University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Éditeur دار ميم للنشر
Documents disponibles chez cet éditeur (5)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
الإنصات الى مختلف الخطابات : رؤى نقدية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
راوية يحياوي, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر [الجزائر] : دار ميم للنشر |
| Année de publication : |
2021 |
| Importance : |
366ص. |
| Présentation : |
غلاف مصور وملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9931-790-04-4 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الخطاب الأدبي؛ الذات؛ |
| Index. décimale : |
809.228 |
| Résumé : |
يسمى الخطاب الأدبي الى التلبس بالدهشة ،والإحتفاظ بأسراره ، وبلا محدودية دلالته ،وذلك عن طريق الفنيات والجماليات المختلفة ، فتتشكل طبقات المعنى فيه وتعمل الذات المنصتة كفاعل عبر مسار الدلالة ، بإشتغال إنصاتها مستندة الى رؤيتها المتشكلة من حسها وخيالها وذوقها ، ومن المرجعية الثقافية والمعرفية التي تستند إليها بكل مخزونها ، حتى يتسنى لها استيعاب بعض طبقات المعنى وتتمكن من بعض أسرارها في مغامرة تبئيرات الرؤية |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص.349-366 |
الإنصات الى مختلف الخطابات : رؤى نقدية [texte imprimé] / راوية يحياوي, Auteur . - الجزائر [الجزائر] : دار ميم للنشر, 2021 . - 366ص. : غلاف مصور وملون ; 24.سم. ISBN : 978-9931-790-04-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الخطاب الأدبي؛ الذات؛ |
| Index. décimale : |
809.228 |
| Résumé : |
يسمى الخطاب الأدبي الى التلبس بالدهشة ،والإحتفاظ بأسراره ، وبلا محدودية دلالته ،وذلك عن طريق الفنيات والجماليات المختلفة ، فتتشكل طبقات المعنى فيه وتعمل الذات المنصتة كفاعل عبر مسار الدلالة ، بإشتغال إنصاتها مستندة الى رؤيتها المتشكلة من حسها وخيالها وذوقها ، ومن المرجعية الثقافية والمعرفية التي تستند إليها بكل مخزونها ، حتى يتسنى لها استيعاب بعض طبقات المعنى وتتمكن من بعض أسرارها في مغامرة تبئيرات الرؤية |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص.349-366 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
البنية و الدلالة في شعر أدونيس |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
راوية يحياوي, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط.2 |
| Editeur : |
الجزائر [الجزائر] : دار ميم للنشر |
| Année de publication : |
2014 |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9947-863-79-4 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الشعر؛ نقد؛ بنية اللغة؛ القصيدة الأدونيسية |
| Index. décimale : |
809.248 |
| Résumé : |
يحمل القارئ على ملء الفراغات والبياض، لكنَّها تضيف ملاحظة دقيقة إذْ تقول: ((إلا أنّ الغموض الذي هو خاصية من خصائص الشعر عند أدونيس لا بدَّ له من إعادة نظر أو تقليص وفق تحديدات حتى لا يتحوَّل الغموض إلى إبهام.عندما تتوسَّع المسافة بيْن الدال والمدلول إلى أبعد الحدود، يتحوَّل الكلام الشعري إلى هذيان وسفسطة)).ص:34-35
يتوزَّع الكتاب على ثلاثة فصول هي:
1-بنية اللغة الشعرية
2-بنية الصورة الشعرية
3-بنية الإيقاع الشعري وهندسة القصيدة
وهي لا تتميَّز في هذا البحث الراقي بوعْيها طبيعة فنِّ الشعر وحسب، بل أيْضاً لأنها تمتلك لغة مُحْكمة وصرامة منهجية، ومن الواضح أنَّها بذلت جهداً استثنائياً يؤهِّلها لأن تتبوَّأ مكانة نفخر بها في جامعتنا وخارج الوطن، فمن التجنِّي أن نضع كلَّ الجامعيين في سلَّة واحدة.
