University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur مروان أبو حويج
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
المناهج التربوية المعاصرة : الأساسيات - مشكلات المناهج- تطوير و تحديث |
| Autre titre : |
مفاهيمها- عناصرها - أسسها و عملياتها |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
مروان أبو حويج, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط1. |
| Editeur : |
عمان [الاردن] : دار الثقافة للنشر و التوزيع |
| Année de publication : |
2006 |
| Importance : |
303ص. |
| Présentation : |
غلاف مصور و ملون |
| Format : |
24 سم |
| Note générale : |
بيبيوغرافيا:298ص-300ص. |
| Langues : |
Arabe (ara) |
| Catégories : |
علم الاجتماع التربوي
|
| Mots-clés : |
المناهج التربوية المنهج المدرسي |
| Index. décimale : |
300.01.75 |
| Résumé : |
تحتل المناهج مركزاً حيوياً في العملية التربوية لا بل تعتبر إلى حد ما العمود الفقري للتربية، والمنهج في أبسط تعريف له هو مجموع الخبرات التعليمية المباشرة وغير المباشرة التي يعدها المجتمع لتربية الأفراد وإعدادهم في ضوء ظروف البيئة الإجتماعية، وما يهدف إلى تحقيقه من آمال وإنجازات مستقبلية... وبهذا المعنى يكون المنهج هو المرأة التي تعكس واقع المجتمع وفلسفته وثقافته وحاجاته وتطلعاته، وهو الصورة التي تنفذ بها سياسة الدولة في جميع أبعادها السياسية والإجتماعية والثقافية والتربوية والإقتصادية.
ويتوقف تنفيذ المنهج ونجاحه على المعلم، وعلى الأساليب والأنشطة التي يختارها، بإعتباره المسؤول الأول عن تحقيق الأهداف التي يتطلع إليها المجتمع كما تمثلت في المنهج، وحتى يقوم المعلم بدوره على خير وجه فلا بد له من التعرف إلى ماهية المناهج وأساليبها، من هنا تبرز الحاجة إلى دراسة مساق المناهج في برامج إعداد المعلمين في الجامعات والكليات الخاصة بأعداد المعلمين.
وبناء عليه، فإننا نضع هذا الكتاب بين يدي أصحاب العلاقة المباشرة ببرامج إعداد المعلمين، مساهمة علمية في إطار المحاولات للكشف عن العديد من جوانب الفكر التربوي السائد في المجتمع، ولمعرفة الأسس التي تتم بموجبها عملية تخطيط المناهج وتنفيذها، وبالتالي الحكم على أشكال المناهج والمفاضلة بينها، وفي تحديد دور المعلم في تنفيذ المناهج وترجمة أهدافها إلى مواقف وخبرات سلوكية يعيشها التلاميذ الذين يُعنى المجتمع بتربيتهم، إضافة إلى تعريف المعلم بعملية تطوير المناهج وأساليبها، وطرق تقويمها، وتزويده بالمهارات اللازمة للمشاركة في هذه العملية، بإعتباره أحد الأطراف الهامة فيها، لا سيّما وهو المنفذ والمطبق للمنهاج في الميدان.
|
المناهج التربوية المعاصرة : الأساسيات - مشكلات المناهج- تطوير و تحديث ; مفاهيمها- عناصرها - أسسها و عملياتها [texte imprimé] / مروان أبو حويج, Auteur . - ط1. . - عمان [الاردن] : دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2006 . - 303ص. : غلاف مصور و ملون ; 24 سم. بيبيوغرافيا:298ص-300ص. Langues : Arabe ( ara)
| Catégories : |
علم الاجتماع التربوي
|
| Mots-clés : |
المناهج التربوية المنهج المدرسي |
| Index. décimale : |
300.01.75 |
| Résumé : |
تحتل المناهج مركزاً حيوياً في العملية التربوية لا بل تعتبر إلى حد ما العمود الفقري للتربية، والمنهج في أبسط تعريف له هو مجموع الخبرات التعليمية المباشرة وغير المباشرة التي يعدها المجتمع لتربية الأفراد وإعدادهم في ضوء ظروف البيئة الإجتماعية، وما يهدف إلى تحقيقه من آمال وإنجازات مستقبلية... وبهذا المعنى يكون المنهج هو المرأة التي تعكس واقع المجتمع وفلسفته وثقافته وحاجاته وتطلعاته، وهو الصورة التي تنفذ بها سياسة الدولة في جميع أبعادها السياسية والإجتماعية والثقافية والتربوية والإقتصادية.
ويتوقف تنفيذ المنهج ونجاحه على المعلم، وعلى الأساليب والأنشطة التي يختارها، بإعتباره المسؤول الأول عن تحقيق الأهداف التي يتطلع إليها المجتمع كما تمثلت في المنهج، وحتى يقوم المعلم بدوره على خير وجه فلا بد له من التعرف إلى ماهية المناهج وأساليبها، من هنا تبرز الحاجة إلى دراسة مساق المناهج في برامج إعداد المعلمين في الجامعات والكليات الخاصة بأعداد المعلمين.
وبناء عليه، فإننا نضع هذا الكتاب بين يدي أصحاب العلاقة المباشرة ببرامج إعداد المعلمين، مساهمة علمية في إطار المحاولات للكشف عن العديد من جوانب الفكر التربوي السائد في المجتمع، ولمعرفة الأسس التي تتم بموجبها عملية تخطيط المناهج وتنفيذها، وبالتالي الحكم على أشكال المناهج والمفاضلة بينها، وفي تحديد دور المعلم في تنفيذ المناهج وترجمة أهدافها إلى مواقف وخبرات سلوكية يعيشها التلاميذ الذين يُعنى المجتمع بتربيتهم، إضافة إلى تعريف المعلم بعملية تطوير المناهج وأساليبها، وطرق تقويمها، وتزويده بالمهارات اللازمة للمشاركة في هذه العملية، بإعتباره أحد الأطراف الهامة فيها، لا سيّما وهو المنفذ والمطبق للمنهاج في الميدان.
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)