University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Éditeur المؤسسة العربية للدراسات و النشر
Documents disponibles chez cet éditeur (9)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
50 قصيدة حب |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بول ايلوار, Auteur ; عصام محفوظ, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط.2 |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : المؤسسة العربية للدراسات و النشر |
| Année de publication : |
1984 |
| Importance : |
ص.119 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
20.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الشعر
|
| Mots-clés : |
قصائد الحب |
| Index. décimale : |
811.14 |
| Résumé : |
يصعب فصل موضوع الحب في شعر إيلوار عن باقي شعره، فالحب يدخل في كل موضوعاته الشعرية، وكل توجهاته الإنسانية والاجتماعية والسياسية، بل يمكن القول أن كل الموضوعات الأخرى تدور حول محور واحد هو الحب. ألا يقول غوته أن الكتابات كلها تصير ركاماً إذا لم يربط بينها الحب؟ ولأننا نحب، يقول ايلوار: "تلك التي أحب، تجسد رغبتي في الحياة/الحياة التقتها الآن فإذا هي أبداً الآن/رغبتي في حياة بلا حسرة/في حياة بلا ألم، في حياة بلا موت/ولأنه ليس ثمة حياة أخرى فإنها حياة رائعة". |
50 قصيدة حب [texte imprimé] / بول ايلوار, Auteur ; عصام محفوظ, Auteur . - ط.2 . - بيروت [لبنان] : المؤسسة العربية للدراسات و النشر, 1984 . - ص.119 : غلاف ملون ; 20.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الشعر
|
| Mots-clés : |
قصائد الحب |
| Index. décimale : |
811.14 |
| Résumé : |
يصعب فصل موضوع الحب في شعر إيلوار عن باقي شعره، فالحب يدخل في كل موضوعاته الشعرية، وكل توجهاته الإنسانية والاجتماعية والسياسية، بل يمكن القول أن كل الموضوعات الأخرى تدور حول محور واحد هو الحب. ألا يقول غوته أن الكتابات كلها تصير ركاماً إذا لم يربط بينها الحب؟ ولأننا نحب، يقول ايلوار: "تلك التي أحب، تجسد رغبتي في الحياة/الحياة التقتها الآن فإذا هي أبداً الآن/رغبتي في حياة بلا حسرة/في حياة بلا ألم، في حياة بلا موت/ولأنه ليس ثمة حياة أخرى فإنها حياة رائعة". |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
أدبنا الحديث بين الرؤيا والتعبير : دراسة نقدية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
ريتا عوض, Auteur |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : المؤسسة العربية للدراسات و النشر |
| Année de publication : |
1979 |
| Importance : |
ص.369 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
22.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
روايات الرؤيا؛ الأدب الحديث؛ |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
يتفرد الأديب بطاقة رؤيوية تنفذ الى جوهر الحقائق الساسية في الوجود ، وبقدرة على التعبير تتخطى اللغة التقريرية الى لغة مجازية إيحائية . وعندما تتعمق رؤيا الأديب وتتضح يبلغ تعبيره أبعادا رمزية وأسطورية تعيد خلق اللغة والوجود. هذه الدراسات النقدية تؤكد الارتباط الحتمي بين الرؤيا والتعبير في الادب ... |
أدبنا الحديث بين الرؤيا والتعبير : دراسة نقدية [texte imprimé] / ريتا عوض, Auteur . - بيروت [لبنان] : المؤسسة العربية للدراسات و النشر, 1979 . - ص.369 : غلاف ملون ; 22.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
روايات الرؤيا؛ الأدب الحديث؛ |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
يتفرد الأديب بطاقة رؤيوية تنفذ الى جوهر الحقائق الساسية في الوجود ، وبقدرة على التعبير تتخطى اللغة التقريرية الى لغة مجازية إيحائية . وعندما تتعمق رؤيا الأديب وتتضح يبلغ تعبيره أبعادا رمزية وأسطورية تعيد خلق اللغة والوجود. هذه الدراسات النقدية تؤكد الارتباط الحتمي بين الرؤيا والتعبير في الادب ... |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
الرمزية في أدب نجيب محفوظ |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
فاطمة الزهراء محمد سعيد, Auteur |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : المؤسسة العربية للدراسات و النشر |
