University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة

| Titre : |
ابن خميس شعره ونثره |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
توات طاهر, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط. 2 |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2012 |
| Importance : |
330 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
22 سم. |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: ص. 331-332 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الشعر العربي
|
| Mots-clés : |
ابن خميس -- الشعر ابن خميس -- النثر |
| Index. décimale : |
811 |
| Résumé : |
يتناول المؤلف في هذا الكتاب عصر الشاعر ابن خميس، وحياته وثقافته أو غير ذلك مما يخص سيرته الذاتية، وما يتصل به سواء من قريب أو من بعيد، وكل هذا تم عرضه في الباب الأول من هذه الدراسة.
أمّا آثاره الشعرية عولجت في الباب الثاني، وهي من مدح وحنين وبخاصة إلى مسقط رأسه تلمسان، والمتأثر فيها أيما تأثر بالطبيعة صنيعه في ذلك صنيع الأندلسيين. في حين أنّ شعره في الزهد والتصوف فلا يستغرب منه إذ إن الشاعر كان متصوفا وفيلسوفا أو هو ذلك الفيلسوف المتصوف الذي كان يوظف لغة المتصوفة وتعابيرهم في الحب الإلهي في الحنين والتشوق إلى تلمسان مدينته.
تطرق المؤلف إضافة لكل هذا إلى خصائص الشاعر الفنية من لغة وأسلوب وصنعة فنية وغير ذلك من مكونات الخطاب الأدبي، أمّا آثاره الشعرية والنثرية فهي تبين وبكل وضوح معارفه أو ثقافته العامة المتنوعة، وهذا إضافة إلى التطرق لنثره وخصائصه الفنية في الباب الثالث. |
ابن خميس شعره ونثره [texte imprimé] / توات طاهر, Auteur . - ط. 2 . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2012 . - 330 ص. : غلاف ملون ; 22 سم. ببليوغرافيا: ص. 331-332 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الشعر العربي
|
| Mots-clés : |
ابن خميس -- الشعر ابن خميس -- النثر |
| Index. décimale : |
811 |
| Résumé : |
يتناول المؤلف في هذا الكتاب عصر الشاعر ابن خميس، وحياته وثقافته أو غير ذلك مما يخص سيرته الذاتية، وما يتصل به سواء من قريب أو من بعيد، وكل هذا تم عرضه في الباب الأول من هذه الدراسة.
أمّا آثاره الشعرية عولجت في الباب الثاني، وهي من مدح وحنين وبخاصة إلى مسقط رأسه تلمسان، والمتأثر فيها أيما تأثر بالطبيعة صنيعه في ذلك صنيع الأندلسيين. في حين أنّ شعره في الزهد والتصوف فلا يستغرب منه إذ إن الشاعر كان متصوفا وفيلسوفا أو هو ذلك الفيلسوف المتصوف الذي كان يوظف لغة المتصوفة وتعابيرهم في الحب الإلهي في الحنين والتشوق إلى تلمسان مدينته.
تطرق المؤلف إضافة لكل هذا إلى خصائص الشاعر الفنية من لغة وأسلوب وصنعة فنية وغير ذلك من مكونات الخطاب الأدبي، أمّا آثاره الشعرية والنثرية فهي تبين وبكل وضوح معارفه أو ثقافته العامة المتنوعة، وهذا إضافة إلى التطرق لنثره وخصائصه الفنية في الباب الثالث. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)