University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur حلمي خليل
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
دراسات في اللسانيات التطبيقية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
حلمي خليل, Auteur |
| Editeur : |
الاسكندرية [مصر] : دار المعرفة الجامعية |
| Année de publication : |
2013 |
| Importance : |
ص.318 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-273-825-0 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
اللسانيات التطبيقية؛ اللسانيات النظرية؛ علم المعاجم |
| Index. décimale : |
410.84 |
| Résumé : |
اللغويات التطبيقية هي دراسة اللغة واستخدامها في سياقات العالم الحقيقي. أنها تنطوي على تطبيق النظريات والمبادئ اللغوية لحل المشاكل العملية في مجالات مثل تدريس اللغة، وتقييم اللغة، وسياسة اللغة، وتخطيط اللغة. يستخدم اللغويون التطبيقيون معرفتهم ببنية اللغة واكتسابها واستخدامها لتصميم وتنفيذ برامج اللغة وتحليل بيانات اللغة وتطوير سياسات وخطط اللغة. |
دراسات في اللسانيات التطبيقية [texte imprimé] / حلمي خليل, Auteur . - الاسكندرية [مصر] : دار المعرفة الجامعية, 2013 . - ص.318 : غلاف ملون ; 24.سم. ISBN : 978-977-273-825-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
اللسانيات التطبيقية؛ اللسانيات النظرية؛ علم المعاجم |
| Index. décimale : |
410.84 |
| Résumé : |
اللغويات التطبيقية هي دراسة اللغة واستخدامها في سياقات العالم الحقيقي. أنها تنطوي على تطبيق النظريات والمبادئ اللغوية لحل المشاكل العملية في مجالات مثل تدريس اللغة، وتقييم اللغة، وسياسة اللغة، وتخطيط اللغة. يستخدم اللغويون التطبيقيون معرفتهم ببنية اللغة واكتسابها واستخدامها لتصميم وتنفيذ برامج اللغة وتحليل بيانات اللغة وتطوير سياسات وخطط اللغة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(4)

| Titre : |
مقدمة لدراسة التراث المعجمي العربي |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
حلمي خليل, Auteur |
| Editeur : |
الاسكندرية [مصر] : دار المعرفة الجامعية |
| Année de publication : |
2006 |
| Autre Editeur : |
بيروت [لبنان] : دار النهضة العربية |
| Importance : |
ص.558 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
علم المعاجم؛ المعاجم العربية |
| Index. décimale : |
410.70 |
| Résumé : |
إن أبرز ما لفت نظر المحدثين والمعاصرين في المعاجم العربية هو المآخذ والعيوب التي أخذت تتردد في كل دراسة حول المعاجم العربية حتى أصبحت من المعالم الثابتة في كل دراسة ونسوا أن هذه المعاجم قد مضى على تأليف بعضها أكثر من عشرة قرون، ومع ذلك، لم يحاول أحد أن يعرف هذه المعاجم في ضوء الظروف والملابسات الحضارية التي وضعت فيها، أو بعبارة أخرى، لم يحاول أحد دراسة هذه المعاجم، في ذاتها ومن أجل ذاتها دراسة تكشف عنها، لا عن عيوبها فحسب. وهذا الكتاب هو محاولة في هذا السبيل للكشف عن القيمة اللغوية والمعجمية التي جاءت مع هذه الثروة من المعاجم في تنوعها وغزارة مادتها، وطرق جمعها ووضعها وقد يرى القارئ نقداً لها هنا وهناك في صفحات هذا الكتاب ولكنه نقد للكشف عن وجهة النظر الأخرى، وبشكل عام يتوجه هذا الكتاب إلى الطلاب والباحثين والدارسين لعلم المعاجم بشقيه النظري والتطبيقي، ولكي يكشف المؤلف للقارئ عن قيمة هذا التراث المعجمي، بدأ كتابه بتعريف علم المعاجم وفن صناعة المعجم، كما جاء في كتابات ودراسات علماء اللغة والمعاجم المعاصرين من العرب وغير العرب، حتى يتمكن القارئ من الحكم على هذا التراث المعجمي حكماً موضوعياً في ضوء نتائج العلم المعاصر وأحكامه، وكان ذلك في الباب الأول من هذا الكتاب. أما في الباب الثاني فبين البدايات الأولى للمادة اللغوية التي تكوّن منها المعجم العربي كيف نشأت هذه المادة، وكيف تطورت، متى انتهت بوضع أول معجم في تاريخ اللغة العربية وهو معجم "العين" الذي قلده وتَبِعَهُ عدد من المعجمين القدماء فتكونت أول مدرسة معجمية من حيث الجمع والوضع. أما الباب الثالث: فقد تناول فيه المدرسة الثانية من مدارس المعجمية العربية التراثية، وذلك من خلال معاجم ثلاثة هي: الجمهرة، والمجمل، والمقاييس. لكي ينتقل بعد ذلك في الباب الرابع إلى مدرسة التقفية من خلال ثلاثة معاجم أيضاً هي: الصحاح، ولسان العرب، والقاموس المحيط. |
مقدمة لدراسة التراث المعجمي العربي [texte imprimé] / حلمي خليل, Auteur . - الاسكندرية [مصر] : دار المعرفة الجامعية : بيروت [لبنان] : دار النهضة العربية, 2006 . - ص.558 : غلاف ملون ; 24.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
علم المعاجم؛ المعاجم العربية |
| Index. décimale : |
410.70 |
| Résumé : |
إن أبرز ما لفت نظر المحدثين والمعاصرين في المعاجم العربية هو المآخذ والعيوب التي أخذت تتردد في كل دراسة حول المعاجم العربية حتى أصبحت من المعالم الثابتة في كل دراسة ونسوا أن هذه المعاجم قد مضى على تأليف بعضها أكثر من عشرة قرون، ومع ذلك، لم يحاول أحد أن يعرف هذه المعاجم في ضوء الظروف والملابسات الحضارية التي وضعت فيها، أو بعبارة أخرى، لم يحاول أحد دراسة هذه المعاجم، في ذاتها ومن أجل ذاتها دراسة تكشف عنها، لا عن عيوبها فحسب. وهذا الكتاب هو محاولة في هذا السبيل للكشف عن القيمة اللغوية والمعجمية التي جاءت مع هذه الثروة من المعاجم في تنوعها وغزارة مادتها، وطرق جمعها ووضعها وقد يرى القارئ نقداً لها هنا وهناك في صفحات هذا الكتاب ولكنه نقد للكشف عن وجهة النظر الأخرى، وبشكل عام يتوجه هذا الكتاب إلى الطلاب والباحثين والدارسين لعلم المعاجم بشقيه النظري والتطبيقي، ولكي يكشف المؤلف للقارئ عن قيمة هذا التراث المعجمي، بدأ كتابه بتعريف علم المعاجم وفن صناعة المعجم، كما جاء في كتابات ودراسات علماء اللغة والمعاجم المعاصرين من العرب وغير العرب، حتى يتمكن القارئ من الحكم على هذا التراث المعجمي حكماً موضوعياً في ضوء نتائج العلم المعاصر وأحكامه، وكان ذلك في الباب الأول من هذا الكتاب. أما في الباب الثاني فبين البدايات الأولى للمادة اللغوية التي تكوّن منها المعجم العربي كيف نشأت هذه المادة، وكيف تطورت، متى انتهت بوضع أول معجم في تاريخ اللغة العربية وهو معجم "العين" الذي قلده وتَبِعَهُ عدد من المعجمين القدماء فتكونت أول مدرسة معجمية من حيث الجمع والوضع. أما الباب الثالث: فقد تناول فيه المدرسة الثانية من مدارس المعجمية العربية التراثية، وذلك من خلال معاجم ثلاثة هي: الجمهرة، والمجمل، والمقاييس. لكي ينتقل بعد ذلك في الباب الرابع إلى مدرسة التقفية من خلال ثلاثة معاجم أيضاً هي: الصحاح، ولسان العرب، والقاموس المحيط. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)

| Titre : |
مقدمة لدراسة علم اللغة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
حلمي خليل, Auteur |
| Editeur : |
الاسكندرية [مصر] : دار المعرفة الجامعية |
| Année de publication : |
2005 |
| Importance : |
ص.195 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
علم اللغة ؛ اللغة بين النطق و الكتابة |
| Index. décimale : |
410.99 |
| Résumé : |
إن الخليل بن أحمد(ت 175هـ) سئل عن علل النحو وأصوله من أين أتى بها، هل إخترعها من عنده؟ أم أخذها عن العرب أبناء اللغة؟ فقال الخليل: إن مثلي ومثل اللغة العربية كمثل رجل دخل دارا محكمة البناء عجيبة النظام والأقسام، فكلما وقف هذا الرجل في الدار على شئ أعجبه قال إنما فعل باني الدار هذا لعله كذا وكذا ولسبب كذا وكذا، فجائز أن يكون قد فعل ذلك لعلة أخرى، فإن أتيح لغيري علة لما عللته من النحو هي أليق مما ذكرته فليأت بها. وهذا كلام مستقيم وإنصاف من الخليل، كما يقول الزجاجي.
