University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Éditeur دار العلم للملايين
Documents disponibles chez cet éditeur (5)
Affiner la recherche Interroger des sources externes


| Titre : |
خصام ونقد |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
طه حسين, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط.11 |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : دار العلم للملايين |
| Année de publication : |
1982 |
| Importance : |
ص.260 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
20.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
النقد الأدبي؛ أدب الثورة، الادب الحديث |
| Index. décimale : |
809.216 |
| Résumé : |
دائمًا ما يستشعر المثقف الحقيقي المسئولية تجاه أُمَّته وقضاياها، فيعمل على عرض مشكلاتها والتنبيه لخطورتها ثم اقتراح الحلول اللازمة لإزالتها، وهو الأمر الذي فعله الأديب الكبير «طه حسين» طوال حياته، حيث أوقف قلمه على خدمة الأدب العربي بالدراسة والتحقيق؛ لأنه أدرك أن الأدب هو الحاضن لتراث الأمة ومصدر هام لدراسة تاريخها، كما يعبر عن روحها وفلسفة أبنائها، بل ويعكس أذواقهم. وهو في هذا الكتاب ينبِّهنا إلى العقبات التي تواجه الأدب العربي؛ كغياب الحريات، وما أصاب التعليم — في المراحل المختلفة — من تدهور؛ فضعُفَ إنتاجنا الأدبي وظهرت أجيال قليلًا ما تقرأ، وإن قرأت فإنها غالبًا ما تبحث عن النص السهل الخفيف ذي اللغة البسيطة التي تقترب من العامية، فكان لزامًا أن يجهر عميد الأدب بخصومته ونقده لهؤلاء الكُتَّاب الذين لم يحفظوا لثقافتنا مكانتها الملائمة. |
خصام ونقد [texte imprimé] / طه حسين, Auteur . - ط.11 . - بيروت [لبنان] : دار العلم للملايين, 1982 . - ص.260 : غلاف ملون ; 20.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
النقد الأدبي؛ أدب الثورة، الادب الحديث |
| Index. décimale : |
809.216 |
| Résumé : |
دائمًا ما يستشعر المثقف الحقيقي المسئولية تجاه أُمَّته وقضاياها، فيعمل على عرض مشكلاتها والتنبيه لخطورتها ثم اقتراح الحلول اللازمة لإزالتها، وهو الأمر الذي فعله الأديب الكبير «طه حسين» طوال حياته، حيث أوقف قلمه على خدمة الأدب العربي بالدراسة والتحقيق؛ لأنه أدرك أن الأدب هو الحاضن لتراث الأمة ومصدر هام لدراسة تاريخها، كما يعبر عن روحها وفلسفة أبنائها، بل ويعكس أذواقهم. وهو في هذا الكتاب ينبِّهنا إلى العقبات التي تواجه الأدب العربي؛ كغياب الحريات، وما أصاب التعليم — في المراحل المختلفة — من تدهور؛ فضعُفَ إنتاجنا الأدبي وظهرت أجيال قليلًا ما تقرأ، وإن قرأت فإنها غالبًا ما تبحث عن النص السهل الخفيف ذي اللغة البسيطة التي تقترب من العامية، فكان لزامًا أن يجهر عميد الأدب بخصومته ونقده لهؤلاء الكُتَّاب الذين لم يحفظوا لثقافتنا مكانتها الملائمة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
فقه اللغة المقارن |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
ابراهيم سامرائي, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط.3 |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : دار العلم للملايين |
| Année de publication : |
1983 |
| Importance : |
312 |
| Présentation : |
غلاف عادي |
| Format : |
24.سم |
| Note générale : |
ببليوغرافية ص313_ 314 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
فقه اللغة؛ اللغة |
| Index. décimale : |
810.26 |
| Résumé : |
يعد الكتاب مرجعا مهماً من مراجع فقه اللغة ، خصوصا في الجانب المقارن للساميات ، ويتألف الكتاب من جانبين : النظري والعملي .
