University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Indexation 810
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 810 (76)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
أبو نواس. إبن الرمي . المتنبي |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
خليل شرف الدين, Auteur |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : منشورات دار ومكتبة الهلال |
| Année de publication : |
1982 |
| Importance : |
207ص. |
| Présentation : |
غ.مجلد |
| Format : |
20سم. |
| Note générale : |
الموسوعة الأدبية الميسرة |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
سيرة ذاتية |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
أبو نواس وابن الرومي والمتنبي هم ثلاثة شعراء عرب بارزين من عصور مختلفة، لكنهم يُعدون من أعمدة الشعر العربي [9، 10]. يشترك الشعراء في أهميتهم وأثرهم الكبير على الأدب العربي، على الرغم من اختلاف العصور والمواضيع والأساليب الشعرية التي اشتهروا بها [1، 10].
أبو نواس
العصر والنشأة:
شاعر عباسي، عاش في العصر العباسي، وولد في الأحواز لأب دمشقي وأم فارسية.
شهرته:
عُرف أبو نواس بشاعر الخمر والمجون [1، 6].
الأسلوب:
كان مجدداً في الشعر، لا يبالي بالأسلوب أو اللغة القديمة.
مواضيع الشعر:
اشتهر بقصائد الخمريات الماجنة، وله أيضاً قصائد في التوبة في آخر حياته.
ابن الرومي
العصر والنشأة:
شاعر عباسي، ولد في بغداد في ظل الدولة العباسية.
شهرته:
يُعتبر من الشعراء الكبار المؤثرين في التاريخ الأدبي العربي، ويوضع عادة في مرتبة الكبار مع أبي نواس والمتنبي.
الأسلوب:
على الرغم من أنه جاء بعد أبو نواس، فإن المتنبي كان أسلوبيًا في خياله ولغته، ينحو نحو القدماء.
المتنبي
العصر والنشأة:
شاعر عربي كبير، جاء بعد أبي نواس بأكثر من قرن ونصف القرن [1، 8].
شهرته:
يُعرف شعره بالسلاسة والفصاحة، ويعتبر قمة من قمم الشعر العربي.
الأسلوب:
كان أسلوبيًا في خياله ولغته، وكان يميل إلى الأساليب القديمة.
مكانته: |
| Note de contenu : |
طبعة جديدة ومنقحة |
أبو نواس. إبن الرمي . المتنبي [texte imprimé] / خليل شرف الدين, Auteur . - بيروت [لبنان] : منشورات دار ومكتبة الهلال, 1982 . - 207ص. : غ.مجلد ; 20سم. الموسوعة الأدبية الميسرة Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
سيرة ذاتية |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
أبو نواس وابن الرومي والمتنبي هم ثلاثة شعراء عرب بارزين من عصور مختلفة، لكنهم يُعدون من أعمدة الشعر العربي [9، 10]. يشترك الشعراء في أهميتهم وأثرهم الكبير على الأدب العربي، على الرغم من اختلاف العصور والمواضيع والأساليب الشعرية التي اشتهروا بها [1، 10].
أبو نواس
العصر والنشأة:
شاعر عباسي، عاش في العصر العباسي، وولد في الأحواز لأب دمشقي وأم فارسية.
شهرته:
عُرف أبو نواس بشاعر الخمر والمجون [1، 6].
الأسلوب:
كان مجدداً في الشعر، لا يبالي بالأسلوب أو اللغة القديمة.
مواضيع الشعر:
اشتهر بقصائد الخمريات الماجنة، وله أيضاً قصائد في التوبة في آخر حياته.
ابن الرومي
العصر والنشأة:
شاعر عباسي، ولد في بغداد في ظل الدولة العباسية.
شهرته:
يُعتبر من الشعراء الكبار المؤثرين في التاريخ الأدبي العربي، ويوضع عادة في مرتبة الكبار مع أبي نواس والمتنبي.
