University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Indexation 190
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 190 (7)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
التفكير الفلسفي لدى فخر الدين الرازي. الجزء الأول : سيرته ونقده للفلاسفة والمتكلمين |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
قوقام رشيد, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2017 |
| Importance : |
336 ص. |
| Format : |
22 سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-0-1424-0 |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: ص.ص. 323-334 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
Philosophie
|
| Mots-clés : |
فخر الدين الرازي؛ الفلسفة؛ الفكر الإسلامي |
| Index. décimale : |
190 |
| Résumé : |
فخر الدين الرازي لم يكن معروفا كفيلسوف، على الرغم مما لديه من مادة فلسفية، قد تفوق ما عند غيره، وهذه الثقافة العقلانية مشاهدة في جميع مؤلفاته الفلسفية وغير الفلسفية، حيث حاول أن يصنع وحدة بين العالمين الطبيعي والروحي، بمعنى أحدث تقاطعا بين المباحث الكلامية والفلسفية، لذلك قد جدّد في العلمين معا، وتعتبر أعماله في هذا المجال طفرة نوعية في الفكر الإسلامي. الأمر الذي جعله يملك وجدان وفكر المسلمين مدّة طويلة، بفضل مدرسته التربوية والفكرية التي سادت قرونا، يمكن القول أنه له في الفلسفة باع، وفي الكلام أتباع، وفي التعليم طلاب أشياع، وفي التأليف إبداع. لذلك فهو مرجعية أصيلة في الفكر الإسلامي. |
التفكير الفلسفي لدى فخر الدين الرازي. الجزء الأول : سيرته ونقده للفلاسفة والمتكلمين [texte imprimé] / قوقام رشيد, Auteur . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2017 . - 336 ص. ; 22 سم. ISBN : 978-9961-0-1424-0 ببليوغرافيا: ص.ص. 323-334 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
Philosophie
|
| Mots-clés : |
فخر الدين الرازي؛ الفلسفة؛ الفكر الإسلامي |
| Index. décimale : |
190 |
| Résumé : |
فخر الدين الرازي لم يكن معروفا كفيلسوف، على الرغم مما لديه من مادة فلسفية، قد تفوق ما عند غيره، وهذه الثقافة العقلانية مشاهدة في جميع مؤلفاته الفلسفية وغير الفلسفية، حيث حاول أن يصنع وحدة بين العالمين الطبيعي والروحي، بمعنى أحدث تقاطعا بين المباحث الكلامية والفلسفية، لذلك قد جدّد في العلمين معا، وتعتبر أعماله في هذا المجال طفرة نوعية في الفكر الإسلامي. الأمر الذي جعله يملك وجدان وفكر المسلمين مدّة طويلة، بفضل مدرسته التربوية والفكرية التي سادت قرونا، يمكن القول أنه له في الفلسفة باع، وفي الكلام أتباع، وفي التعليم طلاب أشياع، وفي التأليف إبداع. لذلك فهو مرجعية أصيلة في الفكر الإسلامي. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)

| Titre : |
التفكير الفلسفي لدى فخر الدين الرازي. الجزء الثاني : مفهوم الفلسفة وأقسامها |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
قوقام رشيد, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط. 2 |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2017 |
| Importance : |
296 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
| Format : |
22 سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-0-1425-7 |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: ص.ص. 281-292 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
Philosophie
|
| Mots-clés : |
فخر الدين الرازي؛ الفلسفة |
| Index. décimale : |
190 |
| Résumé : |
فخر الدين الرازي لم يكن معروفا كفيلسوف، على الرغم مما لديه من مادة فلسفية، قد تفوق ما عند غيره، وهذه الثقافة العقلانية مشاهدة في جميع مؤلفاته الفلسفية وغير الفلسفية، حيث حاول أن يصنع وحدة بين العالمين الطبيعي والروحي، بمعنى أحدث تقاطعا بين المباحث الكلامية والفلسفية، لذلك قد جدّد في العلمين معا، وتعتبر أعماله في هذا المجال طفرة نوعية في الفكر الإسلامي. الأمر الذي جعله يملك وجدان وفكر المسلمين مدّة طويلة، بفضل مدرسته التربوية والفكرية التي سادت قرونا، يمكن القول أنه له في الفلسفة باع، وفي الكلام أتباع، وفي التعليم طلاب أشياع، وفي التأليف إبداع. لذلك فهو مرجعية أصيلة في الفكر الإسلامي. |
التفكير الفلسفي لدى فخر الدين الرازي. الجزء الثاني : مفهوم الفلسفة وأقسامها [texte imprimé] / قوقام رشيد, Auteur . - ط. 2 . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2017 . - 296 ص. : غلاف ملون و مصور ; 22 سم. ISBN : 978-9961-0-1425-7 ببليوغرافيا: ص.ص. 281-292 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
Philosophie
|
| Mots-clés : |
فخر الدين الرازي؛ الفلسفة |
| Index. décimale : |
190 |
| Résumé : |
فخر الدين الرازي لم يكن معروفا كفيلسوف، على الرغم مما لديه من مادة فلسفية، قد تفوق ما عند غيره، وهذه الثقافة العقلانية مشاهدة في جميع مؤلفاته الفلسفية وغير الفلسفية، حيث حاول أن يصنع وحدة بين العالمين الطبيعي والروحي، بمعنى أحدث تقاطعا بين المباحث الكلامية والفلسفية، لذلك قد جدّد في العلمين معا، وتعتبر أعماله في هذا المجال طفرة نوعية في الفكر الإسلامي. الأمر الذي جعله يملك وجدان وفكر المسلمين مدّة طويلة، بفضل مدرسته التربوية والفكرية التي سادت قرونا، يمكن القول أنه له في الفلسفة باع، وفي الكلام أتباع، وفي التعليم طلاب أشياع، وفي التأليف إبداع. لذلك فهو مرجعية أصيلة في الفكر الإسلامي. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)

| Titre : |
فلسفة إدموند هسرل : نظرية الرد الفينومينولوجي |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بونفقة نادية, Auteur ; بوقاف عبد الرحمن, Présentateur |
| Mention d'édition : |
ط. 2 |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2011 |
| Importance : |
212 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
| Format : |
22 سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-0-0909-3 |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: ص. 207-209 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
Philosophie
|
| Mots-clés : |
الفلسفة نظرية الرد إدموند هسرل (1859-1938) -- النقد والتفسير |
| Index. décimale : |
190 |
| Résumé : |
يتناول الكتاب أحد أكبر التيارات الفلسفية المعاصرة المتمثل في تيار الفينومينولوجيا الذي يعتبر مؤسسه الفيلسوف الألماني إدموند هسرل بحق الفلسفة العلمية الكلية التي بإمكانها الكشف عن ماهية المعرفة وماهية الوجود في آن واحد، وذلك بواسطة منهجها الجذري المعروف باسم الرد الفينومينولوجي. |
فلسفة إدموند هسرل : نظرية الرد الفينومينولوجي [texte imprimé] / بونفقة نادية, Auteur ; بوقاف عبد الرحمن, Présentateur . - ط. 2 . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2011 . - 212 ص. : غلاف ملون ومصور ; 22 سم. ISBN : 978-9961-0-0909-3 ببليوغرافيا: ص. 207-209 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
Philosophie
|
| Mots-clés : |
الفلسفة نظرية الرد إدموند هسرل (1859-1938) -- النقد والتفسير |
| Index. décimale : |
190 |
| Résumé : |
يتناول الكتاب أحد أكبر التيارات الفلسفية المعاصرة المتمثل في تيار الفينومينولوجيا الذي يعتبر مؤسسه الفيلسوف الألماني إدموند هسرل بحق الفلسفة العلمية الكلية التي بإمكانها الكشف عن ماهية المعرفة وماهية الوجود في آن واحد، وذلك بواسطة منهجها الجذري المعروف باسم الرد الفينومينولوجي. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
فلسفة إدموند هسرل : نظرية عالم الحياة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بونفقة نادية, Auteur ; لومار ديتر, Présentateur |
| Editeur : |
الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية |
| Année de publication : |
2012 |
| Importance : |
376 ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
| Format : |
22 سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-0-1554-4 |
| Note générale : |
ببليوغرافيا: ص.ص. 365-370 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
