University Center of Tipaza المركز الجامعي تيبازة
Auteur قيس مرضي القطامين
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
الأصول التسويقية في إدارة المحلات والمؤسسات التجارية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
محمد جودت ناصر, Auteur ; قيس مرضي القطامين, Auteur |
| Année de publication : |
1997 |
| Importance : |
444ص |
| Présentation : |
غلاف مصور وملون |
| Format : |
24 سم |
| Note générale : |
بيبليوغرافيا: 443ص - 444ص |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Mots-clés : |
العلوم التطبيقية؛ تسويق المبيعات- العلاقات التجارية |
| Index. décimale : |
330.10.41 |
| Résumé : |
عمد المؤلف الى تقسيم هذا الكتاب الى سبعة فصول في جزأين أولهما أصول التسويق والتجارة الداخليةتعرض فيه بشكل مفصل لإيضاح مفهوم التسويق والتجارة الداخلية في الإقتصاد القومي ومن ثم عرض أهم وظائف التسويق والتجارية الداخليةفي مجال الدورة السلعية. وفي الفصل الثاني من هذا الجزء تناول دراسة تحليلية عن أهم موضوعات التسويق والتجارة الداخلية كالإستهلاك وأهم النماذج التحليلية في تفسير سلوك المستهلكين.وكإتجاه تطور السوق الداخلية للسلع الإستهلاكية وكالأسعار وعلاقتها بالقيمة والجودة وعوامل التصريف والعوامل الخارجية المؤثرة على قراراتها وفي الفصل الثالث من الجزء الثاني تخطيط أعمال منظمات التسويق والتجارة الداخلية تحدث عن المبادئ العامة التي تنص على أنه مادام هدف هذه المنظمات هو إمداد المستهلكين بسلسلة مقبولة من السلع والخدمات، وبأقل التكاليف الممكنة فإنه ينبغي من أجل الوصول الى ذلك تسوية نظام العلاقات الداخلية التي يتم في اطاره عمل الوحدة التجارية وفقا لبعض المبادئ والنظريات التي قلم بالتعرض والأسعار وتحديد هامش اربح الإجمالي في منافذ التوزيع. أما في الفصل الرابع تنظيم أعمال منظمات التسويق والتجارة الداخلية فبينت أهمية ومهام التخطيط في هذه المنظمات وأظهرت دور التخطيط المركزي في إعدادخططها وعرض المبادئ العامة للتخطيط فيها والأدوات الواجب الإستناد إليهافي عملية التخطيط. والفصل الخامس الرقابة على أعمال منظمات التسويق والتجارة الداخلية كرسه لبحث دور نظام المعلومات والرقابة في إدارة منظمات التسويق والتجارة الداخلية ، ولدراسة أهمية مراقبة المخزون في العمليات التجارية وأثر ذلك على كفاءة التشغيل العامة في محلات التجزئة، وللتعريف بأهمية الرقابة على التكاليف التجارية والتسويقية ومساهمتها في زيادة الربحية، وفي إنتقاء أفضل التوزيع. أما الفصل السادس التجارة الداخلية في سوريا فيتعرض لتبيان دور الحزب والثورة في تطوير نشاط التجارة الداخلية ، ويظهر الجهات التي تزاول مهنة التجارة الداخلية ويوضح الهيكل الوظيفي لتجارة القطاع العام، ويلقي الضوء على مهام وزارة التموين والتجارة الداخلية وعلى بعض جهات القطاع العام العاملة في هذا المجال، وعلى تطور الجمعيات التعاونية الإستهلاكية ودورها في هذا المجال، وعلى دور ورائدية القطاع الخاص، وعلى أهم الصعوبات والعقبات التي تعترض التجارة الداخلية في سوريا. وفي الفصل السابع والأخير حالات وتطبيقات عملية سيقت بعض الأمثلة العملية والأسئلة والتمارين التي من شأنها أن تساهم في توضيح القسم النظري وتغطيته بالكامل
