University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur العشماوي محمد زكي
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
أعلام الأدب العربي الحديث واتجاهتهم الفنية : الشعر - المسرح - القصة - النقد الأدبي |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
العشماوي محمد زكي, Auteur |
| Editeur : |
الكويت [الكويت] : مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود الباطين للإبداع الشعري |
| Année de publication : |
2009 |
| Importance : |
395ص. |
| Présentation : |
غلاف ملون ،و مصور |
| Format : |
24.سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-327-713-0 |
| Note générale : |
سلسلة الأعمال النقدية الكاملة |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Résumé : |
الحديث عن الأستاذ سيد محمد واضح رشيد الحسني الندوي حديث عن كاتب بلغ من الحنكة والدربة مبلغه، وأديب اتسعت ثقافته فلمع على آفاق الفكر والخيال والتعبير بدرا منيرا، استنارت بنوره الكواكب من العلماء والكتاب والمنشئين، وصحافي ضارب في أعماق القضايا الأيديولوجية والاستراتيجية والعولمية، وأما نشأته في أسرة الدين والتقوى، والعلم والأدب، والثقافة والفكر، والإرشاد والتربية، وتتلمذه على عمالقة الفن والتدريس، منتهلا من المناهل التعليمية والتربوية الصافية، منتفعا بالثقافتين الإسلامية والعصرية، ومتربيا على أيدي أئمة العلوم والمعارف في عصورهم، ثم اشتغاله بمهنة الصحافة مترجما ومذيعا في القسم العربي بالإذاعة الهندية لمدة عشرين سنة، وتدريسه في ندوة العلماء منذ سبعينيات القرن الماضي المواد الأدبية بصفة خاصة، والمواد الإسلامية والتاريخية والفكرية بصفة عامة فقد درّبه كل ذلك، وثقف قدراته على التحليل والكتابة والنقد والترجمة ومعالجة القضايا الفكرية والتربوية والسياسية على مستوى العالم والوطن، مما جعله يتمكن من إنجاز كتابات، وإخراج مؤلفات في العديد من المواضيع، فكتاباته العربية تتوافر في الصحافة، والتاريخ، والأدب، والسيرة، والتراجم، والفكر الإسلامي، والدعوة الإسلامية، إضافة إلى أعماله العربية المترجمة من اللغة الأوردية، وعدد مؤلفاته المطبوعة وغير المطبوعة بالعربية يبلغ ما يناهز الثلاثين كتابا، أما مؤلفاته العربية فهي:
|
أعلام الأدب العربي الحديث واتجاهتهم الفنية : الشعر - المسرح - القصة - النقد الأدبي [texte imprimé] / العشماوي محمد زكي, Auteur . - الكويت [الكويت] : مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود الباطين للإبداع الشعري, 2009 . - 395ص. : غلاف ملون ،و مصور ; 24.سم. ISBN : 978-977-327-713-0 سلسلة الأعمال النقدية الكاملة Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Résumé : |
الحديث عن الأستاذ سيد محمد واضح رشيد الحسني الندوي حديث عن كاتب بلغ من الحنكة والدربة مبلغه، وأديب اتسعت ثقافته فلمع على آفاق الفكر والخيال والتعبير بدرا منيرا، استنارت بنوره الكواكب من العلماء والكتاب والمنشئين، وصحافي ضارب في أعماق القضايا الأيديولوجية والاستراتيجية والعولمية، وأما نشأته في أسرة الدين والتقوى، والعلم والأدب، والثقافة والفكر، والإرشاد والتربية، وتتلمذه على عمالقة الفن والتدريس، منتهلا من المناهل التعليمية والتربوية الصافية، منتفعا بالثقافتين الإسلامية والعصرية، ومتربيا على أيدي أئمة العلوم والمعارف في عصورهم، ثم اشتغاله بمهنة الصحافة مترجما ومذيعا في القسم العربي بالإذاعة الهندية لمدة عشرين سنة، وتدريسه في ندوة العلماء منذ سبعينيات القرن الماضي المواد الأدبية بصفة خاصة، والمواد الإسلامية والتاريخية والفكرية بصفة عامة فقد درّبه كل ذلك، وثقف قدراته على التحليل والكتابة والنقد والترجمة ومعالجة القضايا الفكرية والتربوية والسياسية على مستوى العالم والوطن، مما جعله يتمكن من إنجاز كتابات، وإخراج مؤلفات في العديد من المواضيع، فكتاباته العربية تتوافر في الصحافة، والتاريخ، والأدب، والسيرة، والتراجم، والفكر الإسلامي، والدعوة الإسلامية، إضافة إلى أعماله العربية المترجمة من اللغة الأوردية، وعدد مؤلفاته المطبوعة وغير المطبوعة بالعربية يبلغ ما يناهز الثلاثين كتابا، أما مؤلفاته العربية فهي:
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)

| Titre : |
النابغة الذبياني مع دراسة للقصيدة العربية في الجاهلية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
العشماوي محمد زكي, Auteur |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : دار النهضة العربية |
| Année de publication : |
1980 |
| Importance : |
ص.309 |
| Présentation : |
غلاف ملون |
| Format : |
24. سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
النابغة الذبياني؛ا لشخصية القبلية؛ القصيدة العربية في الجاهلية ؛ |
| Index. décimale : |
809.212 |
| Résumé : |
لما كانت قبيلة النابغة الذبياني هي السمة المميزة لشعره، أراد مؤلف الكتاب الدكتور محمد زكي العشماوي الكشف عن أن النابغة ليس شاعراً قبلياً كسائر شعراء القبائل، وإنما تميز بمذهب في القبيلة ناضج وجديد. ولما كان فن النابغة هو الأداة التي تأدى بها معنى القبيلة بالنسبة للمؤلف، فهو في هذه الدراسة يرسم قبيلة النابغة من خلال شعره فيحلل بعض قصائده ما يساعد على كشف هذه القبلية، مروراً بتسليط الضوء على قضايا عامة في هذا الشعر القبلي، خلص إليها، ليقول للقارىء أن النابغة ليس قبلياً إلا بفنه، وبأن الشخصية القبلية والشخصية الفنية لا يمكن لإحداهما أن تنفصل عن الأخرى في شخص النابغة.