Philosophie
|
| Mots-clés : |
إدموند هسرل (1859-1938) -- النقد والتفسير؛ الفلسفة؛ عالم الحياة -- نظرية |
| Index. décimale : |
190 |
| Résumé : |
يحلل هسرل أزمة الفلسفة انطلاقا من نقد العلوم الأوروبية التي أدى استخدامها إلى تحويل العالم إلى عالم رياضي تقني مجرّد من كل قيمة إنسانية وحياتية، الشيء الذي أدى إلى نسيان الذات العارفة التي صارت خادمة للعلوم عوض أن تكون هدفا لها. من هنا يقترح هسرل فكرة العودة إلى عالم الحياة وإلى أصله الترنسندنتالي أي الذاتية الترنسندنتالية، وتأسيسها من جديد باعتبارها هي الإنسان - في - العالم، وتأسيس العالم باعتباره عالمه الخاص. إلا أنه يتساءل: كيف يمكن تحقيق ذلك في ظلّ التأثير القوي لكل من العلم الوضعي والدين في صياغة معنى الأشياء في عالم الحياة؟ على الرغم من أن بداهات عالم الحياة تملك، في نظر هسرل، الصدارة بالنسبة إلى هذه العوالم الفوقية ذات الأصل المختلف، إلا أنه لا يدعو إلى إلغاء هذه الأخيرة، بل إلى إخضاعها لمنهج التعليق الترنسندنتالي. صحيح أن الفيزياء كثيرا ما تضللنا حين تجعلنا نتأمل كل شيء، بما في ذلك سلوكات الإنسان، تحت قاعدة سببية كلية، لكن هذا لا ينفي أهميتها وقيمتها. كما أن ارتباط بعض الديانات المحرَّفة بأساطير وخرافات تصور علاقة الله بالإنسان في شكل صراع لامعقول يهدد حرية وسعادة الإنسان معا، لا يعني أبدا أن الدين أسطوري في جوهره. إن التوتر بين عالم الحياة العيني الأصلي والعالم الشيئي، المصورن والمكمَّم للعلوم الوضعية، بين الحرية الإنسانية والضرورة الفيزياءوية، الذي يعتبره هسرل سبب أزمة العلوم الأوروبية، يرجع في نظري إلى تجاهل الإنسانية الأوروبية للدين الحقيقي الذي لا يتنافى مع حرية الإنسان ولا مع سعادته، بل بالعكس يحققهما من خلال وصل الإنسان مباشرة بخالقه وبعالم حياته الأصلي. |
فلسفة إدموند هسرل : نظرية عالم الحياة [texte imprimé] / بونفقة نادية, Auteur ; لومار ديتر, Présentateur . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2012 . - 376 ص. : غلاف ملون ومصور ; 22 سم. ISBN : 978-9961-0-1554-4 ببليوغرافيا: ص.ص. 365-370 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
Philosophie
|
| Mots-clés : |
إدموند هسرل (1859-1938) -- النقد والتفسير؛ الفلسفة؛ عالم الحياة -- نظرية |
| Index. décimale : |
190 |
| Résumé : |
يحلل هسرل أزمة الفلسفة انطلاقا من نقد العلوم الأوروبية التي أدى استخدامها إلى تحويل العالم إلى عالم رياضي تقني مجرّد من كل قيمة إنسانية وحياتية، الشيء الذي أدى إلى نسيان الذات العارفة التي صارت خادمة للعلوم عوض أن تكون هدفا لها. من هنا يقترح هسرل فكرة العودة إلى عالم الحياة وإلى أصله الترنسندنتالي أي الذاتية الترنسندنتالية، وتأسيسها من جديد باعتبارها هي الإنسان - في - العالم، وتأسيس العالم باعتباره عالمه الخاص. إلا أنه يتساءل: كيف يمكن تحقيق ذلك في ظلّ التأثير القوي لكل من العلم الوضعي والدين في صياغة معنى الأشياء في عالم الحياة؟ على الرغم من أن بداهات عالم الحياة تملك، في نظر هسرل، الصدارة بالنسبة إلى هذه العوالم الفوقية ذات الأصل المختلف، إلا أنه لا يدعو إلى إلغاء هذه الأخيرة، بل إلى إخضاعها لمنهج التعليق الترنسندنتالي. صحيح أن الفيزياء كثيرا ما تضللنا حين تجعلنا نتأمل كل شيء، بما في ذلك سلوكات الإنسان، تحت قاعدة سببية كلية، لكن هذا لا ينفي أهميتها وقيمتها. كما أن ارتباط بعض الديانات المحرَّفة بأساطير وخرافات تصور علاقة الله بالإنسان في شكل صراع لامعقول يهدد حرية وسعادة الإنسان معا، لا يعني أبدا أن الدين أسطوري في جوهره. إن التوتر بين عالم الحياة العيني الأصلي والعالم الشيئي، المصورن والمكمَّم للعلوم الوضعية، بين الحرية الإنسانية والضرورة الفيزياءوية، الذي يعتبره هسرل سبب أزمة العلوم الأوروبية، يرجع في نظري إلى تجاهل الإنسانية الأوروبية للدين الحقيقي الذي لا يتنافى مع حرية الإنسان ولا مع سعادته، بل بالعكس يحققهما من خلال وصل الإنسان مباشرة بخالقه وبعالم حياته الأصلي. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

Permalink
Permalink