University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Éditeur أفكار للثفافة والنشر
Documents disponibles chez cet éditeur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
قصيدة النثر والتفات النوع : دراسة في النوع الشعري |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
علاء عبد الهادي, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط.2 |
| Editeur : |
البحرين [المنامة] : أفكار للثفافة والنشر |
| Autre Editeur : |
أسرة الأدباء والكتاب |
| Importance : |
ص.309 |
| Présentation : |
غلاف ملون ،و مصور |
| Format : |
21.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-99958-91-24-4 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
القصيدة العربية؛ الشعر؛ النثر |
| Index. décimale : |
809.247 |
| Résumé : |
وقامت هذه الدراسة على 3 فصول، عالج الأول علاقة الشعر بالنثر، على الجانبين المفهومي، والتاريخي، كما تناول مفهوم الإيقاع في الشعر عموما، وفي قصيدة النثر خصوصا، وقام الفصل الثاني بدراسة العلاقة بين الشعر والسرد، وذلك من خلال استثمار مصطلح “الالتفات” البلاغي العربي القديم على مستوى كلي (macro)، فيما سميناه الالتفات النوعي، هذا فضلاً عن دراسة ما يسمى النص التشعبي بصفته التفاتًا، وإعادة تعريفه بناء على هذا المفهوم، وعالج الفصل الثالث علاقة الشعر بالمعنى، وقد قدم مصطلحًا جديدًا هو “المعنى الشعري” الذي أوضحنا أنه يمكنه أن يكون مشيرًا إلى النوع الشعري، ثم عالجنا في نهاية العمل الكتابة الشعرية بصفتها لعبًا، قد تبدو هذه العلاقات مراوغة بعض الشيء، ذلك لأن طريق الحجاج غير المباشر، يكون أقصر أحيانًا من طريقه المستقيم. |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافية ص.293-309 |
قصيدة النثر والتفات النوع : دراسة في النوع الشعري [texte imprimé] / علاء عبد الهادي, Auteur . - ط.2 . - البحرين [المنامة] : أفكار للثفافة والنشر : أسرة الأدباء والكتاب, [s.d.] . - ص.309 : غلاف ملون ،و مصور ; 21.سم. ISBN : 978-99958-91-24-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
القصيدة العربية؛ الشعر؛ النثر |
| Index. décimale : |
809.247 |
| Résumé : |
وقامت هذه الدراسة على 3 فصول، عالج الأول علاقة الشعر بالنثر، على الجانبين المفهومي، والتاريخي، كما تناول مفهوم الإيقاع في الشعر عموما، وفي قصيدة النثر خصوصا، وقام الفصل الثاني بدراسة العلاقة بين الشعر والسرد، وذلك من خلال استثمار مصطلح “الالتفات” البلاغي العربي القديم على مستوى كلي (macro)، فيما سميناه الالتفات النوعي، هذا فضلاً عن دراسة ما يسمى النص التشعبي بصفته التفاتًا، وإعادة تعريفه بناء على هذا المفهوم، وعالج الفصل الثالث علاقة الشعر بالمعنى، وقد قدم مصطلحًا جديدًا هو “المعنى الشعري” الذي أوضحنا أنه يمكنه أن يكون مشيرًا إلى النوع الشعري، ثم عالجنا في نهاية العمل الكتابة الشعرية بصفتها لعبًا، قد تبدو هذه العلاقات مراوغة بعض الشيء، ذلك لأن طريق الحجاج غير المباشر، يكون أقصر أحيانًا من طريقه المستقيم. |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافية ص.293-309 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)