الأسلوب:
على الرغم من أنه جاء بعد أبو نواس، فإن المتنبي كان أسلوبيًا في خياله ولغته، ينحو نحو القدماء.
المتنبي
العصر والنشأة:
شاعر عربي كبير، جاء بعد أبي نواس بأكثر من قرن ونصف القرن [1، 8].
شهرته:
يُعرف شعره بالسلاسة والفصاحة، ويعتبر قمة من قمم الشعر العربي.
الأسلوب:
كان أسلوبيًا في خياله ولغته، وكان يميل إلى الأساليب القديمة.
مكانته: |
| Note de contenu : |
طبعة جديدة ومنقحة |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
إتجاهت التأليف في الأدب واللغة : قراءة في مصادر التراث العرب |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
محمد عبد الروزاق المكي, Auteur |
| Editeur : |
الاسكندرية [مصر] : دار المعرفة الجامعية |
| Année de publication : |
2014 |
| Importance : |
237ص. |
| Présentation : |
غلاف عادي |
| Format : |
24سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-273-823-6 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
مكتبة السرد؛ المكتبة الموسوعية ؛؛ التأليف المعجمي ؛ كتب التراجم |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
في موضوع يختلف عن الموضوع الذي يكتب فيه العالم الآخر، كان يملك لونًا من الثقافة يختلف عن ثقافة الآخر كانت لديه أو أمامه غاية أو لديه رؤية يود الوصول إليها من خلال هذه الكتابات وهكذا الاتجاهات تعددت، وتعددت المناهج تبعًا لتعدد هذه الاتجاهات والثقافات واختلاف البيئات.
من خلال الاطلاع -الحقيقة- على المصادر الأدبية التي ورثناها عن العرب، والتي تمثل الثروة العربية الكبرى التي ينبغي أن نحافظ عليها من خلال الاطلاع على هذه المصادر يمكن إرجاعها إلى عدة اتجاهات بارزة نلخصها في التالي:
الاتجاه الأول: اتجاه يسمى اتجاه الاختيارات الأدبية المجردة. الاتجاه الثاني: يسمى اتجاه الطبقات والتراجم. الاتجاه الثالث: يسمى اتجاه الدراسة الأدبية والنقدية. الاتجاه الرابع: اتجاه يسمى اتجاه الموسوعات العلمية.
قد يتفق وقد يختلف مع غيره حتى في الاتجاه الواحد، يعني مثلا لو أخذنا الاختيارات الأدبية المجردة ووجدنا أن أكثر من عالم قد كتب فيها كتابًا أو أكثر فمن الممكن أن تتفق المناهج المتبعة في الاتجاه الواحد، ومن الممكن أن تتعدد المناهج بتعدد العلماء واختلاف ثقافاتهم وغاياتهم.
الاتجاه الأول: الذي يسمى الاختيارات الأدبية المجردة. ما معنى الاختيارات الأدبية المجردة وما المقصود بها؟ الاختيارات الأدبية المجردة عبارة عن مجموعة من المختارات الشعرية التي انتقاها |
إتجاهت التأليف في الأدب واللغة : قراءة في مصادر التراث العرب [texte imprimé] / محمد عبد الروزاق المكي, Auteur . - الاسكندرية [مصر] : دار المعرفة الجامعية, 2014 . - 237ص. : غلاف عادي ; 24سم. ISBN : 978-977-273-823-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
مكتبة السرد؛ المكتبة الموسوعية ؛؛ التأليف المعجمي ؛ كتب التراجم |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
في موضوع يختلف عن الموضوع الذي يكتب فيه العالم الآخر، كان يملك لونًا من الثقافة يختلف عن ثقافة الآخر كانت لديه أو أمامه غاية أو لديه رؤية يود الوصول إليها من خلال هذه الكتابات وهكذا الاتجاهات تعددت، وتعددت المناهج تبعًا لتعدد هذه الاتجاهات والثقافات واختلاف البيئات.
من خلال الاطلاع -الحقيقة- على المصادر الأدبية التي ورثناها عن العرب، والتي تمثل الثروة العربية الكبرى التي ينبغي أن نحافظ عليها من خلال الاطلاع على هذه المصادر يمكن إرجاعها إلى عدة اتجاهات بارزة نلخصها في التالي:
الاتجاه الأول: اتجاه يسمى اتجاه الاختيارات الأدبية المجردة. الاتجاه الثاني: يسمى اتجاه الطبقات والتراجم. الاتجاه الثالث: يسمى اتجاه الدراسة الأدبية والنقدية. الاتجاه الرابع: اتجاه يسمى اتجاه الموسوعات العلمية.
قد يتفق وقد يختلف مع غيره حتى في الاتجاه الواحد، يعني مثلا لو أخذنا الاختيارات الأدبية المجردة ووجدنا أن أكثر من عالم قد كتب فيها كتابًا أو أكثر فمن الممكن أن تتفق المناهج المتبعة في الاتجاه الواحد، ومن الممكن أن تتعدد المناهج بتعدد العلماء واختلاف ثقافاتهم وغاياتهم.
الاتجاه الأول: الذي يسمى الاختيارات الأدبية المجردة. ما معنى الاختيارات الأدبية المجردة وما المقصود بها؟ الاختيارات الأدبية المجردة عبارة عن مجموعة من المختارات الشعرية التي انتقاها |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
أدب الإملاء والإستملاء |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
التميمي السمعاني, أبي سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور, Auteur |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : دار الكتب العلمية |
| Année de publication : |
1981 |
| Importance : |
190ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
اللغة العربية ؛ إملاء |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
ين المؤلف في كتابه ما يحتاج إليه المملي والمستملي من التخلق بالأخلاق السنية والاقتداء بالسنن النبوية، وقد اعتني الكتاب بإصلاح المعلم مظهره الخارجي، وتنظيم وترتيب المعلم للدرس وتحضيره له، ومخاطبة المعلم للطلاب بلغة واضحة مفهومة، وضبط الطالب للدرس ومقابلة ما كتبه على ما عند الشيخ، ويتحدث عن أدب الطالب مع شيخه، والاهتمام بوسائل الكتابة والإملاء من أقلام ومحابر، والتأكيد على وضوح الخط، وغير ذلك من الموضوعات التي يحتاجها العالم والمتعلم.يعد هذا الكتاب من كتب علوم الحديث، وقد استقى المصنف مادته من بعض الآيات القرانية الكريمة التي تناسب المقام، كما اشتمل الكتاب على 140 حديثا مرفوعا، استدل بها على مختلف مباحث الكتاب، وهذه الأحاديث مسندة كلها إلى النبي ، وفي الكتاب الكثير من الآثار الموقوفة على الصحابة رضوان الله عليهم أو التابعين فمن بعدهم، وهذه الآثار تتضمن أقوالا وأخبارا تساهم في بيان أدب الإملاء والاستملاء عند السلف الصالح، وقد ضم الكتاب 160 بيتا من الشعر التي نظمت في هذا الفن، والتي تحض على لزوم آداب الإسلام في طلب العلم الشرعي، كما تضمن الكتاب بعض الحكايات التي ساعدت على فهم مختلف المواضيع التي بحثها المصنف. |
أدب الإملاء والإستملاء [texte imprimé] / التميمي السمعاني, أبي سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور, Auteur . - بيروت [لبنان] : دار الكتب العلمية, 1981 . - 190ص. : غلاف ملون ; 24.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
اللغة العربية ؛ إملاء |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
ين المؤلف في كتابه ما يحتاج إليه المملي والمستملي من التخلق بالأخلاق السنية والاقتداء بالسنن النبوية، وقد اعتني الكتاب بإصلاح المعلم مظهره الخارجي، وتنظيم وترتيب المعلم للدرس وتحضيره له، ومخاطبة المعلم للطلاب بلغة واضحة مفهومة، وضبط الطالب للدرس ومقابلة ما كتبه على ما عند الشيخ، ويتحدث عن أدب الطالب مع شيخه، والاهتمام بوسائل الكتابة والإملاء من أقلام ومحابر، والتأكيد على وضوح الخط، وغير ذلك من الموضوعات التي يحتاجها العالم والمتعلم.يعد هذا الكتاب من كتب علوم الحديث، وقد استقى المصنف مادته من بعض الآيات القرانية الكريمة التي تناسب المقام، كما اشتمل الكتاب على 140 حديثا مرفوعا، استدل بها على مختلف مباحث الكتاب، وهذه الأحاديث مسندة كلها إلى النبي ، وفي الكتاب الكثير من الآثار الموقوفة على الصحابة رضوان الله عليهم أو التابعين فمن بعدهم، وهذه الآثار تتضمن أقوالا وأخبارا تساهم في بيان أدب الإملاء والاستملاء عند السلف الصالح، وقد ضم الكتاب 160 بيتا من الشعر التي نظمت في هذا الفن، والتي تحض على لزوم آداب الإسلام في طلب العلم الشرعي، كما تضمن الكتاب بعض الحكايات التي ساعدت على فهم مختلف المواضيع التي بحثها المصنف. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
أدب المقاومة في فلسطين المحتلة : 1948-1966 |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
غسان كنفاني, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط.2 |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : مؤسسة الأبحاث العربية |
| Année de publication : |
1982 |
| Importance : |
137ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون ،و مصور |
| Format : |
20.سم |
| Note générale : |
(سلسلة أعمال غسان كنفاني) |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
فلسطين ؛ المقاومة المسلحة ؛ 1948-1966 |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
نشر "غسان كنفاني" دراسته هذه للمرة الأولى في عام 1966، حين كان يسعى إلى كسر "الحصار المضروب حول أوضاع العرب" في الأرض التي احتلت عام 1948، و"إضاءة كل موضع صمود يمارسه أبناء الشعب الفلسطيني هناك".
وقد صدر هذا الكتاب قبل حرب حزيران وقبل الظهور القوي المكثّف لحركة المقاومة المسلحة في فلسطين وخارجها، اللذين دفعته نتائجهما إلى وضع دراسته الثانية: "الأدب الفلسطيني المقاوم تحت الإحتلال: 1948- 1968".
يقع الكتاب في ثلاثة فصول رئيسية: "أدب المقاومة بعد الكارثة"، و"البطل العربي في الرواية الصهيونية مقابل أدب المقاومة"، و"نماذج من شعر المقاومة العربي". أقرأ أقل |
أدب المقاومة في فلسطين المحتلة : 1948-1966 [texte imprimé] / غسان كنفاني, Auteur . - ط.2 . - بيروت [لبنان] : مؤسسة الأبحاث العربية, 1982 . - 137ص. : غلاف ملون ،و مصور ; 20.سم. (سلسلة أعمال غسان كنفاني) Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
فلسطين ؛ المقاومة المسلحة ؛ 1948-1966 |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
نشر "غسان كنفاني" دراسته هذه للمرة الأولى في عام 1966، حين كان يسعى إلى كسر "الحصار المضروب حول أوضاع العرب" في الأرض التي احتلت عام 1948، و"إضاءة كل موضع صمود يمارسه أبناء الشعب الفلسطيني هناك".
وقد صدر هذا الكتاب قبل حرب حزيران وقبل الظهور القوي المكثّف لحركة المقاومة المسلحة في فلسطين وخارجها، اللذين دفعته نتائجهما إلى وضع دراسته الثانية: "الأدب الفلسطيني المقاوم تحت الإحتلال: 1948- 1968".