بين المؤلف في الجزء النظري ، صلة الساميات ببعضها والعلاقات المشتركة التي تربط اللغة والتاريخ بالساميات ، وتطرق أيضا الجوانب اللغوية الصوتية والنحوية والصرفية في الساميات وهو بتناوله السريع يذكر أن تأليفه هذا بمثابة مفاتيح ودراسات متشعبة واسعة وعميقة للعلاقات بين الساميات واللغة العربية ،التي عدها فرعا من الساميات.
أما في الجزء العملي ، فاختار المؤلف نماذج ركز فيها على الصوامت دون المتحركة من الأصوات ، كالصوامت التي احتفظت بها العربية وبقية الساميات : مثل : الثاء والذال والظاء والضاد والعين والغين والحاء والخاء ، والصوامت التي غيرتها العربية واحتفظت بقية الساميات بها مثل : الفاء والجيم والسين والشين.
كما تطرق المؤلف إلى الجانب الصرفي في العربية ومقارنتها بالساميات ، وكان اهتمامه بالضمائر فقط من الجهة الصرفية ، وتحديدا ما أسماه (المقايسة) في صيغ الضمائر السامية.
وفي آخر الجزء العملي ، تطرق المؤلف إلى الجزء الأخير من عنوان كتابه النحو ، وهو لم يذكر كل المقارنات بين الساميات نحويا ، بل تطرق إلى الأدوات في النحو فقط، وقسمها على أقسام : باعتبار بساطتها أو تركّبها ، بطبيعتها الاسمية أو الفعلية أو الحرفية، باعتبار معانيها ، باعتبار أصولها المشتركة، باعتبار عملها . |
فقه اللغة المقارن [texte imprimé] / ابراهيم سامرائي, Auteur . - ط.3 . - بيروت [لبنان] : دار العلم للملايين, 1983 . - 312 : غلاف عادي ; 24.سم. ببليوغرافية ص313_ 314 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
فقه اللغة؛ اللغة |
| Index. décimale : |
810.26 |
| Résumé : |
يعد الكتاب مرجعا مهماً من مراجع فقه اللغة ، خصوصا في الجانب المقارن للساميات ، ويتألف الكتاب من جانبين : النظري والعملي .
بين المؤلف في الجزء النظري ، صلة الساميات ببعضها والعلاقات المشتركة التي تربط اللغة والتاريخ بالساميات ، وتطرق أيضا الجوانب اللغوية الصوتية والنحوية والصرفية في الساميات وهو بتناوله السريع يذكر أن تأليفه هذا بمثابة مفاتيح ودراسات متشعبة واسعة وعميقة للعلاقات بين الساميات واللغة العربية ،التي عدها فرعا من الساميات.
أما في الجزء العملي ، فاختار المؤلف نماذج ركز فيها على الصوامت دون المتحركة من الأصوات ، كالصوامت التي احتفظت بها العربية وبقية الساميات : مثل : الثاء والذال والظاء والضاد والعين والغين والحاء والخاء ، والصوامت التي غيرتها العربية واحتفظت بقية الساميات بها مثل : الفاء والجيم والسين والشين.
كما تطرق المؤلف إلى الجانب الصرفي في العربية ومقارنتها بالساميات ، وكان اهتمامه بالضمائر فقط من الجهة الصرفية ، وتحديدا ما أسماه (المقايسة) في صيغ الضمائر السامية.
وفي آخر الجزء العملي ، تطرق المؤلف إلى الجزء الأخير من عنوان كتابه النحو ، وهو لم يذكر كل المقارنات بين الساميات نحويا ، بل تطرق إلى الأدوات في النحو فقط، وقسمها على أقسام : باعتبار بساطتها أو تركّبها ، بطبيعتها الاسمية أو الفعلية أو الحرفية، باعتبار معانيها ، باعتبار أصولها المشتركة، باعتبار عملها . |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
في البنية الإيقاعية في للشعر العربي : نحو بديل جذري لعروض الخليل و مقدمة في علم الإيقاع المقارن |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
كمال أبو ديب, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط.2 |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : دار العلم للملايين |
| Année de publication : |
1981 |
| Importance : |
ص.550 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الشعر العربي
|
| Mots-clés : |
ايقاع الشعر العربي ؛ البنية الايقاعية |
| Index. décimale : |
811 |
| Résumé : |
كتاب البنية الإيقاعية فى الشعر العربى تأليف د. كمال أبو ديب، في هذا الكتاب أراد المؤلف أن يربط بين الشعر والموسيقى بل ويبين مدى الالتحام التام الذي لا يستطيع إنسان أن يفصــل بين كليهما فالموسيقا عرفت قبـــل نظــم الشـــعر بل قبل نشأة اللغات فالإنسان بداية كان يحاكي الطبيعـة ومن هذه المحاكاة كان يعبر عن أحاسيسه الداخلية.
