University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Éditeur دار النهضة العربية
Documents disponibles chez cet éditeur (4)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
الأوراق التجارية و عمليات البنوك |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عوض علي جمال الدين, Auteur |
| Editeur : |
القاهرة [الأردن] : دار النهضة العربية |
| Année de publication : |
1973 |
| Importance : |
ص.325 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
23سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
القانون التجاري
|
| Mots-clés : |
السند؛الشيك؛عمليات البنوك؛الاوراق التجارية؛الغعتمادات المصرفية |
| Index. décimale : |
343.104 |
| Résumé : |
تحتل الأوراق التجارية الصرفية والعمليات المصرفية مكاناً مهماً في التعامل سواء أكان من قبل محترفي التجارة أم من غيرهم. بل أصبحت تمثل جزءاً من الثقافة العامة، فمن منا من لم يتعامل بالشيك أو الكمبيالة مثلاً؟ ومن منا من لم يراجع بنكاً؟ كما لوحظ ظهور أدوات جديدة في التعامل وهو البطاقات بأنواعها كبطاقات الصرف الآلي وبطاقات الماستركارد والإكسبريس كارد وغيرهما. فهل يا ترى ظهور هذه الأجيال تؤثر سلباً على التعامل بالأوراق التجارية التقليدية؟ وقد يثور السؤال لماذا تم بحث موضوعي الأوراق وعمليات المصارف معاً؟ ويكمن الجواب في الترابط الوثيق بينهما، فالشيك وهو يمثل مرتبة رئيسة هو الدليل الواضح على هذه العلاقة، فقانون التجارة يشترط أن يكون المسحوب عليه في الشيك مصرفاً كما يعاقب كل من سحب شيكاً على غير مصرف بموجب مادته (275/1). كما أن السفتجة والكمبيالة تمثلان كماً مهماً في نشاط المصارف سواء أكان ذلك في مجال التعامل التجاري الدولي أم المحلي. وتوجد في المكتبات مؤلفات في هذا الموضوع وكلها اتبعت سياسة المشرع في تناول السفتجة أولاً ثم الكمبيالة وأخيراً الشيك. ومن خلال تجربتي في التدريس منذ سنة 1970 لاحظت أن الدارس يجد صعوبة في تقصي المعلومة واستيعابها عند اتباع هذا النهج في التدريس لأن معظم الفصل لا يدرس ولا يسمع سوى السفتجة وعندما يصل إلى موضوع الكمبيالة لا يجد سوى الإحالة إلى ما درس في موضوع السفتجة وقرب نهاية الفصل يبدأ بدراسة الشيك في حين لو تم بحث المواضيع الثلاثة في آنٍ واحد سهل الأمر على الطالب والباحث لأنه سيعرف الأحكام المشتركة والخاصة بكل منها كما يسمع الطالب طيلة مدة الدراسة بالمصطلحات الدارجة والمشهورة كالشيك والكمبيالة بخلاف الأمر عند الاقتصار على تناول السفتجة والتي لا يعرفها الجمهور مثلما يعرف الورقتين السابقتين. |
الأوراق التجارية و عمليات البنوك [texte imprimé] / عوض علي جمال الدين, Auteur . - القاهرة [الأردن] : دار النهضة العربية, 1973 . - ص.325 : غلاف ملون ; 23سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
القانون التجاري
|
| Mots-clés : |
السند؛الشيك؛عمليات البنوك؛الاوراق التجارية؛الغعتمادات المصرفية |
| Index. décimale : |
343.104 |
| Résumé : |
تحتل الأوراق التجارية الصرفية والعمليات المصرفية مكاناً مهماً في التعامل سواء أكان من قبل محترفي التجارة أم من غيرهم. بل أصبحت تمثل جزءاً من الثقافة العامة، فمن منا من لم يتعامل بالشيك أو الكمبيالة مثلاً؟ ومن منا من لم يراجع بنكاً؟ كما لوحظ ظهور أدوات جديدة في التعامل وهو البطاقات بأنواعها كبطاقات الصرف الآلي وبطاقات الماستركارد والإكسبريس كارد وغيرهما. فهل يا ترى ظهور هذه الأجيال تؤثر سلباً على التعامل بالأوراق التجارية التقليدية؟ وقد يثور السؤال لماذا تم بحث موضوعي الأوراق وعمليات المصارف معاً؟ ويكمن الجواب في الترابط الوثيق بينهما، فالشيك وهو يمثل مرتبة رئيسة هو الدليل الواضح على هذه العلاقة، فقانون التجارة يشترط أن يكون المسحوب عليه في الشيك مصرفاً كما يعاقب كل من سحب شيكاً على غير مصرف بموجب مادته (275/1). كما أن السفتجة والكمبيالة تمثلان كماً مهماً في نشاط المصارف سواء أكان ذلك في مجال التعامل التجاري الدولي أم المحلي. وتوجد في المكتبات مؤلفات في هذا الموضوع وكلها اتبعت سياسة المشرع في تناول السفتجة أولاً ثم الكمبيالة وأخيراً الشيك. ومن خلال تجربتي في التدريس منذ سنة 1970 لاحظت أن الدارس يجد صعوبة في تقصي المعلومة واستيعابها عند اتباع هذا النهج في التدريس لأن معظم الفصل لا يدرس ولا يسمع سوى السفتجة وعندما يصل إلى موضوع الكمبيالة لا يجد سوى الإحالة إلى ما درس في موضوع السفتجة وقرب نهاية الفصل يبدأ بدراسة الشيك في حين لو تم بحث المواضيع الثلاثة في آنٍ واحد سهل الأمر على الطالب والباحث لأنه سيعرف الأحكام المشتركة والخاصة بكل منها كما يسمع الطالب طيلة مدة الدراسة بالمصطلحات الدارجة والمشهورة كالشيك والكمبيالة بخلاف الأمر عند الاقتصار على تناول السفتجة والتي لا يعرفها الجمهور مثلما يعرف الورقتين السابقتين. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
الوجيز في الحقوق العينية الأصلية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عبد البارى رضا عبد الحليم عبد المجيد, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط.1 |
| Editeur : |
القاهرة [الأردن] : دار النهضة العربية |
| Année de publication : |
2012 |
| Importance : |
ص.400 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24 سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
9789770468270 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
القانون المدني
|
| Mots-clés : |
حق الملكية؛الملكية الشائعة؛الحقوق العينيةالأصلية |
| Index. décimale : |
347.13 |
| Résumé : |
"الوجيز في الحقوق العينية الأصلية" هو مصطلح يشير إلى دراسة موجزة ومتخصصة للحقوق التي تقوم بذاتها ولا تستند إلى حق آخر، مثل حق الملكية وحق الانتفاع وحق الاستعمال والسكنى، مقارنة بالحقوق العينية التبعية التي تستند إلى حق شخصي وتكون ضمانًا له. يتناول الوجيز في الحقوق العينية الأصلية مصادر هذه الحقوق وأحكامها، وغالباً ما تشمل دراسة مقارنة للفقه الإسلامي والقوانين المدنية المعاصرة، مثل القانون المصري واللبناني والأنظمة السعودية وغيرها. |
الوجيز في الحقوق العينية الأصلية [texte imprimé] / عبد البارى رضا عبد الحليم عبد المجيد, Auteur . - ط.1 . - القاهرة [الأردن] : دار النهضة العربية, 2012 . - ص.400 : غلاف ملون ; 24 سم. ISSN : 9789770468270 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
القانون المدني
|
| Mots-clés : |
حق الملكية؛الملكية الشائعة؛الحقوق العينيةالأصلية |
| Index. décimale : |
347.13 |
| Résumé : |
"الوجيز في الحقوق العينية الأصلية" هو مصطلح يشير إلى دراسة موجزة ومتخصصة للحقوق التي تقوم بذاتها ولا تستند إلى حق آخر، مثل حق الملكية وحق الانتفاع وحق الاستعمال والسكنى، مقارنة بالحقوق العينية التبعية التي تستند إلى حق شخصي وتكون ضمانًا له. يتناول الوجيز في الحقوق العينية الأصلية مصادر هذه الحقوق وأحكامها، وغالباً ما تشمل دراسة مقارنة للفقه الإسلامي والقوانين المدنية المعاصرة، مثل القانون المصري واللبناني والأنظمة السعودية وغيرها. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
خصوصية التحكيم في مجال منازعات الإستثمار |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
القصبى عصام الدين, Auteur |
| Editeur : |
القاهرة [الأردن] : دار النهضة العربية |
| Année de publication : |
1993 |
| Importance : |
ص.212 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
23سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
19770408522 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
القانون التجاري
|
| Mots-clés : |
التحكيم؛الإستثمار؛الحصانة القضائية |
| Index. décimale : |
343.76 |
| Résumé : |
تتمثل خصوصية التحكيم في منازعات الاستثمار في كونه وسيلة فض نزاعات ذات طبيعة خاصة، نظرًا لأن عقود الاستثمار غالبًا ما تكون بين الدولة والمستثمر الأجنبي. تتجلى هذه الخصوصية في حماية المستثمر الأجنبي من خلال استبعاد التقاضي أمام القضاء الوطني غير المتخصص، وتسريع الفصل في النزاع، وضمان تنفيذ الحكم، خاصةً من خلال آليات مثل اتفاقيات التحكيم الدولية مثل اتفاقية واشنطن التي تلزم الدول بتنفيذ الأحكام الصادرة عن المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID) دون إشراف قضائي. |
خصوصية التحكيم في مجال منازعات الإستثمار [texte imprimé] / القصبى عصام الدين, Auteur . - القاهرة [الأردن] : دار النهضة العربية, 1993 . - ص.212 : غلاف ملون ; 23سم. ISSN : 19770408522 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
القانون التجاري
|
| Mots-clés : |
التحكيم؛الإستثمار؛الحصانة القضائية |
| Index. décimale : |
343.76 |
| Résumé : |
تتمثل خصوصية التحكيم في منازعات الاستثمار في كونه وسيلة فض نزاعات ذات طبيعة خاصة، نظرًا لأن عقود الاستثمار غالبًا ما تكون بين الدولة والمستثمر الأجنبي. تتجلى هذه الخصوصية في حماية المستثمر الأجنبي من خلال استبعاد التقاضي أمام القضاء الوطني غير المتخصص، وتسريع الفصل في النزاع، وضمان تنفيذ الحكم، خاصةً من خلال آليات مثل اتفاقيات التحكيم الدولية مثل اتفاقية واشنطن التي تلزم الدول بتنفيذ الأحكام الصادرة عن المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID) دون إشراف قضائي. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)

| Titre : |
شاعرية العقاد في ميزان النقد الحديث |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
دياب عبد الحي, Auteur |
| Editeur : |
القاهرة [الأردن] : دار النهضة العربية |
| Année de publication : |
1969 |
| Importance : |
ص.372 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
1969/2397 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الشعر؛ النقد الحديث |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
يقول المؤلف الدكتور عبدالحي دياب في مقدمة الكتاب: شغلت بأدب العقاد منذ ارتبطت به برباط وثيق تمثل في التلمذة عليه في الأدب والفكر عام 1949 ومنذ ذلك الحين وأنا أبذل قصارى جهدي أن يكون أدب العقاد وفكره ميدانا لدراساتي النقدية، وقد تحقق لي ما أردت في دراسة جانب من جوانب فكره العديدة وهو مظاهر التجديد في نقده وأثرها في النقد والشعر، ثم وجدت أن الحاجة ماسة إلى دراسة شعره، لأنها تكمل دراسة نقده فكل من نقده وشعره ينبعان من معين واحد وهو نفسه الشاعرة
وفي هذا الكتاب الذي بين أيدينا يحدثنا المؤلف عن ثقافته الفنية وروافدها وبيئته الثقافية وأثر العصر فيه وأثر ثراءته للأدب العربي في شعره وأثر قراءة الأدب الأجنبي، والاتجاهات الشعرية التي أثرت فيه، وهذا هو الفصل الأول، وفي الفصل الثاني والثالث يعرض لنا تجاربه الشعرية والصدق الشعوري والتصوير الشعري والوحدة العضوية وموسيقا الشعر، في مرحلة شعر الديوان ومرحلة ما بعد الديوان |
شاعرية العقاد في ميزان النقد الحديث [texte imprimé] / دياب عبد الحي, Auteur . - القاهرة [الأردن] : دار النهضة العربية, 1969 . - ص.372 : غلاف ملون ; 24.سم. ISSN : 1969/2397 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الشعر؛ النقد الحديث |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
يقول المؤلف الدكتور عبدالحي دياب في مقدمة الكتاب: شغلت بأدب العقاد منذ ارتبطت به برباط وثيق تمثل في التلمذة عليه في الأدب والفكر عام 1949 ومنذ ذلك الحين وأنا أبذل قصارى جهدي أن يكون أدب العقاد وفكره ميدانا لدراساتي النقدية، وقد تحقق لي ما أردت في دراسة جانب من جوانب فكره العديدة وهو مظاهر التجديد في نقده وأثرها في النقد والشعر، ثم وجدت أن الحاجة ماسة إلى دراسة شعره، لأنها تكمل دراسة نقده فكل من نقده وشعره ينبعان من معين واحد وهو نفسه الشاعرة
وفي هذا الكتاب الذي بين أيدينا يحدثنا المؤلف عن ثقافته الفنية وروافدها وبيئته الثقافية وأثر العصر فيه وأثر ثراءته للأدب العربي في شعره وأثر قراءة الأدب الأجنبي، والاتجاهات الشعرية التي أثرت فيه، وهذا هو الفصل الأول، وفي الفصل الثاني والثالث يعرض لنا تجاربه الشعرية والصدق الشعوري والتصوير الشعري والوحدة العضوية وموسيقا الشعر، في مرحلة شعر الديوان ومرحلة ما بعد الديوان |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)