة الاجتماعية، نظريات تفسير التنشئة الاجتماعية، التنشئة الاجتماعية والنمو الاجتماعي، التفاعل الاجتماعي، التنشئة الاجتماعية والثقافة، التنشئة الاجتماعية ونمو الذات، القيادة، الاتجاهات والقيم، مؤسسات التنشئة الاجتماعية، وأخيرا التنشئة الاجتماعية في الإسلام. |
سيكولوجية التنشئة الاجتماعية [texte imprimé] / صالح محمد ابو جادو, Auteur . - ط .5 . - عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة, 2006 . - 288 ص. : غلاف مصور ; 24 سم. ISBN : 978-9957-06-091-6 مراجع بالعربية ص.(277’ 285) ؛ مراجع باللغة الأجنبية ص.( 285 ’ 288) Langues : Arabe ( ara)
| Catégories : |
علم النفس
|
| Mots-clés : |
سيكولوجية ؛ التنشئة ؛ النمو الإجتماعي |
| Index. décimale : |
150-13/ |
| Résumé : |
دأبت المجتمعات البشرية، مذ خلق الإنسان، على استخدام تقنيات تتفاوت في بساطتها ودرجة تعقيدها، لتربية أبنائها وتنشئتهم الاجتماعية، بحيث يصبحون على وعي بـمتغيرات الحياة والنماذج السلوكية التي تجعل الفرد فيها، قادرا على تعلم القيم والنظام، ونماذج سلوك البيئة الاجتماعية، التي يكون عضوا فيها، وإكسابه الأدوار والاتجاهات المتوقعة من أفراد المجتمع.
لمن يرشده ويوجهه ويأخذ بيده، كي يتعرف على الحاجات اللازمة، ليستطيع العيش مع جماعته، وهنا تأتي وظيفة التنشئة الاجتماعية، بمساعدة الفرد على الإحساس بالمثيرات الاجتماعية والتعلم، ليصبح كائنا اجتماعيا في مستوى أفراد مجموعته.
إن موضوع التنشئة الاجتماعية الجوهري، هو الإنسان الذي يعيش في جماعة ويتفاعل مع مجتمعه، ضمن إطار ثقافي يؤمن به، ويتمسك بمحتواه من أجل المحافظة على تراثه المتراكم عبر الحقب التاريخية.
وكلما ارتقى الانسان وتقدمت وسائل الحضارة لديه، احتاج للتربية أكثر وأكثر، واحتاج إلى واسطة تنقلها إلى الأفراد بشكل منظم، ولا يتم ذلك الا من خلال التنشئة الاجتماعية.
والتنشئة الاجتماعية، هي آلية تستخدم في تنمية سلوك الفرد الفعلي في مدى أكثر تحديدا ، وهو المدى المعتاد والمقبول طبقا لمعايير الجماعة التي ينشأ فيها، وهي عملية لا تنتهي بانتهاء الطفولة، بل تستمر ما دامت الحياة.
والمشكلة الرئيسة التي تطرحها التنشئة الاجتماعية، وتتصدى لمواجهتها، هي كيف نربي أطفالنا، بحيث يصبحون أعضاء فاعلين، قادرين على التكيف، مع معطيات المجتمع الذي يعيشون فيه.
ويقع هذا الكتاب في عشرة فصول، تتناول ماهية التنشئة الاجتماعية، نظريات تفسير التنشئة الاجتماعية، التنشئة الاجتماعية والنمو الاجتماعي، التفاعل الاجتماعي، التنشئة الاجتماعية والثقافة، التنشئة الاجتماعية ونمو الذات، القيادة، الاتجاهات والقيم، مؤسسات التنشئة الاجتماعية، وأخيرا التنشئة الاجتماعية في الإسلام. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(9)