University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Éditeur دار المعرفة
Documents disponibles chez cet éditeur (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes


| Titre : |
الهامش والصدى : قراءة في تجربة محمد مفلاح الروائية : دراسة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عبد الحفيظ بن جلولي, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر [الجزائر] : دار المعرفة |
| Année de publication : |
2009 |
| Importance : |
ص.159 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-48-336-7 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
السرد |
| Index. décimale : |
809.217 |
| Résumé : |
طلق الباحث في المقدمة من محاولة ملء الفراغ في قراءة النصوص الروائية الجزائرية التي اعتبرها يتيمة قرائيا بشكل عام، ومن ضرورة إعادة الاعتبار للكاتب محمد مفلاح ووضع حد للتهميش الذي طال تجربته الروائية بشكل خاص، على الرغم مما "تحتويه من إضافة نوعية الى مسار النص الجزائري "، بالدعوة الى ضرورة تجاوز جلد الذات في مقاربة النصوص الروائية، وتجاوز سياسة إقصاء النصوص أو ملامسة قشورها. وقد تناول في الفصل الأول الخصائص المميزة للكتابة الروائية عند محمد مفلاح وقد صنفه على مستوى التيار في خانة الواقعية وعلى مستوى الرؤيا في حضور لازمة الحياة التافهة، وتناول في الفصول الستة الأخرى سفر الكتابة الروائية عبر عدة أشكال من الواقعية: من الواقعية الشفافة إلى الواقعية الإنسانية إلى الواقعية الوجودية إلى الواقعية الانتقالية.
- إضافة مفلاح على مستوى الإطار السردي لهذه الواقعيات تمثل في حضور مفهوم اللامنتمي في الواقعية الوجودية ومفهوم الرؤية الاستشرافية في الواقعية الشفافة.
- الخط التحولي المميز للمنجز السردي لمحمد مفلاح الذي اكسبه الإمكان القراءاتي المتجدد.
|
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص.150-157 |
الهامش والصدى : قراءة في تجربة محمد مفلاح الروائية : دراسة [texte imprimé] / عبد الحفيظ بن جلولي, Auteur . - الجزائر [الجزائر] : دار المعرفة, 2009 . - ص.159 : غلاف ملون ; 24.سم. ISBN : 978-9961-48-336-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
السرد |
| Index. décimale : |
809.217 |
| Résumé : |
طلق الباحث في المقدمة من محاولة ملء الفراغ في قراءة النصوص الروائية الجزائرية التي اعتبرها يتيمة قرائيا بشكل عام، ومن ضرورة إعادة الاعتبار للكاتب محمد مفلاح ووضع حد للتهميش الذي طال تجربته الروائية بشكل خاص، على الرغم مما "تحتويه من إضافة نوعية الى مسار النص الجزائري "، بالدعوة الى ضرورة تجاوز جلد الذات في مقاربة النصوص الروائية، وتجاوز سياسة إقصاء النصوص أو ملامسة قشورها. وقد تناول في الفصل الأول الخصائص المميزة للكتابة الروائية عند محمد مفلاح وقد صنفه على مستوى التيار في خانة الواقعية وعلى مستوى الرؤيا في حضور لازمة الحياة التافهة، وتناول في الفصول الستة الأخرى سفر الكتابة الروائية عبر عدة أشكال من الواقعية: من الواقعية الشفافة إلى الواقعية الإنسانية إلى الواقعية الوجودية إلى الواقعية الانتقالية.
- إضافة مفلاح على مستوى الإطار السردي لهذه الواقعيات تمثل في حضور مفهوم اللامنتمي في الواقعية الوجودية ومفهوم الرؤية الاستشرافية في الواقعية الشفافة.
- الخط التحولي المميز للمنجز السردي لمحمد مفلاح الذي اكسبه الإمكان القراءاتي المتجدد.
|
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص.150-157 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
فن المقامة في الأدب العربي الجزائري |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بن قينة عمر, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر [الجزائر] : دار المعرفة |
| Année de publication : |
2007 |
| Autre Editeur : |
الجزائر [الجزائر] : الجزائر عاصمة الثقافة العربية |
| Importance : |
261ص. |
| Présentation : |
غ.مص.ملون |
| Format : |
24سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-48-390-9 |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا ص.268-269 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
فن المقامة؛ الأدب الجزائري |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
فن المقامة في الأدب الجزائري هو استلهام للنوع الأدبي العربي الأصيل الذي برز على يد بديع الزمان الهمذاني، حيث تميز في الجزائر بظهور مبكر له مع ظهور أول مؤلف له وهو ابن محرز الوهراني في القرن السادس الهجري [2، 4]. وقد تجاوز الكتاب الجزائريون الوظيفة التقليدية للمقامة في اهتمامهم باللغة، ليرصدوا الواقع الجزائري ويعكسوا قضايا المجتمع من خلال شخصيات المقامات و مغامراتهم، مُشكّلين بذلك نماذج راقية لهذا الفن الأدبي.
|
فن المقامة في الأدب العربي الجزائري [texte imprimé] / بن قينة عمر, Auteur . - الجزائر [الجزائر] : دار المعرفة : الجزائر [الجزائر] : الجزائر عاصمة الثقافة العربية, 2007 . - 261ص. : غ.مص.ملون ; 24سم. ISBN : 978-9961-48-390-9 بيبليوغرافيا ص.268-269 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
فن المقامة؛ الأدب الجزائري |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
فن المقامة في الأدب الجزائري هو استلهام للنوع الأدبي العربي الأصيل الذي برز على يد بديع الزمان الهمذاني، حيث تميز في الجزائر بظهور مبكر له مع ظهور أول مؤلف له وهو ابن محرز الوهراني في القرن السادس الهجري [2، 4]. وقد تجاوز الكتاب الجزائريون الوظيفة التقليدية للمقامة في اهتمامهم باللغة، ليرصدوا الواقع الجزائري ويعكسوا قضايا المجتمع من خلال شخصيات المقامات و مغامراتهم، مُشكّلين بذلك نماذج راقية لهذا الفن الأدبي.
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)