| Année de publication : |
1981 |
| Importance : |
270ص. |
| Présentation : |
غ.مصوروملون |
| Format : |
24سم. |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
الواقعية ؛ الرمزية ؛ الرواية |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
حين الحديث عن نجيب محفوظ ينصرف الذهن أولاً إلى واقعيته التى هى أكثر بروزاً من غيرها، فهو ممثلها فى الرواية العربية، وهو إنصراف له مبرراته الموضوعية المقنعة. إلا أن الحديث عنه عندما يتجاوز هذه المرحلة ويلامس مشارف "أولاد حارتنا" تتشابك الرؤى وتختلط الإنتماءات، فنحن أمام أسلوب جديد ومعاناة مختلفة.. وهذه الجدة لا تعنى انفصالاً تاماً عما كان يؤرق المؤلف فى مراحله السابقة، فهى تتصل بنسب وشيج لذلك الماضى، فليس هناك فنان يستطيع أن يلقى بكل جلده خارجاً مرة واحدة فى أية مرحلة من مراحله الفنية، فالخط واضح متصل يمتد عبر مسيرة الفنان، يخفى تحته جذوة حية قبسها آت من روحه، يتحسسها القارىء الواعى حين يجس ما بين اللحم والعظم. |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص.263-267 |
الرمزية في أدب نجيب محفوظ [texte imprimé] / فاطمة الزهراء محمد سعيد, Auteur . - بيروت [لبنان] : المؤسسة العربية للدراسات و النشر, 1981 . - 270ص. : غ.مصوروملون ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
الواقعية ؛ الرمزية ؛ الرواية |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
حين الحديث عن نجيب محفوظ ينصرف الذهن أولاً إلى واقعيته التى هى أكثر بروزاً من غيرها، فهو ممثلها فى الرواية العربية، وهو إنصراف له مبرراته الموضوعية المقنعة. إلا أن الحديث عنه عندما يتجاوز هذه المرحلة ويلامس مشارف "أولاد حارتنا" تتشابك الرؤى وتختلط الإنتماءات، فنحن أمام أسلوب جديد ومعاناة مختلفة.. وهذه الجدة لا تعنى انفصالاً تاماً عما كان يؤرق المؤلف فى مراحله السابقة، فهى تتصل بنسب وشيج لذلك الماضى، فليس هناك فنان يستطيع أن يلقى بكل جلده خارجاً مرة واحدة فى أية مرحلة من مراحله الفنية، فالخط واضح متصل يمتد عبر مسيرة الفنان، يخفى تحته جذوة حية قبسها آت من روحه، يتحسسها القارىء الواعى حين يجس ما بين اللحم والعظم. |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص.263-267 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
الشعر الحديث بين النظر و التطبيق |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
ياغي هاشم, Auteur |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : المؤسسة العربية للدراسات و النشر |
| Année de publication : |
1981 |
| Importance : |
ص.95 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
21.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الشعر
|
| Mots-clés : |
الشعر الحديث ؛ تحليل القصائد |
| Index. décimale : |
811 |
| Résumé : |
إن الذي لا تخطئه العين في كل الذي قيل حول الشعر العربي الحديث أن العناية الفائقة قد انصبت على الشكل أكثر من انصبابها على المضمون. وكأن محاولات الانفلات من ربقة الأوزان التقليدية وقافيتها-وهي محاولة قديمة في تاريخ الشعر العربي-هي المقصودة بالتجديد وكأن الانتصار في هذا الميدان هو انتصار خاص بالفترة القريبة التي لا تعدو السنوات العشرين الماضية.
ولعل أبرز قضية تجابهنا في الشعر الحديث هي قضية الحداثة. فكيف يكون الشعر حديثاً؟ أبتغيير في شكله أن في مضمونه أم فيهما معاً، أم أن كلا التغيير ين لا يكفل للشعر حداثته؟ |
الشعر الحديث بين النظر و التطبيق [texte imprimé] / ياغي هاشم, Auteur . - بيروت [لبنان] : المؤسسة العربية للدراسات و النشر, 1981 . - ص.95 : غلاف ملون ; 21.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الشعر
|
| Mots-clés : |
الشعر الحديث ؛ تحليل القصائد |
| Index. décimale : |
811 |
| Résumé : |
إن الذي لا تخطئه العين في كل الذي قيل حول الشعر العربي الحديث أن العناية الفائقة قد انصبت على الشكل أكثر من انصبابها على المضمون. وكأن محاولات الانفلات من ربقة الأوزان التقليدية وقافيتها-وهي محاولة قديمة في تاريخ الشعر العربي-هي المقصودة بالتجديد وكأن الانتصار في هذا الميدان هو انتصار خاص بالفترة القريبة التي لا تعدو السنوات العشرين الماضية.