وفي هذا السياق يتحدث المؤلف عن شعر النابغة وحياته ونشاطه السياسي القبلي في بلاط غسان والحيرة، وموقف قبيلة النابغة من القبائل الأخرى المعادية والمجالفة وذلك بهدف الكشف عن جذور هذه العلاقة في الحروب التي كانت تنشأ بين غسان والحيرة، وكذلك بين غسان وذبيان من مناوشات وحروب.
هذا، وقد تم إلحاق الكتاب بدراسة عن موضوع الوحدة في القصيدة العربية في الجاهلية، وفيها استعرض المؤلف آراء العقاد وشوقي وحافظ ومحاورة للدكتور طه حسين حول أسباب أدت بالمحدثين من النقاد إلى إنكار الوحدة في الشعر القديم. أما عن رأي المؤلف فهو: "ونحن عندما نقرر خلو معظم القصائد القديمة من الوحدة العضوية إنما نضع في اعتبارنا جملة من العوامل فتصل بالبيئة العربية القديمة من حيث طبيعتها الجغرافية ومن حيث حياتها الإجتماعية والإقتصادية وما كان يسود هذه الحياة من تقاليد وما ينتشر فيها من قيم". وفي هذا تأكيد على أهمية العامل الجغرافي المتصل بطبيعة الإقليم الذي يعيشه البدوي في الصحراء والذي انعكس في الشعر أيضاً. |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافية ص.301-303 |
النابغة الذبياني مع دراسة للقصيدة العربية في الجاهلية [texte imprimé] / العشماوي محمد زكي, Auteur . - بيروت [لبنان] : دار النهضة العربية, 1980 . - ص.309 : غلاف ملون ; 24. سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
النابغة الذبياني؛ا لشخصية القبلية؛ القصيدة العربية في الجاهلية ؛ |
| Index. décimale : |
809.212 |
| Résumé : |
لما كانت قبيلة النابغة الذبياني هي السمة المميزة لشعره، أراد مؤلف الكتاب الدكتور محمد زكي العشماوي الكشف عن أن النابغة ليس شاعراً قبلياً كسائر شعراء القبائل، وإنما تميز بمذهب في القبيلة ناضج وجديد. ولما كان فن النابغة هو الأداة التي تأدى بها معنى القبيلة بالنسبة للمؤلف، فهو في هذه الدراسة يرسم قبيلة النابغة من خلال شعره فيحلل بعض قصائده ما يساعد على كشف هذه القبلية، مروراً بتسليط الضوء على قضايا عامة في هذا الشعر القبلي، خلص إليها، ليقول للقارىء أن النابغة ليس قبلياً إلا بفنه، وبأن الشخصية القبلية والشخصية الفنية لا يمكن لإحداهما أن تنفصل عن الأخرى في شخص النابغة.
وفي هذا السياق يتحدث المؤلف عن شعر النابغة وحياته ونشاطه السياسي القبلي في بلاط غسان والحيرة، وموقف قبيلة النابغة من القبائل الأخرى المعادية والمجالفة وذلك بهدف الكشف عن جذور هذه العلاقة في الحروب التي كانت تنشأ بين غسان والحيرة، وكذلك بين غسان وذبيان من مناوشات وحروب.
