University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Éditeur دار الطليعة للطباعة و النشر
Documents disponibles chez cet éditeur (5)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
التبعية الاقتصادية : مأزق الاستدانة في العالم الثالث في المنظار التاريخي |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
قرم جورج, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط.1 |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : دار الطليعة للطباعة و النشر |
| Année de publication : |
1970 |
| Importance : |
18 سم. |
| Présentation : |
غ.ملون |
| Format : |
18 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
مالية ومحاسبة
|
| Mots-clés : |
الاستدانة ؛ التبعية الاقتصادية |
| Index. décimale : |
330.09.20 |
| Résumé : |
يعالج المؤلف في هذا الكتاب معادلة التحديث المفقودة في العالم الثالث ،ويشرح حقيقة التخلف الذي تعيشه البلدان النامية ،مشددا على رؤية للمستقبل وتصوره لمستلزمات استقامة حضارية جديدة تنطلق أولا من معالجة الواقع لا بالرومانطيقية الاقتصادية ولا بالشعبوية القائمة على تصور عقائدي للتراث ،بل بزيادة الامعان في قراءة التاريخ وزيادة العقلانية في تخيل مسارات جديدة للتنمية . |
| Note de contenu : |
جداول |
التبعية الاقتصادية : مأزق الاستدانة في العالم الثالث في المنظار التاريخي [texte imprimé] / قرم جورج, Auteur . - ط.1 . - بيروت [لبنان] : دار الطليعة للطباعة و النشر, 1970 . - 18 سم. : غ.ملون ; 18. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
مالية ومحاسبة
|
| Mots-clés : |
الاستدانة ؛ التبعية الاقتصادية |
| Index. décimale : |
330.09.20 |
| Résumé : |
يعالج المؤلف في هذا الكتاب معادلة التحديث المفقودة في العالم الثالث ،ويشرح حقيقة التخلف الذي تعيشه البلدان النامية ،مشددا على رؤية للمستقبل وتصوره لمستلزمات استقامة حضارية جديدة تنطلق أولا من معالجة الواقع لا بالرومانطيقية الاقتصادية ولا بالشعبوية القائمة على تصور عقائدي للتراث ،بل بزيادة الامعان في قراءة التاريخ وزيادة العقلانية في تخيل مسارات جديدة للتنمية . |
| Note de contenu : |
جداول |
|  |
Exemplaires(1)


| Titre : |
الصوت والصدى : دراسة في القصة السورية الحديثة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
رياض عصمت, Auteur |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : دار الطليعة للطباعة و النشر |
| Année de publication : |
1979 |
| Importance : |
ص.259 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
20.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
التراث الأدبي؛ القصة السورية؛ دراسة |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
لإنسان القديم وعلماء اليوم، هناك الأدباء والشعراء الذين فتنهم الصدى، فاستمدوا منه مفاهيم مجازية للتعبير عما لا يمكن لمفردة أخرى أن تعبِّر عنه. في هذا الملف، ينصت فريق القافلة إلى ما تقوله العلوم والآداب عن هذه الظاهرة الطبيعية التي على الرغم من اكتشاف حقيقتها، إلاَّ أنها تفقد يوماً قدرتها على مخاطبة الخيال.
حتى اليوم، وبعدما فسّر العلم منذ زمن طويل حقيقة الصدى، يبقى من المدهش أن نسمع الكهوف أو الجبال تردِّد كلماتنا إذا ما هتفنا بها بصوت عالٍ. إنها دهشة لا تخلو من الإحساس بشيء من الغموض والشاعرية التي تخاطب الخيال وتدعوه إلى أن يذهب حيثما يشاء. وإذا كان هذا هو حالنا اليوم مع الصدى، فماذا عن الإنسان القديم الذي كان يسمعه في الأودية وداخل الكهوف المظلمة؟
في كتاب “الضجيج، تاريخ إنساني للصوت والإصغاء”، يحتل الصدى الفصل الأول بكامله، ولا غرابة في ذلك نظراً لما كان لهذه الظاهرة الطبيعية من أثر على وجدان الإنسان القديم الذي -بسبب عجزه عن تفسيرها- نسج حولها الأساطير ورفعها إلى مرتبة الماورائيا |
الصوت والصدى : دراسة في القصة السورية الحديثة [texte imprimé] / رياض عصمت, Auteur . - بيروت [لبنان] : دار الطليعة للطباعة و النشر, 1979 . - ص.259 : غلاف ملون ; 20.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
التراث الأدبي؛ القصة السورية؛ دراسة |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
لإنسان القديم وعلماء اليوم، هناك الأدباء والشعراء الذين فتنهم الصدى، فاستمدوا منه مفاهيم مجازية للتعبير عما لا يمكن لمفردة أخرى أن تعبِّر عنه. في هذا الملف، ينصت فريق القافلة إلى ما تقوله العلوم والآداب عن هذه الظاهرة الطبيعية التي على الرغم من اكتشاف حقيقتها، إلاَّ أنها تفقد يوماً قدرتها على مخاطبة الخيال.
حتى اليوم، وبعدما فسّر العلم منذ زمن طويل حقيقة الصدى، يبقى من المدهش أن نسمع الكهوف أو الجبال تردِّد كلماتنا إذا ما هتفنا بها بصوت عالٍ. إنها دهشة لا تخلو من الإحساس بشيء من الغموض والشاعرية التي تخاطب الخيال وتدعوه إلى أن يذهب حيثما يشاء. وإذا كان هذا هو حالنا اليوم مع الصدى، فماذا عن الإنسان القديم الذي كان يسمعه في الأودية وداخل الكهوف المظلمة؟
في كتاب “الضجيج، تاريخ إنساني للصوت والإصغاء”، يحتل الصدى الفصل الأول بكامله، ولا غرابة في ذلك نظراً لما كان لهذه الظاهرة الطبيعية من أثر على وجدان الإنسان القديم الذي -بسبب عجزه عن تفسيرها- نسج حولها الأساطير ورفعها إلى مرتبة الماورائيا |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
المناحي الفلسفية عن الجاحظ |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
علي بوملحم, Auteur |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : دار الطليعة للطباعة و النشر |
| Année de publication : |
1980 |
| Importance : |
ص.326 |
| Présentation : |
غلاف مقوى عادي |
| Format : |
24 سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
الفلسفة؛ الجاحظ فيلسوف |
| Index. décimale : |
810.35 |
| Résumé : |
أهمل الباحثون، بشكل عام الناحية الفلسفية عند الجاحظ، وشغلوا بالجانب الأدبي، مع أنه لم يكن أديباً فقط، بل كان مفكراً، ومفكراً كبيراً أيضاً، أشرأب بنظره إلى ما بعد تخوم الأدب وأطل على ميادين الفلسفة المختلفة من طبيعيات وآلهيات وجماليات وأخلاقيات واجتماعيات، متابعاً ما يعترك في ساحتها من مذاهب، وما يحتدم عندها من جدل. كما تطرق إلى جميع المسائل تقريباً التي تصادف الإنسان وأصدر حولها العديد من الآراء المنهجية السديدة، ودفعه فضوله العلمي إلى إبداء آرائه حول مسائل الفلسفة الأساسية، إلا أنه لم يقدم على جمعها في صيغة مذهب فلسفي منتظم على نحو ما نعهد لدى كبار الفلاسفة.والغاية الأساسية من هذا الكتاب هي البحث عن تلك الآراء الفلسفية في آثار أبي عثمان، وجمعها وتصنيفها وتنسيقها، في محاولة لاستجلاء نظرة الجاحظ إلى الإنسان والكون. |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافية ص316_324 |
المناحي الفلسفية عن الجاحظ [texte imprimé] / علي بوملحم, Auteur . - بيروت [لبنان] : دار الطليعة للطباعة و النشر, 1980 . - ص.326 : غلاف مقوى عادي ; 24 سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
الفلسفة؛ الجاحظ فيلسوف |
| Index. décimale : |
810.35 |
| Résumé : |
أهمل الباحثون، بشكل عام الناحية الفلسفية عند الجاحظ، وشغلوا بالجانب الأدبي، مع أنه لم يكن أديباً فقط، بل كان مفكراً، ومفكراً كبيراً أيضاً، أشرأب بنظره إلى ما بعد تخوم الأدب وأطل على ميادين الفلسفة المختلفة من طبيعيات وآلهيات وجماليات وأخلاقيات واجتماعيات، متابعاً ما يعترك في ساحتها من مذاهب، وما يحتدم عندها من جدل. كما تطرق إلى جميع المسائل تقريباً التي تصادف الإنسان وأصدر حولها العديد من الآراء المنهجية السديدة، ودفعه فضوله العلمي إلى إبداء آرائه حول مسائل الفلسفة الأساسية، إلا أنه لم يقدم على جمعها في صيغة مذهب فلسفي منتظم على نحو ما نعهد لدى كبار الفلاسفة.والغاية الأساسية من هذا الكتاب هي البحث عن تلك الآراء الفلسفية في آثار أبي عثمان، وجمعها وتصنيفها وتنسيقها، في محاولة لاستجلاء نظرة الجاحظ إلى الإنسان والكون. |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافية ص316_324 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
رمزية المرأة في الرواية العربية ودراسات اخرى |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
جورج طرابيشي, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط.3 |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : دار الطليعة للطباعة و النشر |
| Année de publication : |
1981 |
| Importance : |
ص.179 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
22.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الرواية العربية؛ المرأة في الرواية |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
رمزية المرأة في الرواية العربية (كتاب)
من هذا المنطلق يمكن إدراك كيف أمكن أن تنحط المرأة في الرواية العربية لأنها رواية رجال. والمرأة، حتى عندما يرمز بها إلى الوطن، تخسر استقلالها وسؤددها الذاتي، وتصير أشبه بمادة صلصالية يصفها الآخرون ولا تصنع نفسها، تملك اللدائنية ولا تملك طاقة الحرية.
|
رمزية المرأة في الرواية العربية ودراسات اخرى [texte imprimé] / جورج طرابيشي, Auteur . - ط.3 . - بيروت [لبنان] : دار الطليعة للطباعة و النشر, 1981 . - ص.179 : غلاف ملون ; 22.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الرواية العربية؛ المرأة في الرواية |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
رمزية المرأة في الرواية العربية (كتاب)
من هذا المنطلق يمكن إدراك كيف أمكن أن تنحط المرأة في الرواية العربية لأنها رواية رجال. والمرأة، حتى عندما يرمز بها إلى الوطن، تخسر استقلالها وسؤددها الذاتي، وتصير أشبه بمادة صلصالية يصفها الآخرون ولا تصنع نفسها، تملك اللدائنية ولا تملك طاقة الحرية.
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)