وبالرغم ممَّا يمكن أنْ نختلف فيه حول شعر أدونيس،من حيث الغموض أو الإبهام والنخبوية وغيرها..ممّا ليس مقامه، إلا أنَّني شخصياً لو أقدمتُ على مثل هذه المغامرة لما استطعتُ أنْ أنْجزعملاً مماثلاً.ومَن يقرأ الكتاب بصفاء، سيدرك بأنِّي لا أقول هذا مجاملة ولا من باب التواضع الزائف أبداً.
|
البنية و الدلالة في شعر أدونيس [texte imprimé] / راوية يحياوي, Auteur . - ط.2 . - الجزائر [الجزائر] : دار ميم للنشر, 2014. ISBN : 978-9947-863-79-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الشعر؛ نقد؛ بنية اللغة؛ القصيدة الأدونيسية |
| Index. décimale : |
809.248 |
| Résumé : |
يحمل القارئ على ملء الفراغات والبياض، لكنَّها تضيف ملاحظة دقيقة إذْ تقول: ((إلا أنّ الغموض الذي هو خاصية من خصائص الشعر عند أدونيس لا بدَّ له من إعادة نظر أو تقليص وفق تحديدات حتى لا يتحوَّل الغموض إلى إبهام.عندما تتوسَّع المسافة بيْن الدال والمدلول إلى أبعد الحدود، يتحوَّل الكلام الشعري إلى هذيان وسفسطة)).ص:34-35
يتوزَّع الكتاب على ثلاثة فصول هي:
1-بنية اللغة الشعرية
2-بنية الصورة الشعرية
3-بنية الإيقاع الشعري وهندسة القصيدة
وهي لا تتميَّز في هذا البحث الراقي بوعْيها طبيعة فنِّ الشعر وحسب، بل أيْضاً لأنها تمتلك لغة مُحْكمة وصرامة منهجية، ومن الواضح أنَّها بذلت جهداً استثنائياً يؤهِّلها لأن تتبوَّأ مكانة نفخر بها في جامعتنا وخارج الوطن، فمن التجنِّي أن نضع كلَّ الجامعيين في سلَّة واحدة.
وبالرغم ممَّا يمكن أنْ نختلف فيه حول شعر أدونيس،من حيث الغموض أو الإبهام والنخبوية وغيرها..ممّا ليس مقامه، إلا أنَّني شخصياً لو أقدمتُ على مثل هذه المغامرة لما استطعتُ أنْ أنْجزعملاً مماثلاً.ومَن يقرأ الكتاب بصفاء، سيدرك بأنِّي لا أقول هذا مجاملة ولا من باب التواضع الزائف أبداً.
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
الذات من الفعل الى الأثر نحو تأثير المعنى الأدبي في القارئ : مقارنة تحليلية نقدية ثقافية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Editeur : |
الجزائر [الجزائر] : دار ميم للنشر |
| Année de publication : |
2019 |
| Importance : |
ص.155 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
97899931585688 |
| Note générale : |
سلسلة (دراسة) |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الذات الإنسانية؛ الحوار الثقافي؛ |
| Index. décimale : |
809.243 |
| Résumé : |
يعتبر موضوع الذّات الإنسانية من بين القضايا المهمة في حقول المعرفة والنقد والثقافة بوجه عام، فهو موضوع مهم قام عليه جدل الفلاسفة والنقاد والأدباء والمبدعين، حيث قام هؤلاء بتشخيص وتمثيل واستعراض مختلف الحركات والأفعال الرمزية التي تحدثها هذه الذات في عالمها، والآثار الناجمة عن تموقع هذه الذات في سياقها الثقافي والفكري والعقائدي ومدى تفاعلها وتأثرها بمختلف آشكال التلاقح الثقافي الإنساني، حيث تعتبر القراءة أحد البواعث الثقافية التي تجعل فضاء الذات الرمزي وكيانها الشخصي في حالة من الصيرورة والتطور والتبلور الخلاق، وإذا ما أردنا أن نحدد إحداثيات هذه الذات في سياقها الثقافي، فهي تحتل موقع المستقبل والمتلقي والمستقطب لمختلف أشكال الإبداع والفن والأدب لتنتقل من موقع الفاعلية إلى موقع المفعولية الذي يُظهر مدى تأثر وتفاعل هذه الذات مع الواقع الرمزي الثقافي الذي يطرحه النص الأدبي في مراحل عملية التلقي، باعتبار هذه العملية بمثابة حدث ثقافي له الكثير من المفرزات القيمية في ذات القا |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص. 147-150 |
الذات من الفعل الى الأثر نحو تأثير المعنى الأدبي في القارئ : مقارنة تحليلية نقدية ثقافية [texte imprimé] . - الجزائر [الجزائر] : دار ميم للنشر, 2019 . - ص.155 : غلاف ملون ; 24.سم. ISSN : 97899931585688 سلسلة (دراسة) Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الذات الإنسانية؛ الحوار الثقافي؛ |
| Index. décimale : |
809.243 |
| Résumé : |
يعتبر موضوع الذّات الإنسانية من بين القضايا المهمة في حقول المعرفة والنقد والثقافة بوجه عام، فهو موضوع مهم قام عليه جدل الفلاسفة والنقاد والأدباء والمبدعين، حيث قام هؤلاء بتشخيص وتمثيل واستعراض مختلف الحركات والأفعال الرمزية التي تحدثها هذه الذات في عالمها، والآثار الناجمة عن تموقع هذه الذات في سياقها الثقافي والفكري والعقائدي ومدى تفاعلها وتأثرها بمختلف آشكال التلاقح الثقافي الإنساني، حيث تعتبر القراءة أحد البواعث الثقافية التي تجعل فضاء الذات الرمزي وكيانها الشخصي في حالة من الصيرورة والتطور والتبلور الخلاق، وإذا ما أردنا أن نحدد إحداثيات هذه الذات في سياقها الثقافي، فهي تحتل موقع المستقبل والمتلقي والمستقطب لمختلف أشكال الإبداع والفن والأدب لتنتقل من موقع الفاعلية إلى موقع المفعولية الذي يُظهر مدى تأثر وتفاعل هذه الذات مع الواقع الرمزي الثقافي الذي يطرحه النص الأدبي في مراحل عملية التلقي، باعتبار هذه العملية بمثابة حدث ثقافي له الكثير من المفرزات القيمية في ذات القا |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص. 147-150 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
أوراق لاتينية : انطباعات حول الأدب اللاتيني المعاصر |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
ميلود حميدة, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر [الجزائر] : دار ميم للنشر |
| Année de publication : |
2008 |
| Importance : |
167ص. |
| Présentation : |
صور بالأبيض الأسود داخل الكتاب، غ.مص.بالألوان |
| Format : |
21سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9947-863-15-2 |
| Note générale : |
سلسلة رؤى أدبية |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
الأدب اللاتيني |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
مصطلح "أوراق لاتينية" يمكن أن يشير إلى معانٍ مختلفة حسب السياق، مثل ورق لعب لاتيني (الذي يستخدم في إسبانيا وأمريكا اللاتينية بتصميمات وأزياء مميزة) أو مجموعة من النباتات ذات الأسماء اللاتينية مثل نبات الغار أو السذاب أو المران الرفيع الأوراق. كما يمكن أن يشير إلى الكتابة اللاتينية للأرقام أو الأسماء، أو حتى إلى كتاب "أوراق لاتينية" وهو عمل أدبي يجمع بين الترجمة والنقد الفلسفي.
|
أوراق لاتينية : انطباعات حول الأدب اللاتيني المعاصر [texte imprimé] / ميلود حميدة, Auteur . - الجزائر [الجزائر] : دار ميم للنشر, 2008 . - 167ص. : صور بالأبيض الأسود داخل الكتاب، غ.مص.بالألوان ; 21سم. ISBN : 978-9947-863-15-2 سلسلة رؤى أدبية Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
الأدب اللاتيني |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
مصطلح "أوراق لاتينية" يمكن أن يشير إلى معانٍ مختلفة حسب السياق، مثل ورق لعب لاتيني (الذي يستخدم في إسبانيا وأمريكا اللاتينية بتصميمات وأزياء مميزة) أو مجموعة من النباتات ذات الأسماء اللاتينية مثل نبات الغار أو السذاب أو المران الرفيع الأوراق. كما يمكن أن يشير إلى الكتابة اللاتينية للأرقام أو الأسماء، أو حتى إلى كتاب "أوراق لاتينية" وهو عمل أدبي يجمع بين الترجمة والنقد الفلسفي.