وهذا ما يعكسه لنا أبو ديب في هذا الكتاب. |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا: ص539-548 |
في البنية الإيقاعية في للشعر العربي : نحو بديل جذري لعروض الخليل و مقدمة في علم الإيقاع المقارن [texte imprimé] / كمال أبو ديب, Auteur . - ط.2 . - بيروت [لبنان] : دار العلم للملايين, 1981 . - ص.550 : غلاف ملون ; 24.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الشعر العربي
|
| Mots-clés : |
ايقاع الشعر العربي ؛ البنية الايقاعية |
| Index. décimale : |
811 |
| Résumé : |
كتاب البنية الإيقاعية فى الشعر العربى تأليف د. كمال أبو ديب، في هذا الكتاب أراد المؤلف أن يربط بين الشعر والموسيقى بل ويبين مدى الالتحام التام الذي لا يستطيع إنسان أن يفصــل بين كليهما فالموسيقا عرفت قبـــل نظــم الشـــعر بل قبل نشأة اللغات فالإنسان بداية كان يحاكي الطبيعـة ومن هذه المحاكاة كان يعبر عن أحاسيسه الداخلية.
وهذا ما يعكسه لنا أبو ديب في هذا الكتاب. |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا: ص539-548 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
قضايا الشعر المعاصر |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
نازك الملائكة, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط.6 |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : دار العلم للملايين |
| Année de publication : |
1981 |
| Importance : |
ص.360 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الشعر الحر؛ الصورة الشعرية؛ اللغة الشعرية؛ الشعر المعاصر |
| Index. décimale : |
809.152 |
| Résumé : |
عن الكتاب : ميزة هذا الكتاب لا تنحصر في تحديد مفهوم الشعر الحر الذي اختلف في تطبيقه كثير من النقاد والكتاب، بل حاولت الكاتبة وضع قواعد عروضية له في فصول طويلة ودعت العروضين والشعراء لدراستها. هذا الشعر الحر، الذي ينشر اليوم، هو مرتبط بالأخطاء العروضية والسققطات، ولكن الكاتبة تعتقد أن هذا لن يستمر، بسبب فهم الشباب الأكبر لأسرار اللغة والأوزان الشعرية. كما خصصت المؤلفة فصلاً طويلاً للأخطاء العروضية الشائعة ودعوتها لتطوير أساليب النقد العربي القليل |
قضايا الشعر المعاصر [texte imprimé] / نازك الملائكة, Auteur . - ط.6 . - بيروت [لبنان] : دار العلم للملايين, 1981 . - ص.360 : غلاف ملون ; 24.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الشعر الحر؛ الصورة الشعرية؛ اللغة الشعرية؛ الشعر المعاصر |
| Index. décimale : |
809.152 |
| Résumé : |
عن الكتاب : ميزة هذا الكتاب لا تنحصر في تحديد مفهوم الشعر الحر الذي اختلف في تطبيقه كثير من النقاد والكتاب، بل حاولت الكاتبة وضع قواعد عروضية له في فصول طويلة ودعت العروضين والشعراء لدراستها. هذا الشعر الحر، الذي ينشر اليوم، هو مرتبط بالأخطاء العروضية والسققطات، ولكن الكاتبة تعتقد أن هذا لن يستمر، بسبب فهم الشباب الأكبر لأسرار اللغة والأوزان الشعرية. كما خصصت المؤلفة فصلاً طويلاً للأخطاء العروضية الشائعة ودعوتها لتطوير أساليب النقد العربي القليل |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)