ولعل أبرز قضية تجابهنا في الشعر الحديث هي قضية الحداثة. فكيف يكون الشعر حديثاً؟ أبتغيير في شكله أن في مضمونه أم فيهما معاً، أم أن كلا التغيير ين لا يكفل للشعر حداثته؟ |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
القضية : مسرحية مقتبسة عن كافكا |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
أندريه جيد, Auteur ; جان لويس بارو, Auteur ; سامي الجندي, Auteur |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : المؤسسة العربية للدراسات و النشر |
| Importance : |
119ص. |
| Présentation : |
غ.عادي. |
| Format : |
22سم. |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
المسرحية العربية
|
| Mots-clés : |
كافكا ؛ سيرة ذاتية |
| Index. décimale : |
812 |
| Résumé : |
يلخص أحد الكتاب حياة كافكا وأعماله بكلمات ثلاث: حكم، محاكمة، عقاب. لأن أبطال كافكا، ولو أنهم مرفوعون من وراء، إلى هدف يجهلون، وربما إلى لا هدف، يفكرون بشيء آخر. يريدون أن يبنوا، أن يتخلصوا من الإدانة، فهي السبب في مطاردتهم، ولو أنها من غير سبب. أنهم أبرياء، يودون أن يعبروا عن براءتهم، غير أنهم تردّهم عن ذلك قوة خارقة وبلهاء. يظلون حائرين في تيه قدرهم، كأن أحداً ما شاد لهم جداراً من رعب في هذا العالم المضطهد المضطرب... شاده للرمز (ك) الذي هو تارة كافكا وتارة الإنسان... إلى أن يجيئه مصيره مع اثنين من القتلة، يصطحبانه إلى البرية، حيث يشنقانه كيفما اتفق، كأنه اختار موته على هذه الطريقة... في البرية حيث الجمال والخير، الزهو والسنابل. وهذه المسرحية التي رسم مشاهدها أندريه جيد بالتعاون مع الممثل المبدع جان لويس بارد هي مقتبسة عن قضية كافكا ويقول جيد بأن هذا العمل لم يكن ليرى النور لولا بارد الذي كان له موجهاً ومعاوناً في إنجازه. |
القضية : مسرحية مقتبسة عن كافكا [texte imprimé] / أندريه جيد, Auteur ; جان لويس بارو, Auteur ; سامي الجندي, Auteur . - بيروت [لبنان] : المؤسسة العربية للدراسات و النشر, [s.d.] . - 119ص. : غ.عادي. ; 22سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
المسرحية العربية
|
| Mots-clés : |
كافكا ؛ سيرة ذاتية |
| Index. décimale : |
812 |
| Résumé : |
يلخص أحد الكتاب حياة كافكا وأعماله بكلمات ثلاث: حكم، محاكمة، عقاب. لأن أبطال كافكا، ولو أنهم مرفوعون من وراء، إلى هدف يجهلون، وربما إلى لا هدف، يفكرون بشيء آخر. يريدون أن يبنوا، أن يتخلصوا من الإدانة، فهي السبب في مطاردتهم، ولو أنها من غير سبب. أنهم أبرياء، يودون أن يعبروا عن براءتهم، غير أنهم تردّهم عن ذلك قوة خارقة وبلهاء. يظلون حائرين في تيه قدرهم، كأن أحداً ما شاد لهم جداراً من رعب في هذا العالم المضطهد المضطرب... شاده للرمز (ك) الذي هو تارة كافكا وتارة الإنسان... إلى أن يجيئه مصيره مع اثنين من القتلة، يصطحبانه إلى البرية، حيث يشنقانه كيفما اتفق، كأنه اختار موته على هذه الطريقة... في البرية حيث الجمال والخير، الزهو والسنابل. وهذه المسرحية التي رسم مشاهدها أندريه جيد بالتعاون مع الممثل المبدع جان لويس بارد هي مقتبسة عن قضية كافكا ويقول جيد بأن هذا العمل لم يكن ليرى النور لولا بارد الذي كان له موجهاً ومعاوناً في إنجازه. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink