University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة

| Titre : |
محاضرات في المدارس و النظريات اللسانية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بن بناجي عبد الناصر, Auteur |
| Editeur : |
برج البحري [الجزائر] : دار الفكر العربي |
| Année de publication : |
2024 |
| Importance : |
ص.142 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9969-010-47-3 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
مدخل الى المدارس اللسانية؛ انواع المدارس اللسانية |
| Index. décimale : |
410 |
| Résumé : |
المدارس اللسانية عبارة عن دراسة و مسح تاريخي لأهم المحطات اللسانية ،نشأت هذه المدارس في القرن التاسع عشر حيث ازدهرت خلاله دراسات لغوية عديدة تراوحت بين الدراسات التاريخية للغة و الدراسات المقارنة بين اللغات و قد اعتبرت هذه الدراسات اللبنة الأولى لظهور اللسانيات و هي العلم الذي يعنى بدراسة الظاهرة اللغوية دراسة علمية ممنهجة .
و قد مرت اللسانيات منذ ظهورها بمراحل أدت إلى ظهور مدارس لسانية مختلفة في أماكن متفرقة و في بلدان عدة نذكر منها : الولايات المتحدة الأمريكية ،روسيا ، سويسرا ...لكن بقي محورها الأساسي رائد اللسانيات البنيوية الحديثة فرديناند دي سوسير فقد شكلت أفكاره نقطة انطلاق العديد من الدراسات سواء لأنصاره أو الرافضين لمبادئه.
و قبل الولوج إلى موضوع اللسانيات البنيوية ارتأينا أن نبدأ بتحديد مفهوم البنيوية و المذهب البنيوي
" البنيوية اتجاه معرفي ظهر مع بداية القرن العشرين و عرف ازدهارا كبيرا و تطورات سريعة بفضل تطور الدراسات اللسانية خاصة مع الباحث ألألسني فرديناند دي سوسير بأبحاثه الجليلة و القيمة في اللسانيات العامة " 1 و قبل التعمق في هذا المجال لابد أن نبحث في أصل كلمة بنيوية و منها البنية و منها الفعل بنى ، يبني ، بناءا " و هي كلمة تعني الكيفية التي شيد عليها بناء ما |
محاضرات في المدارس و النظريات اللسانية [texte imprimé] / بن بناجي عبد الناصر, Auteur . - برج البحري [الجزائر] : دار الفكر العربي, 2024 . - ص.142 : غلاف ملون ; 24.سم. ISBN : 978-9969-010-47-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
مدخل الى المدارس اللسانية؛ انواع المدارس اللسانية |
| Index. décimale : |
410 |
| Résumé : |
المدارس اللسانية عبارة عن دراسة و مسح تاريخي لأهم المحطات اللسانية ،نشأت هذه المدارس في القرن التاسع عشر حيث ازدهرت خلاله دراسات لغوية عديدة تراوحت بين الدراسات التاريخية للغة و الدراسات المقارنة بين اللغات و قد اعتبرت هذه الدراسات اللبنة الأولى لظهور اللسانيات و هي العلم الذي يعنى بدراسة الظاهرة اللغوية دراسة علمية ممنهجة .
و قد مرت اللسانيات منذ ظهورها بمراحل أدت إلى ظهور مدارس لسانية مختلفة في أماكن متفرقة و في بلدان عدة نذكر منها : الولايات المتحدة الأمريكية ،روسيا ، سويسرا ...لكن بقي محورها الأساسي رائد اللسانيات البنيوية الحديثة فرديناند دي سوسير فقد شكلت أفكاره نقطة انطلاق العديد من الدراسات سواء لأنصاره أو الرافضين لمبادئه.
و قبل الولوج إلى موضوع اللسانيات البنيوية ارتأينا أن نبدأ بتحديد مفهوم البنيوية و المذهب البنيوي
" البنيوية اتجاه معرفي ظهر مع بداية القرن العشرين و عرف ازدهارا كبيرا و تطورات سريعة بفضل تطور الدراسات اللسانية خاصة مع الباحث ألألسني فرديناند دي سوسير بأبحاثه الجليلة و القيمة في اللسانيات العامة " 1 و قبل التعمق في هذا المجال لابد أن نبحث في أصل كلمة بنيوية و منها البنية و منها الفعل بنى ، يبني ، بناءا " و هي كلمة تعني الكيفية التي شيد عليها بناء ما |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)