University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة

| Titre : |
أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية و التطبيق |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
راتب قاسم عاشور, Auteur ; محمد فؤاد الحوامدة, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط3 |
| Editeur : |
عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة |
| Année de publication : |
2010 |
| Importance : |
320ص. |
| Présentation : |
غلاف مصور و ملون |
| Format : |
24 سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-06-207-1 |
| Note générale : |
بيبلوغرافيا:ص.317-ص.320 |
| Langues : |
Arabe (ara) |
| Catégories : |
علم الاجتماع التربوي
|
| Mots-clés : |
أساليب التدريس؛اللغة العربية؛التعلم |
| Index. décimale : |
300.01.124 |
| Résumé : |
حظيت الدراسات اللغوية بإهتمام واسع من قبل الفلاسفة والعلماء واللغويين، نظراً لأهمية اللغة ومكانتها، فهي سرّ إنسانية الإنسان التي أتاحت تبادل الخبرات وتناميها، ومن خلال توارث الإنسان تراث الحضارات البشرية أمة بعد أمة وجيلاً بعد جيل، فكانت قلب الأمة النابض في نقل حضارتها وتراثها وثقافتها إلينا.
ما هذا الكتاب إلا محاولة لبناء لبنة جديدة تضاف إلى ما قدَمه الآخرون، بكلّ ما تضمنه من معارف وخبرات صقلتها التجربة والممارسة، مستندة إلى نتائج البحوث النفسية والتربويَة في ميادين التدريس والتعليم، لتقديم العون للإخوة المعلمين والدراسين والباحثين.
وقد وقَع الكتاب في ثلاثة عشر فصلاً، جاء الفصل الأول مقدمة عامة عن اللغة. أما الفصل الثاني فقد تناول موضوع قراءة مفهومها وأنواعها وأهداف تدريس كلَ نوع ومجالات التدريب عليها. والفصل الثالث ناقش مفهوم الإستماع ومكونات عملية الإستماع. وأبرز الفصل الرابع مفهوم القواعد النحوية والنحو الوظيفي وأهداف تدريس القواعد النحوية. وتناول الفصل الخامس الإملاء مفهومه، ومشكلات الكتابة العربية. وقد تطرَق الفصل السادس إلى مفهوم البلاغة وعلاقتها بالنصوص الأدبية. وخصّص الفصل السابع لمعالجة تدريس الشعر. وقد عرَف الفصل السابع لمعالجة تدريس الشعر. وقد عرَف الفصل الثامن بالمسرحية مفهومها وعناصرها وأنواعها. وبحث الفصل التاسع في فن الخطابة المفهوم والأركان. وقد جاء الفصل العاشر ليعالج التعبير ماهيته، وأهداف تدريسه. أقرأ أقل |
أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية و التطبيق [texte imprimé] / راتب قاسم عاشور, Auteur ; محمد فؤاد الحوامدة, Auteur . - ط3 . - عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة, 2010 . - 320ص. : غلاف مصور و ملون ; 24 سم. ISBN : 978-9957-06-207-1 بيبلوغرافيا:ص.317-ص.320 Langues : Arabe ( ara)
| Catégories : |
علم الاجتماع التربوي
|
| Mots-clés : |
أساليب التدريس؛اللغة العربية؛التعلم |
| Index. décimale : |
300.01.124 |
| Résumé : |
حظيت الدراسات اللغوية بإهتمام واسع من قبل الفلاسفة والعلماء واللغويين، نظراً لأهمية اللغة ومكانتها، فهي سرّ إنسانية الإنسان التي أتاحت تبادل الخبرات وتناميها، ومن خلال توارث الإنسان تراث الحضارات البشرية أمة بعد أمة وجيلاً بعد جيل، فكانت قلب الأمة النابض في نقل حضارتها وتراثها وثقافتها إلينا.
ما هذا الكتاب إلا محاولة لبناء لبنة جديدة تضاف إلى ما قدَمه الآخرون، بكلّ ما تضمنه من معارف وخبرات صقلتها التجربة والممارسة، مستندة إلى نتائج البحوث النفسية والتربويَة في ميادين التدريس والتعليم، لتقديم العون للإخوة المعلمين والدراسين والباحثين.
وقد وقَع الكتاب في ثلاثة عشر فصلاً، جاء الفصل الأول مقدمة عامة عن اللغة. أما الفصل الثاني فقد تناول موضوع قراءة مفهومها وأنواعها وأهداف تدريس كلَ نوع ومجالات التدريب عليها. والفصل الثالث ناقش مفهوم الإستماع ومكونات عملية الإستماع. وأبرز الفصل الرابع مفهوم القواعد النحوية والنحو الوظيفي وأهداف تدريس القواعد النحوية. وتناول الفصل الخامس الإملاء مفهومه، ومشكلات الكتابة العربية. وقد تطرَق الفصل السادس إلى مفهوم البلاغة وعلاقتها بالنصوص الأدبية. وخصّص الفصل السابع لمعالجة تدريس الشعر. وقد عرَف الفصل السابع لمعالجة تدريس الشعر. وقد عرَف الفصل الثامن بالمسرحية مفهومها وعناصرها وأنواعها. وبحث الفصل التاسع في فن الخطابة المفهوم والأركان. وقد جاء الفصل العاشر ليعالج التعبير ماهيته، وأهداف تدريسه. أقرأ أقل |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(4)