هذا، وقد تم إلحاق الكتاب بدراسة عن موضوع الوحدة في القصيدة العربية في الجاهلية، وفيها استعرض المؤلف آراء العقاد وشوقي وحافظ ومحاورة للدكتور طه حسين حول أسباب أدت بالمحدثين من النقاد إلى إنكار الوحدة في الشعر القديم. أما عن رأي المؤلف فهو: "ونحن عندما نقرر خلو معظم القصائد القديمة من الوحدة العضوية إنما نضع في اعتبارنا جملة من العوامل فتصل بالبيئة العربية القديمة من حيث طبيعتها الجغرافية ومن حيث حياتها الإجتماعية والإقتصادية وما كان يسود هذه الحياة من تقاليد وما ينتشر فيها من قيم". وفي هذا تأكيد على أهمية العامل الجغرافي المتصل بطبيعة الإقليم الذي يعيشه البدوي في الصحراء والذي انعكس في الشعر أيضاً. |
| Note de contenu : |
بيبليوغرافية ص.301-303 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)

| Titre : |
فلسفة الجمال في الفكر المعاصر |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
العشماوي محمد زكي, Auteur |
| Editeur : |
بيروت [لبنان] : دار النهضة العربية |
| Année de publication : |
1980 |
| Importance : |
ص.243 |
| Présentation : |
غلاف مقوى عادي |
| Format : |
24.سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الفكر الجمالي؛ الفن و الذاتية؛ الفلسفة الوجودية |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
الفن هو أحد روافد المعرفة الإنسانية يتميز بعدم خضوعه لأحكام مطلقة وهو أسرع الأنشطة الإنسانية تطوراً، وبعداً عن الجمود والثبات. وفلسفة الفن تهدف قبل كل شيء إلى تحويل المعرفة التجريبية التي يمتلكها الفنان أو المبدع إلى معرفة نظرية.
وقد سعى الدكتور محمد زكي العشماوي في كتابه إلى توضيح العلاقة بين الشكل والمضمون في الفن وهي مسألة تحضى باهتمام بالغ من قبل المهتمين بالدراسات الفنية والنقدية وذلك للصلة الوثيقة لهذه المسألة بتقدير قيمة العمل الفني وتوضيح تأثيره ويخصص جزءاً من الكتاب لتوضيح العلاقة بين المجتمع وبين العمل الفني والعلاقة بين لغة الجماعة ولغة الأديب. كما يركز على إبراز بعض الحقائق عن طبيعة الخلق الفني وتوصل إلى وجود عملية امتزاج كامل بين الذات والموضوع وأن الذي يميز الأديب الصادق عن غيره هو فرديته وذاتيته.
أما موضوع الخيال ومعناه وأثره في خلق العمل الفني فهو الآخر يحتل جزءاً من الدراسة حيث يبني الدكتور العشماوي علاقته بالصور الشعرية والدور الذي يؤديه في تحقيق الوحدة العضوية للعمل الفني، كما يعرض لنظرية الخيال عند كولودج الذي جعل من فكرة الخيال جزءاً من فلسفة عامة وأساساً لنظرية في النقد الأدبي. إضافة إلى ذلك يعرض المؤلف نظرة إجمالية للأسس النظرية لفكرة الوجود والحرية والالتزام عند سارتر، في إطار تناول أشمل لوظيفة الفن بين المثالية والواقعية، والفلسفة الوجودية والفكر الجمالي. |
فلسفة الجمال في الفكر المعاصر [texte imprimé] / العشماوي محمد زكي, Auteur . - بيروت [لبنان] : دار النهضة العربية, 1980 . - ص.243 : غلاف مقوى عادي ; 24.سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
تاريخ النقد
|
| Mots-clés : |
الفكر الجمالي؛ الفن و الذاتية؛ الفلسفة الوجودية |
| Index. décimale : |
809 |
| Résumé : |
الفن هو أحد روافد المعرفة الإنسانية يتميز بعدم خضوعه لأحكام مطلقة وهو أسرع الأنشطة الإنسانية تطوراً، وبعداً عن الجمود والثبات. وفلسفة الفن تهدف قبل كل شيء إلى تحويل المعرفة التجريبية التي يمتلكها الفنان أو المبدع إلى معرفة نظرية.
وقد سعى الدكتور محمد زكي العشماوي في كتابه إلى توضيح العلاقة بين الشكل والمضمون في الفن وهي مسألة تحضى باهتمام بالغ من قبل المهتمين بالدراسات الفنية والنقدية وذلك للصلة الوثيقة لهذه المسألة بتقدير قيمة العمل الفني وتوضيح تأثيره ويخصص جزءاً من الكتاب لتوضيح العلاقة بين المجتمع وبين العمل الفني والعلاقة بين لغة الجماعة ولغة الأديب. كما يركز على إبراز بعض الحقائق عن طبيعة الخلق الفني وتوصل إلى وجود عملية امتزاج كامل بين الذات والموضوع وأن الذي يميز الأديب الصادق عن غيره هو فرديته وذاتيته.
أما موضوع الخيال ومعناه وأثره في خلق العمل الفني فهو الآخر يحتل جزءاً من الدراسة حيث يبني الدكتور العشماوي علاقته بالصور الشعرية والدور الذي يؤديه في تحقيق الوحدة العضوية للعمل الفني، كما يعرض لنظرية الخيال عند كولودج الذي جعل من فكرة الخيال جزءاً من فلسفة عامة وأساساً لنظرية في النقد الأدبي. إضافة إلى ذلك يعرض المؤلف نظرة إجمالية للأسس النظرية لفكرة الوجود والحرية والالتزام عند سارتر، في إطار تناول أشمل لوظيفة الفن بين المثالية والواقعية، والفلسفة الوجودية والفكر الجمالي. |
|  |
Exemplaires(1)