University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur راوية يحياوي
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
الإنصات الى مختلف الخطابات : رؤى نقدية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
راوية يحياوي, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر [الجزائر] : دار ميم للنشر |
| Année de publication : |
2021 |
| Importance : |
366ص. |
| Présentation : |
غلاف مصور وملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9931-790-04-4 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الخطاب الأدبي؛ الذات؛ |
| Index. décimale : |
809.228 |
| Résumé : |
يسمى الخطاب الأدبي الى التلبس بالدهشة ،والإحتفاظ بأسراره ، وبلا محدودية دلالته ،وذلك عن طريق الفنيات والجماليات المختلفة ، فتتشكل طبقات المعنى فيه وتعمل الذات المنصتة كفاعل عبر مسار الدلالة ، بإشتغال إنصاتها مستندة الى رؤيتها المتشكلة من حسها وخيالها وذوقها ، ومن المرجعية الثقافية والمعرفية التي تستند إليها بكل مخزونها ، حتى يتسنى لها استيعاب بعض طبقات المعنى وتتمكن من بعض أسرارها في مغامرة تبئيرات الرؤية |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص.349-366 |
الإنصات الى مختلف الخطابات : رؤى نقدية [texte imprimé] / راوية يحياوي, Auteur . - الجزائر [الجزائر] : دار ميم للنشر, 2021 . - 366ص. : غلاف مصور وملون ; 24.سم. ISBN : 978-9931-790-04-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الخطاب الأدبي؛ الذات؛ |
| Index. décimale : |
809.228 |
| Résumé : |
يسمى الخطاب الأدبي الى التلبس بالدهشة ،والإحتفاظ بأسراره ، وبلا محدودية دلالته ،وذلك عن طريق الفنيات والجماليات المختلفة ، فتتشكل طبقات المعنى فيه وتعمل الذات المنصتة كفاعل عبر مسار الدلالة ، بإشتغال إنصاتها مستندة الى رؤيتها المتشكلة من حسها وخيالها وذوقها ، ومن المرجعية الثقافية والمعرفية التي تستند إليها بكل مخزونها ، حتى يتسنى لها استيعاب بعض طبقات المعنى وتتمكن من بعض أسرارها في مغامرة تبئيرات الرؤية |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص.349-366 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
البنية و الدلالة في شعر أدونيس |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
راوية يحياوي, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط.2 |
| Editeur : |
الجزائر [الجزائر] : دار ميم للنشر |
| Année de publication : |
2014 |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9947-863-79-4 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الشعر؛ نقد؛ بنية اللغة؛ القصيدة الأدونيسية |
| Index. décimale : |
809.248 |
| Résumé : |
يحمل القارئ على ملء الفراغات والبياض، لكنَّها تضيف ملاحظة دقيقة إذْ تقول: ((إلا أنّ الغموض الذي هو خاصية من خصائص الشعر عند أدونيس لا بدَّ له من إعادة نظر أو تقليص وفق تحديدات حتى لا يتحوَّل الغموض إلى إبهام.عندما تتوسَّع المسافة بيْن الدال والمدلول إلى أبعد الحدود، يتحوَّل الكلام الشعري إلى هذيان وسفسطة)).ص:34-35
يتوزَّع الكتاب على ثلاثة فصول هي:
1-بنية اللغة الشعرية
2-بنية الصورة الشعرية
3-بنية الإيقاع الشعري وهندسة القصيدة
وهي لا تتميَّز في هذا البحث الراقي بوعْيها طبيعة فنِّ الشعر وحسب، بل أيْضاً لأنها تمتلك لغة مُحْكمة وصرامة منهجية، ومن الواضح أنَّها بذلت جهداً استثنائياً يؤهِّلها لأن تتبوَّأ مكانة نفخر بها في جامعتنا وخارج الوطن، فمن التجنِّي أن نضع كلَّ الجامعيين في سلَّة واحدة.
وبالرغم ممَّا يمكن أنْ نختلف فيه حول شعر أدونيس،من حيث الغموض أو الإبهام والنخبوية وغيرها..ممّا ليس مقامه، إلا أنَّني شخصياً لو أقدمتُ على مثل هذه المغامرة لما استطعتُ أنْ أنْجزعملاً مماثلاً.ومَن يقرأ الكتاب بصفاء، سيدرك بأنِّي لا أقول هذا مجاملة ولا من باب التواضع الزائف أبداً.
|
البنية و الدلالة في شعر أدونيس [texte imprimé] / راوية يحياوي, Auteur . - ط.2 . - الجزائر [الجزائر] : دار ميم للنشر, 2014. ISBN : 978-9947-863-79-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الشعر؛ نقد؛ بنية اللغة؛ القصيدة الأدونيسية |
| Index. décimale : |
809.248 |
| Résumé : |
يحمل القارئ على ملء الفراغات والبياض، لكنَّها تضيف ملاحظة دقيقة إذْ تقول: ((إلا أنّ الغموض الذي هو خاصية من خصائص الشعر عند أدونيس لا بدَّ له من إعادة نظر أو تقليص وفق تحديدات حتى لا يتحوَّل الغموض إلى إبهام.عندما تتوسَّع المسافة بيْن الدال والمدلول إلى أبعد الحدود، يتحوَّل الكلام الشعري إلى هذيان وسفسطة)).ص:34-35
يتوزَّع الكتاب على ثلاثة فصول هي:
1-بنية اللغة الشعرية
2-بنية الصورة الشعرية
3-بنية الإيقاع الشعري وهندسة القصيدة
وهي لا تتميَّز في هذا البحث الراقي بوعْيها طبيعة فنِّ الشعر وحسب، بل أيْضاً لأنها تمتلك لغة مُحْكمة وصرامة منهجية، ومن الواضح أنَّها بذلت جهداً استثنائياً يؤهِّلها لأن تتبوَّأ مكانة نفخر بها في جامعتنا وخارج الوطن، فمن التجنِّي أن نضع كلَّ الجامعيين في سلَّة واحدة.
وبالرغم ممَّا يمكن أنْ نختلف فيه حول شعر أدونيس،من حيث الغموض أو الإبهام والنخبوية وغيرها..ممّا ليس مقامه، إلا أنَّني شخصياً لو أقدمتُ على مثل هذه المغامرة لما استطعتُ أنْ أنْجزعملاً مماثلاً.ومَن يقرأ الكتاب بصفاء، سيدرك بأنِّي لا أقول هذا مجاملة ولا من باب التواضع الزائف أبداً.
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)