University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Éditeur دار المنتهى للطباعة و النشر و التوزيع
Documents disponibles chez cet éditeur (5)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
الفجاج الشائكة : مسردية في خمسة دفاتر |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عز الدين جلاوجي, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر [الجزائر] : دار المنتهى للطباعة و النشر و التوزيع |
| Année de publication : |
2020 |
| Importance : |
123ص. |
| Présentation : |
غ.مص. |
| Format : |
21سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9931-610-49-6 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
المسرحية العربية
|
| Mots-clés : |
مسرحة الخيال الشعبي؛ التراث الشعبي ؛ المخيال الإبداعي ؛ المخيال التوقعي |
| Index. décimale : |
812 |
| Résumé : |
عد المسرح من أقدم الفنون الجميلة، فهو ممارسة إبداعية، جمالية، تواصلية؛ لأنه يجمع بين الفنون البصرية والسمعية والمكتوبة، كما تتظافر فيه مجموعة من الأدوات والعناصرمن بينها الخيال الذي يعد أداة للإبداع، وصناعة للجمال، وتجسيد للتجارب الإنسانية المستمدة من مرجعيات فكرية وفلسفية وتاريخية وتراثية، حيث تمثل هذه الأخيرة مصدرا رئيسا من مصادر الإبداع الفكري والحضاري الذي يتحقق من خلال تفاعل المسرح مع التراث الشعبي وفق عناصر فنيّة تتم مسرحتها باستحضار صور ذهنية- قد تكون تراثية- من قبل المبدع، فالمؤلف المسرحي يعيش في عالم خيالي مواز لعالم الواقع، يساعده في تكوّن هذه الصور الذهنية التي يمكن أن نصطلح عليها بـ: (المخيال الإبداعي)، أما مصطلح (المخيال التوقعي) فيشير إلى تلك الإثارة الخيالية التي تنمو في مخيال المتلقي عند قراءة أو مشاهدة الأعمال المسرحية، ونظرا لأهمية هذا الموضوع سعت هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن عناصرالتراث، وكيفية مسرحتها من خلال مقاربة مسرحية: "الفجاج الشائكة"لعز الدين جلاوجي، واستقراء سبل توظيف التراث الشعبي وتمثلاته فيها منطلقين من التساؤلات الآتية: ما تجليّات التراث الشعبي في سياق المخيال الإبداعي والمخيال التوقعي من خلال الأنموذج المنتخب؟ وأين تكمن الخصوصيات الجمالية التراثية في بنائه؟ وللاجابة عن هذه الأسئلة وأخرى قمنا بتقسيم هذه الورقة البحثية إلى قسمين تأسيسي وإجرائي.وختمت دراستي بأهم النتائج تمثلت في: ثنائية " الخيال و التراث" أهم عنصرين ساهما في شد بنية العمل المسرحي.
الكلمات المفتاحية |
الفجاج الشائكة : مسردية في خمسة دفاتر [texte imprimé] / عز الدين جلاوجي, Auteur . - الجزائر [الجزائر] : دار المنتهى للطباعة و النشر و التوزيع, 2020 . - 123ص. : غ.مص. ; 21سم. ISBN : 978-9931-610-49-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
المسرحية العربية
|
| Mots-clés : |
مسرحة الخيال الشعبي؛ التراث الشعبي ؛ المخيال الإبداعي ؛ المخيال التوقعي |
| Index. décimale : |
812 |
| Résumé : |
عد المسرح من أقدم الفنون الجميلة، فهو ممارسة إبداعية، جمالية، تواصلية؛ لأنه يجمع بين الفنون البصرية والسمعية والمكتوبة، كما تتظافر فيه مجموعة من الأدوات والعناصرمن بينها الخيال الذي يعد أداة للإبداع، وصناعة للجمال، وتجسيد للتجارب الإنسانية المستمدة من مرجعيات فكرية وفلسفية وتاريخية وتراثية، حيث تمثل هذه الأخيرة مصدرا رئيسا من مصادر الإبداع الفكري والحضاري الذي يتحقق من خلال تفاعل المسرح مع التراث الشعبي وفق عناصر فنيّة تتم مسرحتها باستحضار صور ذهنية- قد تكون تراثية- من قبل المبدع، فالمؤلف المسرحي يعيش في عالم خيالي مواز لعالم الواقع، يساعده في تكوّن هذه الصور الذهنية التي يمكن أن نصطلح عليها بـ: (المخيال الإبداعي)، أما مصطلح (المخيال التوقعي) فيشير إلى تلك الإثارة الخيالية التي تنمو في مخيال المتلقي عند قراءة أو مشاهدة الأعمال المسرحية، ونظرا لأهمية هذا الموضوع سعت هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن عناصرالتراث، وكيفية مسرحتها من خلال مقاربة مسرحية: "الفجاج الشائكة"لعز الدين جلاوجي، واستقراء سبل توظيف التراث الشعبي وتمثلاته فيها منطلقين من التساؤلات الآتية: ما تجليّات التراث الشعبي في سياق المخيال الإبداعي والمخيال التوقعي من خلال الأنموذج المنتخب؟ وأين تكمن الخصوصيات الجمالية التراثية في بنائه؟ وللاجابة عن هذه الأسئلة وأخرى قمنا بتقسيم هذه الورقة البحثية إلى قسمين تأسيسي وإجرائي.وختمت دراستي بأهم النتائج تمثلت في: ثنائية " الخيال و التراث" أهم عنصرين ساهما في شد بنية العمل المسرحي.
الكلمات المفتاحية |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
حب بين الصخور : مسردية في أحد عشر دفترا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عز الدين جلاوجي, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر [الجزائر] : دار المنتهى للطباعة و النشر و التوزيع |
| Année de publication : |
2020 |
| Importance : |
135ص. |
| Présentation : |
غ.مص. |
| Format : |
21سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9931-610-51-9 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
المسرحية العربية
|
| Mots-clés : |
مسر ؛ السرد |
| Index. décimale : |
812 |
| Résumé : |
حب بين الصخور" هو
عنوان عمل أدبي جزائري مميز للكاتب عز الدين جلاوجي، وهو نوع هجين فريد يمزج بين المسرح والسرد (يُسمى "المسردية")، يتناول قضايا الواقع الجزائري، خاصة فترة الاستعمار، ويكشف عن تجريب أدبي يدمج تقنيات الكتابة المسرحية والروائية لخلق بناء أدبي جديد ومبتكر، وفقًا للعديد من الأبحاث الأكاديمية الجزائرية. |
حب بين الصخور : مسردية في أحد عشر دفترا [texte imprimé] / عز الدين جلاوجي, Auteur . - الجزائر [الجزائر] : دار المنتهى للطباعة و النشر و التوزيع, 2020 . - 135ص. : غ.مص. ; 21سم. ISBN : 978-9931-610-51-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
المسرحية العربية
|
| Mots-clés : |
مسر ؛ السرد |
| Index. décimale : |
812 |
| Résumé : |
حب بين الصخور" هو
عنوان عمل أدبي جزائري مميز للكاتب عز الدين جلاوجي، وهو نوع هجين فريد يمزج بين المسرح والسرد (يُسمى "المسردية")، يتناول قضايا الواقع الجزائري، خاصة فترة الاستعمار، ويكشف عن تجريب أدبي يدمج تقنيات الكتابة المسرحية والروائية لخلق بناء أدبي جديد ومبتكر، وفقًا للعديد من الأبحاث الأكاديمية الجزائرية. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)



| Titre : |
مملكة الغراب : مسردية في ثمانية دفاتر |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عز الدين جلاوجي, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر [الجزائر] : دار المنتهى للطباعة و النشر و التوزيع |
| Année de publication : |
2020 |
| Importance : |
135ص. |
| Présentation : |
غ.مص |
| Format : |
21سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9931-610-44-1 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
المسرحية العربية
|
| Mots-clés : |
عالم الحيوان ؛ محكمة الغراب |
| Index. décimale : |
812 |
| Résumé : |
"مملكة الغراب" تشير بشكل أساسي إلى ظاهرة "محكمة الغربان"، وهي
تجمع طبيعي للغربان لمحاكمة غراب آخر يخرق قوانينهم، حيث يجتمعون ويحكمون على المذنب بعقوبات قاسية مثل النبذ أو نتف الريش أو حتى قتله، ويُعرف الغراب بذكائه وقدرته على التعلم، وتظهر هذه الظاهرة في العديد من التقارير والدراسات التي ترصد سلوكهم. |
مملكة الغراب : مسردية في ثمانية دفاتر [texte imprimé] / عز الدين جلاوجي, Auteur . - الجزائر [الجزائر] : دار المنتهى للطباعة و النشر و التوزيع, 2020 . - 135ص. : غ.مص ; 21سم. ISBN : 978-9931-610-44-1 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
المسرحية العربية
|
| Mots-clés : |
عالم الحيوان ؛ محكمة الغراب |
| Index. décimale : |
812 |
| Résumé : |
"مملكة الغراب" تشير بشكل أساسي إلى ظاهرة "محكمة الغربان"، وهي
تجمع طبيعي للغربان لمحاكمة غراب آخر يخرق قوانينهم، حيث يجتمعون ويحكمون على المذنب بعقوبات قاسية مثل النبذ أو نتف الريش أو حتى قتله، ويُعرف الغراب بذكائه وقدرته على التعلم، وتظهر هذه الظاهرة في العديد من التقارير والدراسات التي ترصد سلوكهم. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)