University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Éditeur عالم الكتب الحديث
Documents disponibles chez cet éditeur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
المالية العامة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
فليح حسن خلف, Auteur |
| Editeur : |
عمان [الأردن] : عالم الكتب الحديث |
| Année de publication : |
2007 |
| Autre Editeur : |
إربد [الأردن] : جدارا للكتاب العالمي للنشر والتوزيع |
| Importance : |
380ص. |
| Présentation : |
غ.مصور وملون. |
| Format : |
24سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-466-99-2 |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: 377ص-380ص. |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
مالية ومحاسبة
|
| Mots-clés : |
المالية العامة؛ السياسة المالية؛ الإدارة العامة. |
| Index. décimale : |
330.09.75 |
| Résumé : |
تناول الكتاب خمسة أبواب .يخصص الباب الأول في الفصل الأول منه لتحديد ماهية المالية العامةومضمونها وأهميتها واختلافها عن ما يماثلها، ودور المالية العامة في الاقتصاد الكلي، المالية العامة ودور الدولة. أما الباب الثاني النفقات العامة. يليه الباب الثالث فقد تم تخصيصه للايرادات العامة وبحيث يتم تناول ماهية الايرادات العامة وهيكلها في فصله الأول والضرائب أهميتها وتطورهاوماهيته. ثم الباب الرابع فسيتم تخصيصه لدراسة وتحليل الجوانب الخاصة بالميزانية العامة للدولة، والذي يتم فيه تناول ماهية الميزانية العامة. أما الباب الخامس والأخير في هذه المحاولة فقد تم فيه تحليل ودراسة الجوانب الخاصة بالسياسة المالية، وأهميتها وتطورها . |
المالية العامة [texte imprimé] / فليح حسن خلف, Auteur . - عمان [الأردن] : عالم الكتب الحديث : إربد [الأردن] : جدارا للكتاب العالمي للنشر والتوزيع, 2007 . - 380ص. : غ.مصور وملون. ; 24سم. ISBN : 978-9957-466-99-2 بيبليوغرافيا: 377ص-380ص. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
مالية ومحاسبة
|
| Mots-clés : |
المالية العامة؛ السياسة المالية؛ الإدارة العامة. |
| Index. décimale : |
330.09.75 |
| Résumé : |
تناول الكتاب خمسة أبواب .يخصص الباب الأول في الفصل الأول منه لتحديد ماهية المالية العامةومضمونها وأهميتها واختلافها عن ما يماثلها، ودور المالية العامة في الاقتصاد الكلي، المالية العامة ودور الدولة. أما الباب الثاني النفقات العامة. يليه الباب الثالث فقد تم تخصيصه للايرادات العامة وبحيث يتم تناول ماهية الايرادات العامة وهيكلها في فصله الأول والضرائب أهميتها وتطورهاوماهيته. ثم الباب الرابع فسيتم تخصيصه لدراسة وتحليل الجوانب الخاصة بالميزانية العامة للدولة، والذي يتم فيه تناول ماهية الميزانية العامة. أما الباب الخامس والأخير في هذه المحاولة فقد تم فيه تحليل ودراسة الجوانب الخاصة بالسياسة المالية، وأهميتها وتطورها . |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(10)

| Titre : |
بنية الحكاية في البخلاء للجاحظ : دراسة في ضوء منهجي بروب و غريماس |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عدي عدنان محمد, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط. 1 |
| Editeur : |
عمان [الأردن] : عالم الكتب الحديث |
| Année de publication : |
2011 |
| Importance : |
ص.204 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-70-431-3 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
النقد الأدبي؛ التحليل الادبي |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
فإنّ فكرة دراسة بخلاء الجاحظ في ضوء منهجي بروب وغريماس تنطلق من دراسةٍ صغيرة في مرحلة الماجستير ثم استقرت عليها قناعة الباحث عند إطلاعه على مصادر الموضوع ومراجعه.
ويأتي إختياري هذا البحث (بنية الحكاية في البخلاء للجاحظ، دراسة في ضوء منهجي بروب وغريماس) إلى الأسباب الآتية:
أولاً: الرغبة في بعث جزءٍ من التراث العربي برؤية حديثة، والبحث عن قيمة هذا التراث وعبقرية عصره، فكانت حكايات البخلاء هي التراث، وكانت الرؤية الحديثة هي (منهجا بروب وغريماس) اللذين كانا معلماً في الدراسات السردية التي اقتدى بها الكثير من البحاثين الذين جاءوا بعدهما.
ثانياً: قلة الدراسات السردية العربية التي تناولت بخلاء الجاحظ (دراسة في البنية السردية) فلا يوجد من هذه الدراسات إلاّ دراسةً واحدة سنذكرها لاحقاً.
ثالثاً: غنى كتاب البخلاء وثراؤه، فهو يحتوي على الجد والهزل والطريف واللطيف، الأمر الذي يدفع الباحث لمحاولة الغور في أعماق هذا النص والتعرف على شيء من خفاياه التي أنتجها عقل فذ هو عقل الجاحظ.
فكتاب البخلاء - وإن كان يتصف بالسهولة - لا يخلو من صعوبة بالنسبة للدارس ولا سيما إذ كانت دراسته تقوم على منهجين غربيين يحملان ثقافتين مختلفتين عن الثقافة العربية، فبروب يمثل الثقافة الروسية وغريماس يمثل الثقافة الفرنسية اللتين تختلفان عن الثقافة العربية، ومن ثم فإنّ فهم التراث في ضوء ثقافةٍ مغايرة قد يخضع ذلك التراث إلى قوالب جاهزة في حالة عدم مراعاة هذه الفروق. |
بنية الحكاية في البخلاء للجاحظ : دراسة في ضوء منهجي بروب و غريماس [texte imprimé] / عدي عدنان محمد, Auteur . - ط. 1 . - عمان [الأردن] : عالم الكتب الحديث, 2011 . - ص.204 : غلاف ملون ; 24.سم. ISSN : 978-9957-70-431-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
النقد الأدبي؛ التحليل الادبي |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
فإنّ فكرة دراسة بخلاء الجاحظ في ضوء منهجي بروب وغريماس تنطلق من دراسةٍ صغيرة في مرحلة الماجستير ثم استقرت عليها قناعة الباحث عند إطلاعه على مصادر الموضوع ومراجعه.
ويأتي إختياري هذا البحث (بنية الحكاية في البخلاء للجاحظ، دراسة في ضوء منهجي بروب وغريماس) إلى الأسباب الآتية:
أولاً: الرغبة في بعث جزءٍ من التراث العربي برؤية حديثة، والبحث عن قيمة هذا التراث وعبقرية عصره، فكانت حكايات البخلاء هي التراث، وكانت الرؤية الحديثة هي (منهجا بروب وغريماس) اللذين كانا معلماً في الدراسات السردية التي اقتدى بها الكثير من البحاثين الذين جاءوا بعدهما.
ثانياً: قلة الدراسات السردية العربية التي تناولت بخلاء الجاحظ (دراسة في البنية السردية) فلا يوجد من هذه الدراسات إلاّ دراسةً واحدة سنذكرها لاحقاً.
ثالثاً: غنى كتاب البخلاء وثراؤه، فهو يحتوي على الجد والهزل والطريف واللطيف، الأمر الذي يدفع الباحث لمحاولة الغور في أعماق هذا النص والتعرف على شيء من خفاياه التي أنتجها عقل فذ هو عقل الجاحظ.
فكتاب البخلاء - وإن كان يتصف بالسهولة - لا يخلو من صعوبة بالنسبة للدارس ولا سيما إذ كانت دراسته تقوم على منهجين غربيين يحملان ثقافتين مختلفتين عن الثقافة العربية، فبروب يمثل الثقافة الروسية وغريماس يمثل الثقافة الفرنسية اللتين تختلفان عن الثقافة العربية، ومن ثم فإنّ فهم التراث في ضوء ثقافةٍ مغايرة قد يخضع ذلك التراث إلى قوالب جاهزة في حالة عدم مراعاة هذه الفروق. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)