University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Éditeur عالم الكتب الحديث
Documents disponibles chez cet éditeur (23)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
أبحاث لغوية في لسانيات النص القرآني بين التنظير و التطبيق |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
أشواق محمد إسماعيل النجار, Auteur |
| Editeur : |
اربد [الأردن] : عالم الكتب الحديث |
| Année de publication : |
2013 |
| Importance : |
ص.334 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-70-695-1 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
الأنساق اللغوية القرآن الكريم |
| Index. décimale : |
410.100 |
| Résumé : |
يضم الكتاب نحو مباحث علمية تتناول التوازي الصوتي في سورة القمر ودلالة الأنساق اللغوية في سورة الفاتحة إضافة لدراسة الأسلوبية في سورتا المعوّذتين، وأثر المد في بناء المقاطع في القرآن الكريم وغيرها من الموضوعات.
|
أبحاث لغوية في لسانيات النص القرآني بين التنظير و التطبيق [texte imprimé] / أشواق محمد إسماعيل النجار, Auteur . - اربد [الأردن] : عالم الكتب الحديث, 2013 . - ص.334 : غلاف ملون ; 24.سم. ISBN : 978-9957-70-695-1 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
الأنساق اللغوية القرآن الكريم |
| Index. décimale : |
410.100 |
| Résumé : |
يضم الكتاب نحو مباحث علمية تتناول التوازي الصوتي في سورة القمر ودلالة الأنساق اللغوية في سورة الفاتحة إضافة لدراسة الأسلوبية في سورتا المعوّذتين، وأثر المد في بناء المقاطع في القرآن الكريم وغيرها من الموضوعات.
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)



| Titre : |
التناص في القرآن : دراسة سيميائية للنص القرآني |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
هادية السالمي, Auteur |
| Editeur : |
اربد [الأردن] : عالم الكتب الحديث |
| Année de publication : |
2014 |
| Importance : |
ص.527 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-70-781-1 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
القرآن- الدلالة؛ التناص في القرآن ؛ القرآن - ألفاظ - ؛ بلاغة |
| Index. décimale : |
809.196 |
| Résumé : |
مّا في بنية التناص الخارجيّ، فالقرآن نص صنعت دلالاته نصوص قديمة قد يظنّ تآكل أصولها ولكنّها لم تفعل ، وهو يشترك معها في الصدى الدلاليّ جيئة وذهابا ومن جهة تأثير التليد في الطارف نكون إزاء ما يسميّه بعض أعلام التأويليّة بالدائرة الهرمينوطيقيّة مما يجعل التالد غير متآكل وساعيا دوما إلى التجدّد الحيويّ إنّه التناغم المعرفيّ يسلّط كذلك على النص الدينيّ رغم قداسته.
ولقد قامت بنية التناصّ الداخليّ في القرآن على محدّدات أهمّها قابليّة القرآن نصا للقراءة الحميميّة الصائتة أوّلا واستعداده للتلاوة ثانيا باعتباره نصا مدونّا تجاوز آنيّة المشافهة بخاصيّة الخط إلى دوام الكتابة لاحقا. |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص.443 - 484، فهارس الأعلام ، فهارس الآيات القرآنية، |
التناص في القرآن : دراسة سيميائية للنص القرآني [texte imprimé] / هادية السالمي, Auteur . - اربد [الأردن] : عالم الكتب الحديث, 2014 . - ص.527 : غلاف ملون ; 24.سم. ISBN : 978-9957-70-781-1 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
القرآن- الدلالة؛ التناص في القرآن ؛ القرآن - ألفاظ - ؛ بلاغة |
| Index. décimale : |
809.196 |
| Résumé : |
مّا في بنية التناص الخارجيّ، فالقرآن نص صنعت دلالاته نصوص قديمة قد يظنّ تآكل أصولها ولكنّها لم تفعل ، وهو يشترك معها في الصدى الدلاليّ جيئة وذهابا ومن جهة تأثير التليد في الطارف نكون إزاء ما يسميّه بعض أعلام التأويليّة بالدائرة الهرمينوطيقيّة مما يجعل التالد غير متآكل وساعيا دوما إلى التجدّد الحيويّ إنّه التناغم المعرفيّ يسلّط كذلك على النص الدينيّ رغم قداسته.
ولقد قامت بنية التناصّ الداخليّ في القرآن على محدّدات أهمّها قابليّة القرآن نصا للقراءة الحميميّة الصائتة أوّلا واستعداده للتلاوة ثانيا باعتباره نصا مدونّا تجاوز آنيّة المشافهة بخاصيّة الخط إلى دوام الكتابة لاحقا. |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص.443 - 484، فهارس الأعلام ، فهارس الآيات القرآنية، |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
الرواية العربية الحديثة المرجع و الدلالة : بحث في انثروبولوجيا الجسد |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بوطيب جمال, Auteur |
| Editeur : |
اربد [الأردن] : عالم الكتب الحديث |
| Année de publication : |
2013 |
| Importance : |
ص.248 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-70-599-2 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الجسد العربي الجسد الغربي |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
ضمن منشورات جامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس، صدر للكاتب والناقد المغربي الدكتور جمال بوطيب كتاب نقدي بعنوان «الرواية العربية الحديثة: المرجع والدلالة.. بحث في أنثروبولوجيا الجسد»، وهو كتاب يندرج ضمن النقد الروائي لنصوص عربية حديثة.
