University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Éditeur دار الفكر المعاصر
Documents disponibles chez cet éditeur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
التفكير النقدي عند العرب : مدخل إلى نظرية الأدب العربي |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
العاكوب عيسى علي, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط. 9 |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : دار الفكر المعاصر |
| Année de publication : |
2013 |
| Importance : |
ص.257 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9933-10-500-6 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الظواهر النقدية؛ الإسلام و الشعر؛ النقد الأدبي |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
كتاب في تاريخ النقد العربي القديم منذ أوائله في العصر الجاهلي حتى العصر العباسي المتأخر.
الكتاب في اثني عشر فصلاً، بدأ الفصل الأول بالظواهر النقدية عند عرب الجاهلية وما قدموا فيه من بدايات النقد الفطري من خلال أحاسيسهم الجمالية. بينما نقل في الفصل الثالث الذي قصره على "النقد في العصر الأموي" الآراء النقدية للخلفاء والأمراء والفقهاء والنساء والشعراء بعضهم لبعض في ذلك العصر.
أما الفصول المتبقية من الكتاب، فجعلها فصلاً لكل كتاب نقدي مشهور، درسها فيها دراسة مستفيضة، عرض فيه مادة كل منها، وركز على ما فيها من أفكار نقدية أضافها صاحبها إلى النقد، وما في كل من تطبيقات نقدية جديدة، تميز فيها من الآخرين، فقدم لنا خلالها، وعلى الطريقة المشار إليها، كتاب "طبقات فحول الشعراء" لابن سلام الجمحي، و"البيان والتبين" و"الحيوان"، وكلاهما للجاحظ، و"الشعر والشعراء" لابن قتيبة، و"عيار الشعر لابن طباطبا"، و"نقد الشعر" لقدامة بن جعفر، و"الموازنة بين الطائيين" للآمدي، و"الوساطة بين المتنبي وخصوصه" للقاضي الجرجاني، و"أسرار البلاغة"، و"دلائل الإعجاز" وكلاهما لعبد القاهر الجرجاني، و"منهاج البلغاء وسراج الأدباء" لحازم القرطاجني. |
التفكير النقدي عند العرب : مدخل إلى نظرية الأدب العربي [texte imprimé] / العاكوب عيسى علي, Auteur . - ط. 9 . - بيروت [لبنان] : دار الفكر المعاصر, 2013 . - ص.257 : غلاف ملون ; 24.سم. ISBN : 978-9933-10-500-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الظواهر النقدية؛ الإسلام و الشعر؛ النقد الأدبي |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
كتاب في تاريخ النقد العربي القديم منذ أوائله في العصر الجاهلي حتى العصر العباسي المتأخر.
الكتاب في اثني عشر فصلاً، بدأ الفصل الأول بالظواهر النقدية عند عرب الجاهلية وما قدموا فيه من بدايات النقد الفطري من خلال أحاسيسهم الجمالية. بينما نقل في الفصل الثالث الذي قصره على "النقد في العصر الأموي" الآراء النقدية للخلفاء والأمراء والفقهاء والنساء والشعراء بعضهم لبعض في ذلك العصر.
أما الفصول المتبقية من الكتاب، فجعلها فصلاً لكل كتاب نقدي مشهور، درسها فيها دراسة مستفيضة، عرض فيه مادة كل منها، وركز على ما فيها من أفكار نقدية أضافها صاحبها إلى النقد، وما في كل من تطبيقات نقدية جديدة، تميز فيها من الآخرين، فقدم لنا خلالها، وعلى الطريقة المشار إليها، كتاب "طبقات فحول الشعراء" لابن سلام الجمحي، و"البيان والتبين" و"الحيوان"، وكلاهما للجاحظ، و"الشعر والشعراء" لابن قتيبة، و"عيار الشعر لابن طباطبا"، و"نقد الشعر" لقدامة بن جعفر، و"الموازنة بين الطائيين" للآمدي، و"الوساطة بين المتنبي وخصوصه" للقاضي الجرجاني، و"أسرار البلاغة"، و"دلائل الإعجاز" وكلاهما لعبد القاهر الجرجاني، و"منهاج البلغاء وسراج الأدباء" لحازم القرطاجني. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
المهارات اللغوية : مستوياتها, تدريسها, صعوباتها |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
رشدي أحمد طعيمة, Auteur |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : دار الفكر المعاصر |
| Année de publication : |
2009 |
| Importance : |
ص.329 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-10-1838-4 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
اللغة العربية؛ طرق التدريس؛ المهارات اللغوية |
| Index. décimale : |
410.19 |
| Résumé : |
يعد تحديد المهارات مطلبا أساسيا في أي برنامج لتعليم اللغة سواء لأهلها أو لغير الناطقين بها، الكتاب الحالي يشتمل علي أربع دراسات في مجال المهارات اللغوية، الدراسة الأولي: وتستهدف الحديث عن المهارات اللغوية التي ينبغي أن يكتسبها الدارس في ضوء الدراسة الميدانية وليس استنادا إلي اجتهادات ذاتية، أو آراء شخصية، الدراسة الثانية: وتستهدف مناقشة الجوانب الخاصة للمدخل الاتصالي وطرح القضايا المتصلة بإعداد المواد التعليمية في ضوئها، الدراسة الثالثة: وتستهدف عرض مهارات الأداء الصوتي التي يجب أن يتقنها الدارس في برامج تعليم العربية لغير الناطقين بها، الدراسة الرابعة: وتستهدف الوقوف علي الصعوبات اللغوية عند الدارسين في برامج تعليم العربية لغير الناطقين بها، سواء من منظور التقابل اللغوي أو تحليل الأخطاء. |
المهارات اللغوية : مستوياتها, تدريسها, صعوباتها [texte imprimé] / رشدي أحمد طعيمة, Auteur . - بيروت [لبنان] : دار الفكر المعاصر, 2009 . - ص.329 : غلاف ملون ; 24.سم. ISBN : 978-977-10-1838-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
لسانيات
|
| Mots-clés : |
اللغة العربية؛ طرق التدريس؛ المهارات اللغوية |
| Index. décimale : |
410.19 |
| Résumé : |
يعد تحديد المهارات مطلبا أساسيا في أي برنامج لتعليم اللغة سواء لأهلها أو لغير الناطقين بها، الكتاب الحالي يشتمل علي أربع دراسات في مجال المهارات اللغوية، الدراسة الأولي: وتستهدف الحديث عن المهارات اللغوية التي ينبغي أن يكتسبها الدارس في ضوء الدراسة الميدانية وليس استنادا إلي اجتهادات ذاتية، أو آراء شخصية، الدراسة الثانية: وتستهدف مناقشة الجوانب الخاصة للمدخل الاتصالي وطرح القضايا المتصلة بإعداد المواد التعليمية في ضوئها، الدراسة الثالثة: وتستهدف عرض مهارات الأداء الصوتي التي يجب أن يتقنها الدارس في برامج تعليم العربية لغير الناطقين بها، الدراسة الرابعة: وتستهدف الوقوف علي الصعوبات اللغوية عند الدارسين في برامج تعليم العربية لغير الناطقين بها، سواء من منظور التقابل اللغوي أو تحليل الأخطاء. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)