ومن العجيب حقا أن بعض الناس مازال يرى أن في دراسة العربية، بطرق ومناهج لم يعرفها القدماء، عدوانا عليها ومحاولة لهدمها ويصمون أصحاب هذه الدعوة لتجديد درس العربية وتدريها بالتغريب والتنكر للتراث، وهي نغمة كانت قد شاعت وذاعت في بداية معرفة الحياة العلمية والجامعية في العالم العربي بعلم اللغة مع نهاية النصف الأول من هذا القرن، ثم خفتت مع إستقرار هذا العلم في الجامعات العربية، ولكنها عادت تتردد في الأونة الأخيرة بصورة لافته للنظر وأغلب الظن أنها آتيه من هؤلاء الذين يكتفون بالحفظ والإجترار.
ومن هنا تأتي أهمية هذه المقدمة في دراسة اللغة لأنها في ظني تنطلق من التراث إلى المعاصرة. |
مقدمة لدراسة علم اللغة [texte imprimé] / حلمي خليل, Auteur . - الاسكندرية [مصر] : دار المعرفة الجامعية, 2005 . - ص.195 : غلاف ملون ; 24.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
علم اللغة ؛ اللغة بين النطق و الكتابة |
| Index. décimale : |
410.99 |
| Résumé : |
إن الخليل بن أحمد(ت 175هـ) سئل عن علل النحو وأصوله من أين أتى بها، هل إخترعها من عنده؟ أم أخذها عن العرب أبناء اللغة؟ فقال الخليل: إن مثلي ومثل اللغة العربية كمثل رجل دخل دارا محكمة البناء عجيبة النظام والأقسام، فكلما وقف هذا الرجل في الدار على شئ أعجبه قال إنما فعل باني الدار هذا لعله كذا وكذا ولسبب كذا وكذا، فجائز أن يكون قد فعل ذلك لعلة أخرى، فإن أتيح لغيري علة لما عللته من النحو هي أليق مما ذكرته فليأت بها. وهذا كلام مستقيم وإنصاف من الخليل، كما يقول الزجاجي.
ومن العجيب حقا أن بعض الناس مازال يرى أن في دراسة العربية، بطرق ومناهج لم يعرفها القدماء، عدوانا عليها ومحاولة لهدمها ويصمون أصحاب هذه الدعوة لتجديد درس العربية وتدريها بالتغريب والتنكر للتراث، وهي نغمة كانت قد شاعت وذاعت في بداية معرفة الحياة العلمية والجامعية في العالم العربي بعلم اللغة مع نهاية النصف الأول من هذا القرن، ثم خفتت مع إستقرار هذا العلم في الجامعات العربية، ولكنها عادت تتردد في الأونة الأخيرة بصورة لافته للنظر وأغلب الظن أنها آتيه من هؤلاء الذين يكتفون بالحفظ والإجترار.
ومن هنا تأتي أهمية هذه المقدمة في دراسة اللغة لأنها في ظني تنطلق من التراث إلى المعاصرة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
