University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur بونفقة نادية
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
فلسفة إدموند هسرل : نظرية الرد الفينومينولوجي |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بونفقة نادية, Auteur ; بوقاف عبد الرحمن, Présentateur |
| Mention d'édition : |
ط. 2 |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2011 |
| Importance : |
212 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
| Format : |
22 سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-0-0909-3 |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: ص. 207-209 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
Philosophie
|
| Mots-clés : |
الفلسفة نظرية الرد إدموند هسرل (1859-1938) -- النقد والتفسير |
| Index. décimale : |
190 |
| Résumé : |
يتناول الكتاب أحد أكبر التيارات الفلسفية المعاصرة المتمثل في تيار الفينومينولوجيا الذي يعتبر مؤسسه الفيلسوف الألماني إدموند هسرل بحق الفلسفة العلمية الكلية التي بإمكانها الكشف عن ماهية المعرفة وماهية الوجود في آن واحد، وذلك بواسطة منهجها الجذري المعروف باسم الرد الفينومينولوجي. |
فلسفة إدموند هسرل : نظرية الرد الفينومينولوجي [texte imprimé] / بونفقة نادية, Auteur ; بوقاف عبد الرحمن, Présentateur . - ط. 2 . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2011 . - 212 ص. : غلاف ملون ومصور ; 22 سم. ISBN : 978-9961-0-0909-3 ببليوغرافيا: ص. 207-209 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
Philosophie
|
| Mots-clés : |
الفلسفة نظرية الرد إدموند هسرل (1859-1938) -- النقد والتفسير |
| Index. décimale : |
190 |
| Résumé : |
يتناول الكتاب أحد أكبر التيارات الفلسفية المعاصرة المتمثل في تيار الفينومينولوجيا الذي يعتبر مؤسسه الفيلسوف الألماني إدموند هسرل بحق الفلسفة العلمية الكلية التي بإمكانها الكشف عن ماهية المعرفة وماهية الوجود في آن واحد، وذلك بواسطة منهجها الجذري المعروف باسم الرد الفينومينولوجي. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
فلسفة إدموند هسرل : نظرية عالم الحياة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بونفقة نادية, Auteur ; لومار ديتر, Présentateur |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2012 |
| Importance : |
376 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
| Format : |
22 سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-0-1554-4 |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: ص.ص. 365-370 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
Philosophie
|
| Mots-clés : |
إدموند هسرل (1859-1938) -- النقد والتفسير؛ الفلسفة؛ عالم الحياة -- نظرية |
| Index. décimale : |
190 |
| Résumé : |
يحلل هسرل أزمة الفلسفة انطلاقا من نقد العلوم الأوروبية التي أدى استخدامها إلى تحويل العالم إلى عالم رياضي تقني مجرّد من كل قيمة إنسانية وحياتية، الشيء الذي أدى إلى نسيان الذات العارفة التي صارت خادمة للعلوم عوض أن تكون هدفا لها. من هنا يقترح هسرل فكرة العودة إلى عالم الحياة وإلى أصله الترنسندنتالي أي الذاتية الترنسندنتالية، وتأسيسها من جديد باعتبارها هي الإنسان - في - العالم، وتأسيس العالم باعتباره عالمه الخاص. إلا أنه يتساءل: كيف يمكن تحقيق ذلك في ظلّ التأثير القوي لكل من العلم الوضعي والدين في صياغة معنى الأشياء في عالم الحياة؟ على الرغم من أن بداهات عالم الحياة تملك، في نظر هسرل، الصدارة بالنسبة إلى هذه العوالم الفوقية ذات الأصل المختلف، إلا أنه لا يدعو إلى إلغاء هذه الأخيرة، بل إلى إخضاعها لمنهج التعليق الترنسندنتالي. صحيح أن الفيزياء كثيرا ما تضللنا حين تجعلنا نتأمل كل شيء، بما في ذلك سلوكات الإنسان، تحت قاعدة سببية كلية، لكن هذا لا ينفي أهميتها وقيمتها. كما أن ارتباط بعض الديانات المحرَّفة بأساطير وخرافات تصور علاقة الله بالإنسان في شكل صراع لامعقول يهدد حرية وسعادة الإنسان معا، لا يعني أبدا أن الدين أسطوري في جوهره. إن التوتر بين عالم الحياة العيني الأصلي والعالم الشيئي، المصورن والمكمَّم للعلوم الوضعية، بين الحرية الإنسانية والضرورة الفيزياءوية، الذي يعتبره هسرل سبب أزمة العلوم الأوروبية، يرجع في نظري إلى تجاهل الإنسانية الأوروبية للدين الحقيقي الذي لا يتنافى مع حرية الإنسان ولا مع سعادته، بل بالعكس يحققهما من خلال وصل الإنسان مباشرة بخالقه وبعالم حياته الأصلي. |
فلسفة إدموند هسرل : نظرية عالم الحياة [texte imprimé] / بونفقة نادية, Auteur ; لومار ديتر, Présentateur . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2012 . - 376 ص. : غلاف ملون ومصور ; 22 سم. ISBN : 978-9961-0-1554-4 ببليوغرافيا: ص.ص. 365-370 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
Philosophie
|
| Mots-clés : |
إدموند هسرل (1859-1938) -- النقد والتفسير؛ الفلسفة؛ عالم الحياة -- نظرية |
| Index. décimale : |
190 |
| Résumé : |
يحلل هسرل أزمة الفلسفة انطلاقا من نقد العلوم الأوروبية التي أدى استخدامها إلى تحويل العالم إلى عالم رياضي تقني مجرّد من كل قيمة إنسانية وحياتية، الشيء الذي أدى إلى نسيان الذات العارفة التي صارت خادمة للعلوم عوض أن تكون هدفا لها. من هنا يقترح هسرل فكرة العودة إلى عالم الحياة وإلى أصله الترنسندنتالي أي الذاتية الترنسندنتالية، وتأسيسها من جديد باعتبارها هي الإنسان - في - العالم، وتأسيس العالم باعتباره عالمه الخاص. إلا أنه يتساءل: كيف يمكن تحقيق ذلك في ظلّ التأثير القوي لكل من العلم الوضعي والدين في صياغة معنى الأشياء في عالم الحياة؟ على الرغم من أن بداهات عالم الحياة تملك، في نظر هسرل، الصدارة بالنسبة إلى هذه العوالم الفوقية ذات الأصل المختلف، إلا أنه لا يدعو إلى إلغاء هذه الأخيرة، بل إلى إخضاعها لمنهج التعليق الترنسندنتالي. صحيح أن الفيزياء كثيرا ما تضللنا حين تجعلنا نتأمل كل شيء، بما في ذلك سلوكات الإنسان، تحت قاعدة سببية كلية، لكن هذا لا ينفي أهميتها وقيمتها. كما أن ارتباط بعض الديانات المحرَّفة بأساطير وخرافات تصور علاقة الله بالإنسان في شكل صراع لامعقول يهدد حرية وسعادة الإنسان معا، لا يعني أبدا أن الدين أسطوري في جوهره. إن التوتر بين عالم الحياة العيني الأصلي والعالم الشيئي، المصورن والمكمَّم للعلوم الوضعية، بين الحرية الإنسانية والضرورة الفيزياءوية، الذي يعتبره هسرل سبب أزمة العلوم الأوروبية، يرجع في نظري إلى تجاهل الإنسانية الأوروبية للدين الحقيقي الذي لا يتنافى مع حرية الإنسان ولا مع سعادته، بل بالعكس يحققهما من خلال وصل الإنسان مباشرة بخالقه وبعالم حياته الأصلي. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)