University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Éditeur مخبر اللسانيات التقابلية لجامعة عمار ثليجي الأغواط
Documents disponibles chez cet éditeur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
المتنبي وتجليات التناص في شعره |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
محمد فنطازي, Auteur |
| Editeur : |
الأغواط [الجزائر] : مخبر اللسانيات التقابلية لجامعة عمار ثليجي الأغواط |
| Année de publication : |
2014 |
| Importance : |
189ص. |
| Présentation : |
غ.ملون |
| Format : |
23سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9931-391-97-5 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الشعر العربي القديم؛ المتنبي؛ |
| Index. décimale : |
809.254 |
| Résumé : |
يتكلم البحث عن شاعر عظيم شاعر لمس في وجدان الأمة العربية شيئا لم يستطع شاعر آخر لمسه، هذا الشاعر دُرس شعره منذ القديم من كل النواحي، لكنني ألفيت زاوية لا تزال بكرا وهي التناص، وهو واحد من المفاهيم الحديثة التي نجد لها بعض البذور الجنينية الهامة في نقدنا العربي القديم، وهي التي شغلت أصحاب البلاغة والبيان العرب منذ بداية القرن الثالث حتى نهاية القرن الخامس الهجريين، وهي قضية الاقتباس، والتضمين، والإشارة، والسرقة...والتي تعتبر البداية الحقيقية للنقد التطبيقي القائم على قراءة لصيقة بالنص. وأتمنى أن ينير هذا البحث زاوية خفية من زوايا شعره. |
| Note de contenu : |
بيليوغرافيا ص.185-188 |
المتنبي وتجليات التناص في شعره [texte imprimé] / محمد فنطازي, Auteur . - الأغواط [الجزائر] : مخبر اللسانيات التقابلية لجامعة عمار ثليجي الأغواط, 2014 . - 189ص. : غ.ملون ; 23سم. ISBN : 978-9931-391-97-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الشعر العربي القديم؛ المتنبي؛ |
| Index. décimale : |
809.254 |
| Résumé : |
يتكلم البحث عن شاعر عظيم شاعر لمس في وجدان الأمة العربية شيئا لم يستطع شاعر آخر لمسه، هذا الشاعر دُرس شعره منذ القديم من كل النواحي، لكنني ألفيت زاوية لا تزال بكرا وهي التناص، وهو واحد من المفاهيم الحديثة التي نجد لها بعض البذور الجنينية الهامة في نقدنا العربي القديم، وهي التي شغلت أصحاب البلاغة والبيان العرب منذ بداية القرن الثالث حتى نهاية القرن الخامس الهجريين، وهي قضية الاقتباس، والتضمين، والإشارة، والسرقة...والتي تعتبر البداية الحقيقية للنقد التطبيقي القائم على قراءة لصيقة بالنص. وأتمنى أن ينير هذا البحث زاوية خفية من زوايا شعره. |
| Note de contenu : |
بيليوغرافيا ص.185-188 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
دراسة العربية و تدريسها بين التراث اللغوي العربي و الدرس اللساني الحديث |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
الطيب دبه, Auteur |
| Editeur : |
الأغواط [الجزائر] : مخبر اللسانيات التقابلية لجامعة عمار ثليجي الأغواط |
| Année de publication : |
2014 |
| Importance : |
ص.254 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
30.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9931-536-20-8 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
التراث اللغوي؛ تعليميات اللغة؛ البحث اللساني المعاصر |
| Index. décimale : |
410.81 |
| Résumé : |
اتصل اللغويون العرب المعاصرون بالغرب منتصف القرن العشرين المنصرم عن طريق البعثات العلمية المتجهة إلى أوروبا و أمريكا وهناك اطلعو على المناهج اللغوية المطبقة في دراسة لغاتهم و تحليل أنظمتها المتعددة و عادو إلى بلدانهم مبشرين بتلك المناهج و محاولين تطبيقها على اللغة العربية و صادف ذلك قبولا لدى بعض الدارسين و رفضا تاما لدى بعضهم الاخر. و تباينت اراء الدارسين حول مدى إفادة العربية من ذلك و مدى ما أضافته تلك الدراسات اللسانية الحديثة إلى منظومة الفكر اللساني العربي بصفة عامة |
دراسة العربية و تدريسها بين التراث اللغوي العربي و الدرس اللساني الحديث [texte imprimé] / الطيب دبه, Auteur . - الأغواط [الجزائر] : مخبر اللسانيات التقابلية لجامعة عمار ثليجي الأغواط, 2014 . - ص.254 : غلاف ملون ; 30.سم. ISBN : 978-9931-536-20-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
التراث اللغوي؛ تعليميات اللغة؛ البحث اللساني المعاصر |
| Index. décimale : |
410.81 |
| Résumé : |
اتصل اللغويون العرب المعاصرون بالغرب منتصف القرن العشرين المنصرم عن طريق البعثات العلمية المتجهة إلى أوروبا و أمريكا وهناك اطلعو على المناهج اللغوية المطبقة في دراسة لغاتهم و تحليل أنظمتها المتعددة و عادو إلى بلدانهم مبشرين بتلك المناهج و محاولين تطبيقها على اللغة العربية و صادف ذلك قبولا لدى بعض الدارسين و رفضا تاما لدى بعضهم الاخر. و تباينت اراء الدارسين حول مدى إفادة العربية من ذلك و مدى ما أضافته تلك الدراسات اللسانية الحديثة إلى منظومة الفكر اللساني العربي بصفة عامة |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)