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
بؤس النظرية : مساءلات في الدراسات الثقلفية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
وحيد بن بوعزيز, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر [الجزائر] : دار ميم للنشر |
| Année de publication : |
2023 |
| Importance : |
170ص. |
| Présentation : |
غ.ملون |
| Format : |
24سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9931-790-55-6 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الليبيرالية؛ ما بعد الحداثة؛ النظرية الراديكالية |
| Index. décimale : |
809.260 |
| Résumé : |
يرى ريموند وليامز في تتبعه لكلمة نظرية، اتصالها بمعنى التّأمل، كما يمكن أن نقول إنها مقابلة لكلمة الممارسة، فكلمة النظرية عبرتها تحولات كثيرة، فهي ما زالت عرضة للتحول، تبعاً للمتلازمة التي يمكن أن تضاف إليها. من هذا السياق نلج مقاربة وحيد بن بوعزيز الذي ينطلق من محاولة قراءة النظرية، لاسيما النظرية الفرنسية ـ تفكيكية دريدا ومنظورية دولوز وحفريات فوكو- وما كمن فيها من تحييد لبعض القيم التي استدعت مقاربات يسارية لكل من تيري إيغلتون، وإعجاز أحمد، وأنطون كومبانيون، وليونارد جاكسون بوصفها خطوة لتجاوز مقولة المدارس الشكلية، بالتوازي مع نقد بعض التوجهات التي حكمت المقاربة الثقافية.
في كتاب وحيد بن بوعزيز بعنوان «بؤس النظرية – مُساءلات في الدراسات الثقافية» – صادر عن دار ميم سنة 2023 – إشهار واضح للنوايا عبر تبني دلالة كلمة بؤس المضافة إلى كلمة النظرية، وكأن ثمة محمولات تجاه النظرية التي تموضعت في فرنسا، وأحدثت أثراً كبيراً على المقاربات الفكرية أو الأدبية، فاستغرقت الكثيرين، فضلّت، وأضلّت، كما أننا نلمح شبه قناعات، تجاه وجود فاعلية حقيقية للنقد ضمن إطار النظرية الفرنسية، من قبل التّصور الماركسي في كتاب تكون من خمسة محاور ومقدمة.
|
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص.171-174
|
بؤس النظرية : مساءلات في الدراسات الثقلفية [texte imprimé] / وحيد بن بوعزيز, Auteur . - الجزائر [الجزائر] : دار ميم للنشر, 2023 . - 170ص. : غ.ملون ; 24سم. ISBN : 978-9931-790-55-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الليبيرالية؛ ما بعد الحداثة؛ النظرية الراديكالية |
| Index. décimale : |
809.260 |
| Résumé : |
يرى ريموند وليامز في تتبعه لكلمة نظرية، اتصالها بمعنى التّأمل، كما يمكن أن نقول إنها مقابلة لكلمة الممارسة، فكلمة النظرية عبرتها تحولات كثيرة، فهي ما زالت عرضة للتحول، تبعاً للمتلازمة التي يمكن أن تضاف إليها. من هذا السياق نلج مقاربة وحيد بن بوعزيز الذي ينطلق من محاولة قراءة النظرية، لاسيما النظرية الفرنسية ـ تفكيكية دريدا ومنظورية دولوز وحفريات فوكو- وما كمن فيها من تحييد لبعض القيم التي استدعت مقاربات يسارية لكل من تيري إيغلتون، وإعجاز أحمد، وأنطون كومبانيون، وليونارد جاكسون بوصفها خطوة لتجاوز مقولة المدارس الشكلية، بالتوازي مع نقد بعض التوجهات التي حكمت المقاربة الثقافية.
في كتاب وحيد بن بوعزيز بعنوان «بؤس النظرية – مُساءلات في الدراسات الثقافية» – صادر عن دار ميم سنة 2023 – إشهار واضح للنوايا عبر تبني دلالة كلمة بؤس المضافة إلى كلمة النظرية، وكأن ثمة محمولات تجاه النظرية التي تموضعت في فرنسا، وأحدثت أثراً كبيراً على المقاربات الفكرية أو الأدبية، فاستغرقت الكثيرين، فضلّت، وأضلّت، كما أننا نلمح شبه قناعات، تجاه وجود فاعلية حقيقية للنقد ضمن إطار النظرية الفرنسية، من قبل التّصور الماركسي في كتاب تكون من خمسة محاور ومقدمة.
|
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص.171-174
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)