|
الأصول التسويقية في إدارة المحلات والمؤسسات التجارية [texte imprimé] / محمد جودت ناصر, Auteur ; قيس مرضي القطامين, Auteur . - 1997 . - 444ص : غلاف مصور وملون ; 24 سم. بيبليوغرافيا: 443ص - 444ص Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الإقتصاد
|
| Mots-clés : |
العلوم التطبيقية؛ تسويق المبيعات- العلاقات التجارية |
| Index. décimale : |
330.10.41 |
| Résumé : |
عمد المؤلف الى تقسيم هذا الكتاب الى سبعة فصول في جزأين أولهما أصول التسويق والتجارة الداخليةتعرض فيه بشكل مفصل لإيضاح مفهوم التسويق والتجارة الداخلية في الإقتصاد القومي ومن ثم عرض أهم وظائف التسويق والتجارية الداخليةفي مجال الدورة السلعية. وفي الفصل الثاني من هذا الجزء تناول دراسة تحليلية عن أهم موضوعات التسويق والتجارة الداخلية كالإستهلاك وأهم النماذج التحليلية في تفسير سلوك المستهلكين.وكإتجاه تطور السوق الداخلية للسلع الإستهلاكية وكالأسعار وعلاقتها بالقيمة والجودة وعوامل التصريف والعوامل الخارجية المؤثرة على قراراتها وفي الفصل الثالث من الجزء الثاني تخطيط أعمال منظمات التسويق والتجارة الداخلية تحدث عن المبادئ العامة التي تنص على أنه مادام هدف هذه المنظمات هو إمداد المستهلكين بسلسلة مقبولة من السلع والخدمات، وبأقل التكاليف الممكنة فإنه ينبغي من أجل الوصول الى ذلك تسوية نظام العلاقات الداخلية التي يتم في اطاره عمل الوحدة التجارية وفقا لبعض المبادئ والنظريات التي قلم بالتعرض والأسعار وتحديد هامش اربح الإجمالي في منافذ التوزيع. أما في الفصل الرابع تنظيم أعمال منظمات التسويق والتجارة الداخلية فبينت أهمية ومهام التخطيط في هذه المنظمات وأظهرت دور التخطيط المركزي في إعدادخططها وعرض المبادئ العامة للتخطيط فيها والأدوات الواجب الإستناد إليهافي عملية التخطيط. والفصل الخامس الرقابة على أعمال منظمات التسويق والتجارة الداخلية كرسه لبحث دور نظام المعلومات والرقابة في إدارة منظمات التسويق والتجارة الداخلية ، ولدراسة أهمية مراقبة المخزون في العمليات التجارية وأثر ذلك على كفاءة التشغيل العامة في محلات التجزئة، وللتعريف بأهمية الرقابة على التكاليف التجارية والتسويقية ومساهمتها في زيادة الربحية، وفي إنتقاء أفضل التوزيع. أما الفصل السادس التجارة الداخلية في سوريا فيتعرض لتبيان دور الحزب والثورة في تطوير نشاط التجارة الداخلية ، ويظهر الجهات التي تزاول مهنة التجارة الداخلية ويوضح الهيكل الوظيفي لتجارة القطاع العام، ويلقي الضوء على مهام وزارة التموين والتجارة الداخلية وعلى بعض جهات القطاع العام العاملة في هذا المجال، وعلى تطور الجمعيات التعاونية الإستهلاكية ودورها في هذا المجال، وعلى دور ورائدية القطاع الخاص، وعلى أهم الصعوبات والعقبات التي تعترض التجارة الداخلية في سوريا. وفي الفصل السابع والأخير حالات وتطبيقات عملية سيقت بعض الأمثلة العملية والأسئلة والتمارين التي من شأنها أن تساهم في توضيح القسم النظري وتغطيته بالكامل
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(4)