University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur سامي شهاب أحمد الجبوري
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
جدل الخطاب النقدي الحديث والمعاصر حول شعر أبي العلاء المعري : دراسة في نقد النقد |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
سامي شهاب أحمد الجبوري, Auteur |
| Editeur : |
عمان [الأردن] : دار جرير للنشر والتوزيع |
| Année de publication : |
2013 |
| Importance : |
ص.482 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
25.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-38-270-4 |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا ص.475-482 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الخطاب النقدي؛ النقد الأدبي؛ الشعر العربي |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
تسعى هذه الدراسة إلى إبراز قضايا النقد الشعري التي جاءت في شعر أبي العلاء المعري، وتسليط الضوء على قدرة المعري الفائقة في اكتشاف مواطن الصحة والخطأ، والقوة والضعف، وما يوافق كلام العرب وما يخالفه في شعر الشعراء، وجاء ذلك بطريقة مبتكرة لم يعهدها الأدباء من قبل، وهي الحوار الذي أجراه المعري على لسان ابن القارح مع الشعراء، ومحاورة الشاعر تلو الشاعر سواء في جنة النعيم، أو في الجحيم، وبعدها يأتي دور المعري للإدلاء برأيه، وكان ذلك عن طريق ثناء المعري على قصائد بعض الشعراء، أو شرح الأبيات الشعرية، أو استحسان بعض الألفاظ الواردة في شعرهم. |
جدل الخطاب النقدي الحديث والمعاصر حول شعر أبي العلاء المعري : دراسة في نقد النقد [texte imprimé] / سامي شهاب أحمد الجبوري, Auteur . - عمان [الأردن] : دار جرير للنشر والتوزيع, 2013 . - ص.482 : غلاف ملون ; 25.سم. ISBN : 978-9957-38-270-4 بيبليوغرافيا ص.475-482 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الخطاب النقدي؛ النقد الأدبي؛ الشعر العربي |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
تسعى هذه الدراسة إلى إبراز قضايا النقد الشعري التي جاءت في شعر أبي العلاء المعري، وتسليط الضوء على قدرة المعري الفائقة في اكتشاف مواطن الصحة والخطأ، والقوة والضعف، وما يوافق كلام العرب وما يخالفه في شعر الشعراء، وجاء ذلك بطريقة مبتكرة لم يعهدها الأدباء من قبل، وهي الحوار الذي أجراه المعري على لسان ابن القارح مع الشعراء، ومحاورة الشاعر تلو الشاعر سواء في جنة النعيم، أو في الجحيم، وبعدها يأتي دور المعري للإدلاء برأيه، وكان ذلك عن طريق ثناء المعري على قصائد بعض الشعراء، أو شرح الأبيات الشعرية، أو استحسان بعض الألفاظ الواردة في شعرهم. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
حركة الخطاب النقدي حول شعر أبي العلاء المعري : دراسة في نقد النقد |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
سامي شهاب أحمد الجبوري, Auteur |
| Editeur : |
عمان [الأردن] : دار جرير للنشر والتوزيع |
| Année de publication : |
2013 |
| Importance : |
ص.200 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-38-269-8 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الشعر العربي؛ النقد الأدبي؛ العصر القديم |
| Index. décimale : |
809.211 |
| Résumé : |
ما إذا نظرنا إلى الرواية جنسا أدبيا كان لنا منها شأن آخر غير فعل الحكي الذي يستعيد الذكرى ويرويها، وإنما هي إنشاء وتكوين عبر اللغة لواقع متخيل أو حقيقي. فإن كان الواقع المحكي متخيلا كانت حكاية أو رواية أو قصة .. أما إذا كان الواقع المحكي واقعا حقيقيا منتهيا كانت الرواية تاريخا بالمعنى الاصطلاحي للكلمة. بيد أن ما يهمنا في هذا الموضع ليس الفرق بين الرواية والتاريخ، أو التداخل الحاصل بينهما، لأننا ندرك جيدا أن: «أن الرواية التاريخية من عمل الروائي أو الأديب , وتبدو فيها الذاتية والخيال واضحين للعيان , بينما رواية التاريخ من عمل المؤرخ , وتبدو فيها , أو ينبغي أن تبدو فيها , الموضوعية والواقعية , وهما من عناصر التكوين الرئيسية في العرض التاريخي , ومن هنا ينبغي أن نفرق بين طبيعة عمل الروائي وطبيعة عمل المؤرخ , من حيث المنهج , ومن حيث الهدف , ومن حيث الأسلوب.» فالاختلاف إذن قائم بين الرواية والتاريخ على محورين: محور الذاتية والموضوعية والخيال والواقعية من جهة، ومحور المنهج والهدف والأسلوب من جهة أخرى.
|
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص.193 -200 |
حركة الخطاب النقدي حول شعر أبي العلاء المعري : دراسة في نقد النقد [texte imprimé] / سامي شهاب أحمد الجبوري, Auteur . - عمان [الأردن] : دار جرير للنشر والتوزيع, 2013 . - ص.200 : غلاف ملون ; 24.سم. ISBN : 978-9957-38-269-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الشعر العربي؛ النقد الأدبي؛ العصر القديم |
| Index. décimale : |
809.211 |
| Résumé : |
ما إذا نظرنا إلى الرواية جنسا أدبيا كان لنا منها شأن آخر غير فعل الحكي الذي يستعيد الذكرى ويرويها، وإنما هي إنشاء وتكوين عبر اللغة لواقع متخيل أو حقيقي. فإن كان الواقع المحكي متخيلا كانت حكاية أو رواية أو قصة .. أما إذا كان الواقع المحكي واقعا حقيقيا منتهيا كانت الرواية تاريخا بالمعنى الاصطلاحي للكلمة. بيد أن ما يهمنا في هذا الموضع ليس الفرق بين الرواية والتاريخ، أو التداخل الحاصل بينهما، لأننا ندرك جيدا أن: «أن الرواية التاريخية من عمل الروائي أو الأديب , وتبدو فيها الذاتية والخيال واضحين للعيان , بينما رواية التاريخ من عمل المؤرخ , وتبدو فيها , أو ينبغي أن تبدو فيها , الموضوعية والواقعية , وهما من عناصر التكوين الرئيسية في العرض التاريخي , ومن هنا ينبغي أن نفرق بين طبيعة عمل الروائي وطبيعة عمل المؤرخ , من حيث المنهج , ومن حيث الهدف , ومن حيث الأسلوب.» فالاختلاف إذن قائم بين الرواية والتاريخ على محورين: محور الذاتية والموضوعية والخيال والواقعية من جهة، ومحور المنهج والهدف والأسلوب من جهة أخرى.
|
| Note de contenu : |
بيبليوغرافيا ص.193 -200 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)