ومما جاء في دوافع تأليفه أن المؤلف ارتأى البحث في الموضوع بهدف تتبّع مختلف تمظهرات الجسد في المتن الروائي العربي منذ بداياته التي تعود إلى منتصف القرن التاسع عشر.
وتفادياً للسقوط في فخ الموضوعاتية، اختار مساءلة الجسد من خلال مفهوم «المرجع»، دون أن يعني ذلك استنبات هذا المفهوم في الحقل النقدي العربي كما هو في دراسات عدة من تراثنا النقدي الحديث بمختلف توجهاته، وإنما بهدف تطويعه باعتباره مفهوماً غربياً لدراسة متن عربي، دون إغراق في الجانب النظري، وذلك باللجوء إلى التطبيق منذ بداية الكتاب؛ مما جعل حتى الآراء النظرية الغربية والعربية في الجسد خاضعة للمساءلة عبر المفهوم المتبنى، بعد أن اقترح الناقد تعديلاً لحده المفهومي يتماشى مع الإشكالية العامة للموضوع، التي انبثقت عنها فرضيات عدة تتوقع حضور الجسد دالاً ومدلولاً وغيابه مرجعاً إلا في الروايات العربية الحداثية.
وانطلاقاً من تأطير نظري لمفهوم «الجسد المرجع»، يقول المؤلف: «بحثت في القسم الأول الموسوم بـ «مرجعية الجسد: بنيات التكريس وآليات التحول» في الجسد في الثقافتين الغربية والعربية من خلال فصول «مرجعية التبني والخلق» و»التعضية والاعتبار بالحد والاسم»، ومن خلال «الجسد في التراث السردي العربي» عبر نصوص حكائية تراثية تنتمي لأدب الأمثال والمقامة والسير الشخصية والرحلات و»في الثقافة الشعبية» من خلال الأمثال الشعبية والأساطير الشفهية، لأنتقل في القسم الثاني المعنون بـ «الجسد الروائي العربي: البناء الاستعاري ومكونات الاشتغال»، إلى المتن الأساس الذي هو الرواية العربية التي قسمتها في الفصل الأول، من خلال مدخل صنافي حددت فيه مفهوم التجلي، إلى سبعة تجليات مثّلت كل تجلي رواية ساءلتها عبر مفهوم المرجع عن مدى تمثّلها للجسد وطبيعة حضوره، مع تنويع في طريقة المقاربة بحسب طبيعة النص. |
الرواية العربية الحديثة المرجع و الدلالة : بحث في انثروبولوجيا الجسد [texte imprimé] / بوطيب جمال, Auteur . - اربد [الأردن] : عالم الكتب الحديث, 2013 . - ص.248 : غلاف ملون ; 24.سم. ISBN : 978-9957-70-599-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الجسد العربي الجسد الغربي |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
ضمن منشورات جامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس، صدر للكاتب والناقد المغربي الدكتور جمال بوطيب كتاب نقدي بعنوان «الرواية العربية الحديثة: المرجع والدلالة.. بحث في أنثروبولوجيا الجسد»، وهو كتاب يندرج ضمن النقد الروائي لنصوص عربية حديثة.
ومما جاء في دوافع تأليفه أن المؤلف ارتأى البحث في الموضوع بهدف تتبّع مختلف تمظهرات الجسد في المتن الروائي العربي منذ بداياته التي تعود إلى منتصف القرن التاسع عشر.
وتفادياً للسقوط في فخ الموضوعاتية، اختار مساءلة الجسد من خلال مفهوم «المرجع»، دون أن يعني ذلك استنبات هذا المفهوم في الحقل النقدي العربي كما هو في دراسات عدة من تراثنا النقدي الحديث بمختلف توجهاته، وإنما بهدف تطويعه باعتباره مفهوماً غربياً لدراسة متن عربي، دون إغراق في الجانب النظري، وذلك باللجوء إلى التطبيق منذ بداية الكتاب؛ مما جعل حتى الآراء النظرية الغربية والعربية في الجسد خاضعة للمساءلة عبر المفهوم المتبنى، بعد أن اقترح الناقد تعديلاً لحده المفهومي يتماشى مع الإشكالية العامة للموضوع، التي انبثقت عنها فرضيات عدة تتوقع حضور الجسد دالاً ومدلولاً وغيابه مرجعاً إلا في الروايات العربية الحداثية.
وانطلاقاً من تأطير نظري لمفهوم «الجسد المرجع»، يقول المؤلف: «بحثت في القسم الأول الموسوم بـ «مرجعية الجسد: بنيات التكريس وآليات التحول» في الجسد في الثقافتين الغربية والعربية من خلال فصول «مرجعية التبني والخلق» و»التعضية والاعتبار بالحد والاسم»، ومن خلال «الجسد في التراث السردي العربي» عبر نصوص حكائية تراثية تنتمي لأدب الأمثال والمقامة والسير الشخصية والرحلات و»في الثقافة الشعبية» من خلال الأمثال الشعبية والأساطير الشفهية، لأنتقل في القسم الثاني المعنون بـ «الجسد الروائي العربي: البناء الاستعاري ومكونات الاشتغال»، إلى المتن الأساس الذي هو الرواية العربية التي قسمتها في الفصل الأول، من خلال مدخل صنافي حددت فيه مفهوم التجلي، إلى سبعة تجليات مثّلت كل تجلي رواية ساءلتها عبر مفهوم المرجع عن مدى تمثّلها للجسد وطبيعة حضوره، مع تنويع في طريقة المقاربة بحسب طبيعة النص. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(4)

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink