University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Indexation 811.18
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 811.18 (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
ظاهرة الغموض في الشعر العربي الحديث |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عبد العليم محمد إسماعيل علي, Auteur |
| Editeur : |
القاهرة [مصر] : دار الفكر العربي |
| Année de publication : |
2011 |
| Importance : |
ص.322 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
8771074274 |
| Note générale : |
بيبليوغرافية: ص299-312 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الشعر العربي
|
| Mots-clés : |
الغموض في الشعر ؛ العصر الحديث ؛ الشعر العربي |
| Index. décimale : |
811.18 |
| Résumé : |
ظاهرة الغموض في الشعر الحديث مرتبطة بظاهرة أخرى، تعد من أهم السمات التي تميز هذا الشعر، ونعني بها ظاهرة (التعبير بالصور) فقد بات النقاد والشعراء مما يعتقدون أن الحالات النفسية المقعدة والتجارب العاطفية والفكرية المركبة، لا يمكن التعبير عنها تعبيراً فنياً بغير الصور النامية، لقد طرحت الحاجة إلى التعبير بالصور في أكثر من مناسبة أو دراسة لكن الذي أشاع هذا المصطلح وأذاعه على نطاق واسع: مقال عن الشعر المصري كتبه الناقد محمود أمين العالم ونشره في مجلة الآداب عام 1955 في عدد خاص بالشعر، تحمس –في ذلك المقال- للتعبير بالصور تعبيراً بنائياً، فلفت أنظار الشعراء والنقاد وحديثه، لكن دفع هذا المبدأ إلى الحدة القصوى هو الشيء الجديد، والذي يتصل ببحثنا هذا، هو نوع الصور التي شاعت في الشعر الحديث، والواقع أن ما يميزها هو الغموض، فليست العلاقة بين أطراف الصورة بالأمر الواضح، كما في الشعر العربي القديم، إن صور الشعر الحديث، تغذيها العتمة في رحمها المظلم العميق، بعيداً عن خيوط الشمس الذهبية الناعمة، وهنا، لا بد من جلاء حقيقة أغفلها النقاد وأهملوها أو نظروا إليها نظرة أحادية الجانب، وهي أن الصور الفنية (تشبيهات-استعارات، رموز، مقارنات، وكل أشكال المجاز) تختلف دلالتها عند الناقد، عن دلالتها بآخرها، ويحدد دورها ووظيفتها في البناء الكلي للقصيدة( |
ظاهرة الغموض في الشعر العربي الحديث [texte imprimé] / عبد العليم محمد إسماعيل علي, Auteur . - القاهرة [مصر] : دار الفكر العربي, 2011 . - ص.322 : غلاف ملون ; 24.سم. ISSN : 8771074274 بيبليوغرافية: ص299-312 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الشعر العربي
|
| Mots-clés : |
الغموض في الشعر ؛ العصر الحديث ؛ الشعر العربي |
| Index. décimale : |
811.18 |
| Résumé : |
ظاهرة الغموض في الشعر الحديث مرتبطة بظاهرة أخرى، تعد من أهم السمات التي تميز هذا الشعر، ونعني بها ظاهرة (التعبير بالصور) فقد بات النقاد والشعراء مما يعتقدون أن الحالات النفسية المقعدة والتجارب العاطفية والفكرية المركبة، لا يمكن التعبير عنها تعبيراً فنياً بغير الصور النامية، لقد طرحت الحاجة إلى التعبير بالصور في أكثر من مناسبة أو دراسة لكن الذي أشاع هذا المصطلح وأذاعه على نطاق واسع: مقال عن الشعر المصري كتبه الناقد محمود أمين العالم ونشره في مجلة الآداب عام 1955 في عدد خاص بالشعر، تحمس –في ذلك المقال- للتعبير بالصور تعبيراً بنائياً، فلفت أنظار الشعراء والنقاد وحديثه، لكن دفع هذا المبدأ إلى الحدة القصوى هو الشيء الجديد، والذي يتصل ببحثنا هذا، هو نوع الصور التي شاعت في الشعر الحديث، والواقع أن ما يميزها هو الغموض، فليست العلاقة بين أطراف الصورة بالأمر الواضح، كما في الشعر العربي القديم، إن صور الشعر الحديث، تغذيها العتمة في رحمها المظلم العميق، بعيداً عن خيوط الشمس الذهبية الناعمة، وهنا، لا بد من جلاء حقيقة أغفلها النقاد وأهملوها أو نظروا إليها نظرة أحادية الجانب، وهي أن الصور الفنية (تشبيهات-استعارات، رموز، مقارنات، وكل أشكال المجاز) تختلف دلالتها عند الناقد، عن دلالتها بآخرها، ويحدد دورها ووظيفتها في البناء الكلي للقصيدة( |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)