يقع الكتاب في ثلاثة فصول رئيسية: "أدب المقاومة بعد الكارثة"، و"البطل العربي في الرواية الصهيونية مقابل أدب المقاومة"، و"نماذج من شعر المقاومة العربي". أقرأ أقل |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
أعمال الملتقى الوطني" الثورة الجزائرية في الأدب العربي " المنعقد في 26 و 27 نوفمبر 2014 والندوة العلمية "الأدباء الشهداء " في 12 نوفمبر 2014 |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
خميسي حميدي, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر [الجزائر] : جامعة الجزائر2 كلية الآداب واللغات |
| Année de publication : |
2014 |
| Importance : |
177ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
23سم. |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
الثورة الجزائرية ؛ الأدب العربي ؛ اعمال ملتقى 2014 |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
لم تتوفر أعمال الملتقى الوطني حول "الثورة الجزائرية في الأدب العربي" (26-27 نوفمبر 2014) أو الندوة العلمية "الأدباء الشهداء" (12 نوفمبر) في النتائج المعطاة، لكن هذه الملتقيات غالباً ما تناقش دور الأدب في توثيق وتخليد الثورة الجزائرية، حيث يُنظر إلى الأدب كأداة مهمة لتسليط الضوء على بطولات المقاومة وتعزيز الهوية الوطنية وإلهام حركات التحرر الأخرى في العالم [3، 4].
أهداف الملتقيات والندوات المماثلة:
توثيق الثورة:
تسليط الضوء على الأحداث الكبرى والمعارك التي خاضها جيش التحرير الوطني، كما تم تجسيدها في أعمال فنية.
تخليد الأبطال:
تكريم الأدباء الذين شاركوا في الثورة، أو الذين نظموا أعمالاً أدبية عن الثورة بعد اندلاعها، غالباً ما يسلطون الضوء على الشخصيات البطولية في الأدب.
ترسيخ الهوية:
التأكيد على أهمية الثورة كجزء من الهوية الجزائرية وكسر لمحاولات طمس الهوية والثقافة الوطنية.
|
أعمال الملتقى الوطني" الثورة الجزائرية في الأدب العربي " المنعقد في 26 و 27 نوفمبر 2014 والندوة العلمية "الأدباء الشهداء " في 12 نوفمبر 2014 [texte imprimé] / خميسي حميدي, Auteur . - الجزائر [الجزائر] : جامعة الجزائر2 كلية الآداب واللغات, 2014 . - 177ص. : غلاف ملون ; 23سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الأدب العربي
|
| Mots-clés : |
الثورة الجزائرية ؛ الأدب العربي ؛ اعمال ملتقى 2014 |
| Index. décimale : |
810 |
| Résumé : |
لم تتوفر أعمال الملتقى الوطني حول "الثورة الجزائرية في الأدب العربي" (26-27 نوفمبر 2014) أو الندوة العلمية "الأدباء الشهداء" (12 نوفمبر) في النتائج المعطاة، لكن هذه الملتقيات غالباً ما تناقش دور الأدب في توثيق وتخليد الثورة الجزائرية، حيث يُنظر إلى الأدب كأداة مهمة لتسليط الضوء على بطولات المقاومة وتعزيز الهوية الوطنية وإلهام حركات التحرر الأخرى في العالم [3، 4].
أهداف الملتقيات والندوات المماثلة:
توثيق الثورة:
تسليط الضوء على الأحداث الكبرى والمعارك التي خاضها جيش التحرير الوطني، كما تم تجسيدها في أعمال فنية.
تخليد الأبطال:
تكريم الأدباء الذين شاركوا في الثورة، أو الذين نظموا أعمالاً أدبية عن الثورة بعد اندلاعها، غالباً ما يسلطون الضوء على الشخصيات البطولية في الأدب.
ترسيخ الهوية:
التأكيد على أهمية الثورة كجزء من الهوية الجزائرية وكسر لمحاولات طمس الهوية والثقافة الوطنية.
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink