University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur سليمان معوض
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
علم العروض و موسيقى الشعر |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
سليمان معوض, Auteur |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : المؤسسة الحديثة للكتاب |
| Année de publication : |
2013 |
| Importance : |
ص.200 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-423-058-9 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الشعر
|
| Mots-clés : |
علم العروض ؛ موسيقى الشعر |
| Index. décimale : |
811 |
| Résumé : |
إنّ العروض العربي هو ذلك العلم الذي يوزن به الشعر ليُعرَف صحيحه من فاسده، أمّا الإيقاع فهو ترتيب أجزاء البيت الشعري ليقابل بعضُها البعض الآخر في كلّ شطر و بيت، فتتردّد مقادير هذه الأجزاء في نسب محدودة و ثابتة، و لمّا كان الخليل بن أحمد عالما بأصول الشعر العربي و بالإيقاع و بالموسيقى و بالنغم- و ما كتبه المؤلفة في مختلف هذه العلوم التي ذكرها القدماء إلا ّدليل على ذلك- يحق لنا اليوم أن نتساءل عن علاقة علم العروض بالإيقاع، و كيف انتقل هذا المصطلح من النظام الموسيقى إلى النظام العروضي؟ و هل كان الخليل بن أحمد على دراية بالعلمين معا لما كان يضع في موازين الشعر و أصول العروض و ثوابته؟ وما علاقة الإيقاع بالوزن و باللغة ؟ و هل يمكننا المساواة بين الوحدات و الأجزاء التي تشكل النظام الموسيقي بوحدات النظام العروضي؟ |
علم العروض و موسيقى الشعر [texte imprimé] / سليمان معوض, Auteur . - بيروت [لبنان] : المؤسسة الحديثة للكتاب, 2013 . - ص.200 : غلاف ملون ; 24.سم. ISBN : 978-614-423-058-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الشعر
|
| Mots-clés : |
علم العروض ؛ موسيقى الشعر |
| Index. décimale : |
811 |
| Résumé : |
إنّ العروض العربي هو ذلك العلم الذي يوزن به الشعر ليُعرَف صحيحه من فاسده، أمّا الإيقاع فهو ترتيب أجزاء البيت الشعري ليقابل بعضُها البعض الآخر في كلّ شطر و بيت، فتتردّد مقادير هذه الأجزاء في نسب محدودة و ثابتة، و لمّا كان الخليل بن أحمد عالما بأصول الشعر العربي و بالإيقاع و بالموسيقى و بالنغم- و ما كتبه المؤلفة في مختلف هذه العلوم التي ذكرها القدماء إلا ّدليل على ذلك- يحق لنا اليوم أن نتساءل عن علاقة علم العروض بالإيقاع، و كيف انتقل هذا المصطلح من النظام الموسيقى إلى النظام العروضي؟ و هل كان الخليل بن أحمد على دراية بالعلمين معا لما كان يضع في موازين الشعر و أصول العروض و ثوابته؟ وما علاقة الإيقاع بالوزن و باللغة ؟ و هل يمكننا المساواة بين الوحدات و الأجزاء التي تشكل النظام الموسيقي بوحدات النظام العروضي؟ |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)